يعد الاقتصاد السويسري من أكثر اقتصادات العالم ثباتًا واستقرارًا. ونتيجةً لسياسات الدولة اللينة والآمنة، عُدّ اقتصادها ملاذًا آمنًا للمستثمرين. فقد أصبحت موطنًا للعديد من الشركات الضخمة متعددة الجنسيات. الأمر الذي جعلها تتربع عرش الدول ذات أعلى معدلات الدخل للفرد في العالم مع انخفاض معدلات البطالة.
وبرز قطاع الخدمات بين القطاعات الاقتصادية الأساسية للبلاد، واللاعبة الدور الاقتصادي الأساسي في سويسرا، وبشكل خاص قطاع الاتصالات. فلا شك في ذلك نظرًا لتطور وتقدم الخدمات التي توفرها سويسرا لجميع قطاعاتها، والتي لطالما نالت رضا العملاء والمستمرين أجمع؛ متفوقةً بذلك على جميع الدول الأخرى. إضافةً إلى إثبات جدارتها في الساحة التنافسية الاقتصادية الدولية. ويعتبر قطاع الاتصالات السويسري من أهم مكونات البنية التحتية في البلد، وعاملًا مهمًا في النمو الاقتصادي.
وقد شهد في السنوات الأخيرة الماضية تطورًا متسارعًا وملحوظًا بعد استثمارات القطاعين العام والخاص. كما احتل هذا القطاع المركز الثاني في مساهمته في الاقتصاد الوطني بعد قطاع السياحة. لذلك سنتعرف في مقالنا هذا على أشهر شركات الاتصالات في سويسرا، مع لمحة موجزة عن كل منها.

حول سويسرا

تتربع دولة سويسرا في قلب قارة أوروبا، وتتشارك حدودها مع الكثير من الدول الأوروبية، فمن جنوبها إيطاليا، ومن الشمال تتشارك بحدودها مع ألمانيا، ومن الغرب مع فرنسا، ومن الشرق مع النمسا. حيث تمتد معظم أراضيها على جبال جورا، وعلى قسم من مجموعة جبال الألب.
كما تبلغ مساحتها الإجمالية 41.290.000 كم²، وبتعداد سكاني بلغ سنة 2015 ما يقارب 8.287 مليون نسمة.
أما بالنسبة لعاصمتها فهي مدينة بيرن على الرغم من أن أكبر مدنها هي مدينة زيورخ. علاوة على ذلك، فإن أكثر ما يميزها هو تنوع لغاتها وثقافاتها وأصول ساكنيها. إضافةً إلى جمالها، وطبيعتها الخلابة التي جعلت منها مقصدًا للعديد من السياح.

وقد نشأت سويسرا نتيجةً لانضمام مقاطعة أونترفالدن شفوتز وأوري عام 1291، والتي تمكنت من نيل استقلالها من الإمبراطورية الرومانية المقدسة في عام 1499م.
ونتيجةً لاتباع سويسرا نظام السياسة المحايدة منذ عام 1515م، ومحافظتها عليه خلال الحرب العالمية الأولى والثانية، أصبحت جنيف مقرًا لعصبة الأمم المتحدة عام 1919م، والتي أصدرت من خلالها معاهدة جنيف الدولية لحماية المدنيين أثناء الحرب سنة 1949م.

أشهر شركات الاتصالات في سويسرا

يمتاز قطاع الاتصالات في سويسرا بجودته العالية وقوته الكبيرة، والذي يجعل منه جزءًا لا يتجزأ من اقتصاد الدولة المتين. إذ تعمل ثلاثة مشغلي شبكات ضخمة على تخديم سوق الاتصالات السويسري، وهي سويسكوم، ويوبي سي، وسنرايز. إضافةً لعدد صغير من مشغلي شبكات الاتصال الافتراضية المتنقلة، والتي تخدم غالبًا السوق المحلية. وفيما يلي سنعرض بعضًا منها:

