شرح مصطلحات التداول بالعملات الرقمية مهم جدا وهو من أكثر ما يجري البحث عنه على محركات البحث. لذلك ومن خلال مقالتنا اليوم عبر منصة تجارتنا سنقدم لكم شرح مصطلحات التداول بالعملات الرقمية مهم جدًا.

في الحقيقة إن العملات الرقمية هي عالم جديد يمكن من خلاله تجميع المال بطريقة إلكترونية من خلال عملات مشفرة أو افتراضية. ونتيجة لذلك ظهر كثير من المصطلحات الجديدة والخاصة بالعملات الرقمية. ومن الجدير الذكر بأن موضوع العملات الرقمية أذهل الكثيرين وحقق الثروات الطائلة للكثير من الأشخاص المحترفين في هذا المجال. ولذلك يمكن القول بأن هذه العملات هي كنز حقيقي لمن يعرف التعامل معها والخوص في عالمها. وسنحاول اليوم أن نزودك عزيزي القارئ بمعلومات ومصطلحات مفيدة لتساعدك على الاستفادة والعمل في مجال العملات الرقمية تابع معنا سطورنا القادمة.

محتوى المقالة

شرح مصطلحات التداول بالعملات الرقمية مهم جدًا

شرح مصطلحات التداول بالعملات الرقمية مهم جدًا

شرح مصطلحات التداول بالعملات الرقمية مهم جدًا

في الواقع يوجد عدد كبير من العملات الرقمية والمصطلحات التي ظهرت في الفترة الأخيرة. لكن يجد كثير من المتداولين صعوبات في تحديد ومعرفة معاني كثير من المصطلحات الخاصة بالتداول بالعملات الرقمية. كما أنه من الضروري والمهم جدًا معرفة هذه المصطلحات وفهمها لتتمكن من التداول بسلامة وأمان.

البيتكوين من مصطلحات التداول بالعملات الرقمية

تعتبر العملة الرقمية البيتكوين أحد أكثر العملات الرقمية المشفرة تداولًا. حيث انطلقت هذه العملة عام 2009 لتعلن عن بداية جديدة لعالم التكنولوجيا والربح من الإنترنت. وعلى الرغم من انطلاقتها القوية إلا أنها واجهت كثير من التراجع وسببت الكثير من الخسائر للمتداولين وقد كان مخترع هذه العملة شخص يلقب ساتوشي ناكوموتو.

شاهد أيضًا: كيفية تبديل البيتكوين بعملات أخرى

بيتكوين كاش

هو أحد الأنظمة الإلكترونية النقدية والذي يتعامل من الند إلى الند وقد كان سبب التعامل من خلاله بهدف تحسين إدارة التعاملات بين الأطراف المتعددة وكذلك إجراءات هذه التعاملات. وقد كان ذلك بعد أن انتشر التقلبات الكثيرة التي حدثت للعملة الرقمية المشهورة بيتكوين.

بلوك من المصطلحات للتداول بالعملات الرقمية

إن البلوك عبارة عن مجموعة من البيانات موجود ضمن نظام البلوكيتشن. حيث أنه يتكون من مجموعة من السجلات الخاصة بالمعاملات والتي يعمل من خلالها المستخدمين على إجراء عمليات البيع أو الشراء. لكن في نفس الوقت لا يمكن لأي مجموعة من مجموعات البلوك إلا أن تحتفظ بكمية محددة من المعلومات أو البيانات ليجري بعد ذلك إنشاء بلوك جديد لتتواصل السلسلة.

بلوكتشين من مصطلحات التداول بالعملات الرقمية

يعتبر البلوكتشين أحد الوسائل التقنية الأساسية للتوزيع العالمي لإمكانيات الحوسبة. حيث يجري تشبيه البلوكتشين بدفتر الأستاذ الرقمي والذي يعمل من خلاله على تسجيل مختلف المعاملات وبذلك فهو تكنولوجيا العملات الرقمية الأساسية.

كوين من مصطلحات التداول بالعملات الرقمية

وهو يعمل من خلال شبكة البلوكتشين ويمكن أن يشبه بمتجر للقيمة الرقمية. كما قد تجد بعض مجموعات البلوكتشين تملك نفس الاسم من الشبكة والعملة ومثال ذلك عملة البيتكوين. لكن في المقابل يوجد عدد من العملات تختلف مثل عملة Lumen حيث اسم المتجر الرقمي لها يسمى Stellar.

