شرح ما هي الرقمنة Digitization وما أهميتها ومستقبلها، إن عالم التكنولوجيا وكل ما جاءت به هذه الثورة في كافة مناح الحياة استدعت من الإنسان أن يقوم بالتفكير بشكل جيد من أجل استغلالها لكل ما يفيده ويسهل عليه مناحي الحياة، ومن أعظم ما جاءت به التكنولوجيا هي الأجهزة الرقمية وكل ما يتعلق بها من وسائل وأدوات تعمل من خلالها مثل التطبيقات واللغات وغير ذلك من الأمور، ومن خلال موضوعنا لهذا اليوم سنعرف شرح ما هي الرقمنة Digitization وما أهميتها ومستقبلها.

شرح ما هي الرقمنة Digitization

هنالك العديد من المصطلحات الموجودة في عالم التكنولوجيا الحديثة، والتي يجب علينا على الأقل معرفة الأساسيات منها من أجل التأقلم مع الوسائل المختلفة المتعلقة بها، ومن خلال موضوعنا لهذا اليوم سنتناول شرح ما هي الرقمنة Digitization:

  • إن رقمنة المؤسسات هي وسيلة من الوسائل التي أصبحت الشركات في وقتنا الحالي تبحث عنها من أجل التطور وملاحقة التكنولوجيا الحديثة في كافة الإجراءات الخاصة بها.
  • وقامت العديد من الدول في الآونة الأخيرة إلى تحويل المؤسسات على نظام الرقمنة، ولكن يجب علينا أن نعلم بأن هنالك فرق بين الرقمنة والتحول الرقمي، فاستخدام كلمة رقمنة بات قليل ليس على نطاق واسع، هذا ما جعل الكثير يخلط بين مفهوم رقمنة والتحول الرقمي.
  • ولكن الخبراء في هذا المجال يعلمون تماماً بأن هنالك فرق بين هذه المصطلحات فالرقمنة تشير إلى البيانات والمعلومات بينما يشير مصطلح التحول الرقمي إلى العمليات.

شاهد أيضا: أنواع التسويق الإلكتروني كيفية إعداد خطة تسويقية ناجحة

ما أهمية الرقمنة

يعد مصطلح الرقمنة من المصطلحات التي أصبحت شائعة في الفترة الأخيرة، لاسيما بعد أزمة كورونا التي اجتاحت العالم بأسره منذ ثلاث سنوات، ومن خلال موضوعنا الذي بين أيدينا لهذا اليوم سنتعرف على إجابة التساؤل المطروح ما أهمية الرقمنة:

  • إن أهمية الرقمنة تتمحور في قدرتها الكبيرة على توفير التكلفة والجهد وتحسين الكفاءة في العمل وحسن سير العملية التشغيلية.
  • كما أنها قد أثبتت أهميتها في تحسين الجودة وتبسيط الإجراءات التي يمكن للشركات المختلفة أن تحتاج إلها في عملها، وسهولة الحصول على الخدمات.
  • بالإضافة إلى أن الرقمنة تعمل على تقديم صوره وخدمات مبتكره وحديثة بعيده عن الطرق التقليدية والقديمة في تقديم الخدمات، ويساعد أيضا المؤسسات الحكومية والشركات على الانتشار والتوسع في الوصول إلى أكبر شريحة من العملاء والمستخدمين.

شاهد أيضا: شرح كيفية انشاء مدونة والربح منها وشروط الربح من المدونات

أمثلة على Digitization

من أجل فهم أي مصطلح موجود في عالم الرقميات، والتي تحتاج منا إلى الدراسة الجيدة من أجل التعرف على كافة الأمور المتعلقة بها فعلينا أن نقوم بالحصول على أمثلة توضيحية، ومن خلال موضوعنا لهذا اليوم سنتناول أمثلة على Digitization:

  • تحويل النص المكتوب بخط اليد إلى شكل رقمي مثل تنسيق PDF أو صورة.
  • كما أن من الأمثلة المشهورة عن الرقمنة هي تحويل الموسيقى والفيديو إلى شكل رقمي على سبيل المثال ملفات MP3.
  • تحويل أشرطة VHS إلى أقراص DVD أو أقراص Blu-Ray.
  • بالإضافة إلى تحويل الخرائط الورقية إلى الخرائط الرقمية الممسوحة ضوئيًا بما في ذلك الالتقاط التلقائي للبيانات.

