تُعد جزر سليمان من الدول التي تفتقر إلى البنية التحتية اللازمة لتطوير قطاع الاتصالات بكافة نواحيه. لا سيما أن معظم سكانها البالغ عددهم 550 ألف نسمة يعيشون في مناطق ريفية بعيدة عن مراكز المدن، في حين يفتقر ثلثهم تقريبًا لمهارات القراءة والكتابة. ومن الجدير ذكره أيضًا، أنّ نسبة قليلة جدًّا من السكان تمتلك وصولًا جيدًا لشبكة الكهرباء. وبالتالي فإنّ كل هذه الأمور مجتمعة أدّت إلى خلق تحديات كبيرة لقطاع الاتصالات السلكية واللاسلكية وخدمات الإنترنت التي تُعد عالية التكلفة حاليًا. وعلى الرغم من سوء البنية التحتية في جزر سليمان، فقد نشطت بعض شركات الاتصالات فيها ولو أن خدماتها مقتصرة على بعض المدن فقط. لنتعرف في هذا المقال على بعض شركات الاتصالات في جزر سليمان.

لمحة عن جزر سليمان

تعتبر دولة جزر سليمان إحدى الدول الواقعة في المحيط الهادي حيث تتألف من عدد كبير من الجزر يصل إلى 990 جزيرة تصل المساحة الكلية لها إلى 28450 كيلو متر مربع. كما يبلغ عدد سكانها حوالي نصف مليون نسمة. علاوة على ذلك، فإن عاصمتها وأكبر مدنها هي مدينة هونيارا الواقعة في جزيرة جوادالكانال، كما تعتبر اللغة الإنكليزية هي اللغة الرسمية في البلاد.

قطاع الاتصالات في جزر سليمان

تتطلب البنية التحتية للاتصالات السلكية واللاسلكية في جزر سليمان استثمارات كبيرة نظرًا للتكوين الجغرافي للجزر. وعلى الرغم من أن العديد من المنظمات الدولية مثل البنك الدولي وبنك التنمية الآسيوي قد اهتمت بشكل خاص بتحسين خدمات الاتصالات في كل من جزر سليمان ومنطقة المحيط الهادئ بشكل عام إلا أن انتشار الإنترنت والنطاق العريض لا يزال منخفضًا. كما أن النزاعات على الأراضي تعرقل توفير البنية التحتية عريضة النطاق، ولا سيما في المناطق الريفية.

وبالرغم من ذلك، فقد تحسنت خدمات الإنترنت مع بناء نظام كابل بحر كورال الذي يربط بابوا غينيا الجديدة بجزر سليمان. وكذلك مع كابل توصيل بمحطة هبوط في سيدني. علاوة على ذلك، قدمت الحكومة الأسترالية معظم التمويل لنظام كابل بحر المرجان، مع مساهمات ودعم من حكومات جزر سليمان وبابوا غينيا الجديدة.

كما أدى إطلاق القمر الصناعي Kacific-1 في أواخر عام 2019 إلى تحسين قدرة الأقمار الصناعية ذات النطاق العريض في المنطقة.

أما في السنوات الأخيرة، استقرت البلاد سياسيًا واقتصاديًا، الأمر الذي أدى إلى جانب التحسينات التي أُدخلت على البنية التحتية للهواتف المحمولة إلى زيادة انتشار الهواتف المحمولة وبطء استيعاب خدمات النطاق العريض. وفي حين تم إطلاق خدمات LTE الأولى في أواخر عام 2017 في العاصمة هونيارا. فإن المنصة الرئيسية لخدمات الصوت والبيانات المتنقلة لا تزال 3G. بينما في المناطق النائية لا يزال الـ GSM تقنية مهمة لتقديم الخدمات.

كذلك فإن تفشي فيروس كورونا لا يزال له تأثير كبير على سلاسل الإنتاج والتوريد على مستوى العالم. وخلال العام المقبل، من المحتمل أن يشهد قطاع الاتصالات، تراجعًا في إنتاج الأجهزة المحمولة بدرجات متفاوتة. بينما قد يكون من الصعب أيضًا على مشغلي الشبكات إدارة تدفقات العمل عند صيانة البنية التحتية الحالية وتحديثها.

شركات الاتصالات في جزر سليمان

يوجد شركتين أساسيتين للهاتف المحمول في جزر سليمان هما Our Telekom (Breeze) وBmobile – Vodafone. كما يجب الوضع في الاعتبار أنّ معظم الهواتف الأجنبية التي أعدّت للتجوال العالمي لن تعمل في جزر سليمان لأن مزوديها المحليين لا يملكون اتفاقيات تجوال مع أيٍّ من المشغلين الأجانب.

شركة Our Telekom Breeze في جزر سليمان

تعد شركة Our Telekom أو Solomon Telekom Company Ltd أكبر مشغل للهاتف المحمول في الجزر. كما إنها مملوكة محليًا بنسبة 100٪، بعد أن تخلصت شركة Cable & Wireless من حصصها في عام 2014. كذلك فقد تم تصنيف منتجها المحمول أيضًا باسم Breeze في وقت سابق.

إضافة لذلك، تغطي شبكة الهاتف المحمول الخاصة بالشركة معظم الجزر حاليًا في جميع المقاطعات التسع، إلا أنها متوفرة بسرعات مختلفة: 2G على 900 و1800 ميغا هرتز متاح عبر الجزر. كما تتوفر البيانات في جميع مراكز المقاطعات. كذلك لا تزال بعض المناطق الريفية النائية لا تحتوي على أي بيانات (ولا حتى GPRS).

كذلك بدأت شبكة 4G/LTE في تشرين الثاني (نوفمبر) 2017 في العاصمة هونيارا.

شركة Bmobile Vodafone في جزر سليمان

تم إطلاق Bmobile في العاصمة هونيارا خلال عام 2010 كشبكة للهاتف المحمول الثانية. كما هو الحال في بابوا غينيا الجديدة، فقد تم توقيع اتفاقية شراكة استراتيجية مع فودافون في عام 2014 لتوحيد الاسمين.

وتستخدم شبكة الشركة 2G/GSM على 900 و1800 ميجاهرتز بالإضافة إلى 3G/ UMTS 2100 MHz ميجاهرتز. ولا يوجد 4G/LTE حتى الآن. علاوة على ذلك، تعمل الشركة حاليًا في 4 مقاطعات فقط. إلا أنه يُتوقع نشر شبكتها المتنقلة في مقاطعات إضافية في السنوات القادمة. كذلك بدأت تقنية الجيل الثالث (3G) مؤخرًا، وهي متوفرة فقط في المناطق الحضرية الثلاث ضمن المنطقة الغربية من الجزر.

لا شك أن الفجوة الرقمية في جزر سليمان لا تزال كبيرة في ظل ضعف البنية التحتية التي لا تساعد قطاع الاتصالات على التطور كثيرًا. إلا أن بعض شركات الاتصالات في جزر سليمان كالتي تحدثنا عنها في هذا المقال تعمل جاهدة على توسيع نطاق خدماتها لتغطي مساحات أكبر من البلاد.