شاهد أيضًا: العملات الرقمية الجديدة 2023

كوين بيس Coinbase

واحدة من منصات التداول الرقمية المعروفة والمشهورة فهي منصة مركزية. دخلت كوين بيس عالم العملات الرقمية منذ زمن ليس بالبعيد. كما يجري طرحها أمام المتداولين والمهتمين بعالم العملات الرقمية من خلال بورصة ناسداك.

المحفظة الباردة

تعتبر المحفظة الباردة وسيلة آمنة لتخزين العملات الرقمية في حالة عدم الاتصال. كما يمكننا تشبيهها بجهاز USB ولها كثير من الفوائد حيث تعتبر وسيلة آمنة لأنها تمكنك من الحفاظ على أموالك بأمان من حدوث أي قرصنة.

Cryptocurrency

وهي نوع من مصطلحات العملات الرقمية كما أنها لا مركزية إذ يستخدمها المتداولين في عمليات شراء الأشياء أو بيعها. كذلك يمكن أن يستخدمها المتداولين كأحد المخازن طويلة الأجل للقيمة.

Decentralization اللامركزية

أو بعبارة أخرى مبدأ لتوزيع الطاقة وذلك من خلال البعد عن النقطة المركزية. كما أن البلوكتشين مثال على ذلك حيث أنها تعتبر لا مركزية بطريقة أوتوماتيكية. ويظهر ذلك من خلال موافقة معظم المستخدمين قبل القيام بأي تغييرات.

التمويل اللامركزي  Decentralized Finance

وهو عبارة عن مختلف الأنشطة المالية التي تحدث من دون أي تدخل من الوسيط. ومثال ذلك البنوك أو الحكومات أو غيرها من المؤسسات المالية.

شاهد أيضًا: أكثر الخدمات طلبًا على الانترنيت

التطبيقات اللامركزية

تتمثل التطبيقات اللامركزية بما صممه المطورين وقد نشر على البلوكتشين بهدف تنفيذ مختلف الإجراءات بدون أي من الوسطاء. ومن أكثر الشبكات الداعمة لأنشطة التمويل اللامركزية هي الإيثيروم.

الذهب الرقمي من مصطلحات التداول بالعملات الرقمية

ويطلق اسم الذهب الرقمي في معظم الأحيان على العملة الرقمية البيتكوين. لكن في معظم الأوقات يعمل المتداولين على مقارنة العملات الرقمية مهما كان نوعها بالذهب الحقيقي وذلك لأنه دائمًا ذو قيمة تتزايد.

إيثيروم من مصطلحات التداول بالعملات الرقمية

تعتبر العملة الرقمية الايثيروم ثاني عملة رقمية مشفرة وواحدة من أفضل العملات للتداول. إلا أنها تختلف إلى حد كبير عن البيتكوين كما يمكن عن طريق هذه العملة إنشاء عدد كبير ومتنوع من التطبيقات. مثل الألعاب وكذلك عروض العملات الأولية وغيرها. كما أنها تمتلك على عملة خاصة بها يدعى الأثير.

تبادل Exchange

والمقصود بالتبادل هو تبادل مختلف العملات الرقمية ضمن سوق رقمي. وهو مختلف تمامًا عن السوق العادي حيث يمكنك من خلال هذا السوق أن تعمل على شراء العملات الرقمية وبيعها.

فورك من المصطلحات التداول بالعملات الرقمية

وتدل على مختلف التغييرات التي يصنعها مستخدمي البلوكتشين من خلال تحديث القواعد. ومثال ذلك التغييرات التي حدثت على جميع بروتوكولات البيتكوين والتي حدث من خلالها ظهور بيتكوين كاش.

شاهد أيضًا: أفضل منصات تداول العملات الرقمية في مصر

غاز Gas من مصطلحات التداول بالعملات الرقمية

وهي عبارة عن رسوم يتوجب دفعها من قبل المطورين إلى شبكة إيثيروم أي بعبارة أخرى تسعير داخلي في عملة الايثيروم.  وذلك حتى تتمكن من إجراء جميع المعاملات بالعملة الرسمية للايثيروم وهي الأثير وبذلك يمكن للمستثمر تحديد احتياجاته من خلال زيادتها أو تخفيضا وفقًا لرغباته.

كتلة التكوين

إن كتلة التكوين هي أول كتلة خاصة بالعملات الرقمية بدأ التعدين من خلالها. حيث عمل ساتوشي ناكاموتو على إصدار أول  كتلة تكوين خاصة بالعملة الرقمية البيتكوين. وبذلك يكون قدم ضبط كامل لعملة البيتكوين القديمة.

