شهدت تيمور زيادةً سريعةً جدًا في انتشار النطاق العريض للأجهزة المحمولة على مدى السنوات، بالإضافة إلى ذلك ارتفاع عدد مشتركي الهاتف المحمول مع الهواتف الذكية. ومع ذلك بقي سوق النطاق العريض المتنقل في مرحلة مبكرة من التطور. لذلك قامت شركات الاتصالات في تيمور بتطوير البنية التحتية للاتصالات وترقيتها للوصول إلى المستوى المطلوب.

لمحة عن تيمور الشرقية

جزيرة في جنوب شرق آسيا، تتألف من النصف الشرقي من جزيرة أتاورو، وجاكو المجاورة وأوكوسي. وأستراليا هي الجار الجنوبي للبلاد، بالإضافة إلى ذلك يفصل بينها بحر تيمور. وتبلغ مساحة الدولة حوالي 5،794 ميل مربع. ولا تزال تيمور تشعر بجمالها الطبيعي البري وفي كثير من الأماكن يبدو أنها لم تمس. ويتنوع الغطاء النباتي بشكل كبير من السهول الجنوبية المنخفضة الرطبة، إلى المناطق الجبلية الرطبة والأكثر برودة، ثم إلى الساحل الشمالي الجاف.

ونتيجة لاختلاف المناخات الدقيقة، يتغير الغطاء النباتي بسرعة أثناء سفرك حول تيمور من نباتات السافانا المفتوحة الجافة إلى الغطاء الحرجي الكثيف. بالإضافة إلى ذلك تنتشر كتل من أشجار المانغروف على السواحل بين الشواطئ والرؤوس، مما يوفر موطنًا مهمًا لتربية الأسماك.

تطورات قطاع الاتصالات في تيمور

تدمرت البنية التحتية للاتصالات السلكية واللاسلكية في أعمال العنف التي عقبت انسحاب إندونيسيا من تيمور في عام 1999، وتوقفت شركة Telkom Indonesia عن تقديم الخدمات للبلاد. وبعد ذلك قامت شركة Telstra بتوسيع نطاق إشارة الهاتف الخلوي إلى تيمور في عام 2000، وشغلت الخدمات حتى عام 2003.

وبعدها بدأت شركة (Timor Telecom (TT بتشغيل خدمات الهاتف الثابت والمحمول. وحتى وقت قريب، كانت شبكة الخطوط الثابتة محصورة بشكل أساسي في العاصمة ديلي. وبلغ عدد الهواتف الأرضية 3000، والهواتف المحمولة 103000. ولم تتوفر خدمة النطاق العريض أو ADSL. وبدأت شركة Timor Telecom أعمالها في عام 2002، وقدمت خدمات GSM المتنقلة التي تغطي ما يقرب من 92٪ من السكان. وفي عام 2013 أطلق رئيس وزراء تيمور شركة Telkomcel كثاني مشغل اتصالات في تيمور. وبعدها جاءت شركة Telkomcel.  وفيما يلي نعرض أهم الخطوات الفاعلة في تطور الاتصالات في تيمور:

  • نشر وصلة ألياف بحرية تربط جنوب تيمور بأستراليا.
  • تعظيم استخدام الطيف الراديوي في تيمور.
  • يدعو ANC شركات الاتصالات إلى تقديم طلبات لتخصيص الطيف في النطاقات 1800MHz، و2300 MHz و2600 MHz.
  • إطلاق القمر الصناعي ساتل Kacific-1 الذي يحسن الاتصال الدولي لتيمور.
  • تخطط مجموعة Kacific Broadband Satellites Group لإنشاء قمرها الصناعي التالي ساتل Kacific-2.
  • الوصول إلى الجيل الخامس من شبكة الاتصال 5G.

