لا شك أن دعم قطاع الاتصالات في أي بلد كان هو عمود ازدهار البلد، ومحور في دعمه وتطويره. والكاميرون إحدى الدول التي أحرزت تقدمًا مطردًا في بنيتها بعد دعمها لقطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات. وخصوصًا أنّها عانت في البداية من ضعف اقتصادها الرقمي، ورداءة تكنولوجيا الاتصالات فيها. واليوم سنتكلم في مقالنا هذا عن أهم شركات الاتصالات في الكاميرون، وكيفية تطوير القطاع فيها.

لمحة عن الكاميرون

الكاميرون، أو ما يعرف رسميًا بجمهورية الكاميرون، ويشار إليها غالبًا باسم أفريقيا المصغرة. وهي دولة تقع في وسط غرب القارة الإفريقية؛ بحيث تتشارك حدودها مع التشاد ونيجيريا وجمهورية أفريقيا الوسطى، وكذلك الغابون وغينيا الاستوائية.
تحظى الكاميرون بطبيعة جميلة نظرًا لكونها موطنًا للتنوع الجيولوجي. كما أنها تضم أكثر من 200 مجموعة لغوية مختلفة، في حين تعتبر لغتها الأصلية هي الفرنسية والإنكليزية. كما تعتبر من الدول التي تتمتع بالاستقرار السياسي والاجتماعي على عكس سائر الدول الإفريقية.
وبالرغم من النشاطات العديدة التي يعمل بها السكان كالزراعة والصيد والسكك الحديدية وصناعة الأخشاب. إلا أنها تعاني من الفقر ومن قلة النشاط الاقتصادي فيها، الأمر الذي زاد من نفور السكان الأصليين من الحكومة خلال تلك الفترات.

تطور قطاع الاتصالات في الكاميرون

في البداية، لم يكن لقطاع الاتصالات أدنى تأثير على اقتصاد الكاميرون، إذ كان يساهم بحوالي 3.5% من إجمالي الناتج المحلي للبلاد، وهذا معدل قليل ومنخفض لدعم القطاع فيها. ولكن بعد تقوية الحكومة لبرنامج البلاد الرقمي ودعمه، تحسن قطاع الاتصال فيها على المستوى الوطني.
حيث دعمت البلاد مشاريع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات عبر تشكيل أكبال بحرية تصل للبرازيل، ولدول أخرى في القارتين الأمريكتين، وبالتالي تحسن النطاق الترددي الدولي وانخفضت أسعار الوصول للمستهلكين.

وبعد أن كانت الكاميرون من البلدان القليلة في أفريقيا التي تملك مشغلين فقط للهاتف المحمول، أصبحت اليوم من الدول المنافسة في قطاع الاتصالات. وذلك لإنشائها المزيد من شركات الاتصالات الداعمة، ولتعزيزها خدمات النطاق العريض الذي يغطي الاتصالات للمناطق البعيدة والريفية في البلاد.
واليوم تسعى الكاميرون لتنفيذ 95% من معاملاتها الإلكترونية عبر شركات اتصالاتها. كما أطلقت برنامجها “cameron digital 2023” الذي يهدف إلى تطوير قطاع الاتصالات على مستوى البلاد، ودعم مجالاته.

أنواع شركات الاتصالات في الكاميرون

تتعدد أنواع الشركات الداعمة لقطاع الاتصالات في الكاميرون، والآن سنتعرف على أبرزها:

Mtn Cameron

أو ما يرمز لها mtnc، والتي تأسست منذ عام 2000 كشركة تابعة لشركة mtn group. وتعتبر من شركات الاتصال الإلكترونية الرائدة في البلاد، وشريكًا داعمًا لسوق اقتصادها. وذلك بفضل الخدمات التي تقدمها ببناء شبكات الجيل الثاني والثالث والرابع. كما أنها من الشركات المساهمة في رفع إيرادات الدولة من حيث الضرائب والرسوم الجمركية.
بالإضافة لما سبق، فإن MTN CAMERON ساهمت في نمو أعداد كبيرة من الشركات الصغيرة والمتوسطة التابعة لـ mtn. وبذلك غطّت خدمات البلاد على المستوى الوطني والدولي على حدّ سواء.

