انتشر الباي بال PAYPAL في كل العالم مؤخرًا كوسيلة موثوقة للدفع الإلكتروني. واعتمدت الكثير من البلاد العربية عليه. ولكن تختلف صلاحيات استعمال هذا الموقع بين دولة وأخرى حيث يسمح لبعض الدول بإنشاء حسابات بدون الاستفادة من خدمات الشراء والدفع عبر الإنترنت. بالطبع، يختلف هذا الأمر في المغرب الذي بإمكان الجميع فيه الاستفادة من حساب باي باي مغربي أو ما يُسمى PAYPAL MAROC للدفع الإلكتروني في مواقع التسوق العالمية أو لاستلام أموال العمل الحر على الإنترنت.

سنشرح في هذا المقال طريقة إنشاء وتفعيل حساب مغربي على باي بال ولكن أولًا سنعرّفكم على هذا الموقع الشهير ومزايا استخدامه في المغرب.

ما هو PAYPAL MAROC

بإمكاننا القول إن باي بال هو خدمة بنكية إلكترونية منتشرة منذ وقت طويل على الإنترنت. حيث يقدم الباي بال بديلًا عن طرق الدفع التقليدية بالحوالات أو الشيكات النقدية. ويوفر PAYPAL خدماته في 203 سوق مستخدمًا 26 عملة ومقدمًا خدماته لأكثر من 169 مليون مستخدم حول العالم.

يقبل باي بال بالحسابات الصغيرة أو المتوسطة، وهذا أحد أسرار انتشاره الواسع. حيث يقدم خدمة الحساب الشخصي بشكل مجاني لسحب مبلغ خمسمئة دولار شهريًا. يستخدم معظم الناس هذا النوع من الحسابات. كما يتيح PAYPAL مستخدميه إمكانية استقبال المال من حسابات باي بال أخرى مقابل اقتطاع جزء منها. من الناحية الأخرى، يوفر بال بال حسابًا مخصصًا لرجال الأعمال يوفر لهم جميع الخدمات المختلفة من إرسال الأموال واستقبالها والوصول إلى التقارير المالية على الموقع.

يتمتع باي بال بالعديد من الأمور التي تميزه عن وسائل الدفع الإلكترونية الأخرى والتي جعلته أول موقع دفع إلكتروني في المغرب والعالم بأسره، ومن هذه المزايا:

  • الأمان الكبير الذي يوفره موقع باي بال لمستخدميه، حيث يحمي PAYPAL معلوماتك الائتمانية من السرقة عند التعامل بها على الإنترنت.
  • إرسال واستلام الأموال بسهولة كبيرة باستخدام البريد الإلكتروني الخاص بالحساب فقط.
  • استخدام رصيد باي بال كوسيلة حصرية للشراء من آلاف المواقع الإلكترونية العالمية مثل موقع eBay الشهير.
  • سحب الأموال من PAYPAL إلى الحساب البنكي أو البطاقة الائتمانية أو بطاقة الفيزا.

شرح طريقة إنشاء حساب باي بال في المغرب PAYPAL MAROC

يعتبر إنشاء حساب على باي بال أمرًا سهلًا وبسيطًا جدًا، بل ولا يحتاج إلى أكثر من 10 دقائق لإكماله. سنلخص طريقة إنشاء الحساب في خطوات بسيطة يسهل اتباعها:

  1. ادخل إلى موقع PAYPAL الرئيسي، ثم اضغط على Sign up ستجد في أسفل يمين الصفحة علم دولة، انقر عليه ليفتح لك قائمة بكافة الدول التي يدعمها الموقع. اختر دولة المغرب من بينها، كما اختار اللغة العربية لتكمل خطوات التسجيل باللغة العربية.
  2. اختر نوع حسابك من بين الحساب الشخصي Personal Account وحساب الأعمال Business Account الخاص بالشركات. ثم اضغط على متابعة واملأ معلوماتك الشخصية من الاسم والعنوان وتاريخ الميلاد والبريد الإلكتروني، ثم اضغط موافق وانشأ الحساب.
  3. سيقوم باي بال بإرسال بريد إلكتروني للتفعيل على الإيميل الذي وضعته في عملية التسجيل، كل ما عليك القيام به هو الضغط على كلمة Activate في هذا الإيميل.
  4. ستنتقل حينها إلى موقع باي بال لاختيار سؤالين أمنيين لاستخدام أحدهما عند فقدان كلمة السر، وذلك لأسباب أمنية بحتة.

