البرد الشديد والفودكا والفتيات الحسناوات هي الأمور التي قد تخطر ببال أحدنا لدى ذكر روسيا. إلّا أن روسيا أكبر وأكثر تشعبًا من هذه الأمور، فهي بلد التكنولوجيا والعلم والثقافة والحضارة. قد لا يعلم الكثيرون أن روسيا قطعت شوطًا كبيرًا في المجال التقني والنانوتكنولوجي. لذلك سنتحدث اليوم عن قطاع هام جدًا وهو قطاع الاتصالات وسنتعرف على أهم شركات الاتصالات في روسيا.

روسيا كبلد

روسيا أو كما تعرف بالاتحاد الروسي Russian federation​، هي دولة تقع في أوروبا الشرقية ومنطقة شمال آسيا. تعتبر روسيا أكبر دولة في العالم من حيث المساحة حيث تبلغ مساحتها 17125191 كيلومتر مربع. أما عدد سكانها فيبلغ (داخل أراضي روسيا) حوالي 146.171.015 نسمة حسب إحصائيات 2023. أما عاصمتها فهي موسكو ولغة الدولة الرسمية هي الروسية. تشتهر روسيا بالصناعات الثقيلة والتقنية وتجارة الأخشاب وصناعة الكحول. لكن ما يغيب عن أذهان الكثيرين هو تطور روسيا المتسارع في المجال التقني والفيزياء والكثير من المجالات الأخرى. سنسلط الضوء في الفقرات القادمة على قطاع هام جدًا وله دور حساس في تطوير التواصل بين أجزاء البلد وهو قطاع الاتصالات.

قطاع الاتصالات في روسيا

لا يزال سوق الاتصالات في روسيا يمرّ بتبدلات كبيرة مرتبطة بحقيقة أن التطور في المجتمع يفرض مطالبًا أعلى على صناعة التكنولوجيا. وتماشيًا مع التطور الحاصل كان لابد للشركات العمل بفعالية في البيئة الجديدة، إذ تحتاج شركات الاتصالات لتقييم وربما مراجعة وتغيير استراتيجيتها، بالإضافة لمراجعة:

  • الحلول المقدمة للعملاء.
  • أساليب الاتصال مع السوق.
  • نماذج الإدارة الجديدة التي تتضمن تغييرات في الهيكل التنظيمي.
  • العمليات التجارية.
  • ثقافة الشركة القائمة.

عمومًا، المستفيد الوحيد في ظل التطور السريع هي الشركات التي يمكنها التكيف بسرعة والاستفادة من الفرص الجديدة المتاحة.

قطاع الاتصالات في روسيا عام 2023

مع مرور عام 2023 مع تبدلاته تبين أن قطاع الاتصالات كان واحدًا من أكثر القطاعات استقرارًا في السوق الروسية. ففي النصف الأول من العام، تعززت الثقة المالية للقطاع بشكلٍ أكبر من بقية السوق نظرًا لخصائصه الوقائية وتأثيره الضعيف نسبيًا على الأعمال التجارية. مع ذلك، بحلول بداية الشهر العاشر، تغيرت الأمور بشكلٍ كبير. حيث أدت أخبار ظهور نجاحات تطوير لقاح ضد فيروس كورونا بشكلٍ حادٍّ لإعادة توجيه المستثمرين باتجاه الأصول الأكثر خطورة. بمعنى آخر ذهبت الاستثمارات باتجاه حلول مقاومة الأوبئة وأصبحت أسهم شركات الاتصالات أقل إثارة للاهتمام.

شركات الاتصالات في روسيا

يوجد في روسيا العديد من شركات الاتصالات التي تقدم خدماتها للشعب الروسي وللزوار من كافة دول العالم. وفي الآونة الأخيرة، شهدت هذه الشركات تطورًا كبيرًا من ناحية الخدمات المقدمة وسرعة الانتشار. نستعرض فيما يلي أهمّ شركات الاتصالات في روسيا وما تقدمه من خدمات لعملائها:

شركة MTS للاتصالات في روسيا

شركة MTS (Mobile TeleSystems) هي شركة روسية المنشأ تقدم كافة خدمات الاتصالات والخدمات الرقمية في العديد من الدول منها: روسيا وأرمينيا وبيلاروسيا، وذلك تحت العلامة التجارية MTS. كما تتنوع الخدمات المقدمة من الشركة لتشمل:

  • الخدمات الخلوية (بمعايير GSM وUMTS (3G) وLTE و5G).
  • خدمات الهاتف السلكية والمتنقلة والثابتة.
  • الوصول إلى الإنترنت.
  • التلفزيون المتنقل، والتلفزيون الرقمي.
  • الخدمات الإعلامية والترفيهية.
  • الخدمات المالية.
  • كذلك حلول تكنولوجيا المعلومات في مجالات هامة، مثل: إنترنت الأشياء، والمراقبة، وأتمتة العمليات، ومعالجة البيانات والحوسبة السحابية.

كذلك بحلول شهر أيلول من عام 2023، وصلت خدمات الشركة إلى 88 مليون مشترك في جميع الدول التي تتواجد فيها، بما في ذلك بلد المنشأ روسيا بعدد مستخدمين بلغ 78.2 مليون مشترك.

مخدم الاتصالات MegaFon في روسيا

MegaFon والمعروفة سابقًا باسم North-West GSM، هي ثاني أكبر مشغلي الهواتف المحمولة وثالث أكبر مشغل للاتصالات في روسيا. ها ومن الناحية الإحصائية، بلغ عدد مستخدمي الشبكة 62.1 مليون مشترك في روسيا وحدها عام 2012. يُضاف إلى الرقم السابق 1.6 مليون مشتركًا في طاجيكستان. هذا ويقع مقر الشركة الرئيسي في موسكو.

شركة الاتصالات Tele2 في روسيا

تأسست هذه الشركة عام 1993 وموطنها الأصلي السويد ولها عدة مقرات أحدها في روسيا. حيث تعتبر من الشركات الرائدة هناك في مجال الاتصالات والإنترنت. تأسست الشركة في أواخر السبعينيات كشركة تابعة لمجموعة شركات الاستثمار AB Kinnevik.

توسعت الشركة ليمتد نشاطها خارج السويد، حيث نشرت من عام 1997 إلى عام 2004 شبكات في النرويج، وإستونيا، وليتوانيا، وألمانيا، والنمسا، وسويسرا، وهولندا، ولاتفيا، ودول أوروبية أخرى. وصولًا لعام 2000. كما استطاعت الشركة الحصول على تراخيص الجيل الثالث وفي عام 2014 بدأت في إنشاء شبكات الجيل الرابع.

كما حمل عام 2003 نقلةً نوعيةً في تاريخ الشركة حيث أطلقت Tele2 شبكة للهاتف المحمول في روسيا، وفي عام 2010 بدأت العمل في كازاخستان.

في النهاية، كانت هذه أكبر 3 شركات اتصالات في روسيا مع العلم أنه يوجد شركات أخرى ثانوية تقدم خدماتها لكن بجودة أقل. نتمنى أن نكون قدمنا كل ماهو مفيد لكم أعزائي القراء حول شركات الاتصالات في روسيا.