شركات الاتصالات في طاجيكستان، من بين جميع الجمهوريات السوفيتية السابقة، كانت البنية التحتية للاتصالات في طاجيكستان هي الأقل تطورًا. مع وجود شبكة اتصالات على وشك الانهيار الكامل، كان لدى الحكومة مهمة شاقة تتمثل في جعلها ترقى إلى المعايير الحديثة. على الرغم من إطلاق خدمات 4G/LTE، لكن لا يزال قطاع الاتصالات يعاني بشكل عام.

الاتصالات في طاجيكستان

  • يبلغ عدد المشتركين النشطين في خدمات الهاتف المحمول في الدولة 5,325,978 5 مشتركًا.
  • يبلغ عدد مستخدمي الإنترنت في البلاد، بما في ذلك مستخدمي الإنترنت عبر الهاتف المحمول 3.18 مليون.
  • خلال الحرب الأهلية، عانى قطاع الاتصالات بشكل كبير. ليس فقط بسبب أن المزيد من المتخصصين في هذا المجال غادروا البلاد، ولكن أيضًا في المناطق التي غطتها حرب الأشقاء. نهبت ممتلكات مجال الاتصالات، وتعطل أكثر من 60 ألف خط هاتف محلي. ومع ذلك، على الرغم من كل صعوبات الحرب في البلاد، خاصةً في المناطق التي دارت فيها الحرب، كانت هناك مكالمات هاتفية دولية وبعيدة المدى.
  • خلال هذه الفترة الصعبة، بني أول مقسم هاتف دولي قائم على المعدات الإلكترونية وشغّل في دوشانبي، بجوار الجامعة التربوية الحكومية.
  • في عام 1996، اعتمدت حكومة جمهورية طاجيكستان قرارًا لجعل قطاع الاتصالات متوافقًا مع متطلبات اقتصاد السوق. على أساسها في البلاد أنشئت شركات مساهمة مفتوحة “Tojiktelecom”، والتي توحد جميع شركات الاتصالات.

ماهي شركات الاتصالات في طاجيكستان

شركة T-Cell الاتصالات في طاجيكستان

في أواخر التسعينيات، قدمت الشركة الوحيدة خدمات الهاتف المحمول في طاجيكستان، بالإضافة إلى ذلك ارتفعت أسعار الهواتف المحمولة (1000 دولار للهاتف). واقتصرت خدمات الخطوط الأرضية على تقديم خدمات صوتيةً رديئة الجودة لبقية السكان، بالإضافة إلى القيود المفروضة على الاتصالات الدولية.
نظرًا للحاجة الملحة لبنية تحتية عالية الجودة، يتخذ صندوق الآغا خان للتنمية الاقتصادية خطوات جريئةً ومدروسةً للاستثمار في الحلول. لذلك، أطلق الصندوق بالتعاون مع شركة MCT، في عام 2001 شركة “إنديغو طاجيكستان” لخدمات الهاتف المحمول كجزء من الجهود المبذولة لتحسين الخدمات وتحفيز المنافسة في صناعة الخدمات المتنقلة في البلاد.

وأعلنت الشركة في مارس 2010 أنها ستغير اسمها إلى T-Cell. وتعد حاليًا أكبر مشغل للهاتف المحمول في طاجيكستان من حيث عدد المشتركين، والذي وصل إلى 2.7 مليون. تسعى الشركة جاهدةً للحفاظ على المعايير النموذجية في الدولة من خلال ممارساتها وخدمة العملاء الجيدة.

شركة  Babylon Mobile الاتصالات في طاجيكستان

“Babylon M” هي واحدة من أكبر مشغلي شبكات GSM في طاجيكستان، مع قاعدة مشتركين تبلغ 3 ملايين مستخدم، تغطي 99% من الحملة.
تقدم الشركة 7 باقات غير محدودة للدفع المسبق للمشتركين وهي “مفيد” و “بمالول 5″ و”أفونون” و”مكسوس” و”فويل” وغيرها. يجب على المستخدمين دفع وديعة قدرها 0.13 دولارًا، بالإضافة إلى ذلك مبلغ تغطية خدمات الاتصالات ويبلغ ما بين 0.51 دولارًا و 2.04 دولارات. وتتطلب جميع الخطوط اشتراكًا لمدة 1 أو 10 أيام أو شهر واحد.
فيما يتعلق بإنهاء VoIP، يجب أن تقدم خطط GSM فواتير رخيصةً وتغطيةً وطنيةً رائعةً مع القدرة على استخدام بطاقات SIM لأطول فترة ممكنة. من وجهة نظر رجال الأعمال VoIP، فإن “Bemalol 5” هو الأنسب. ودقيقة واحدة ستكلف 0.0027 دولارًا. ولكن يتعين على المستخدم إيداع 2.42 دولارًا أمريكيًا، ويخضع ذلك لرسوم إضافية قدرها 0.64 دولارًا أمريكيًا كل 10 أيام. هذه نقطة مهمة لأنه إذا لم تحترم الشروط، فسيلغى تنشيط خطة التعرفة.
الباقة الثانية التي يمكن استكمالها هي “مفيد”. مثل “Bemalol 5” تتطلب الدفع المسبق، ولكن بمبلغ 1.34 دولارًا. وتشمل المدفوعات اتصال الشبكة والخدمات المدفوعة مسبقًا، ودفع مبلغ مقطوع مقدمًا. ورسوم الاشتراك اليومية.كما ان الدفعة اليومية تبلغ 0.06 دولارات. وستكلف دقيقة المحادثة أقل من 0.0045 دولارًا.

 شركات الاتصالات الأخرى في طاجيكستان

  • MegaFon.
  • Tacom/Beeline.
  • TK Mobile. 

حيث تمتلك T Cell أكبر حصة في السوق الإجمالية، تليها Babilon Mobile، وMegafon، وTacom/Beeline، ثم TK Mobile.

في خاتمة المقال نكون قد وفرنا لك عزيزي القارئ المعلومات التي تحتاجها فيما يخص شركات الاتصالات في طاجيكستان. ولكن على الرغم من وجود هذه الشركات لا تزال طاجيكستان تتمتع بواحد من أدنى معدلات انتشار الخطوط الأرضية في آسيا وواحد من أدنى مستويات انتشار النطاق العريض مع عرض النطاق الترددي العالي.