تُلقّب بالقلب الدافئ لأفريقيا وتعاني من تحديات مختلفة تتمثل في انتشار فيروس نقص المناعة البشرية واعتمادها على المساعدات الخارجية للنهوض بالاقتصاد. إنها دولة مالاوي أحد أهم الدول الإفريقية التي تتنوع فيها شركات الاتصالات متنافسةً على تقديم أفضل الخدمات لما يقارب 14 مليون نسمة. سنغطي اليوم أهم شركات الاتصالات الموجودة في جمهورية مالاوي.

لمحة عن جمهورية مالاوي

وهي دولة حبيسة في جنوب شرق قارة أفريقيا عرفت سابقًا باسم نياسالاند. تحدها دولة زامبيا من الشمال الغربي، وتنزانيا من الشمال الشرقي، وتتشارك مع الموزمبيق حدودها الشرقية والجنوبية والغربية. وعوضًا عن إطلالتها على البحار، فهي تطل على بحيرة مالاوي التي تفصل البلاد عن تنزانيا وموزمبيق. تتجاوز مساحتها 118,000 كم2 بينما يبلغ تعداد السكان فيها حوالي الـ 14 مليون نسمة. عاصمتها ليلونغوي وهي أكبر مدنها تليها بلانتيري ومزوزو.

تمت تسميتها بهذا الاسم نسبة لاسم قديم لشعب نيانجا الذي يسكن المنطقة. كانت مالاوي مستعمرة بريطانية حتى عام 1964. حين حصلت على الاستقلال وعاشت تحت حكم الحزب الواحد في ظل رئاسة هاستينغز باندا الذي أُطيح به في عام 1994. يحكمها الآن بينغو موثاريكا الذي تم انتخابه في عام 2004 وتعدّ مالاوي اليوم جمهورية ديمقراطية متعددة الأحزاب. كما تمتلك قوة عسكرية وعلاقات دبلوماسية إيجابية مع معظم البلدان وخصوصًا دول الغرب.

البنية التحتية للاتصالات  في مالاوي

وفقًا لإحصائيات عام 2008 المتوافرة، فإن مالاوي تملك 236,000 من خطوط الهواتف الأرضية. بينما تنتشر الهواتف المحمولة بمعدل 15 هاتفًا محمولًا لكل 100 شخص. كما بلغ مستخدمي الإنترنت في عام 2008 نحو 316,100 شخص ويتواجد فيها حوالي 740 مستضيف للإنترنت. يمكن اعتبار نظام الاتصالات السلكية واللاسلكية في مالاوي كأحد أسوء الأنظمة في القارة السمراء. ولكن الحكومة أخذت على عاتقها تحسين هذا القطاع حيث جرى إضافة 130,000 خط هاتف أرضي بين عامي 2000 و2007 فقط.

شركات الاتصالات في مالاوي

تملك دولة ملاوي 4 شركات اتصالات ومزودي خدمة جوال نشطين حاليًا، وتكثر فيها صعوبات افتتاح شركات جديدة بسبب وجود الاحتكار وضعف البنية التحتية. وهذه الشركات هي:

شركة Telekom Networks في مالاوي

تُعرف شركة تيليكوم نتووركس مالاوي باسم TNM وهي أحد مزودي خدمة الهاتف المحمول في مالاوي. يقع المقر الرئيسي للشركة في بلانتير، وقد تم تأسيس الشركة في عام 1995 كمشروع مشترك بين تليكوم ماليزيا بنسبة 60% ومالاوي للاتصالات المحدودة بنسبة 40%. توفر هذه الشركة خدمات الاتصالات للهواتف المحمولة، والإنترنت الثابت، وتغطي معظم ملاوي بتغطية شبكات 4G/LTE و3G و2G. تم إدراجها في البورصة منذ عام 2008، وقد باعت تليكوم ماليزيا حصتها للحكومة لتصبح الشركة مملوكة بالكامل لدولة مالاوي.

شركة Airtel في مالاوي

تأسست إيرتل ملاوي في عام 1998. تعدّ هذه الشركة مزود خدمة الهاتف المحمول الذي يربط ملايين المواطنين داخل مالاوي بالعالم من خلال تقديمه خدمات الإنترنت المتنقلة والثابتة. كما تقدم Airtel أيضًا أكبر خدمة دفع عبر الهاتف المحمول في الدولة من خلال Airtel Money، بالإضافة لتطبيق يضم جميع الخدمات بشكل إلكتروني. تتبع هذه الشركة لشركة بهارتي إيرتل إنترناشيونال الناشطة في 14 دولة عبر قارتي إفريقيا وآسيا.

شركة Access Communications في مالاوي

وهي أحد مزودي خدمات الهاتف المحمول العاملة في دولة مالاوي. حصلت على ترخيص منذ عام 2007 بصفتها المشغل الوطني الثاني في البلاد إلا أنها لم تقدم خدماتها حتى أيلول من عام 2010. تتعاون الشركة مع مطور SDR Athonet، حيث أطلقت شبكة 4G في نيسان من عام 2015. وتعدّ أصغر مزود للهاتف المحمول من حيث عدد المشتركين في مالاوي، ولكنها توفر تغطية لشبكات 4G و3G وCDMA في جميع أنحاء جمهورية ملاوي.

شركة Malawi Telecommunications Limited في مالاوي

وهي شركة رائدة في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، تسمى اختصارًا باسم MTL. تقدم خدمات الهاتف المحمول في ملاوي، يقع مقر الشركة الرئيسي في بلانتير وقد تم تأسيس الشركة في عام 1986. لكنها لم تنشط في قطاع الاتصالات حتى عام 2006 حيث جرى خصخصتها. تملك شركة Telecomm Holdings Limited حصة 80% منها بينما تملك حكومة ملاوي 20% من الشركة. وفرت MTL على مر السنين خدمات الهواتف الأرضية بشكل أساسي بالإضافة لتغطية 4G/Wimax للمستهلكين والشركات الصغيرة والمتوسطة والشركات الكبيرة والقطاع العام. وتقدم اليوم خدمات الإنترنت للأفراد والشركات بالإضافة لخدمات الهاتف المحمول المسبق أو لاحق الدفع.

تبذل اليوم الحكومة في مالاوي جهودًا حثيثة لجذب المزيد من مشغلي شبكات الهاتف المحمول. ولكن لا يزال أمام هذه الدولة طريق طويل لتقطعه، خصوصًا عندما يتعلق الأمر بتطوير سياساتها لتحقيق أفضل فائدة للعملاء، ومساعدة مشغلي شبكات الجوال الجدد على كسر الاحتكار، وتحقيق النجاح في نفس الوقت.