Hodl من مصطلحات التداول بالعملات الرقمية

تمثل Hodl  الأحرف الأولى من عبارة “Hold On for Dear Life”  حيث تعني تمسك بحياتك. لكن حدث خطأ مطبعي لأحد المستخدمين ضمن أحد المنتديات للبيتكوين عام 2013 وأصبح يدل على الاستراتيجيات المختلفة للاستثمار السلبي. بعبارة أخرى أن يعمل المتداولين عند شرائهم للعملات الرقمية بالاحتفاظ بها بدلًا من الاستثمار.

النصف من مصطلحات التداول بالعملات الرقمية

وهي واحدة من أهم الميزات المكتوبة ضمن بروتوكول البيتكوين. حيث يجري العمل على تعدين عدد محدد من الكتل وبذلك يحدث أن تقل كمية البيتكوين التي نتجت من جديد ودخلت التداول إلى النصف. كما من الممكن أن يؤثر هذا النصف على سعر البيتكوين.

الهاش من مصطلحات التداول بالعملات الرقمية

وهو عبارة عن مجموعة من الأرقام والحروف التي تبين الكتل كما أنها تكون مرتبطة بالأشخاص الذين يبيعون العملات الرقمية وكذلك الأشخاص الذين يشترون هذه العملات. أو بما معناه أنها عملية مرتبطة بتشفير المعلومات المقدمة حيث بعد إدخال الأحرف والأرقام تتحول إلى كود خاص مرتبط بالمعلومات التي تم تشفيرها.

المحفظة الساخنة

تعمل المحفظة الساخنة عندما يوجد اتصال بالانترنت فهي بذلك عكس المحفظة الباردة. بالإضافة إلى إمكانية الوصول السريع إلى الأموال المخزنة من خلالها. ولكنها تعتبر أخطر وأقل أمنًا من المحفظة الباردة حيث يمكن الوصول إليها واختراقها كذلك قرصنتها بطريقة سهلة.

طرح العملة الأولي

وهو طريقة مميزة لتتمكن من تجميع المال والبدء بمشروع جديد في العملات الرقمية. كما أن هذه الطريقة تشبه إلى حد كبير عمليات الطرح الأولي للعملات الرقمية. بالإضافة إلى جميع العروض الأولية للأسهم كما يمكن أن يعتبر حدثًا لتجميع الحشود. إذ تقوم المنصة التي تهدف إلى إصدار عملة رقمية جديدة بجمع المال لتمويل هذه العملة.

القيمة السوقية

إن القيمة السوقية لمختلف العملات الرقمية المشفرة تعطي دلالات عن القيمة الإجمالية لكل العملات الرقمية التي تم الانتهاء من تعدينها. كما يمكنك عند حساب القيمة السوقية للعملات الرقمية المشفرة أن تعتمد على ضرب كل من عدد العملات الحالي بالقيمة الحالية للعملات المشفرة.

التعدين من المصطلحات للتداول بالعملات الرقمية

يعتبر تعدين العملات الرقمية الطريقة المميزة لإحداث عملات معدنية جديدة. بالإضافة إلى التأكد من مصداقية العملات الرقمية المشفرة على شبكة البلوكيشن ومن ثم إدخالها إلى دفتر الأستاذ. كذلك فهو يمنع عملية الإنفاق المزدوج لهذه العملات المشفرة على الشبكات الموزعة مثال ذلك العملات العادية التي نتعامل بها.

العقدة من مصطلحات التداول بالعملات الرقمية

إن العقدة هي عبارة عن لابتوب متصل بالانترنت. حيث أن عقدة الشبكة هي أي نقطة يمكن من خلالها إرسال أو استلام أو حتى صنع رسالة. وبذلك فإن العقدة تساعد على تأمين سلامة النظام كما يمكن معرفة أي عقدة أسأت أو حاولت أن تسبب نشر معلومات خاطئة بسرعة كبيرة وذلك عن طريق العقد الصحيحة والصادقة.

الرموز غير القابلة للاستبدال

وهو واحد من الأصول الرقمية التي تعبر عن حقيقة الأشياء مثل الموسيقى والفنون ومقاطع الفيديو. والتي يمكنك أن تشتريها أو تبعها عن طريق الانترنت من خلال العملات الرقمية المشفرة. كما أنه من الضروري أن ترمز حتى لا يحصل لها أي تزوير وقد زاد من انتشاره كثيرًا مؤخرًا وذلك لأنه أشيع الوسائل لبيع أو شراء الأعمال الفنية المختلفة.