تفعيل حساب باي بال PAYPAL في المغرب

لا يكفي الدخول إلى موقع باي بال وإنشاء الحساب فقط كي يعمل، بل يجب تفعيله من خلال:

تأكيد عنوان البريد الإلكتروني: نقوم بذلك من خلال الدخول إلى الحساب الشخصي في باي بال، ثم الضغط على أيقونة تأكيد عنوان البريد الإلكتروني (Confirm Email address). بعد ذلك، نذهب إلى البريد الإلكتروني، وننقر على رابط التفعيل الموجود في الرسالة التي وصلتنا من موقع باي بال.

إضافة بطاقة ائتمانية: بعد تأكيد البريد الإلكتروني، لا بد من العودة إلى حساب باي بال والضغط على خيار إضافة بطاقة أو (Link a card). سينقلنا هذا إلى نموذج جاهز خاص بمعلومات البطاقة الائتمانية يجب تعبئته. مع العلم أن باي بال يقتطع مبلغ 2 دولار من الرصيد الموجود في البطاقة الائتمانية، لذا لا بد من التأكد أن هناك مبلغ كافي في الرصيد لا يقل عن 3 دولار. عليك بعد ذلك الاتصال بالبنك خلال 24 ساعة لمعرفة رقم العملية المالية PP الخاصة بباي بال المغربي، ثم العودة إلى الموقع الرئيسي لإدخال هذا الرقم المكون من 4 خانات. وبذلك لا يتبقى أمامك سوى حفظ المعلومات التي أدخلتها كي تكون أنهيت عملية تفعيل حساب باي بال PAYPAL.

البطاقات الائتمانية المقبولة لتفعيل باي بال المغرب

يقبل باي بال البطاقات الائتمانية (Credit Card) الصادرة عن الشركات والبنوك المعترف فيها مثل بطاقة فيزا الائتمانية (Visa Card) أو بطاقة ماستركارد الائتمانية (MasterCard). كما نعلم، يوجد في المغرب عدة أنواع من البطاقات الائتمانية:

  • E-PAY الصادرة عن البنك المغربي للتجارة الخارجية.
  • I-CARD الصادرة عن البنك الشعبي المغربي.
  • E-SHOPPING تصدر عن البنك العقاري.
  • WEBPAY يُصدرها بنك الوفا التجاري
  • E-BUY الخاصة بمصرف المغرب.
  • MY E-CARD تصدر عن الشركة العامة.

تصلح جميع تلك البطاقات لتفعيل الباي بال وسحب الأموال والشراء من الإنترنت، كما تتمتع معظمها بـ:

  • صلاحية حوالي 4 سنوات.
  • رسوم حوالي 90 درهم سنويًا.
  • خصم 2% عن كل عملية شراء من الإنترنت، بما يعادل 15 درهم كحد أدنى و100 درهم كحد أعلى.
  • سقف للشراء 10 آلاف درهم، بدون سقف لاستقبال الأموال.
  • الاطلاع على رصيد البطاقة من خلال الإنترنت.

تتزايد أهمية باي بال يومًا بعد يوم ليثبت أنه الموقع الأول للدفع الإلكتروني في العالم، ويجذب المزيد من المغاربة إلى استخدامه عند الشراء من الإنترنت أو القيام بتحويلات الأموال بطريقة بسيطة وغير معقدة.