تتسابق شركات الاتصالات حول العالم في سبيل الحصول على أحدث التقنيات لتقديمها إلى المستخدمين. ويزداد التنافس بشكل متسارع بين هذه الشركات للحصول على أكبر عدد من العملاء المتعاملين معها. والبرازيل باعتبارها واحدة من أكبر دول العالم، تعتبر سوقًا مميزةً يجذب هذه الشركات. وفي مقالنا التالي سنتحدث عن أهم شركات الاتصالات في البرازيل، ونذكر شرحًا وافيًا عن هذه الشركات وخصائصها. علاوة على ذلك سنتحدث عن البرازيل بلمحة موجزة من أجل تعريفكم بهذا البلد الرائع.

لمحة عن البرازيل

تقع البرازيل في قارة أمريكا الجنوبية، وهي أكبر دول هذه القارة مساحةً، ويأتي ترتيبها في المركز الخامس عالميًّا بين أكبر دول العالم مساحةً. حيث تبلغ مساحتها الإجمالية 8,515,760 كيلومترًا مربعًا، ويحدّها من الشرق المحيط الأطلسي، ومن الشمال سورينام، وغويانا، وفنزويلا. فيما يحدّها من جهة الشمال الغربي كل من كولومبيا، وبوليفيا، ومن الغرب يحدّها دولة البيرو. بالإضافة إلى ذلك، يحدّها كل من الباراغواي والأرجنتين من الجهة الجنوبية الغربية، ومن الجنوب الأوروغواي.

ويبلغ عدد سكّان البرازيل ما يزيد على 211 مليون نسمة، وهي بالتالي من أكثر بلدان العالم امتلاكًا للسكّان. وعاصمتها هي مدينة برازيليا، في حين تبلغ نسبة الكثافة السكانية في البرازيل حوالي 25 نسمة في الكيلومتر المربع، مما جعلها تحتل المركز الخامس عالميًّا من حيث عدد السكان. علاوة على ذلك كلّه، فقد حصلت البرازيل على استقلالها عام 1822 ميلادي، وكان نظام الحكم فيها ملكيًّا وراثيًّا حتى العام 1889 ميلادي، وهو العام الّذي حدث فيه انقلاب على الحكم في البلاد وأضحى نظام الحكم فيها نظامًا جمهوريًّا منذ ذلك التاريخ.

والأهم من ذلك كلّه، يجب أن نعلم بأنّ اللغة الرسميّة في البرازيل هي اللغة البرتغاليّة. بالإضافة إلى هذه اللغة، يتمّ استخدام عدّة لغات أخرى، مثل اللغة الإسبانية، والإنجليزية، والفرنسيّة، والألمانيّة. ومن ناحية الديانات نجد بأنّ المسيحيّة هي الديانة الرسميّة في البرازيل، ويشكّل المسيحيون نسبة 90% من إجمالي عدد السكان في البلاد. أمّا بالنّسبة للاقتصاد البرازيلي، فهو من الاقتصادات القويّة والنّامية حول العالم، ويحتل المرتبة الثامنة في قائمة أكبر الاقتصادات العالمية. علاوة على ذلك كلّه، فالعملة الرسميّة في البرازيل هي الريال البرازيلي، وتتولّى اللجنة السياسيّة النقديّة التابعة للبنك المركزي البرازيلي مهمّة تنظيم صرف الريال.

شركات الاتصالات في البرازيل

يعتبر قطّاع الاتصالات في البرازيل من أفضل القطّاعات حول العالم، وتتنافس ضمنه العديد من الشركات الكبرى في هذا المجال. وفيما يلي سنتحدث عن أهم هذه الشركات:

شركة CLARO للاتصالات في البرازيل

تم إطلاق العمل في هذه الشركة ضمن البرازيل في العام 2003 ميلادي، وذلك من خلال اندماج عدّة مشغلين في مجال الاتصالات المحليّة. وقد عملت الشركة على توسيع خدمتها لكي تشمل كل من ولايات سانتا كاترينا، وباهيا، وبارانا. بالإضافة إلى ولاية ميناس جيرايس، وسيرغيبي. علاوة على ذلك، يمتلك مزوّد لاتصال الخاص بالشركة ما يزيد على 260 مليون اتصال هاتفي نشط. وهذا ما يضع شركة CLARO في منافسة مباشرة مع شركة VIVO.

