شركات الاتصالات في بنغلاديش هو موضوع مقالتنا لهذا اليوم. وذلك لأن قطاع الاتصالات قطاع أساسي وحيوي دُعم من قبل الحكومة في بنغلادش. من خلال منح أول ترخيص لمشغل تابع لشركة خاصة. بهدف توفير خدمات الهاتف المحمول. مما ساهم في إحداث تغييرات كبيرة في كل الخدمات الثابتة، والمتنقلة المنتشرة في بنغلاديش، حيث زادت أعداد الخدمات بشكل ملاحظ بعد ذلك.
لهذا تعال معنا عزيزي القارئ لتتعرف على موضوع شركات الاتصالات في بنغلاديش أكثر وأكثر.

لمحة موجزة عن بنغلاديش

بنغلاديش أو ما يطلق عليها رسميًا جمهورية بنغلادش الشعبية، هي دولة آسيوية تقع في جنوب شرق آسيا. تحدها الهند من أغلب الجهات، ما عدا جهة الجنوب الشرقي حيث تحدها بورما، ومن الجنوب ساحل البنغال. كما تشكل جمهورية بنغلاديش مع ولاية الهند منطقة البنغال العرقية متعددة الثقافات. حيث تدل كلمة بنغلاديش في اللغة البنغالية إلى “دولة البنغال”.
عاصمة بنغلادش هي مدينة دكا، ونظام الحكم في بنغلادش هو نظام جمهوري برلماني.

تطور الاتصالات في بنغلاديش

في الحقيقة لقد كانت بنغلاديش في بداية القرن الحادي والعشرين دولةً متخلفةً، وأقل تطورًا عن بقية دول جنوب شرق آسيا. حيث كان شعب بنغلاديش يعتمد في اتصالاته على نظام الأقمار الصناعية القديم غير المتطور. في حين كانت الدول المجاورة لبنغلادش قد بدأت بالفعل بالاستفادة من الاتصالات المتطورة عبر كابلات الألياف البصرية المعروفة بسرعتها الكبيرة.
مما أدى إلى بطئ التنمية في بنغلاديش وخاصةً على صعيد الاتصالات. ولكي تحل هذه المشكلة طلبت الحكومة في بنغلادش الدعم اللازم عن طريق البنك الإسلامي للتنمية. وهذا من أجل تطوير كبل الألياف البصرية البحري، وبهذا توفّر اتصال سريع وموثوق وآمن بشبكة الإنترنت. بالإضافة إلى تحسين الاتصالات بالهاتف المحمول.
وبعد ذلك أصبحت بنغلاديش سادس أكبر سوق للهاتف المحمول في منطقة جنوب آسيا والمحيط الهادئ، وثامن أكبر سوق في العالم، مع 88 مليون مشترك في خدمة الهواتف النقالة.

شركات الاتصالات في بنغلادش

شركة BTCL للاتصالات في بنغلاديش

شركة BTCL هي أول وأكبر شركة اتصالات في بنغلاديش، حيث كانت تعرف في بدايتها باسم لوحة التلغراف والهاتف بنغلادش (BTTB). وعند استقلال البلاد في عام 1971، أصبحت هذه الشركة عامةً محدودة المسؤولية، وتغير اسمها ليصبح  “BTCL”.
وهنا نشير إلى أن حكومة بنغلاديش كانت تسيطر على كل أسهم الشركة في البداية، حيث كانت شركةً عامةً مملوكةً للدولة. لكن بعد ذلك صدر قرار بخصخصة ملكيتها. ولقد بلغ رأسمالها 15000 كرور، ويعمل لديها ما يقارب 12,655 شخص ما بين مسؤولين وعمال وموظفين.

شركة Bijoy Phone

Bijoy Phone هي شركة تعمل في تشغيل الخطوط الثابتة الأرضية في بنغلادش، وهي المشغل الأول لشبكة (PSTN) في بنغلاديش. كما حصلت Bijoy على ترخيص من هيئة تنظيم الاتصالات الحكومية (BTRC) لتقديم خدمة الهواتف الثابتة، وهذا تحديدًا في الجزء الشمالي الشرقي من بنغلاديش.
وتوفر شركة Bijoy Phone خدمات الهاتف في المدن والمناطق الحضرية من البلاد. بالإضافة إلى المكالمات الداخلية بعيدة المدى والخدمات الخاصة وخدمة تزويد الإنترنت. حيث توفر خدمة الحصول على الإنترنت ذو النطاق العريض على مستوى المستهلك تحت العلامة التجارية BCUBE عبر الطلب الهاتفي في جميع المدن في بنغلادش. مما جعل Bijoy Phone مزود خدمة الإنترنت الأكثر سهولةً في بنغلادش.
ومن الجدير بالذكر أن عدد مشتركي الشركة قد وصل في نهاية العام الماضي إلى 32,444 مشترك.

شركة Onetel

شركة Onetel هي شركة للاتصالات السلكية واللاسلكية، وهي تشغل شبكة هاتفية عامة في بنغلاديش، حيث وصل إجمالي عدد المشتركين في آخر الإحصاءات إلى 37,755 ألف مشترك. كما تمتلك شركة Onetel ترخيص من هيئة تنظيم الاتصالات السلكية واللاسلكية الحكومية، وتقدم خدمات الهاتف الثابت في القسم الشمالي الغربي من بنغلاديش.

شركة RanksTel

شركة RanksTel هي شركة اتصالات بنغلاديشية، وهي مشغل لشبكة هاتفية عامة، وهي أيضًا ثاني أكبر مشغل لشبكة الهاتف العمومي في بنغلادش.
في الواقع تشمل البنية التحتية المادية لـ RanksTel على حوالي 11 محورًا رئيسيًا، وتشتمل أيضًا على أكثر من 223 نقطة وصول في جميع أنحاء البلاد. كما توفر شركة RanksTel خدمةً صوتيةً واتصال PSTN أو PBX حديثًا، مع خطط البيانات من خلال اتصال إنترنت سريع.

في النهاية نجد أن واقع الاتصالات الآن في بنغلادش قد وصل إلى مراحل متطورة، وهذا ليواكب التطورات الحاصلة في العالم.
انتهى موضوعنا الذي تناولنا فيه شركات الاتصالات في بنغلادش، دمتم على خير وإلى اللقاء في مقالة جديدة.