هل ترغب في بدأ مشروع تربية حيوانات مربح؟ هل أنت من مهتمي استيراد العجول في مصر؟ هيا بنا لنتعرف في مقالنا هذا على كل ما يخص استيراد العجول في مصر وتربيتها. مع العلم أن هذه المشاريع تساهم بدعم الاقتصاد المحلي حيث أن الاستهلاك البشري للحوم العجول يفوق استهلاك الخراف والنعاج وذلك لكونها المصدر الأول للبروتين في الهرم الغذائي.

كيفية تربية وتسمين العجول

  • في البداية، قبل أن نتعرف على كيفية استيراد العجول في مصر، لنتعرف على طريقة تربيتها فنبدأ بمرحلة استقبال العجول لمكان التربية. وقبل كل شيء لا نُطعم العجول عند وصولها في أول 4 ساعات، وندعها ترتاح لنبدأ معها بالقليل من القش، أوالتبن.
  • ومن ثم في اليوم الثاني، نزن العجول ونرقمها، بالإضافة إلى إعداد ملف يحوي على الوزن، والتاريخ، والأدوية، ومعدل التحويل، وأي ملاحظات أخرى.بعد ذلك نحقن العجول بجرعة ضد الديدان المعوية، والكبد، وجرعة ايفوماك أردني.
  • وفي اليوم الثالث، تحصين الحمة القلاعية والالتزام بالجرعات التنشيطية حسب إرشادات الطبيب. وبعد يومين، نضيف جرعة كافوزال مع ملتي فيتامين.
  • وبعد أسبوع تحصين التسمم الدموي والالتزام بالجرعة التنشيطية. بعد 15 يوم، نضيف جرعة ايفوماك، وتجريع ديدان. والأهم من ذلك كله، راحة العجل في الأكل، والشرب، والنظافة، والتهوية.

توفير الأمان الحيوي لمزرعة العجول وتحديدًا في أوقات انتشار المرض

  • لإعداد مزرعة آمنه لاستيراد العجول في مصر، في البداية يجب تخصيص غرفة للاستضافة، بعيدة عن الحظائر، ومنع دخول أي شخص للمزرعة أو الحظائر بدون داعي. ومن ثم تخصيص غرفة لتغيير الملابس بجانب باب المزارع.
  • بعد ذلك وضع جير أمام أبواب الحظائر، وبشكل خاص للرضيع. فإذا كانت المزرعة كبيرة بشكل كافي، يفضل وجود مغطس سيارات بعيد عن الحظائر. وبالتأكيد يجب أن يرتدي كل من الطبيب والفني لباس خاص في المزرعة، مع مراعاة تطهير اليدين، لأنهم أكثر الأشخاص عرضةً لنقل الأمراض.
  • كذلك تجهيز حظيرة أو غرفة عكس اتجاه الريح كحجر صحي، وعدم إدخال حيوانات جديدة على القديمة إلا بعد تواجدها في غرفة الحجر لمدة شهر. ومن المهم تجنب عوامل انتشار الأمراض من خلال مقاومة الفئران، والذباب، والناموس. فعلى سبيل المثال، مراعاة التهوية تجنبك انتشار الأمراض.
  • بالإضافة إلى إنشاء المزارع في أراضي جديدة حيث تكون بعيدة قدر الإمكان عن المزارع والمنازل. ووزن العجول بشكل دوري كل 10 أو 15 يوم.

الغذاء المطلوب لتربية العجول

لنعرف كيفية تربية العجول يجب أن نعلم ما هي العناصر الغذائية المطلوبة في علفها، ونذكر منها: البروتين، والكربوهيدرات، والأملاح المعدنية، والكالسيوم، والفسفور، والبوتاسيوم، والمغنيزيوم، بالإضافة إلى الفيتامينات بأنواعها (أ- د- ه- ب-ج). أما بالنسبة للعجول حديثة الولادة فيجب تزويدها بكميات لبن مناسبة في مواعيد ثابتة، مع مراعاة نظافة اللبن وأن تكون درجة الحرارة مناسبة لدرجة حرارة الجسم. بعد فترة، نحدد العمر المناسب للبدء في التغذية الإضافية، ونختار المواد ذات القيمة الغذائية المرتفعة وبنفس الوقت سهلة الهضم.

