مصطلحات لوجستية

مصطلحات لوجستية تعرف بأنها واحدة من المفاهيم المستخرجة من اللغة الإغريقية، والتي يتم استعمالها في الحياة العسكرية، وهي تستخدم لوضع الخطط الحربية التابعة للهجوم أو عن طريق الدفاع الخاص بالمعسكرات والعديد من الدول التي تتعرض إلى الحروب، ويعرف بأنه فن من الفنون الإدارية التي تهدف إلى المتابعة الخاصة بالعمليات.

معلومات عن مصطلحات لوجستية

وهي من المعلومات المناسبة، التي تقام بطريقة صحيحة، وتكون من التعريفات التابعة باللوجستية وتعرف بأنها من ضمن الفروع الإدارية التابعة للمساندة، والتي يتم التعرف عليه بطريقة صحيحة من خلال الواردات والصادرات التي تتبع المنشئات المتنوعة، وبناءً عليها عدد من المعلومات المهمة والبيانات التي تعتبر من أساس العمل ويعتمد عليها بشكل كامل.

ليتم تحقيق درجة النجاح المطلوبة، بجانب الأهداف التي تخص العمل مسبقًا، ويحتوي على مجموعة من المميزات المهمة، التي يتم الاعتماد عليها، وتعرف بأنها فن من الفنون التي تهدف إلى مجموعة من العمليات الأساسية والتي يتم اتباعها في الكثير من العمليات والتي تتمثل في العمليات التجارية والواردات والصادرات التي يتم من خلالها جمع المعلومات، وهي ضمن أهداف النجاح.

أنواع اللوجستية

يعرف الفكر اللوجستي بأنه من أهم الأفكار التي تخص العديد من المجالات البشرية، وتتنوع وفقًا للآتي:

اللوجستية العسكرية

وهي واحدة من أبرز أنواع اللوجستيات وأقدمها، والتي تعرف بترابط الأفكار ومجموعة من الشروط والقواعد الموجودة في جميع المنظمات العسكرية، وهذا ليتم عمل جيوش استعدادًا لعمليات القتال، أو طرق الدفاع عن النفس، لهذا تعرف اللوجستية العسكرية بأنها موضعه ضمن مجموعة من الخطط المعتمدة التي تساعد في إعطاء معلومات لأجل أن يتم الحصول على جيش العدو.

بجانب التعرف على الأسلحة الحربية والإمدادات الخاصة بها، ويعرف بأنه من الاهتمامات اللوجستية الخاصة بالأفكار العسكرية القديمة، وهذا ما ظهر مؤخرًا في القرن العشرين، والتي يتم الاعتماد من خلالها على مجموعة من اللوجستيات التي لم تعرف باعتمادها على طريقة واحدة.

اللوجستية الإدارية

وتعرف بأنها واحدة من اللوجستيات التي يتم استعمالها بشكل كبير في الكثير من القطاعات التي تخص الأعمال التجارية، والخدمية والمؤسسات التي توجد بالقطاعات الخاصة بعملية بقاء عدد كبير من اللوجستيات والتي تجمع بين العديد من التطبيقات المختلفة بالعديد من الأساليب الصحيحة، وهذا ما يعمل على زيادة نسبة الأرباح الخاصة بالأسواق التابعة للعمل، والتي تتوافر فيها، عملت على ارتفاع العديد من الشركات المختلفة التي يعتمد فيها على عدد كبير من الشركات المتنوعة التي تحقق الكثير من الأرباح.

اللوجستية الإدارية تعرف من خلالها عن طريق تطبيق المساعدة التي يتم الاعتماد فيها على الإجراءات الداخلية

الموجودة بالمؤسسة، حيث يجب متابعة العديد من الأمور المتنوعة التي يتم ارتباطها بمجموعة من الأعمال المختلفة،

التي تخص الأعمال وعملها وهذا ببطيء شديد، بجانب الأمور المرتبطة بينها من مندوبين المبيعات والعملاء

والموردين وغيرهم الكثير من الأشخاص.

مميزات اللوجستية

تعرف اللوجستية بأنها مجموعة ترتبط بالعديد من المميزات المتنوعة، والتي يتم الاعتماد فيها على مجموعة من

المزايا المختلفة التي ترتبط بالعديد من الأعمال الطبيعية المتنوعة، وذلك سواء كانت تابعة لمستوى الدولة أو البيئة،

وتتمثل هذه المزايا في:

–        يتم دراسة القرب بين الأماكن المهمة، والتي تساعد في زيادة مجموعة من الموارد التابعة للشركات الخاصة بالدولة.

–        يسهل تحديد وسائل الاتصال المختلفة، وعمليات النقل، والتي يسهل استخدامها لكي يتم التواصل مع الأشخاص الأخرين بسهولة.

–        المساهمة في تنفيذ عمليات الدراسة التي تخص الأحوال الاقتصادية المهمة، ومجموعة من الأعمال.

–        الاهتمام بالمشاركة التي تساعد في تطوير المعلومات.

–        الارتباط بمجموعة من الوظائف المهمة التي يتم التخطيط بها كوسيلة من وسائل المساعدة.