Orange Cameron

وهي إحدى أهم شركات الاتصالات في الكاميرون والرائدة في قطاع تكنولوجيا الاتصالات فيها. حيث حصلت هذه الشركة على ترخيص من هيئة الاتصالات في الكاميرون في يونيو من عام 1999، وذلك بعد تحرير الاتصالات الهاتفية في 1998.
وفي فبراير من عام 2000، بدأت الشركة بتقديم خدماتها وأنشطتها. مع العلم أنها من الشركات التابعة لمشغل الاتصالات الفرنسي، والتي استحوذت على علامتها التجارية في عام 2002.

camtel

وتتميز شركة camtel بأنها من الشركات الوطنية التي تخدم الاتصالات السلكية واللاسلكية، وتدعم خدمات مزود الانترنت في البلاد. كما تعمل على بناء شبكة اتصالاتها الخاصة cdma، والوصول إلى تقسيم الأكواد الهاتفية في البلاد، وكذلك إلى تزويد الألياف الضوئية بين المدن البعيدة كدوالا وياوندي، وبين كريبي ولولودورف.
كما تملك الشركة حوالي 150,000 خط هاتفي في شبكة كابلاتها الخاصة، وشبكة تحويل بين محطاتها الأرضية لتشغيل الأقمار الصناعية.

Nextell Cameroon (viettel)

وهي إحدى شركات الاتصالات الهامة في الكاميرون، والتي أطلقت شبكة إنترنت خاصة بها في أواخر عام 2014. حيث تضمنت تلك الشبكة تشغيل خدمات الجيل الثالث للهواتف، لتكون بذلك من الشبكات الداعمة لأكثر من ثلاثة ملايين مشترك، والحاصلة على 16% من حصة السوق المنافس.

Yoomi mobile

وتخصصت هذه الشركة بإطلاق خدمات LTE، وهي باقات حزم الإنترنت التي تتضمن باقات لمدة 3 أيام، أو لأسبوع، أو لعدة أشهر. كما دعمت قطاع التكنولوجيا بتعزيزها لخدمات شبكات الهواتف النقالة.

Ringo sa

أنشئت هذه الشركة في آب من عام 2008 لتكون من الشركات المتخصصة بإيصال الإنترنت لكل المناطق، وبتطوير شبكات الاتصال العالمية بأسعارٍ معقولة لمختلف شرائح السكان.

Mtn network solutions

وهي من مزودي خدمة الإنترنت في الكاميرون، والتي تحتل حاليًا المرتبة الخامسة كأفضل مزود خدمة إنترنت منافس في البلاد.

Matrix telecoms

حيث تتبع هذه الشركة لمجموعة iccnet group، وتعمل على توفير الخدمات عبر تقنيات الشركة المؤسسة. كما تعمل على تزويد شركات الاتصالات بحلول مبتكرة، وتقدم خدمات عديدةً كالوصول إلى الإنترنت، والمراقبة عن بعد، ودعم مراكز البيانات ومؤتمرات الفيديو وغيرها.

تحديثات قطاع الاتصالات في الكاميرون

حيث لم تكتف الكاميرون ببعض التحديثات الحاصلة في قطاع الاتصالات، إنما سعت لمزيد من التطورات، والتي من أهمها:

  • توصيل ألياف ضوئيةً جديدةً بطول 347 كم؛ بحيث تصل للكونغو.
  • إنهاء رسوم التجوال مع دول وسط إفريقيا الاقتصادية بدءًا من العام الحالي (2023).
  • افتتاح شركة camtel لمركز بيانات جديد، وتعاقدها مع شركة satadsl لدعم خدمات النطاق العريض عبر الأقمار الصناعية.
  • تلقي شركة mtn Cameroon على شهادة gsma mobile money.
  • توسيع خدمات شركة orange لإطلاق خدمات الإنترنت.

وفي الختام، وبعد التعرف إلى أهم شركات الاتصالات في الكاميرون. نجد مدى تطور البلاد وسعيها في سبيل دعم قطاع الاتصالات، وتعزيز كافة الخدمات الداعمة للتكنولوجيا العصرية.