تمتلك الأرجنتين أحد أشهر منظومات الاتصالات في أمريكا اللاتينية وذلك بحكم كونها أكبر منطقة بعد البرازيل والمكسيك. وقد انتشرت الهواتف الأرضية في البلاد منذ أواخر الأربعينات من القرن الماضي، إلا أن انتشار الهواتف المحمولة بدأ مع مطلع الألفية الجديدة في العام 2003. وكان ذلك مصاحبًا للازدهار الاقتصادي الذي شهدته البلاد، وعلى إثر ذلك بدأت شركات الاتصالات بالاستثمار في هذا المجال. ولمعرفة أشهر شركات الاتصالات في الأرجنتين تابع معنا المقال التالي.

شركات الاتصالات في الأرجنتين

بدأ الكثير من العملاء بتفضيل الهواتف المحمولة على الهواتف الأرضية. وكان ذلك لسببين أولهما تماشيًا مع التطورات التي يشهدها العالم، والثاني هو كون الهواتف الخليوية أرخص من الهواتف الأرضية. وانطلاقًا من هذا المبدأ بدأت شركات الاتصالات بالتنافس لجذب أكبر عدد ممكن من العملاء. ومن أهم شركات الاتصالات في الأرجنتين:

شركة Telefonica للاتصالات في الأرجنتين

وهي من الشركات التي كانت سبّاقة إلى الاستثمار في الاتصالات في الأرجنتين. تأسست في 19 أبريل عام 1924 وهي شركة متعددة الجنسيات يقع مقرها في العاصمة الإسبانية مدريد. كما وقد بدأت الشركة استثمارها في الأرجنتين في تسعينات القرن الماضي، وبالتحديد في العام 1990. وسرعان ما أصبحت من أكبر مزودي الشبكة في البلاد، فهي تغطي جنوب شرقي البلاد بالإضافة إلى العاصمة بوينس آيرس Buenos Aires. كما لا تقتصر خدماتها على الأرجنتين فحسب بل هي تغطي عدة بلدان من أوروبا، أمريكا الجنوبية والشمالية، وآسيا.

شركة Movistar للاتصالات في الأرجنتين

وهي من الشركات التي انبثقت من شركة تيلفونيكا  Telefonic، ولا تغذي فقط الشبكة في الأرجنتين بل تزود الشبكة في إسبانيا أيضًا. وقد أطلقت هذه الشركة خدمة Global System for Mobile Communication المعروفة باسم GSM، وكان ذلك في العام 1995. واشتهر اسم الشركة بشكلِ كبير في أبريل من العام 2005، وذلك بعد أن استقطبت العديد من العملاء بخدماتها الفريدة.

شركة Telecom Argentina للاتصالات في الأرجنتين

وهي من الشركات التابعة لشركة Telecom Italia تيليكوم إيطاليا. وهي شركة إيطالية يقع مقرها الرئيسي في مدينة ميلانو تأسست في العام 1994. وتعود ملكية الشركة إلى كل من:

  • شركة Fintech Telecom LLC بنسبة 31.53%.
  • Cablevisión Holding بنسبة 18.75%.
  • VLG S. A. U. بنسبة 20.6%.
  • وما تبقى من نسبة الأسهم هي مطروحة للتداول العام وهي نسبة 29.56%.

شركة Personal Telecom للاتصالات في الأرجنتين

وهي من شركات الاتصالات الأساسية في البلاد، وهي تابعة إلى Telecom Argentina، كما أنها كانت تستخدم نفس شعار اللوغو Logo الخاص بالشركة حتى عام 2011.

شركة اتصالات Claro للاتصالات في الأرجنتين

وهي شركة مكسيكية برازيلية يقع مقرها الرئيسي في العاصمة المكسيكية مكسيكو سيتي Mexico City. وقد بدأت الشركة أعمالها في الأرجنتين بتاريخ 25 آذار عام 2005، ويقع مقرها في البلاد في مدينة قرطبة Cordoba. وبحلول العام 2007 كانت هناك أكثر من 12 مليون مشترك في الشبكة. كما أنه لا تقتصر خدمات الشركة على الأرجنتين فحسب بل هي تخدم أكثر من 15 بلد آخر من جميع أنحاء العالم، مثل البيرو، والإكوادور، وجامايكا، وكولومبيا، وتشيلي.

ومن الضروري ذكر أن شركة Claro، وشركة Telefonica، وشركة Personal Telecom هي شركات الاتصالات الأساسية الثلاث في البلاد. أما ما تبقى فهي مجموعات منبثقة عن شركاتٍ أخرى.

الإنترنت والاتصالات في الأرجنتين

تماشيًا مع التطورات التي شهدها العالم في الفترة الأخيرة، فقد أصبح الإنترنت متوفرًا في جميع مناطق الأرجنتين. كما أنه هناك العديد من الشركات المختصة بهذا الأمر مثل شركة Speedy، وشركة Fibertel . وقد ظهرت خدمة ADSL لأول مرة في البلاد في العام 1998 والتي قدمتها لأول مرة شركة Speedy.

وبحسب الإحصاءات الخاصة بنسبة مستخدمي الإنترنت في الأرجنتين فقد بلغت 61% من العام 2015، وفي العام 2018 بلغت النسبة أكثر من 69%. أما في العام 2023 فقد ازدادت لتبلغ 72%، كما أنه بحسب التوقعات فمن المحتمل أن تبلغ نسبة مستخدمي الإنترنت أكثر من 75% في العام 2025.

وفي الختام من الجدير بالذكر أنه قد خضعت البلاد في فترة من الفترات إلى انقسامٍ من ناحية مزودي الشبكة. فأصبحت كل شركة اتصالات تزود منطقة معينة من البلاد، ولا يزال هذا الوضع سار إلى وقتنا الحالي. وعلى أي حال، لا نستطيع أن ننكر أن منظومة الاتصالات في الأرجنتين من المنظومات المتطورة. كما أنها تحقق المعايير العالمية لتصبح من المنظومات الناجحة التي تتسابق إليها الشركات العالمية للاستثمار فيها.