والأهم من ذلك كلّه، فقد كانت الشركة واحدة من شركتين قدّمتا iphone 3g في البرازيل، وتعمل الشركة حاليًّا على إدارة خدمة البث التلفزيوني المدفوع. وتتّخذ CLARO ضمن فرعها في دولة البرازيل شعارًا مميّزا تقول فيه: (نحن نصغي إليك، وأنت تختار).

شركة TIM CELULAR SA للاتصالات في البرازيل

تعدّ هذه الشركة فرعًا تابعًا للشركة الأم TIM GRUPPO الإيطالية، ويقع مقرّها الرئيسي في البرازيل ضمن مدينة ريو دي جانيرو. وهي شركة مدرجة ضمن بورصة نيويورك، وضمن بورصة ساو باولو. ولا بدّ لنا من معرفة أنّ TIM استحوذت في العام 2014 على ما نسبته 67% من أسهم الشركة البرازيلية.

ويعود تاريخ بدء العمل في شركة TIM BRASIL إلى العام 1998 ميلادي، حيث عملت على تعزيز نشاطها ووجودها في السوق البرازيلي منذ العام 2002 ميلادي. لتغدو فيما بعد أوّل شركة هواتف محمولة متواجدة في جميع الولايات البرازيلية. علاوة على ذلك، تخطّت الشركة مع نهاية العام 2017 ميلادي حاجز الـ 62 مليون عميلًا محليًّا، حيث تمتلك الشركة من خلال استخدام تقنية GSM إمكانية الوصول إلى ما يزيد عن 93% من سكان المناطق الحضرية في البرازيل.

شركة VIVO  للاتصالات في البرازيل

تم إطلاق العمل بهذه الشركة منذ العام 2003 ميلادي، وقد نشأت من دمج مجموعة من عمليّات الهاتف المحمول البرازيلية في إطار مشروع مشترك بين كل من شركتي PORTUGAL TELECOM وTELEFONICA الإسبانية. وتعتبر هذه الشركة الأولى في البرازيل، حيث يزيد عدد مشتركيها عن 76 مليون مشترك، وتشغّل الشركة حاليًّا العديد من خدمات الهاتف المحمول.

ومن هذه الخدمات نذكر كل من شبكات UMTS، وخدمة 3G، و4G LTE في معظم المدن البرازيلية. علاوة على ذلك كلّه، تتصدّر شركة VIVO ترتيب أكثر الشركات البرازيلية مدخولًا من حيث الإيرادات المالية. وذلك بكتلة إيرادات مالية تقدّر بحوالي 10 مليار دولار أمريكي. والأهم من ذلك كلّه، تمتلك الشركة ما يزيد عن 33% من إجمالي سوق الاتصالات في البرازيل.

شركة AT&T للاتصالات في البرازيل

تعدّ هذه الشركة المزوّد الرئيسي لخدمة التلفزيون المدفوع عبر القمر الصناعي في البرازيل. وتصنّف كثاني قوّة للتلفزيون المدفوع بعد شركة CLARO. علاوة على ذلك كلّه، تعمل الشركة على تقديم خدمة النطاق العريض السكنيّة. وتمتلك الشركة بشكل عام 6% من سوق الاتصالات في البرازيل، ويبلغ مجموع عائدات الشركة ما يزيد عن 7,75 مليار ريال برازيلي حتّى يومنا هذا.

وفي نهاية مقالنا هذا، نجد بأنّ قطاع الاتصالات في البرازيل يشهد تنافسًا بين العديد من الشركات الكبيرة، والسّاعية للحصول على أعلى نسبة مشتركين. وتعمل هذه الشركات على تقديم أحدث التقنيات والخدمات لعملائها مما ساهم في تطوّر هذا القطّاع في البرازيل بشكل كبير وملفت.