إن مجرد التفكير في العيش في مكان ما دون وجود وسط محيط بك يعتبر أمرًا صعبًا، فما بالك بالعيش في بلدٍ يخلو من وسائل تمكنك من التواصل والاتصال مع الآخرين. ولذلك يعتبر قطاع الاتصالات في أي بلد كان عصبًا للحياة ومحورًا للتطور والحداثة التي يعيشها البلد. وكرواتيا إحدى الدول التي اهتمت بتنمية ذلك القطاع، وتفعيل وسائل الاتصال والتواصل بها لخلق بيئة فعالة للتواصل. واليوم سنتحدث في مقالنا هذا عن أهم شركات الاتصالات في كرواتيا، وعن الخدمات التي تقدمها كلٍّ منها.

لمحة عن كرواتيا

وهي جمهورية برلمانية تقع في الجنوب الشرقي من أوروبا، تبلغ مساحتها 56,594 كيلومترًا مربعًا، ويبلغ عدد سكانها 4.29 مليون نسمة. وتنقسم لحوالي 20 مقاطعةً مختلفة.
عاصمتها زغرب، ولغتها الرسمية هي الكرواتية، وعملتها الرسمية هي الكونا. ويعتمد اقتصادها بشكل أساسي على منتجاتها العديدة كالآلات والبلاستيك والأجهزة الإلكترونية والكيمائيات، والألمنيوم. بالإضافة للسياحة. كما يتميز مناخها بكونه معتدلًا ودافئًا، وقاريًا ممطرًا مع رياح سائدة في مناطقها الداخلية. ويختلف هطول الأمطار السنوية فيها تبعًا للمنطقة الجغرافية، ونمط المناخ السائد فيها.

تطور الاتصالات في كرواتيا

تعتبر كرواتيا من الدول المنافسة بقوة في سوق الاتصالات. فبعد انضمامها إلى الاتحاد الأوروبي في عام 2013، بدأ تشكيل سوق الاتصالات في البلاد. الأمر الذي حرر السوق الاقتصادية، وخلق بيئةً تنظيميةً منافسةً فيها.
وتطور نطاق الاتصالات شيئًا فشيئًا في كرواتيا بدءًا من استثمار شركات الاتصالات مع البنى التحتية للشبكات لدعم خدمات الاتصالات، وتوسيع النطاق الترددي لها، وانتهاءًا بتخصيص الاستثمارات للبنى التحتية للألياف الضوئية الثابتة والمتنقلة في البلاد.

كما زاد الاستثمار والتوسع في البلاد بعد جذب أسواق الاتصالات الدولية لها مثل telecom Austria، وtele2 group. وذلك عندما باعت مجموعة الاتصالات وحدتها المحلية الكرواتية إلى المجموعة المتحدة التي لها مصالح قائمةً في مجالات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات. مما زاد في عروض خدمات الاتصالات إلى كرواتيا خلال عام 2023.
واليوم كرواتيا تملك خمس شركات اتصالات مع أكثر من خمسة مليون مشترك، وتسعى في نطاقها إلى تحديد أسعار النطاق العريض لديها؛ بحيث يكون مقبولًا لدى جميع المشتركين. كما تطبق قاعدة “التجوال في المنزل”، وهذا يجعلك غير مضطر لدفع رسوم تجوال إضافية عند سفرك خارج بلدك الأصلي وضمن نطاق دول الاتحاد الأوروبي.

ماهي شركات الاتصالات في كرواتيا

سنتعرف الآن في هذه القائمة إلى أهم شركات الاتصالات التي تملكها كرواتيا، وإلى الخدمات الهامة التي تقدمها لدعم القطاع:

A1 hrvatska doo

تأسست هذه الشركة في يوليو من عام 1999 لتكون أهم مشغل شبكة نقالة في كرواتيا، وجزءًا فعالًا من telecom austria، وشريكًا هامًا تابعًا لفودافون Vodafone. وقد قدمت هذه الشركة العديد من الخدمات والمنتجات كالهواتف الدفوعة مسبقًا، ورسائل الوسائط المتعددة، والتجوال الدولي. كما حصلت على أكبر عملية استحواذ في سوق الاتصالات الكرواتية باستحواذها على خدمات النطاق العريض، والقنوات الفضائية.

