يعمل الرأس الأخضر على تطوير قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات بشكل مطرد في السنوات القليلة الماضية بهدف تحقيق النمو الاقتصادي، وتوسيع الفرص، وتحسين تقديم الخدمات وجودتها. وتعتبر شركات الاتصالات في الرأس الأخضر المحرك الاساسي للاقتصاد الرقمي لإنجازات الأهداف المحددة في PEDS لقطاعات مختلفة. بالإضافة إلى ذلك، مسرع فعال في قطاع السياحة. وتتضمن PEDS ثلاث ركائز استراتيجية: الاتصال، ومنصة تنمية القدرات، والخدمات. وسنتعرف في هذا المقال على قطاع الاتصالات.

لمحة عن الرأس الأخضر

يقع الرأس الأخضر على بعد 500 كيلومتر من الساحل الغربي لإفريقيا، وهو أرخبيل من 10 جزر. ويقدر عدد سكان البلاد بحوالي 520,500 شخص يعيشون في تسع جزر. ويصنف 10% فقط من أراضيها على أنها أراضٍ صالحة للزراعة، بالإضافة إلى ذلك تمتلك البلاد موارد معدنيةً محدودةً. وحوالي 66% من السكان يعيشون في المناطق الحضرية، وكابو فيردي هي أكثر البلدان تحضرًا في القارة بعد الجابون. وكان التحضر في الغالب مقترنًا بحالات الجفاف المتكررة وخلق فرص العمل في الأنشطة المتعلقة بالسياحة.

قطاع الاتصالات في الرأس الأخضر

يضم قطاع الاتصالات أكثر من 72,000 هاتف ثابت بمعدل يزيد عن 14 هاتفًا لكل 100 نسمة. وبقي تركيب الخطوط الثابتة راكدًا خاصةً بعد تحرير القطاع من الخدمات الخلوية والإنترنت. ويشهد الرأس الأخضر نموًا هائلًا في عدد المشتركين في الهواتف الخلوية، حيث أن عدد المشتركين تجاوز 474,000 بمعدل انتشار بلغ 68.7% وجميعهم تقريبًا يشملون الخدمات المدفوعة مسبقًا. وأدى دخول المشغل الثاني في الرأس الأخضر إلى التقدم السريع للمنتجات الجديدة، وانخفاض الأسعار وتنوع الخدمات. ومع ذلك لم تنخفض الأسعار بشكل كبير للسماح للرأس الأخضر بالمقارنة الإيجابية مع المنافسين للوصول إلى الإنترنت السريع والمنخفض التكلفة.

تطورات قطاع الاتصالات في الرأس الأخضر

  • إنشاء منصة لتكنولوجيا المعلومات في المحيط الأطلسي.
  • الوصول إلى سرعة 5G في المنطقة.
  • البث التلفزيوني إلى جميع المنازل في الرأس الأخضر عبر النطاق العريض DSL.
  • ربط جميع الجزر في الرأس الأخضر مع بعضها البعض عن طريق شبكة الألياف البحرية.

أهداف شركات الاتصالات في الرأس الأخضر

  • تطوير البنية التحتية للاتصالات في الرأس الأخضر.
  • توسع النطاق العريض المتنقل وشبكات الألياف.
  • الترقية اللازمة للتوصيل الدولي.

شركة CV Movel للاتصالات في الرأس الأخضر

هي شركة اتصالات محمولة تعمل في الرأس الأخضر (كابو فيردي). وتأسست الشركة عام 2005 كشركة تابعة لمجموعة CV Telecom Group بغرض تقديم خدمات الهاتف المحمول. وتقود شركة CV Movel المملوكة جزئيًا للدولة شركة Cabo Verde Telecom وسوق الاتصالات، سواءً من حيث الحصة السوقية أو القدرة التكنولوجية.
وتوفر الشركة خدمات 2G GSM عبر نطاق 900 ميجاهرتز و3G UMTS عبر نطاق 2,100 ميجاهرتز، ومع ذلك فإن تغطية 3G محدودة للغاية حاليًا ولا تتوفر إلا في البلدات فقط. وفي عام 2019 أطلقت الشركة خدمات (4G (LTE التي وصلت إلى ما يقرب من 40% من السكان في عام 2023، نتيجةً لذلك سيطرت على حصة في السوق تبلغ حوالي 58%.

شركة Tmais للاتصالات في الرأس الأخضر

بدأت الشركة عملياتها في عام 2007، وفي البداية كانت ملكية خاصة اشترتها شركة Unitel، ومن ثم تغيرت علامتها التجارية. وتشغل الشركة 2G GSM عبر نطاقات 1,800 ميجاهرتز، و3G UMTS عبر نطاق 2,100 ميجاهرتز. وأطلقت تغطية 3G في أواخر عام 2012 واقتصرت على البلدات. وتمتلك Tmais المملوكة لشركة Unitel الأنغولية حوالي 42% المتبقية من سوق الاتصالات في الرأس الأخضر، وأطلقت خدمات (4G (LTE في عام 2023.

مشروع EllaLink في الرأس الأخضر

هو نظام كبل متقدم تحت سطح البحر مكون من 4 أزواج من الألياف، لتلبية الطلب على حركة المرور بين أوروبا وأمريكا اللاتينية للاتصالات السريعة. ويوفر المشروع اتصالاً آمنًا عالي السعة عبر الأطلسي. بالإضافة إلى ذلك يخدم الاحتياجات المتزايدة لأسواق أمريكا اللاتينية وأوروبا. وتربط شبكة EllaLink البرازيل وأوروبا مباشرةً وتربط المحاور الرئيسية في ساو باولو وفورتاليزا مع لشبونة، ومدريد ومرسيليا. ويبنى نظام EllaLink باستخدام أحدث التقنيات المتماسكة التي تقدم في البداية سعة 72 تيرا بايت في الثانية على 4 أزواج من الألياف.

في الختام نقول إن شركات الاتصالات في الرأس الأخضر تحتاج إلى القليل من الراحة وإدخال منافسين جدد في سوق الاتصالات. وذلك من أجل رفع مستوى قطاع الاتصالات، وتقديم عروض جديدة للسكان.