كريباس ذلك الأرخبيل المنعزل الذي يقع في المحيط الهادئ وحيدًا، بحيث يُواجه قطاع الاتصالات فيه تحديات كبيرة متمثلة في تأمين الاتصال الجيد لكل الجزر المؤلفة للأرخبيل، في حين أنها متوفرة في معظمها حاليًا فقط لسكان العاصمة تاراوا. لنتعرف في هذا المقال على شركات الاتصال في كيريباس.

 لمحة مختصرة عن كيريباس

تبلغ مساحة الأرض الإجمالية في كيريباس 700 كيلومتر مربع. وتعد كيريباس أرخبيلًا مكونًا من 33 جزيرة منتشرة فوق المحيط الهادئ الأوسط. كما تغطي المنطقة الاقتصادية الخالصة (EEZ) في كيريباس 3.5 مليون كيلومتر مربع.

ويبلغ عدد سكانها حوالي 103،371 نسمة (تعداد عام 2010) يعيشون في 22 جزيرة مرجانية وجزيرة بركانية واحدة. مع العلم أن عاصمة كيريباس هي تاراوا Tarawa التي يبلغ عدد سكانها 50,010 نسمة.

تطور الاتصالات في كيريباس

تطور قطاع الاتصالات والإنترنت في كيريباس على الرغم من العديد من الصعوبات الكامنة في البنية التحتية. كذلك تم تنفيذ الإصلاحات من قبل الحكومة، لكن كيريباس لا تزال واحدة من أكثر البلدان عزلة في العالم من حيث التغطية. علاوة على ذلك؛ تتكون الدولة من 33 جزيرة مرجانية منتشرة على مساحة 3.5 مليون كيلومتر مربع من المحيط، مما يجعل من الصعب ربط الجزر معًا. ورغم ذلك، يمثل قطاع الاتصالات والإنترنت حوالي 6.64٪ من الناتج المحلي الإجمالي في كيريباس وفقًا لآخر التحديثات.

المزود الوحيد للخدمة هو Telecommunication Services Kiribati Ltd (TSKL)، التي تعمل في جنوب تاراوا، وتعمل على التوسع إلى بعض الجزر الأخرى. كما يخضع هذا المزود لسلطة وزارة الاتصالات والسفر والسياحة. ونظرًا لأن TSKL هي المشغل الوحيد، فهي توظف جميع العمال في هذه الصناعة. كذلك اعتبارًا من سبتمبر 2013، فتحت الحكومة قطاع الاتصالات والإنترنت في كيريباس للمنافسة من قبل مستثمري القطاع الخاص.

ويتم دعم قطاع الاتصالات بمشاركة حكومية وتنظيمية. حيث أن مشروع تطوير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات، الذي تموله جزئيًا الحكومتان الأسترالية والنيوزيلندية (من خلال مرفق البنية التحتية لمنطقة المحيط الهادئ) قيد التنفيذ حاليًا. كما سيؤمن الاتصال بالجزر الخارجية النائية، ويحسن الخدمات الموجودة بالفعل في الجزيرة العاصمة، جنوب تاراوا في المستقبل القريب.

تكاليف الاتصالات في كريباس

تعد تكاليف الاتصالات السلكية واللاسلكية في كيريباس من بين أعلى المعدلات في منطقة المحيط الهادئ، إن لم يكن في العالم، وفي واحدة من أفقر بلدان المنطقة. حيث ستكلفك مكالمة مدتها ثلاث دقائق إلى الجزر الخارجية حوالي 4 دولارات أمريكية. أمّا بالنسبة إلى أستراليا، سيكلفك ما يقرب 10 دولارات أمريكية، وسيكلفك اتصال الإنترنت بسرعة 512 كيلوبت في الثانية 500 دولار أمريكي شهريًا، مع رسوم تثبيت تبلغ 400 دولار أمريكي. مع الأخذ بالاعتبار أن هذا البلد يبلغ متوسط ​​الدخل فيه حوالي 5 دولارات أمريكية في اليوم.

لجنة الاتصالات في كيريباس CCK

CCK هي هيئة قانونية تم إنشاؤها بموجب قانون الاتصالات لعام 2004 للإشراف على القانون وتنفيذه. كما أن التزام CCK يمثل تنفيذ السياسات الحكومية بشأن الاتصالات وتنظيم قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، بما في ذلك المنافسة وشؤون المستهلك.

أهم شركات الاتصالات في كيريباس كريباس المحدودة للاتصالات

تأسست شركة Telecom Services Kiribati Ltd (TSKL) كريباس المحدودة للاتصالات في حزيران (يونيو) 1990 كشركة مشتركة. إلا أنها أصبحت في عام 2001 تعمل كشركة مملوكة بالكامل من قبل حكومة كيريباس.

في الوقت الحاضر تعتبر TSKL هي المزود الوطني الوحيد للاتصالات السلكية واللاسلكية، والتي تسعى لتقديم مجموعة شاملة من الخدمات لشعب كيريباس.

كذلك تعد TSKL جزءًا من المجتمع الإقليمي الأوسع، وتشارك بنشاط في العديد من المجموعات الصناعية الإقليمية.

الخدمات التي تقدمها شركة كريباس المحدودة للاتصالات

  • خدمات الجيل الثاني 2G المستخدمة بشكل أساسي للاتصالات الصوتية والمتاحة في تاراوا (العاصمة). حيث يعيش 50٪ من السكان و 5 من الجزر الخارجية مثل Marakei وAbaiang وMaiana وOnotoa وTabiteuea.
  • تتوفر خدمات 3G/4G (LTE) في تاراوا (العاصمة).
  • تتوفر خدمات الباقة العريضة في تاراوا و Christmas.
  • باقي الجزر تغطيها محطات V-Sat وهذا يشمل مجالس الجزر، وجميع المدارس الثانوية.

بعد قراءة هذه المقال؛ لا بد أنك ذُهلت لمعرفة غلاء الاتصالات في كيريباس وضحكت في سرك أنك بمقدورك استخدام الإنترنت والاتصال الصوتي الخليوي بشكل معقول حيث تقطن.