كرة القدم أو قصر باكنغهام أو ربما الملكة إليزابيث هي أول الأمور التي تخطر في ذهن القارئ لدى سماعه بالمملكة المتحدة أو كما تعرف بـ UK. ربما تسمية بريطانيا هي الأكثر شيوعًا. كثيرة هي الأمور التي يمكن الحديث عنها عند ذكر بريطانيا لكن اليوم سنتحدث عن شركات الاتصالات في بريطانيا، أشهرها وتاريخ هذا القطاع هناك.

لمحة عن بريطانيا

المملكة المتحدة أو كما تعرف بريطانيا هي دولة مكونة من العديد من الجزر، تقع قبالة الساحل الشمالي الغربي لأوروبا. تضم المملكة المتحدة جزيرة بريطانيا العظمى التي تتألف من: إنجلترا وويلز واسكتلندا، بالإضافة للجزء الشمالي من جزيرة أيرلندا.

عاصمة بريطانيا هي لندن وتُعرف أحيانا ب”مدينة الضباب”، وهي من بين أهم المراكز التجارية والثقافية المرموقة في العالم. كما تشمل المدن الرئيسية في بريطانيا:

  • برمنغهام وليفربول ومانشستر في إنجلترا.
  • بلفاست ولندنديري في أيرلندا الشمالية.
  • إدنبرة وغلاسكو في اسكتلندا.
  • سوانسي وكارديف في ويلز.

سوق الاتصالات في بريطانيا

يعتبر سوق الاتصالات في المملكة المتحدة أحد أهمّ وأكبر الأسواق في أوروبا. كما يتميز بالمنافسة القوية التي أدت لخفض أسعار باقات الاتصال للمستخدمين النهائيين. بعد اندماجها في قطاع الهاتف المحمول، وُجِدت في السوق البريطانية أربعةُ شركات رئيسية وعدد من مشغلي شبكات الجوال الافتراضية.

تاريخ شركات الاتصالات في برطانيا

تاريخيًا كانت شركة الهاتف الوطنية (NTC) شركة الهواتف البريطانية السائدة بين عامي 1881 و1911 والتي كانت الجامع للعديد من الشركات المحلية الأصغر في أولى سنوات ظهور الهاتف المحمول. وصولًا لعام 1911 وبموجب قانون تحويل الهاتف استولى عليها مكتب البريد العام (GPO).

حتى عام 1982، احتكرت الدولة نظام الاتصالات المدنية الرئيسي في المملكة المتحدة (منذ إعادة التنظيم في عام 1969) وذلك باسم مكتب البريد للاتصالات. آنذاك كان البث الإذاعي والتلفزيوني محتكرًا من قِبل هيئة الإذاعة البريطانية وهيئة البث المستقلة (IBA). حيث سيطرت هاتان الهيئتان على جميع خدمات البث، مع امتلاك وإدارة مواقع البث بشكل مباشر. مع وصول شركة Mercury Communications في عام 1983 انتهى احتكار الاتصالات المدنية وشهد نظام مكتب البريد تطوّرًا كبيرًا وتحول إلى شركة British Telecom وتمت خصخصته بحلول عام 1984.

حيث خُصخِصت أجهزة إرسال البث، المنتمية لـ BBC وIBA، خلال فترة التسعينيات وهي الآن مملوكة لشركة Babcock International  ،Arqiva.

أهم شركات الاتصالات في بريطانيا اليوم

نستعرض فيما يلي أهم شركات الاتصالات في بريطانيا:

شركة Giffgaff للاتصالات في بريطانيا

إحدى شركات الهواتف المحمول المملوكة لـ Telefonica ومقرها في أوكسبريدج في  المملكة المتحدة. تستخدم شبكة O2 للعمل كمشغل شبكة افتراضية للجوال. تأتي تسمية Giffgaff من اللغة الاسكتلندية العامية المعبرة عن العطاء المتبادل، وهو تمثيل حقيقي لكيفية تفاعل الشركة مع عملائها. أيضًا، صُنّفت Giffgaff كأفضل شركة اتصالات في المملكة المتحدة من ناحية رضا العملاء. تأسست الشركة عام 2009 وتعتمد في نشر تغطيتها على الأقمار الصناعية وبهذا تغطي كافة دول العالم. كما تقدم خدمة توصيل شرائح الاتصال دون مقابل.

شركة Lycamobile للاتصالات في بريطانيا

توفر هذه الشركة مكالمات دولية منخفضة التكلفة وعالية الجودة، كما تعمل كـ MVNO في 21 دولة. تأسست الشركة عام 2005،  وتمتلك عدة مؤسسات فرعية خاصّة تحت الاسم التجاري لايكاموبايل. بلغ عدد عملاء الشركة 6.5 مليون عميل من 19 بلدًا مختلفًا. بالنسبة لبطاقات SIM الخاصة بالشركة فتُسوّق من قبل شركة لايكاتل‏ المنفصلة عن العلامة التجارية لايكاموبايل.

شركة TalkTalk Telecom Group في بريطانيا

أيضًا شركة عاملة في المملكة المتحدة في مجال الاتصالات الصوتية، والاتصالات ذات النطاق العريض والخط الثابت.

تأسست الشركة عام 2003 كشركة تابعة لـ Carphone Warehouse، وفُصِلت كشركة مستقلة في مارس 2010 ومقرها الرئيسي في سالفورد.  تقدم الشركة خدمات التلفزيون المدفوع، بالإضافة للاتصالات السلكية واللاسلكية، كذلك الوصول إلى الإنترنت، وشبكات الهاتف المحمول سواء للشركات أو المستهلكين.

شركة Three للاتصالات في بريطانيا

تتبع ملكية هذه الشركة لشركة Hutchinson Whampoa (HW) Three، وهي علامة تجارية شاملة يعمل تحت اسمها الكثير من مزودي خدمات الإنترنت وشبكات الهاتف المحمول في الدول التالية: الدنمارك، وإندونيسيا، وهونغ كونغ، وماكاو والنمسا، وأيرلندا، والسويد، والمملكة المتحدة. تأسست العلامة التجارية في عام 2002 في هونغ كونغ. انطلاقًا من عام 2018، بلغ عدد العملاء المسجلين في كافة أنحاء العالم أكثر من 130 مليون عميل.

شركة Vodafone للاتصالات في بريطانيا

شركة Vodafone الغنية عن التعريف واحدةٌ من أكبر شركات الاتصالات في العالم ولها مقرات وشبكات في أكثر من 60 دولة. كما تحتل المرتبة الثانية ضمن أكبر 10 شركات اتصالات في العالم. أُخِذ اسم Vodafone من “VOice DAta FONE”.

تقدم الشركة خدماتها في 30 دولة، ووصل عدد شراكاتها مع الشركات الأخرى إلى 40. أمّا عدد عملاءها فقد وصل إلى 430 مليون عميل بحلول عام 2014.

في النهاية نذكر أن شركات الاتصالات في بريطانيا حققت أرباحًا بقيمة 9.1 مليار جنيه إسترليني في عام 2015، وهذا ما يدل على قوة هذا القطاع في المملكة المتحدة.