غامبيا واحدة من الدول الإفريقية الصغيرة نوعًا ما، ولكنها مليئة بالثقافة والتاريخ والجمال الطبيعي، كما أن شبكة الاتصالات في غامبيا جيدة ولكن هناك عدد محدود من شركات الاتصالات في غامبيا. مما يجعل سوق الاتصالات هناك أحد أشكال الأسواق الاحتكارية. وفي هذه المقالة سنعرض لكم بيئة شبكات الاتصالات في غامبيا. ثم نوضح لكم ما هي أكبر شركات الاتصالات في غامبيا.

معلومات عن غامبيا

وهي دولة تقع في غرب إفريقيا تطل على شمال المحيط الأطلسي في الغرب، وهي بلد شبه مداري. كما أن نهر غامبيا صالح للملاحة بطول كامل، فهو شريان النقل الرئيسي في غامبيا.
كما أنها أصغر دولة في البر الرئيسي لأفريقيا، حيث تحتل مساحة 11,295 كيلومترًا مربعًا. وهي تبلغ حوالي ثلث مساحة بلجيكا أو أقل، ويبلغ عدد سكان البلاد 1.9 مليون نسمة، كما يعيش معظم الناس بالقرب من الساحل.
يتكون سكان غامبيا من عدة مجموعات عرقية، حوالي ثلثهم من Mandinka، يليهم شعب Fula، وWolof، وJola. اللغات المنطوقة هي الإنجليزية (اللغة الرسمية). ذلك إلى جانب اللغات المالينكية، ولغات السكان الأصليين الأخرى، واللغات الكريولية، كما أن أكثر من 95% من سكان جمهورية غامبيا الإسلامية مسلمون.

قطاع الاتصالات في غامبيا

قطاع الاتصالات في غامبيا هو قطاع نشط للمستثمرين الأجانب. وشركات الاتصالات الرئيسية الأربع هناك هي:

  • أفريسيل – Africell، شركة مملوكة لأجانب.
  • كوميوم – Comium، شركة مملوكة لأجانب.
  • جامتل – Gamtel، شركة مملوكة للدولة.
  • كيسل – Qcell، شركة خاصة ومحلية.

كما أن معدل تغلغل الهواتف المحمولة يزيد عن 100%، خاصةً وأن أكبر شركة للهاتف المحمول (أفريسيل) لديها حوالي 1.5 مليون عميل. أي ما يقرب من 65% من المشتركين النشطين. وباقي شركات الاتصالات في غامبيا تمتلك نسبًا تتراوح بين 10 إلى 14%. أما عن السلطة التنظيمية لصناعة الاتصالات هناك فهي وكالة تنظيم المرافق العامة (PURA). والتي أنشئت في عام 2001.
كما تفرض الحكومة في غامبيا ضريبةً بنسبة 40% على شركات الاتصالات هناك.

الإنترنت في غامبيا

على الرغم من وجود شبكة أساسية من الألياف الوطنية متطورة نسبيًا في غامبيا. إلا أن تغلغل الخطوط الثابتة المنخفض قد أعاق استخدام الإنترنت هناك. كما أنه لا يوجد سوى 4 مزودين مرخصين لخدمة الإنترنت في غامبيا. وهم مشغلون صغيرون يخدمون مناطق محليةً، وبالتالي فإن المنافسة ضئيلة. لذلك شرعت الحكومة في برنامج شبكة النطاق العريض الوطنية الذي يهدف إلى سد الفجوة الرقمية التي تؤثر على أجزاء كثيرة من البلاد.
كما أن موفري خدمة الإنترنت الرئيسيون في غامبيا هم Gamtel، وAfricell، وNetpage، وQcell، كما أنه مع إطلاق الكابل البحري من ساحل أفريقيا إلى أوروبا (ACE) في عام 2011، تحسنت جودة الاتصال بشكل كبير.

