سنتحدث اليوم عزيزي القارئ عن شركات الاتصالات في بلغاريا. وذلك لأنه لا يمكن غض النظر عن أهمية الاتصالات السلكية واللاسلكية، وخدمات الإنترنت لأنها وبكل بساطة أصبحت عصب الحياة. بالإضافة إلى أنها أصبحت جزءًا هامًا وأساسيًا من متطلبات الحياة اليومية ليس في بلغاريا وحسب، إنما في كل بلاد العالم.

لمحة موجزة عن بلغاريا

بلغاريا أو جمهورية بلغاريا هي إحدى دول القارة العجوز ، حيث تقع  إلى الجنوب الشرقي من أوروبا. ويحدها من ناحية الغرب البحر الأسود، وتحدها من جهة الشمال رومانيا، بينما يحدها من الجنوب تركيا واليونان، ومن جهة الغرب تحدها صربيا، وجمهورية الجبل الأسود، ومقدونيا. ويبلغ عدد سكان بلغاريا ما يقارب 7.5 مليون نسمة.

تطور الاتصالات في بلغاريا

تمتلك بلغاريا شبكة اتصالات قديمةً موروثةً من الاتحاد السوفيتي سابقًا. ولقد عملت بلغاريا على رفع جودة هذه الشبكة، وتحديثها وذلك في عام 2006. حيث توقف احتكار شركة الاتصالات الحكومية للهاتف الثابت، وسُمح لشركات مزودي خدمة الاتصالات الآخرين باستخدام شبكات الشركة البلغارية الحكومية.
ومن الجدير بالذكر أنه في السنوات الأخيرة انخفض الإقبال على الهواتف الثابتة، وهذا بسبب كثرة الطلب على الهواتف النقالة. لذلك أقبلت العديد من الشركات على تقديم هذه الخدمة إلى أن وصلت أعداد الهواتف النقالة إلى حد يفوق أعداد السكان حيث بلغ العدد حوالي 152 خطًا لكل 100 شخص.

شركات الاتصالات في بلغاريا

شركة بليزو Blizoo

هي شركة مساهمة متخصصة بصناعة الاتصالات السلكية واللاسلكية. وقد شكلت هذه الشركة من خلال دمج شركتين من أكبر شركات تشغيل خدمات الاتصالات في البلاد وهما Eurocom Cable وCableTel. حيث تأسست في عام 2011، والمقر الرئيسي لها هو مدينة صوفيا.
وتقدم هذه الشركة خدمات التلفزيون الكابل، والهواتف المحمولة، وخدمات الإنترنت. وتجدر الإشارة هنا إلى أن الإيرادات في شركة بليزو Blizoo وصلت في عام 2014 إلى 42 مليون يورو.

شركة ماكس تيليكوم  Max Telecom

إن ماكس تيليكوم Max Telecom، هي شركة اتصالات متنقلة ومشغل خدمة إنترنت (ISP) في بلغاريا. ولقد استطاعت ماكس أن تقدم أعلى جودة شبكات، حيث أتاحت الشركة فرصة استخدام أفضل أنواع الشبكات القادرة على إجراء اتصال موثوق وعالي السرعة.
كما ساهمت ماكس تيليكوم في تقديم مجموعة واسعة من خدمات الهواتف الثابتة والهواتف المحمولة. ولا ننسى أيضًا خدمات الوصول إلى شبكة الإنترنت، والشبكات الافتراضية (VPN)، بالإضافة الى الخدمات الصوتية وخدمات IPTV. وتجدر الإشارة إلى أن شركة ماكس تيليكوم  Max Telecom، هي أول شركة أطلقت خدمة LTE في بلغاريا. بالإضافة إلى كونها أول شركة أطلقت خدمة Max Telecom وخدمة VoLTE. لذلك أصبحت الشركة واحدةً من أهم مشغلي الهاتف النقال في العالم، والتي تعتمد على تكنولوجيا مفتوحة.

شركة بولسات كوم Bulsatcom للاتصالات في بلغاريا

وهي شركة اتصالات سلكية ولاسلكية مساهمة شخصية، تأسست في عام 2000. وكان المقر الرئيسي لها هو مدينة صوفيا، وبلغ رأسمال الشركة 156 مليون ليف بلغاري.
يعمل في شركة بولسات كوم Bulsatcom أكثر من 1900 موظف. ودخلت الشركة السوق بهدف توفير خدمات الإنترنت. لذلك بدأت بتقديم خدمات بيانات الجوال 4G LTE. حتى أصبحت Bulsatcom حاليًا الشركة الأضخم من حيث أعداد المشتركين، وكذلك هي الشركة السبّاقة التي سعت إلى تقديم خدمة IPTV.

موبيكوم Mobikom bulgaria

هي شبكة هاتف نقال كان يطلق عليها في السابق شركة NMT. تأسست في الأصل كمشروع مشترك بين شركة Cable & Wireless، وشركة الاتصالات البلغارية، وشركة Radioelectronic Systems.
استخدمت Mobikom منذ إنشائها رمز الشبكة 0799، والذي تغير لاحقًا إلى 048. ومن الجدير بالذكر أن شركة Mobikom تأمن أيضًا خدمة الهاتف العمومي .

شركة كوول بوكس Cooolbox للاتصالات في بلغاريا

هي شركة اتصالات بلغارية أنشئت في عام 1998 كشركة مشغله لـ ITD. ولقد بنيت شبكة Cooolbox بالاعتماد على تقنية FTTH – AON، حيثوفرت إنترنت بسرعة عالية، وهذا في كلّ من مدينة فيليكو، ومدينة صوفيا، ومدن بلوفديف وتارنوفو.
في الحقيقة إن الشركة أبرمت عقودًا كثيرةً مع شركات دولية مختلفة مختصة في شبكة الإنترنت الدولية ثنائية الاتجاه. بالإضافة إلى أنها توفر شبكة ITD، وخدمات الوصول إلى الخطوط المؤجرة لمشغلي خدمات الإنترنت الأصغر.

وفي النهاية، نستطيع القول إن قطاع الاتصالات في بلغاريا هو واحد من أهم القطاعات الحيوية في هذا البلد لذا سعت الحكومة، والشركات الخاصة إلى تطويره ورفع معدلات كفاءته باستمرار.
دمتم بخير والسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته.