يستمر سوق الاتصالات الرواندي في التطور بقوة، مدعومًا بالنمو الدائم للإنتاج المحلي الإجمالي الذي أدى إلى قيام الدولة بتطوير أحد الاقتصادات الأسرع نموًا في العالم. ودعمت شركات الاتصالات في رواندا هذا النمو من خلال السياسات المالية والنقدية الحكيمة التي خلقت بيئة ملائمة للأعمال التجارية والاستثمارية. وهذا بدوره جعل رواندا واحدة من أكثر الأسواق نجاحًا في القارة للخدمات المصرفية وخدمات الدفع عبر الهاتف المحمول.

لمحة عن جمهورية رواندا

دولة غير ساحلية في وادي المتصدع العظيم، حيث تلتقي منطقة البحيرات الكبرى الأفريقية وشرق إفريقيا. وتقع رواندا على بعد درجات قليلة جنوب خط الاستواء، وتحدها أوغندا، وتنزانيا، وبوروندي وجمهورية الكونغو. بالإضافة إلى ذلك إنها مرتفعة للغاية، حيث تحدها الجبال في الغرب والسافانا في الشرق، مع العديد من البحيرات في جميع أنحاء البلاد. والمناخ معتدل إلى شبه استوائي مع موسمين ممطرين وموسمين جافين كل عام. ويبلغ عدد سكان رواندا أكثر من 12.6 مليون نسمة يعيشون على 26338 كيلومتر مربع من الأرض. وهي الدولة الإفريقية الأكثر كثافةً سكانيةً، حيث يعيش مليون شخص في العاصمة.

قطاع الاتصالات في رواندا

رواندا واحدة من أسرع البلدان الأفريقية نموًا في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات. وهناك العديد من السبل لنمو قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، على سبيل المثال: التجارة الإلكترونية والخدمات الإلكترونية، وتقنيات الهاتف المحمول وتطوير التطبيقات. وأعلنت الحكومة عزمها على توفير الوصول إلى الإنترنت لجميع السكان. وركبت رواندا حوالي 5000 كيلومتر من كابلات الألياف الضوئية في جميع أنحاء البلاد، مع روابط إقليمية مع البلدان المجاورة. كما إنها واحدة من الدول القليلة في إفريقيا التي أنشأت شبكة لاسلكية ذات نطاق عريض عالي السرعة من الجيل الرابع LTE. وعانى قطاع الاتصالات والنطاق العريض في رواندا من محدودية البنية التحتية للخطوط الثابتة وارتفاع الأسعار. ومع ذلك تعمل شركات الاتصالات في رواندا على طرح الشبكات الوطنية للألياف الضوئية التي تسمح لهم بالاتصال بكابلات الألياف الضوئية البحرية الدولية على الساحل الشرقي لأفريقيا.

تطورات قطاع الاتصالات في رواندا

  • تطوير شبكات الاتصالات One Web Satellite لتصل إلى مدارس رواندا.
  • إطلاق مخطط تسجيل بطاقة SIM.
  • تطوير الاستثمارات لترقية الشبكة إلى 5G.
  • دعم الاستثمارات في البنية التحتية للمدن الذكية.
  • توسع شبكة FttP.
  • تقوم شركات الاتصالات في رواندا بتنفيذ مخطط منطقة شبكة واحدة لإزالة رسوم التجوال.
  • مبادرة تحالف أفريقيا الذكية لجمع 30 مليار دولار للبنية التحتية الإقليمية لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات في رواندا.

شركة Tigo Rwanda للاتصالات في رواندا

هي شركة اتصالات رائدة في رواندا تقدم خدمات، وحلول مالية ثابتة، ومتنقلة، وصوتية، وبيانات، وجوال للأفراد والشركات من مختلف الأحجام في رواندا. وأطلقت شركة Tigo Rwanda خدمة الدفع النقدي عبر الهاتف المحمول، واستهدفت المشتركين الذين لديهم وصول محدود أو معدوم للخدمات المصرفية. وتبسط Tigo Rwanda خدمات تحويل الأموال عبر الهاتف المحمول عبر منطقة شرق إفريقيا.

شركة MTN Rwanda للاتصالات في رواندا

هي أول مشغل للهاتف المحمول يدرج أسهمه في بورصة رواندا (RSE). وبدأت MTN Rwanda عملياتها في عام 1998، حيث بدأت كشبكة GSM تقدم خدمات الصوت والرسائل النصية القصيرة. ونمت المحفظة بشكل كبير لتشمل البيانات المتنقلة، والثابتة وخدمات الأموال المتنقلة، بالإضافة إلى ذلك حلول المؤسسات وخدمات القيمة المضافة الأخرى. وشركة الاتصالات MTN Rwanda لديها أكثر من 4 مليون مشترك مع تغطية شبكات 4G، و3G و2G، بالإضافة إلى ذلك شبكة ألياف ضوئية واسعة النطاق. وتواصل الشركة الاستثمار بكثافة في البنية التحتية لتوسيع تغطيتها وقدرتها في جميع أنحاء البلاد.

وأقامت شركة MTN Rwanda علاقات مع الحكومات والمجموعات المجتمعية للشراكات الموجهة نحو تحسين جودة الخدمة التي تقدمها للروانديين، من خلال برنامج المسؤولية الاجتماعية للشركات ومؤسسة MTN.

كما واصلت MTN Rwanda النمو من كونها شركة اتصالات عامة إلى متجر حلول متكامل لدعم المستهلكين في كل لحظة وكل مرحلة من حياتهم.

شركة Liquid Rwanda للاتصالات في رواندا

وهي جزء من مجموعة الاتصالات الرائدة في إفريقيا Liquid Intelligent Technologies ذات النطاق العريض فائق السرعة ميسور التكلفة. حيث يحصل المستخدمون على إنترنت عالي السرعة غير محدود، وتخفيضات كبيرة في الأسعار وتثبيت مجاني عبر جميع الحزم. ووضعت شركة الاتصالات Liquid Rwanda ميزات جديدة لخدمات الانترنت ميسور التكلفة كما يلي:

  • اتصال إنترنت ميسور التكلفة على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع عبر شبكة الألياف.
  • بيانات غير محدودة عبر جميع الحزم مع تثبيت الألياف مجانًا، بالإضافة إلى ذلك اختيار سرعات تنزيل تصل إلى 150MB في الثانية.
  • مكالمات صوتية فائقة الوضوح على البنية التحتية الليفية التي ترتبط بالشبكات الأخرى.
  • خيارات دفع مرنة عبر الإنترنت بأسعار تبدأ من 27000 ROF فقط في الشهر.
  • جودة عالية للخدمة مع بوابة إلكترونية مخصصة، وفريق دعم العملاء المحلي لأول مرة في رواندا.

شركة Terracom Rwanda للاتصالات في رواندا

تقوم شركة الاتصالات العملاقة Terracom Rwanda حاليًا بتحديث بنيتها التحتية لتعزيز خدمات توفير الخطوط الثابتة، والهاتف المحمول والإنترنت. وينفذ التحديث بواسطة شركة الاتصالات الصينية Huawei، حيث تقوم بتحديث البنية التحتية من معدات وتجهيزات متطورة، بالإضافة إلى ذلك تطوير سرعة الشبكة إلى5G.

في الختام نقول إن شركات الاتصالات في رواندا أثرت تأثيرًا كبيرًا على تطور واقع الاتصالات، حيث أصبحت رواندا واحدةً من أسرع البلدان الأفريقية نموًا في مجال تكنولوجيا الشبكات والاتصالات.