شركة الاتصالات Swisscom

تعتبر شركة سويسكوم الشركة الرائدة في سوق الاتصالات السويسري، والداعم الأكبر للاقتصاد الوطني للبلاد، إذ أسهمت الشركة في توظيف أكثر من 20,000 فردًا. ويتربع مقرها الأساسي في إيتجن بالقرب من برن. وتجدر الإشارة إلى أن الشركة نتجت عن تقسيم تلغراف البريد والهاتف في عام 1998م.
فمنذ انطلاقتها في نهاية القرن العشرين، برزت شركة سويسكوم في سوق الاتصالات السويسري على أنها المزود الوحيد لخدمات الاتصال في البلاد، وكان ذلك بعد تحرير سوق الهواتف. وأثناءها ظهر العديد من مزودي الخدمات الأقل الجودة والأصغر في السوق، والذين واكبوا تطورات الخدمات والاتصال. مما خلق منافسةً شديدةً فيما بينها.
إلا أن سويسكوم حافظت على مكانتها كأفضل شركة اتصال سويسرية. ومن الجدير بالذكر، أن الشركة تأسست عام 1852م، عاملةً على إطلاق أول خدمة تلغراف بين سانت غالن وزيورخ. وبعدها أُدخلت الهواتف إلى جميع الكانتونات السويسرية (Telecom PTT) بحلول عام 1988م. إلا أن ما جعلها تحتل الساحة التنافسية بين أقرانها هو إطلاقها لأول شبكة رقمية في البلاد عام 1997م، وهو ما منحها لقبها الحالي (Swisscom).

شركات اتصالات أخرى

  • شركة اتصالات UPC: تعتبر شركو يوبي سي أكبر مشغل للكابلات ذات النطاق العريض في سويسرا، تأسست في عام 1994، بعد اندماجات متعددة بين شركات أصغر تحت اسم Cablecom، بعدها أعيد إطلاق Cablecom تحت اسم UPC Cablecom في عام 2011، وبدءًا من عام 2016، أطلق على الشركة اسم UPC.
    لدى الشركة أكثر من 1500 موظف، ومن الجدير بالذكر، بلغت عائداتها 1334 مليار فرنك سويسري في عام 2015.
  • شركة اتصالات Sunrise: بما لا شك فيه، تعتبر شركة Sunrise أكبر مزود اتصالات خاص في سويسرا، والمنافس الأعظم لشركة سويسكوم. وكان ذلك نتيجةً لتوفيرها باقةً واسعةً من خدمات الاتصالات السلكية واللاسلكية اعتبارًا من شبكة الخطوط الأرضية، وشبكة الهاتف المحمول، والتلفزيون الرقمي إلى الانترنت. ومن الجدير بالذكر أن الشركة نشأت سنة 1996م، ويعمل بها الآن أكثر من 1600 موظف خبير في مجال الاتصال اختيروا من أكثر من 60 دولةً.
  • شركة salt: تعتبر شركة  Salt Mobile SA واحدةً من أهم مزودي خدمات الاتصالات السويسرية المقدمة خدماتها لشريحة واسعة من العملاء. حيث تأسست الشركة سنة 1998م، وعرفت حينها باسم Orange Communications SA.
    بعدها غيرت الشركة اسمها إلى سولت سنة 2015م بعد تمكن Xavier Niel من الاستحواذ عليها. أما الآن تمتلك الشركة حصةً من سوق الاتصالات السويسري تبلغ 18.2%.

وفي الختام، نجد أنه لا عجب في كون شركات الاتصالات في سويسرا من أكثر الشركات الداعمة لاقتصاد البلاد. لما تقدمه من عائدات ضخمة ساهمت في تطوير البلاد وتحديثها، ومثبتةً جدارته على مدى العشرين سنةً المنصرمة من خلال خدماتها المميزة، وتقنياتها المتقدمة التي ظلت تدعم تقنيات أعظم الدول الاقتصادية الكبرى.