الند للند

وهي عبارة عن مجموعة الأجهزة التي تعمل على تخزين الملفات وكذلك مشاركتها بطريقة جماعية. كما يصبح دور كل مشارك كأنه ند فردي وله معنى معايير في التكنولوجيا المالية حيث يطلق عند تبادل العملات الرقمية من خلال شبكة موزعة. كما أن شبكة الند للند ليست بحاجة إلى وسطاء لتتمكن من خلالها القيام بعمليات البيع والشراء.

المفتاح العمومي

في الواقع المفتاح العمومي هو عبارة عن رمز للتشفير يمكن المستخدمين من تلقي عملات كريبتوكيرنسيز ضمن الحساب الخاص بهم. كما أن المفتاح العام والمقترن بالمفتاح الخاص يعتبر أحد الأدوات المتعددة والمطلوبة والهامة لكي تتمكن من ضمان أمن اقتصاد التشفير.

مفتاح سري

حيث يمكنك من خلال المفتاح السري أن تتمكن من تحقيق الوصول المباشر إلى نوع من العملات الرقمية المشفرة. إذ يمكنك أن تشبهه بكلمة مرور الحساب المصرفي الخاص بك.

شاهد أيضًا: أفضل كورسات تداول العملات الرقمية

ساتوشي ناكوموتو

وهو من المصطلحات التي كثيرًا ما نسمعها في عالم العملات الرقمية المشفرة. إذ أن هذا الاسم هو الاسم المستعار للشخص الذي عمل على إنشاء العملة الرقمية المشفرة “البيتكوين”. حيث أنه لا يوجد أحد يعرف الاسم الحقيقي لهذا الشخص أو حتى إذا كان منشئ عملة البيتكوين أكثر من شخص.

عقد ذكي من المصطلحات للتداول بالعملات الرقمية

العقد الذكي وهو من مصطلحات التداول بالعملات الرقمية المهمة جدًا وهو عبارة عن رمز برمجي موجود على الحاسب يعمل على تبسيط اتفاقيات محددة. كما أنه يساهم في عدم الحاجة لاستخدام وسيط كما أن العقود الذكية والبلوكتشين هما عبارة عن تقنيتين مترابطتين. بعبارة أخرى إن تقنية البلوكيشن هي عبارة عن منصة تطبيقية للعقود الذكية والعكس صحيح.

عملة مستقرة

تعبر قيمة العملة المستقرة عن ارتباط عدد من العملات الرقمية بعملات أخرى تكون غير رقمية. كما أن القانون الرقمي يعبر عن أحد العملات الرسمية أو عن العملات المدعومة من الحكومة على البلوكيشن. ومثال عن هذه العملات نذكر عملة التيثر حيث أنها مرتبطة بالدولار الأمريكي.

رمز Token

إن التوكن هو عبارة عن عملة تعتمد على منصة العملات الرقمية الأساسية. وفي المقابل إن البلوكيشن يساعد المتداولين على إنشاء العملات على المنصة الأساسية. حيث يستخدم التوكن للتصويت من قبل الآخرين على أي قرار من القرارات الرئيسية الخاصة بالمنصة.

فيتاليك بوتيرين

وهو الكاتب والمبرمج الروسي الذي عمل على اختراع العملة الرقمية المعروفة والمشهورة الإيثيروم. كما أنه شارك في كتابة كثير من المقالات لمجلة البيتكوين وهذا ما أعطاه لقب الفتى العبقري.

محفظة نقود

وهناك من بين مصطلحات التداول بالعملات الرقمية والهامة جدًا مصطلح محفظة النقود. وهي المكان الذي يجري تخزين العملات الرقمية من خلاله. كما يمكن أن تقدم هذه المحافظ من قبل البورصات والتي تختلف فيما بينها فقد تكون محافظ باردة أو محافظ ساخنة.

مصطلحات تداول العملات الرقمية

مصطلحات تداول العملات الرقمية

مصطلحات تداول العملات الرقمية

تكثر المصطلحات التي يجري من خلال تداول العملات الرقمية ومن أهمها ما يلي:

  • الدعم والمقاومة
  • إدارة المخاطر
  • المتوسطات المتحركة

مصطلحات تداول العملات الرقمية على تويتر

  • Hodl
  • Moon
  • Rekt
  • Pump
  • Whale
  • Fomo
  • Knifedrop
  • Long
  • Short
  • Low sat

وفي الختام عزيزي القارئ نكون بينا شرح مصطلحات التداول بالعملات الرقمية مهم جدًا وأهم المصطلحات لتداول العملات الرقمية على تويتر. نتمنى أن نكون قدمنا الفائدة للجميع وبالتوفيق الدائم.