ربما قد تعلم أنّ جزر القمر من أصغر الدول مساحة في العالم، وأنّ عدد سكانها لا يتجاوز المليون متوزعين على مساحة صغيرة جدًّا. لكن ما لا تعلمه أنّ قطاع الاتصالات فيها بقي محتكرًا من قبل الدولة لفترة طويلة، وهذا ما أدّى لخدمات رديئة وبأسعار مرتفعة. ولكن هذا الواقع لم يرضِ المؤسسات الدولية، مما أدّى لقيام البنك الدولي بدعم خصخصة القطاع لتطويره وإيصال الخدمات إلى أكبر عدد من السكان في جزر القمر. لنتعرف في هذا المقال على شركات الاتصالات في جزر القمر.

لمحة عن جزر القمر

تعتبر جمهورية جزر القمر إحدى الدول العربية الواقعة في المحيط الهندي، حيث يحدها من الجنوب مدغشقر ومن الجنوب الغربي موزمبيق. كما تبلغ مساحتها حوالي 1.862 كيلو متر مربع لذلك فهي تعتبر ثالث أصغر دولة إفريقية مساحةً. وعلاوة على ذلك، يبلغ عدد سكانها حوالي 800 ألف نسمة إلا أنها تصنف من أعلى الدول الإفريقية كثافة سكانية. تتكون هذه الدولة من أربعة جزر وهي: انجزيجة، موالي، أنزواني، ماهورية، بالإضافة إلى عدد من الجزر صغيرة المساحة. كما تعتبر كل من اللغة الفرنسية والقمرية والعربية اللغات الرسمية في البلاد.

قطاع الاتصالات في جزر القمر

تعتبر دولة جزر القمر من الدول القليلة في العالم التي تحتكر فيها الحكومة قطاع الاتصالات بالكامل. حيث أنّ شركة الاتصالات المملوكة للدولة Comores Telecom، تقوم بفرض رسوم باهظة على خدمات اتصالات ردئية. وبالتالي فإن 40 بالمئة فقط من سكان جزر القمر فقط يتمتعون بخدمة الهاتف المحمول. بينما أقل من 1 بالمئة لديهم إنترنت واسع النطاق.

ومن الجدير ذكره، أن السلطة الرسمية عملت بمشورة مؤسسات التمويل الدولية، لتحسين خدمات الاتصالات المقدمة عن طريق خصخصة شركة Comores Telecoms. إلا أنّه في عام 2014، تم إيقاف التشريعات اللازمة نتيجة وقوع المزيد من الخلافات السياسية في البلاد.

ونتيجة لذلك، عقدت السلطة الرسمية مناقصة دولية بدعم من البنك الدولي في عام 2015. بحيث تمنح بنتيجتها رخصة اتصالات ثانية لمن يدفع السعر الأعلى، وهكذا كسبت المناقصة شركة Telma Comores.

علاوة على ذلك، أدى إطلاق Telma Comores إلى توسيع خدمات الاتصالات في جزر القمر. مما ساعد على منح الناس تقنية النطاق العريض المتنقل 4G LTE بجودة عالية وبأسعار منخفضة. واستجابة لهذه المنافسة، أطلقت Comores Telecom شبكة 4.5G ذات سرعة أعلى.

وبحلول عام 2018، ارتفعت اشتراكات النطاق العريض المتنقل إلى 58 لكل 100 نسمة. ولا زالت التغطية تتوسع لتزويد جميع المواطنين بالهاتف المحمول عريض النطاق وخدمات الإنترنت وذلك بحلول عام 2030.

شركات الاتصالات في جزر القمر

كما ذكرنا آنفاً، احتكرت شركة Comores Telecom المملوكة للدولة قطاع الاتصالات في جزر القمر لفترة طويلة. إلا أنّ المؤسسات الدولية متضمنة البنك الدولي عملت على حث الحكومة لإدخال مشغلين من القطاع الخاص وخصخصة القطاع. وهكذا جاءت شركة Telma Comores.

شركة Comores Telecom في جزر القمر

تعمل شركة Comores Telecom حالياً تحت العلامة التجارية Huri. كما كانت لفترة طويلة المزود الحالي لخدمات الهاتف المحمول العاملة في جزر القمر. كذلك فإن Comores Telecom، التي غالبًا ما يتم اختصارها إلى ComTel، تعتبر حالياً شركة مملوكة جزئيًا للدولة. إلا أنه في عام 2013، قامت حكومة جزر القمر بخصخصة قرابة 51% من الشركة في مبادرة لتطوير قطاع الاتصالات في الدولة.

أطلقت الشركة خدمات الهاتف المحمول في عام 2003 بالشراكة مع Alcatel عندما قامت بتنشيط خدمات 2G GSM عبر نطاق 900 ميجا هرتز. كما أطلقت خدمات 3G UMTS لاحقًا في عام 2013 عبر 900 ميجاهرتز.

إضافة لذلك، وعند دخول شركة Telma Comores على خط المنافسة، عملت شركة Comores Telecom على إطلاق خدمات الانترنت 4.5G التي تتميز بالسرعة العالية.

شركة Telma Comores في جزر القمر

تعتبر شركة Telma Comores، التي تحمل العلامة التجارية Telma، ثاني شركة اتصالات محمولة تعمل في أرخبيل جزر القمر. كما تم إطلاق الشركة في كانون الأول (ديسمبر) 2015. كذلك تعمل شركة Telma Comores كشركة تابعة للشركة الأم في مدغشقر. وهي شركة ناتجة عن تحالف مؤلف من AXIAN Group وTELMA Mobile وSOFIMA وNJJ Capital.

إضافة لذلك، تسعى الشركة إلى جعل خدمات الاتصالات ذات الجودة العالية في متناول الجميع في البلاد من خلال تقديم أفضل الابتكارات التكنولوجية بأسعار في متناول الجميع.

كذلك قدمت Telma Comores خدمات 2G GSM عبر نطاق 900 ميجاهرتز، و3G UMTS عبر نطاق 900 ميغاهيرتز، وخدمات 4G LTE عبر نطاق 800 ميغاهيرتز منذ بداية انشائها.

لا شك أنّ احتكار الدولة لقطاع الاتصالات أثر سلبًا على جودة خدمات الاتصالات في جزر القمر، وكان من الجيّد إدخال مشغل آخر على خط المنافسة. فكلما زادت شركات الاتصالات في جزر القمر، زادت المنافسة وبالتالي زادت نوعية وجودة الخدمات المقدمة.