تتمتع فرنسا بتاريخ طويل من الحضارة والغنى الثقافي والعلمي ولا تخلو حقبة من الزمن إلا وتكون فرنسا من بين الدول المؤثرة عالميًا. ومن بين المجالات التي لمع اسمع فرنسا فيها المجال التقني والتكنولوجي. كزائرٍ أو كمقيمٍ في فرنسا، سيتعين عليك التفكير مليًا بالتواصل مع الآخرين هناك أو بالخارج ولتحقيق ذلك لابد من امتلاكك خط اتصالٍ جيّد بميزاتٍ عديدة. لذلك سنتحدث اليوم عن شركات الاتصالات في فرنسا وما تقدمه من خدماتٍ لعملائها.

شركات الاتصالات في فرنسا

كغيرها من دول أوروبا الغربية، لدى فرنسا شبكة هاتف محمول عالية الجودة توفر للمغتربين والسياح خدمات اتصال مميزة. كما تستخدم فرنسا شبكة GSM، بدلاً من شبكة CDMA. بشكلٍ عام، حتى في حال كنت قادمًا من بلدٍ يستخدم شبكة CDMA، فمن المحتمل أن يستمر هاتفك في العمل في فرنسا.

بالرغم من حجمها، إلّا أن الغالبية العظمى من فرنسا تملك اتصال 4G أو 4G +. ومع ذلك، يمكن أن تختلف جودة الاتصالات بشكلٍ كبيرٍ اعتمادًا على شركة الاتصالات المشغلة.

أهم شركات الاتصالات في فرنسا

يتميز قطاع الهاتف المحمول في فرنسا بقدرةٍ تنافسيةٍ كبيرةٍ بوجود عدد متزايد من شركات الهاتف الخلوي المنافسة في السوق. هذا يعني بالنسبة للزائرين أن هناك الكثير من الخيارات لاستخدامها، حيث تقدم الشركات عروضًا جيدة مقابل مبالغ معقولة. لمعرفة معلوماتٍ أكثر نستعرض فيما يلي أهم 3 شركات اتصالات فرنسية:

شركة Orange للاتصالات في فرنسا

شركة Orange والمعروفة سابقًا باسم France Télécom S.A شركة اتصالات فرنسية الأصل وهي متعددة الجنسيات. إحصائيًا وحسب الأرقام الرسمية تملك الشركة 266 مليون عميلًا حول العالم، ويبلغ عدد موظفيها 89000 شخصًا في فرنسا و59000 في بلدانٍ أخرى. كما تحتل Orange المرتبة 11 عالميًا كواحدة من كبريات مشغلي الهاتف المحمول. أوروبيًا، تأتي الشركة في المرتبة الثالثة من بين أكبر المشغلين بعد شركة Vodafone وTelefónica.

من جهةٍ أخرى، حققت الشركة أرباحًا كبيرة حيث بلغت العائدات 40 مليار يورو في عام 2015. أما عن مقر الشركة فيقع المكتب الرئيسي في الدائرة الخامسة عشرة في باريس. تقدم الشركة لعملائها باقة واسعة جدًا من الخدمات التي تتنوع بين الموبايل والواي فاي وخدمات الإنترنت والمودم. للمزيد يمكن زيارة الموقع الرسمي للشركة من هنا.

شركة SFR للاتصالات في فرنسا

هي شركة اتصالات فرنسية تقدم خدمات الهاتف المحمول لملايين الأسر في فرنسا. بحلول شهر ديسمبر 2015، بلغ عدد عملاء الشركة 21.9 مليون عميل في فرنسا. كما توفّر الشركة 6.35 مليون بوابة ذات الإنترنت عالي السرعة. كما تقدم SFR أيضًا خدماتها في مناطق خارج فرنسا مثل: جزر الكاريبي في مدينة مارتينيك، وجوادلوب، وكذلك في المحيط الهندي.

من جهةٍ أخرى، وكتوسيع لاستثمار الشركة الفرنسية، تعمل SFR (SFR Belux) في بلجيكا كمشغل للكابلات وMVNO في بعض بلديات العاصمة بروكسل وفي بعض مناطق لوكسمبورغ.

شركة Bouygues Télécom للاتصالات في فرنسا

Bouygues Telecom هي الأخرى شركة فرنسية تقدم خدمات الهاتف المحمول وخدمات الإنترنت. من حيث القدم، تعتبر Bouygues Telecom ثالث أقدم مشغل لشبكة الهاتف المحمول في البلاد بعد Orange وSFR. تأسست الشركة في 30 أيار من عام 1996 ويبلغ عدد موظفيها حوالي 9200 موظف. يقع مقر الشركة الرئيسي على حدود باريس بالقرب من نهر السين. للمزيد يمكن زيارة الموقع الرسمي للشركة من هنا.

