ينمو قطاع الاتصالات والإنترنت في جامايكا بشكل كبير، حيث تركز الدولة على كيفية التقدم نحو مستوى الدول المتقدمة. بالإضافة إلى ذلك تحول اهتمامها أكثر فأكثر إلى دور التكنولوجيا في الأعمال التجارية. لذلك دخلت مجموعة من شركات الاتصالات في جامايكا حيز التنفيذ بالتعاون مع الحكومة للنهوض بالمجتمع وتقديم كل الميزات التي تخدم السكان في جامايكا.

لمحة عن جامايكا

تقع الجزيرة في البحر الكاريبي، وتمتد على مساحة 10,990 كيلومترًا مربعًا (4,240 ميلًا مربعًا) في المنطقة، وهي ثالث أكبر جزيرة في جزر الأنتيل الكبرى ومنطقة البحر الكاريبي. ويحدها من الجنوب كوبا ومن الغرب هيسبانيولا. وكينغستون هي عاصمة البلاد وأكبر مدنها.
كانت الجزيرة مأهولة في الأصل من قبل شعوب تاينو الأصلية. وغالبية الجامايكيين هم من أصل أفريقي جنوب الصحراء مع أقليات أوروبية، وشرق آسيوية (صينية في المقام الأول)، وهندية، ولبنانية وأقليات مختلطة الأعراق.
وجامايكا هي دولة ذات دخل متوسط، بالإضافة إلى ذلك يعتمد اقتصادها بشكل كبير على السياحة. ويبلغ متوسط عدد السياح فيها 4.3 مليون سائح سنويًا. ويطغى جمال الطبيعة عبر سفوح الجبال الخضراء، والأنهار البلورية والشواطئ البيضاء المطلة على البحر الفيروزي. وبالنسبة لسكان هذه الجزيرة الخلابة فإن الأرض والبحر تدعم الحياة وسبل العيش.

تاريخ الاتصالات في جامايكا

ظهر الإنترنت لأول مرة في جامايكا في جامعة جزر الهند الغربية في عام 1991. وفي ذلك الوقت كانت الجامعة تشارك في مشروع ممول من منظمة الدول الأمريكية وموجه نحو تسهيل خدمات تخزين البريد الإلكتروني وإعادة توجيهه بين جامعات الكاريبي وأمريكا اللاتينية. وأصبحت الخدمة شائعةً جدًا بين الأكاديميين حيث توسع المشروع.
وبحلول عام 1994 تمكنت UWI من خلال شبكة جامايكا الإلكترونية (JAMNet) من توسيع البريد الإلكتروني وخدمة الإنترنت إلى العديد من وكالات التنمية والمؤسسات التعليمية والحكومة في جامايكا. وتحقق الاتصال من خلال خط مؤجر 64 كيلو بتكلفة كبيرة من خلال شركة الاتصالات الوحيدة في ذلك الوقت (Jamaica Cable and Wireless). وكانت UWI Mona Campus أول مزود خدمة إنترنت كامل باللغة الإنكليزية (ISP) في جامايكا.

طرق وصول الإنترنت إلى جامايكا

جامايكا متصلة بالإنترنت من خلال ثلاث قنوات رئيسية هي:

  • الكابل البحري المملوك لشركة Cable and Wireless والذي يأتي إلى جامايكا عبر مونتيغو فريبورت من أمريكا الشمالية.
  • شبكة Fibralink: وهي شبكة ألياف بصرية تحت الماء مع ثلاث نقاط هبوط في جامايكا متصلة بشبكة ARCOS في جمهورية الدومينيكان. وصممت شبكة FibraLink بسعة 160 Gb\S، وهي مملوكة لشركة Columbus Communications.
  • الكبل البحري TCCN1: أنشأته شركة Trans Caribbean Cable Company (TCCC) لربط الولايات المتحدة بالمكسيك ومنطقة البحر الكاريبي وأمريكا الجنوبية. وTCCC عبارة عن اتحاد يضم 32 مزودي خدمة أنترنت و 32 شركة اتصالات أجنبيةً ومحليةً.

تطورات قطاع الاتصالات في جامايكا

  • حصول Rock Mobile على ترخيص 700 ميجاهرتز، لتصبح ثالث مزود لخدمات الجوال في جامايكا.
  • تحول Digicel Jamaica الاستثمارات المتعددة إلى شركة اتصالات قابضة جديدة.
  • تتبرع شركة الاتصالات Digicel Jamaica بمليون دولار للصندوق الوطني للصحة لشراء لقاحات Covid-19.
  • تعلن الحكومة عن بدء تشغيل شبكة النطاق العريض الوطنية، وتتلقى تبرعًا بطول 650 كيلومترًا من كابلات الألياف.
  • يبدأ Flow في برنامج استثمار بقيمة 150 مليون دولار، ويؤمن الطيف في نطاق AWS بين 1710 MHz و2200 MHz.
  • حصول الخدمة العامة في جامايكا على تمويل من وكالة التجارة والتنمية الأمريكية للنهوض ببرنامج المدينة الذكية نيو كينغستون.

CWC FLOW من شركات الاتصالات في جامايكا

تقدم شركة الاتصالات CWC FLOW خدمات الفيديو، والنطاق العريض والهاتف المحمول الرائدة في السوق للمستهلكين في جامايكا. بالإضافة إلى ذلك توفر CWC FLOW استضافة مركز البيانات، وخدمات الشبكة المدارة محليًا ودوليًا وحلول خدمات تكنولوجيا المعلومات المخصصة باستخدام التكنولوجيا السحابية لخدمة عملاء الأعمال والحكومة. وتعمل أيضًا على تشغيل أحدث شبكة من الألياف البحرية تحت الماء وهي الأكثر انتشارًا في المنطقة. بالإضافة إلى ذلك تقدم الشركة برنامج FLOW Foundation لتحسين التعليم بين الشباب من خلال الاتصال العريض النطاق.

Digicel Jamaica من شركات الاتصالات في جامايكا

هي شركة اتصالات كاريبية ومزود ترفيه منزلي تعمل في 33 سوقًا عبر مناطق العالم. تأسست في عام 2001 وهي مملوكة لرجل الأعمال الأيرلندي دينيس أوبراين، ويقع مقرها الرئيسي في جامايكا. حيث أطلقت شركة الاتصالات Digicel Jamaica مجموعةً من الخدمات منها:

  • Digicel Mobile Money: خدمة مصرفية عبر الهاتف المحمول. وتوسعت خدمات Mobile Money في جامايكا للسماح بالتحويلات من وإلى أستراليا ونيوزيلندا دون أي تكلفة.
  • تطبيق TchoTcho: تطبيق نقدي لتحويل الأموال إلى الهواتف في جامايكا.
  • خدمة Play Go وهي خدمة بث مباشر.

وختامًا نقول إن شركات الاتصالات في جامايكا وعدت وصدقت في إدخال الانترنت والاتصالات إلى المنطقة. بالإضافة إلى ذلك حققت حلم الشباب والأطفال بالتعلم عن طريق الإنترنت والخروج من الكهف المظلم الذي عاشوا به بعيدًا عن التطور والتكنولوجيا.