تعد دولة بروناي دار السلام من الدول التي أولت اهتمامًا كبيرًا لقطاع الاتصالات. نظرًا لطبيعتها المتمثلة بالغابات والجبال الوعرة، حيث أن التواصل عبر مقاطعات البلاد صعب. لذلك كان لا بد من تطوير قطاع الاتصالات فيها، من خلال إقامة شركات الاتصالات التي تضمن ربط أطراف البلاد مع بعضها. وسنتعرف في هذا المقال على أهم شركات الاتصالات في بروناي دار السلام.

دولة بروناي دار السلام

تقع دولة بروناي في جنوب شرق آسيا بين الهند الصينية وأستراليا. ويحد بروناي من الشمال بحر الصين الجنوبي، وتحدها ماليزيا من جميع الجهات الأخرى. وتبلغ مساحتها الإجمالية حوالي 5765 كم². عاصمتها هي مدينة بندر سري بكاوان. ويبلغ عدد سكان سلطنة بروناي 388.190 ألف نسمة. تتنوع التضاريس في بروناي، فنجد السهول الساحلية، والتي تتدرج صعودًا لتصل إلى الجبال، حيث تتميز جبال بروناي بوعورتها وارتفاعها، حيث يصل ارتفاع أعلى قمة فيه وهي بوكيت باجان إلى 1,850 م فوق مستوى سطح البحر. كما تغطي الغابات الاستوائية حوالي ثلاثة أخماس الأراضي الموجودة فيها.

يعيش نسبة 77% من السكان في القسم الشرقي من الدولة، بينما يعيش عشرة آلاف شخص في القسم الجبلي الجنوبي الشرقي منها. ويعتمد الاقتصاد في دولة بروناي بشكل أساسي على استغلال الاحتياطي الضخم من النفط والغاز الطبيعي. كما تمثل الصناعات البترولية أكثر من نصف الناتج المحلي الإجمالي في بروناي. كذلك تعد بروناي دار السلام بلدًا زراعيًا، إذ تبلغ مساحة الأراضي الزراعية فيها نحو 48 ألف هكتار، وتزرع فيها أشجار المطاط والرز وأشجار السوغو وجوز الهند والبطاطا الحلوة وغيرها. كما تعد زراعة الرز الزراعة الأساسية في البلاد.

الاتصالات في بروناي دار السلام

أنشئت هيئة تنظيم الاتصالات في بروناي في عام 2003، وهي هيئة صناعة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات (AITI)، حيث كانت هذه الهيئة بمثابة الخطوة الأولى لتطوير الاتصالات في بروناي دار السلام، إلا أن هذه الهيئة لم تؤدي المهام المطلوبة منها بالشكل الصحيح، ولم تحل مشكلة الاتصالات في البلاد. لذلك هيمنت شركة JTB على السوق المحلية أولاً ثم شركة Telekom Brunei، في نفس الوقت ظهرت شركة B-Mobile والتي تعد الأصغر بين مشغلي الهاتف المحمول، وقد استطاعت هذه الشركة السيطرة على ما يقارب 20٪ من إجمالي سوق الهاتف المحمول في البلاد، لكنها كانت تعاني من مشاكل خطيرة تتمثل في أداء الشبكة الخاصة بها.

ونتيجة لذلك فقد قدمت شركة Telekom Brunei دعوى إلى المحكمة العليا في بروناي في عام 2013 لإغلاق شركة B-Mobile. ولكن استمر مشغل الهاتف المحمول الخاص بها في العمل حتى عام 2014، إلا أن هناك بعض القضايا العالقة. بعد ذلك تم شراء شركة B-Mobile من قبل شركة Darussalam Assets في عام 2014، حيث أطلقت عليها اسم Progresif Cellular.

شركات الاتصالات في بروناي دار السلام

يوجد في بروناي ثلاث شركات اتصال أساسية، في تنافس دائم مع بعضها، ومن هذه الشركات:

شركة imagine للاتصالات 

هي شركة اتصالات ومزود إنترنت في بروناي دار السلام تقدم خدمات متنوعة لقطاعي المستهلكين والشركات، وتتميز بخدمات الهاتف عبر الألياف الضوئية. كما تقدم الشركة عرض نطاق ترددي بحد أدنى 20 ميجابت/ ثانية مع العديد من الخدمات الأخرى التي يمكن أن تصل إلى سرعات 300 ميجابت / ثانية.  وتقدم شركة imagine خدمات للعملاء من الشركات الخاصة، وكذلك للعملاء الحكوميين.

شركة TelBru للاتصالات

تأسست شركة TelBru فى عام 2002 بموجب قانون الشركة Cap 39 كشركة عامة محدودة. وهي شركة اتصالات رائدة في بروناي، كذلك هي مزود خدمة للخط الثابت، وخدمات الإنترنت. تلعب شركة TelBru دورًا أساسيًا في تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في بروناي من خلال توفير مجموعة شاملة من المنتجات والخدمات. كما أنها توفر فرصًا للنمو الوظيفي والتقدم للموظفين على جميع المستويات.

شركة Progresif للاتصالات

شركة اتصالات حكومية. تأسست في يوليو 2014 بعد الاستحواذ على شركة الاتصالات المتنقلة B-Mobile بواسطة شركة الاستثمار Darussalam Assets. تم تسمية الشركة في البداية باسم Progresif Cellular ولكن اختصرت لاحقًا إلى Progresif. تعمل هذه الشركة على تقديم خدمات مربحة وطويلة الأجل، بما في ذلك الأجهزة والخدمات الخلوية، ونقاط وصول Wi-Fi على مستوى الدولة.

في نهاية المقال، وبعد أن تعرفنا على أهم شركات الاتصالات في بروناي دار السلام، نستطيع القول أن واقع الاتصالات في بروناي في تقدم مستمر، حيث أن الدولة استطاعت ربط أجزاء البلاد مع بعضها من خلال شبكة اتصالات متطورة تتمثل بشركات الاتصالات والأنترنت.