إيمانًا من الشركة بضرورة توفير أفضل الخدمات للعملاء، سعت لتأمين شبكة الجيل الخامس 5G لتغطي أكثر من 29 مدينة رئيسية وأكثر من 1400 بلدية. حيث يمكن للمستخدم تصفح خريطة تغطية الجوال لاكتشاف المناطق التي تغطيها شبكة الهاتف المحمول بمختلف أنواعها: 2G و3G و4G و4G + و5G.

إحصائيات شركات الاتصالات في فرنسا

مبدأيًا ومن ناحية عدد المشتركين، تعتبر شركة Orange أكبر وأشهر مشغلي الهواتف المحمولة في فرنسا. حيث تبلغ حصة الشركة السوقية ما يزيد عن 30٪. تأتي شركة SFR بالمرتبة الثانية بحوالي 30٪ متقدمة بذلك على Bouygues Télécom وFree Mobile. كِلا هاتين الشركتين يمتلك حوالي 15٪ من حصة السوق.

يوجد إلى جانب هذه الشركات العديد من مزودي خدمات الهاتف المحمول المصنفين على أنهم MVNOs (أيّ مشغلو الشبكات الافتراضية للهاتف المحمول). حيث لا يمتلك هؤلاء المزودون شبكاتهم الخاصة، بل يستخدمون بدلاً من ذلك إحدى الشبكات الرئيسية المذكورة أعلاه.

تغطية الهاتف المحمول في فرنسا

عادةً ما تكون تغطية الهاتف المحمول في فرنسا أفضل في المدن الكبرى. ويمكن أن تكون التغطية متقلبة القوة في المناطق الريفية، على الرغم من أن الاتصال غالبًا ما يكون أفضل من تتوقع. إذا كنت ترغب في التحقق من تغطية المنطقة التي ستعيش فيها قبل شراء تعرفة، قم بزيارة NPerf أو Arcep.

بشكلٍ عام، تتمتع شركات الاتصالات الكبيرة بتغطية أفضل، بالأخصّ في المناطق الريفية من البلاد. ومع ذلك، تتوفر التغطية الجيدة في البلدات والمدن الكبيرة بحيث لن تلمس التغيير كثيرًا بين مقدمي الخدمة.

عقود الهواتف المحمولة من شركات الاتصالات في فرنسا

تقدم اشتراكات الهاتف المحمول الفرنسية أسعارًا أرخص من بطاقات SIM المدفوعة مسبقًا. غالبًا ما تتضمن العقود مقدارًا محددًا مسبقًا من المكالمات والرسائل النصية وبدل بيانات الجوال. يعتمد ما تدفعه على التعريفة التي تختارها. يمكن أن تكون عقود الهاتف المحمول هذه أرخص إذا اخترت تضمينها في حزمة مع هاتفك المنزلي واتصالات الإنترنت والتلفزيون. هذه متوفرة من أكبر مزودي الخدمة، بما في ذلك SFR وOrange.

مع العلم أن عقود الهاتف المحمول الفرنسية هي إما شريحة SIM فقط أو تشتمل على هاتف. عادة ما تكون العقود إما 12 أو 24 شهرًا وتأكد من تدقيق البيانات قبل التسجيل. من المحتمل أيضًا أن تدفع رسوم تنشيط صغيرة لمرة واحدة في بداية عقدك. يتم تحصيل الدفعات الشهرية عن طريق الخصم المباشر (تلقائي مسبق)، وستحتاج لتقديم تفاصيل الدفع لدى الاشتراك.

كيف تحصل على عقد هاتف محمول في فرنسا

في حال رغبت بشراء خط اتصال في فرنسا فستحتاج على الأرجح لإبراز الوثائق التالية:

  • إثبات الهوية.
  • العنوان في فرنسا.
  • حساب مصرفي فرنسي للدفع.

في حال لم يكن لديك حساب مصرفي فرنسي، فسيتوجب عليك إعداد حساب قبل الشروع بتوقيع عقد هاتفك المحمول. هذه كانت أبرز المعلومات التي يمكن أن تحتاجها عزيزي القارئ حول شركات الاتصالات في فرنسا. في الحقيقة، هذا الأمر مهمّ جدًا بالأخص في حال كنت تخطط بالذهاب لقضاء بعض الوقت في هذا البلد الجميل أو حتى في حال كنت تخطط للبقاء طويلًا.