Bonbon

هذا وتأسست شركة bonbon في أكتوبر من عام 2010 لتكون مشغل شبكة للهاتف المحمول، ومشغل شبكة افتراضية متنقلة باستخدام شبكة T mobile، كما أنها شركة مملوكة لـ hrvatski telecom.
وتدعم هذه الشركة جميع خدمات sim القياسية، كما يمكن من خلالها الحصول على خدمات مزود الإنترنت، وخدمات الجيل الثاني والثالث. وتتميز بأنها تتيح للمستخدمين اختيار كميات محددة من حزم الصوت والرسائل النصية والبيانات. فضلًا عن ذلك، فإن bonbon من أولى الشركات الكرواتية التي تسمح بتحويل الأموال من خلالها دون الحاجة لفرض رسوم.

Ericsson nikola tesla dd

وتأسست هذه الشركة في 1949 كأكبر مزود متخصص لخدمات الاتصالات الحديثة في وسط أوروبا وشرقها. إذ يزيد عدد الموظفين فيها عن 1450 موظفًا، ويتوزع عملاؤها بين كرواتيا، والبوسنة والهرسك، وروسيا، وكذلك دول الاتحاد السوفييتي السابق ويوغوسلافيا وبعض المناطق الأفريقية.
ومن أهم الخدمات التي تقدمها هي دعم شبكات الهاتف المحمول، وشبكات النطاق العريض الثابتة، وكذلك تساهم في تقديم الاستشارات والخدمات، بالإضافة للوسائط. ويتجاوز ربح هذه الشركة بما يقارب 1.4 مليار كرونة سويدي.

Hrvatski telecom

والتي طرحت كشركة اتصالات كرواتية لأول مرة في عام 2007، بينما تأسست في عام 1998. تداولت هذه الشركة أسهمها في بورصة زغرب للأوراق المالية مع بورصة لندن المخصصة لتداول إيصالات الإيداع العالمية. وارتكزت خدماتها بشكل رئيسي على خدمات الهواتف الثابتة، والإنترنت ذو النطاق العريض، بالإضافة لخدمات تكنولوجيا المعلومات.

Iskon internet

ويقع مقر هذه الشركة في العاصمة زغرب، ويرجع تأسيسها لعام 1997 لتكون إحدى شركات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات. وبالإضافة لتقديم خدمات الوصول للهاتف الثابت وللانترنت، وخدمات الوصول لـ IPTV، فإنه يقدم أيضًا خدمات اللعب الثلاثي الكامل.
كما تعتبر من أولى شركات الاتصال الكرواتية التي قدمت لمشتركيها في عام 2011 خدمات البث التلفزيوني المباشر على هواتفهم المحمولة. بالإضافة لكونه الراعي الرسمي لاتحاد كرة القدم الكرواتي ومزود الإنترنت منذ عام 2001.

Odasiljaci I veze doo (oiv)

ويندرج تصنيفها تحت الشركات ذات المسؤولية المحدودة، والتي تأسست في عام 1924. حيث ترتكز خدماتها على تغطية نطاق الإنترنت في البلاد بعد إنشائها لتسعة أجهزة إرسال، وبثها لإحدى عشر قناةً وطنيةً، إضافةً لتقديمها الخدمات الإقليمية.

Tomato

وتعتبر tomato علامة تجارية في أسواق الاتصالات المحمولة، والتي لها ترقيمها الخاص الذي يبدأ بالرقم (+38592). هذا وتقدم الشركة خدمات الجيل الثاتي (GSM)، والجيل الثالث (HSPA)، وخدمات الصوت والنصوص والبيانات. حيث تأسست في عام 2006، وأعلنت كشبكة رخيصة بالتزامن مع شبكة tele2 التي تملك نفس استراتيجية التسويق، وكمشغل شبكة افتراضية متنقلة أيضًا.

وفي الختام، وبعد التعرف إلى أهم شركات الاتصالات في كرواتيا. نجد أنه لا بد من تطوير قطاع الاتصالات والاهتمام بدعمه في كافة البلدان، بما فيها كرواتيا. لأن دعم الاتصالات سبيلًا لتعزيز تكنولوجيا البلد كافةً.