يهيمن أربعة مشغلين على قطاع الاتصالات في سلوفينيا، وبعد جهود تنظيمية كبيرة لتطوير المنافسة، تواجه شركة telco Telekom Slovenije الحالية تحدياتٍ قاسيةٍ من مشغلين مثل A1 Slovenia و Telemach. وذلك لتنويع مصالحها التجارية وتقليل الاعتماد على خدمات الاتصالات البحتة. توسعت Telekom Slovenije في قطاعي الكهرباء والتأمين، مستفيدةً من قاعدة عملائها الواسعة. واستجابةً للمنافسة، اتبعت شركات الاتصالات أيضًا مسار العديد من الشركات الأوروبية القائمة وطوّرت حضورًا دوليًا. كما ركزت بشكل أساسي على منطقة البلقان حيث أصبحت مزودًا إقليميًا لخدمات تكنولوجيا المعلومات والوسائط المتعددة. من جانبها، أصبحت Telemach ثاني أكبر مشغل للخطوط الثابتة وأكبر مزود للنطاق العريض الثابت.

سوق الهاتف المحمول التنافسي في سلوفينيا

يضم سوق الهاتف المحمول التنافسي في سلوفينيا أربع شركات تشغيل رقمية وعدد صغير من مشغلي الشبكات الافتراضية التي تعمل في بلد يزيد سوقه قليلاً عن مليوني شخص. عالجت الهيئة التنظيمية في السنوات الأخيرة حاجة مشغلي الهواتف المحمولة، وأجرت سلسلة من المزادات. إذ قدّمت أربعة عطاءات لمزاد متعدد الطيف لدعم خدمات 5G في فبراير 2023 بحيث من المتوقع عقد مزاد آخر بحلول منتصف العام الجاري. كما منحت امتيازًا للطيف 700 ميجا هرتز في أوائل عام 2023 لدعم تطوير خدمات M2M / IoT.

هذا ولا يزال سوق النطاق العريض يهيمن عليه عدد قليل من اللاعبين. إذ فقدت DSL هيمنتها منذ بضع سنوات، حيث استحوذت عليها الألياف مع انتقال المشتركين إلى الشبكات الجديدة القائمة على الألياف.كما استحوذت الألياف الضوئية على 43٪ من جميع اتصالات النطاق العريض الثابت في نهاية عام 2023.

يقدم هذا التقرير مجموعة متنوعة من الإحصاءات ونظرة عامة على سوق اتصالات الخطوط الثابتة في سلوفينيا، ويغطي اللاعبين الرئيسيين والتدابير التنظيمية والتطورات في البنية التحتية للخطوط الثابتة. بالإضافة إلى ذلك، فإنه يغطي قطاعي الصوت والبيانات المتنقلة، بما في ذلك التحديثات على المشغلين والتطورات التنظيمية. كما يستعرض التقرير سوق النطاق العريض للخطوط الثابتة، ويسلط الضوء على اللاعبين الرئيسيين وتطورات الصناعة بما في ذلك توقعات المشتركين.

النمو السريع لسوق الاتصالات في سلوفينيا

يشهد سوق الاتصالات في سلوفينيا نموًا سريعًا في جنوب أوروبا وذلك مع 4 شركات اتصالات سلوفينية و 2.3 مليون اتصال محمول. وبمقارنة الأسعار في سلوفينيا بتلك الموجودة في دول الاتحاد الأوروبي البالغ عددها 28 دولة، فإن أسعار النطاق العريض للهاتف المحمول والاتصالات الهاتفية في سلوفينيا عبر العروض المدروسة، أقل تكلفة من متوسط تكلفة الاتحاد الأوروبي.

أما اتجاهات الأسعار  فلا تظهر أسعار النطاق العريض للهاتف المحمول والهاتف في سلوفينيا أي اتجاه واضح مقارنة بعام 2017. إذ وجد العملاء الذين يسعون للحصول على بيانات 5 جيجابايت و100 مكالمة مع 140 رسالة نصية أن الأسعار انخفضت بشدة. حيث للحصول على 5 غيغابايت من البيانات فقط على بطاقة Sim، يتعين عليك دفع 8.88 يورو (16.02 يورو متوسط الاتحاد الأوروبي).

أبرز شركات الاتصالات في سلوفينيا

فيما يلي نستعرض أبرز شركات الاتصالات في سلوفينيا حسب الأهمية:

شركة Telekom Slovenije للاتصالات في سلوفينيا

هي المزود السلوفيني الرائد، والأكثر تقدمًا لخدمات وحلول تكنولوجيا المعلومات والاتصالات المتطورة. تركز دائمًا على التطوير وإدخال التقنيات الجديدة من خلال تزويد مستخدميها بأحدث الشبكات والخدمات ليتمتع المستخدم بتجربة اتصال مميزة.