أكبر شركات الاتصالات في غامبيا

تهيمن شركة الاتصالات الحالية Gamtel على سوق الاتصالات في غامبيا، والتي تحتفظ باحتكار خدمات الهاتف الثابت، كما أن هناك أربع شبكات متنقلة توفر منافسةً فعالةً. وفيما يلي أكبر شركات الاتصالات في غامبيا:

شركة أفريسيل – Africell

واحدة من أكبر شركات الاتصالات في غامبيا والتي توفر أفضل رعاية للعملاء ومركز الاتصال الأكثر تقدمًا في غامبيا، إلى جانب تقديم أفضل العروض الترويجية دائمًا وبأسعار معقولة تناسب جميع مناحي الحياة في غامبيا. كما كانت أفريسيل Africell هي أول مشغل للهاتف المحمول في غامبيا، مما مكن تلك الشركة من قيادة سوق الاتصالات هناك في يوليو 2006 من حيث عدد المشتركين.
في يناير 2018 أطلقت أفريسيل خدمات شبكة 4G/LTE التي تغطي بانجول الكبرى مع خطة لتغطية جميع أنحاء غامبيا، مع توفير أسرع سرعة لتنزيل وتحميل 150 ميجابت/ثانية. كما أنه في سبتمبر 2019، قدمت أفريسيل شبكة 4G+ وزادت سرعة التنزيل من 150 إلى 300 ميجابت/ثانية.
يمكن الوصول للموقع الإلكتروني للشركة من هنا.

شركة جامتل – Gamtel

شركة غامبيا للاتصالات المحدودة (Gamtel) هي المزود الرئيسي لخدمات الاتصالات الأساسية في غامبيا، والشركة مملوكة للدولة وذات مسؤولية محدودة، حيث تمتلك حكومة غامبيا 99% من الأسهم وتملك هيئة موانئ غامبيا 1% الباقية.
أنشأت الشركة بثبات بنيةً تحتيةً حديثةً وفعالةً للشبكة، باستخدام أحدث التقنيات من أجل الاستجابة للطلب المتزايد في السوق الديناميكي، وخلال ثلاثة عقود من العمليات، حققت Gamtel عددًا لا يحصى من الأهداف،
كما قد منحت ترخيصًا لتشغيل خدمة GSM للهاتف المحمول في عام 2000 وكان من بين أحدث مشاريعها:

  • الدوائر الدولية الخاصة المؤجرة (IPLC).
  • الشبكة الافتراضية الخاصة (VPN).
  • الألياف المظلمة (Backhauling).
  • الخدمات المصرفية الإلكترونية (E-BANKING).
  • التعليم الإلكتروني (E-LEARNING).

كما أن الشركة متصلة بكابل الألياف البصرية البحري من ساحل أفريقيا إلى أوروبا (ACE) الذي يربط 21 دولةً من فرنسا إلى جنوب إفريقيا من خلال 3 بوابات دوليةً منفصلةً بسعة إجمالية تبلغ 1.7 غيغابايت في الثانية ووصلة احتياطية تبلغ سرعتها 155 ميجابت في الثانية مع شركة Sonatel في السنغال.
في عام 2014 فازت الشركة بجائزة أوروبا الذهبية للجودة والمكانة التجارية من قبل جمعية إدارة الطرق الأخرى بباريس (OMAC) في جنيف، سويسرا، كما اختيرت Gamtel من بين أكثر من 100 شركة مرشحة في القائمة المختصرة للجائزة الدولية المرموقة.
ويمكن الوصول للموقع الإلكتروني للشركة من هنا.

شركة كوميوم – Comium

وهي الأخرى واحدة من أكبر شركات الاتصالات في غامبيا، والتي تمتلك خبرةً كبيرةً في هذا المجال، كما أن لديها طاقم عمل وخدمة عملاء قوية قادرة على البناء على سجل من النجاح في جميع مساعيها المستقبلية.
ويمكن الوصول للموقع الإلكتروني للشركة من هنا.

وفي نهاية مقالتنا نتمنى أن نكون عرضنا لكن بيئة البنية التحتية للاتصالات في دولة غامبيا بالشكل المطلوب، وتمكنَّا من تزويدكم بكافة المعلومات التي قد تحتاجون إلى معرفتها حول أكبر شركات الاتصالات في غامبيا.