أفضل سلالات العجول والأبقار المستوردة في مصر

• سلالة الهولشتاين

هي أبقار فرنسية الأصل إذ تتميز بإنتاج الحليب بكميات كبيرة حوالي 30 كيلوغرامًا في اليوم. والأهم من ذلك أنها تتأقلم بشكل سريع مع أي ظروف مناخية وغذائها هو التبن، والعلف المركز، والحشائش، والعلف المركب.
• سلالة الأيرشاير

أصلها إسكتلندية، ولها ميزات عديدة، إذ تنتج سنويًا حوالي 4000 كيلوغرامًا من الحليب. علاوةً على ذلك، لديها قدرة عالية على الرعي، وعلى مقاومة الأمراض.
• سلالة التارونتيز

وهي من أصل فرنسي، وتوجد في قائمة أفضل العجول التي تنتج اللحوم عالميًا. وذلك يعود لسهولة ولادتها، وتكيفها مع كافة الظروف المناخية. ويبلغ وزن العجل البالغ منها 800 كيلوغرامَا.
• سلالة السويس براون

تعد من الأنواع المفضلة في مصر بسبب إنتاجها للحليب واللحم في أنٍ واحد، إذ يقدر وزن البقرة البالغة بما يقارب 700 كيلوغرامًا، ووزن العجل حوالي 1100 كيلوغرامًا. وتنتج حوالي 6000 كيلوغرامًا من الحليب.
• سلالة الجيرسي

وهي أبقار أميركية، صغيرة الحجم، وتتأقلم مع الظروف المناخية في مصر، وتكبر بشكل سريع لتصل لسن البلوغ. وتنتج حليب الذي يتميز باحتوائه على نسبة عالية من الدهون وبكميات كبيرة أي حوالي 4500 كيلوغرام سنويًا. ويصل وزن العجل البالغ منها إلى 500 كيلوغرام.
• سلالة الفريزيان

هي أبقار هولندية الأصل، تتميز بقدرتها على أنتاج الحليب حيث يصل متوسط إنتاجها ما يقارب 6500 كيلوغرامًا، ونتيجةً لذلك صُنفت ضمن قائمة أكثر الأنواع المنتجة للحليب. ومن خصائصها أيضًا أنها قادرة على التأقلم مع ظروف مصر المناخية، وهدوئها، وبالتالي سهل هذا استيرادها إلى مصر. حيث توجد أغلب مزارعها في وادي النيل، والدلتا. بالإضافة إلى ذلك يبلغ وزن العجل حديث الولادة ما يقارب 40 كيلوغرامًا، والبالغ منها 900 كيلوغرامًا، أما البقرة البالغة 700 كيلوغرامًا.

شروط استيراد العجول في مصر

  • أول شروط استيراد العجول في مصر، يجب تحديد الدولة وتحديد الكمية. حيث يجب أيضا وجود مكان لاستقبال الحيوانات معتمد لدى الهيئة العامة للخدمات البيطرية، مع ذكر مواصفاته.
  • بالإضافة إلى ذكر الموقف الوبائي للدولة المطلوب منها الاستيراد، فلكل مرض شرط، على سبيل المثال يوجد أربعة أصناف للحمى القلاعية في السودان وفي مصر لدينا ثلاثة أصناف مسجلة للمرض وبالتالي عندما نستورد نفحص عينة الدم لكل الحيوانات.
  • والأهم من ذلك، إعداد محجر أي مزرعة بعيدة عن الكتلة السكنية، والتجمعات الحيوانية المحلية بمسافة لا تقل عن كيلو متر ونصف، بالإضافة إلى سور يحيط المزرعة بالكامل.

شركات استيراد العجول والأبقار في مصر

  • ديريز جروب: الهرم.الجيزة- مصر.
  • الدولية للإنتاج الحيواني المتنوع: أبو المطامير. البحيرة – مصر.
  • وادنيل: مصر الجديدة. القاهرة – مصر.
  • الإخلاص للإنتاج الحيواني- تلمر حسني خليل: الحسينية. الشرقية- مصر.

في النهاية، نأمل أن نكون وضعنا بين أيديكم ما يفيدكم حول استيراد العجول والأبقار وطرق العناية بها، وأيضا أفضل سلالات الأبقار والعجول المستوردة في مصر. بالإضافة إلى شركات استيراد العجول في مصر وذلك لاعتبارها من المشاريع المفيدة التي تحد من بطالة الشباب، ومساهمتها في دعم اقتصاد مصر.