تعتبر Telekom Slovenije شركة الاتصالات الوحيدة المشاركة في المشروع الأوروبي 5G-IANA (تطبيقات شبكة السيارات الذكية)، الذي تم إطلاقه هذا الصيف. حيث يعمل شركاء المشروع على تطوير منصة مفتوحة تستند إلى مجموعة من السيناريوهات التي تهدف إلى دعم التنفيذ الأسرع للخدمات التكنولوجية الشاملة في مختلف مجالات صناعة السيارات والتنقل والبنية التحتية للطرق. وذلك نتاج تعاون ستة عشر شريكًا من ثماني دول أوروبية في المشروع.

شركة A1 Slovenija للاتصالات في سلوفينيا

في يوليو 1997، أُطلقت شركة الاتصالات السلكية واللاسلكية السويدية Telia Si.mobil والتي أعيدت تسميتها لاحقًا إلى A1 Slovenija في عام 2017. وبعد عام واحد فقط من إنشائها، وقعت شركة A1 Slovenija ووزير النقل والاتصالات آنذاك أنطون بيرجاور على 15 اتفاقية ترخيص تقدم خدمات GSM 900 لسنة. وفي نهاية عام 1998، أجرى الفريق الفني أول مكالمة اختبار على الإطلاق في شبكة 040. وفي 25 مارس 1999، دخلت A1 Slovenija السوق تجاريًا وبحلول نهاية العام اكتسبت ثقة أول 10000 عميل لها. مع هذا حصلت سلوفينيا على مشغل الهاتف المحمول الثاني، واستفاد المستخدمون من خيار اختيار مزود خدمة الهاتف المحمول الخاص بهم.

أدى دخول لاعب جديد إلى سوق الهاتف المحمول إلى إحداث تغيير كبير في بيئة الاتصالات ولأول مرة منذ 8 سنوات، واجه مشغل الهاتف المحمول الحالي منافسة. إذ بلغ اختراق سوق الهاتف المحمول في ذلك الوقت 35.8٪.
بدأت A1 Slovenija بنشاط في بناء شبكتها الخاصة. إذ كانت أول بورصة GSM لها في ليوبليانا بسعةٍ تبلغ 30.000 اتصال، مع خيار الترقية إلى 150.000 عميل. قامت شركة A1 Slovenija ببناء تبادلها الثاني في ماريبور. من بداياتها المتواضعة بتبادلين، نمت A1 Slovenija لتصبح مشغلًا مزودًا بأحدث شبكة 3G لتكون بذلك أحد أكبر الشركات في البلاد. ولتغطي أكثر من 95 ٪ من سكان سلوفينيا اليوم.

كما أصبح نطاق خدمات A1 Slovenija أكثر تنوعًا من أي وقت مضى. وكانت A1 Slovenija أول مشغل يقدم بعض الخدمات في محفظتها إلى السوق السلوفينية ، بما في ذلك نقل بيانات حزم GPRS وخدمة WAP. كما تمكن عملاء A1 Slovenija أيضًا من إرسال رسائل الوسائط المتعددة. ولأنها من أوائل المشغلين في سلوفينيا وأوروبا، كانت A1 Slovenija أيضًا رائدة في مجال خدمات الملاحة GPS على الهواتف المحمولة.

شركة Telemach للاتصالات في سلوفينيا

تأسست الشركة عام 2006. حصلت Tušmobil على ترخيص الهاتف المحمول عندما قامت Western Wireless International (Vega) ومقرها الولايات المتحدة بإغلاق شبكتها في نهاية مايو 2006. في مارس 2007، اختارت Tušmobil Nokia كمورد أساسي لشبكة GSM / EDGE وشبكة الراديو. بدأت Tušmobil عملياتها رسميًا في 31 أكتوبر 2007. وفي عام 2008، حصلت أيضًا على ترخيص UMTS. أطلقت Tušmobil تجاريًا UMTS 900 في يوليو 2010. وتمت ترقية الشبكة لدعم HSPA + في نوفمبر 2010. في الربع الأخير من عام 2014، حصلت Tušmobil على حصة سوقية تبلغ 13٪. كما استحوذت Telemach على 100٪ من Tušmobil في أبريل 2015. وأطلقت Telemach تجاريًا تقنية LTE في يونيو 2015 وقامت بتجديد شبكة GSM / UMTS الحالية بمعدات مقدمةٍ من أحد أكبر موردي معدات الاتصالات Huawei.

وأخيرًا، لا بد أنك لاحظت مقدار التطور القائم في سوق الاتصالات الخاص بدولة سلوفينيا، وعلى الرغم من ذلك ماتزال الحكومة تسعى إلى المزيد من التطور القادر على تأمين مختلف الخدمات لأكبر عدد من العملاء.