شركة Timor Telecom للاتصالات في تيمور

أول شركة تشكلت في تيمور، وبدأت من الصفر بتقديم خدمات الاتصالات الثابتة والمتنقلة. ومر تطور الشركة بالخطوات التالية:

  • بدأت TT العمل في تيمور بشبكتها الخاصة الأولى ورمز الدولة (670+) في عام 2003.
  • اشتراك 50 ألف عميل لديهم وتمكنوا من الوصول إلى خدمات الهاتف المحمول، بالإضافة إلى ذلك نشر أول دليل هاتف في الدولة عام 2006. وفي عام 2008، وصل عدد المشتركين إلى 125000 عميل في شبكة الهاتف المحمول.
  • أطلقت الشركة خدمات الإنترنت ذات النطاق العريض في 2009، بالإضافة إلى ذلك نفذت شبكة الألياف الضوئية في عام 2010.
  • خصصت الشركة عام 2014 لتطوير التقنيات، ونفذت مفهومًا جديدًا للإنترنت وسعت من خلاله عرض النطاق الترددي، وسرعة وجودة هذه الخدمة بشكل كبير.
  • مازال التطور مستمرًا حتى الآن، وتشهد له زيادة عدد المشتركين ليصل إلى 632500 مشترك حتى اليوم. بالإضافة إلى ذلك غطت Timor Telecom نسبة 94% من السكان بشبكة الهاتف المحمول والإنترنت.

شركة Telemor للاتصالات في تيمور

يتكون اسم هذه الشركة من مزيج كلمتين: Telecommunication وmore وهذا يعني أنها شركة تحاول دائمًا تطوير وتزويد شعب تيمور بالخدمات الإبداعية وأفضل الفوائد. وبدأت الشركة أعمالها في عام 2013 بتقديم خدمات الموبايل والإنترنت ذو النطاق العريض. بالإضافة إلى ذلك تشغل الشركة 45% من السوق بعدد مشتركين 420000 مشترك، وهي الشركة الوحيدة التي تمتلك شبكة ألياف بصرية تغطي 96% من البلاد. وفي عام 2014، حققت شركة الاتصالات Telemor معدل نمو عائدات مرتفع بلغ 280٪ (25 مليون دولار أمريكي). وعلى الرغم من انضمامها المتأخر للسوق ووجود شركة TT المحتكرة للسوق، إلا انها أحدثت تغيرًا ملحوظًا في الاتصالات السلكية واللاسلكية، وذلك بفضل أدائها التجاري المميز.

شركة telkomcel للاتصالات في تيمور

هي خدمة اتصالات متنقلة تقع في تيمور، مملوكة لشركة Telekomunikasi Indonesia International (TL) SA. وتأسست الشركة في 17 سبتمبر 2012. ولديها 3 مجالات عمل رئيسية: خدمات الهاتف المحمول، وحلول الشركات وخدمات البيع بالجملة والدولية. وجذبت Telkomcel أكثر من 60 ألف مشترك في الهاتف المحمول، كما توفر تغطية للهاتف المحمول لـ 95٪ من تيمور. وانضمت Telkomcel إلى Bridge Alliance ، وهو تحالف آسيوي أسترالي أفريقي لمشغلي شبكات الهاتف المحمول.

وتتوفر أيضًا التقنيات السابقة مثل GPRS وEDGE. كما تستخدم Telkomcel تردد 850 ميجاهرتز في تقنية 3G. وتتمثل ميزة هذا التردد في قدرته على تقديم تغطية أكبر تصل إلى ثلاثة أضعاف تغطية تردد 2.1 جيجاهرتز.

وختامًا نقول إن شركات الاتصالات في تيمور أحرزت تقدمًا كبيرًا في مجال الاتصالات والثورة الرقمية. بالإضافة إلى ذلك أضاءت الطريق أمام السكان للتقدم نحو التكنولوجيا بكافة الوسائل الممكنة. وبقي العمل قائمًا لرفع مستوى الشبكات والاتصالات إلى أعلى الدرجات.