شاهد أيضا: شرح فتح حساب الأهلي كابيتال للتداول 2023 وأهم مميزات التداول في بنك الأهلي

أهداف التحول الرقمي

يعد التحول الرقمي والرقمنة مصطلحين متلازمين في عالم الرقميات الحديثة التي أصبحت تغزو العالم، لاسيما بعد اكتشاف أجهزة الهاتف المحمول وأجهزة اللاب توب، ومن خلال موضوعنا لهذا اليوم سنتعرف على أهداف التحول الرقمي عبر النقاط الآتية:

  • إن التحول الرقمي في حال تم تطبيقه في المؤسسات المختلفة فإنه يساهم بشكل كبير في العمل على تحسين الجدوى من الاستثمارات المختلفة.
  • كما أن التحول الرقمي يساعد الشركات على التوصل إلى الحلول المبتكرة التي من خلالها بإمكان صاحب العمل أن يتخلص من كافة المشاكل التي يتعرض إليها.
  • كذلك من الأمور المتعلقة بهذا التحويل هو قدرته على جعل مجال العمل يقوم بطرح الخطط الجيدة التي من خلالها يمكن الوصول إلى مستقبل أفضل، والعمل على تحسين الأداء، ضمن إطار إتمام الخدمات والمهام المطلوبة.
  • من الجيد معرفته بخصوص التحويل الرقمي بأنه يستطيع أن يقوم بالحرص على خلق بيئة جديدة تتسم بالقدر الكبير من التميز والإبداع والتي بدوره يسهل العمل.
  • من خلال موضوعنا شرح ما هي الرقمنة Digitization؟ وما أهميتها ومستقبلها تعرفنا على كافة هذه المعلومات.

شاهد أيضا: افلييت نون شرح التسويق بالعمولة لموقع نون noon وشروط التسويق وقيمة العمولة

استخدامات التحول الرقمي

إن المتتبع للتحول الرقمي سيعلم جيداً بأنه يتم استخدامه بكثرة من قبل كافة المؤسسات من أجل تحسين كفاءة العمل بداخلها، فهذه التقنية تحرص على إتمام العمل بكفاءة وسرعة، ومن خلال موضوعنا سنتعرف على استخدامات التحول الرقمي:

  • عملية التحول: والتي يتم من خلال هذه العملية تحديد أهداف التحول، كما أنها تساعد المؤسسات في القيام بجمع البيانات والمعلومات، بالإضافة إلى جلب كافة أصحاب المصلحة المشاركين في تلك العملية، وتحديد أفضل السيناريوهات المتاحة، وكذلك التعيين المباشر والمراقبة.
  • كما أن من الاستخدامات الواسعة لهذا المجال هو مساعدته في وضع نموذج العمل الذي يتم من خلاله الدمج بين التكنولوجيا.
  • كذلك يساعد التحول الرقمي في توفير المجال أو ما يعرف باسم الدومين الذي يتم من خلاله تحويل المجال.
  • ذكرنا جميع هذه المعلومات ضمن موضوعنا شرح ما هي الرقمنة Digitization؟ وما أهميتها ومستقبلها.

الفرق بين الرقمنة والتحول الرقمي

هنالك فرق واضح بين الرقمنة والتحول الرقمي، وقد أشار لهذه المقارنات العديد من الخبراء في هذا المجال، فمثلاً يساعد التحول الرقمي المؤسسات المختلفة في توفير فرصا واسعة لكافة المؤسسات بمختلف أنواعها وأشكالها.

كما أن من الجيد معرفته بخصوص الفرق بين هذين المصطلحين أن الرقمنة تشير إلى البيانات والمعلومات بينما يشير مصطلح التحول الرقمي إلى العمليات.

مجالات التحول الرقمي

إن التحول الرقمي أصبح أمر مهم وجوده في كافة المؤسسات والشركات سواء كانت حكومية أو حتى خاصة، فهو يمتلك دور كبير في تسهيل العمل وتوفير الوقت والجهد، ومن خلال موضوعنا لهذا اليوم سنتعرف على مجالات التحول الرقمي عبر الجدول الآتي:

تجربة العميلالعمل على فهم العملاء بالاعتماد على امتلاك المزيد من التفاصيل، وكذلك توظيف التكنولوجيا في سبيل دعم النمو لأولئك العملاء وكذلك إنشاء العديد من نقاط التواصل فيما بينهم.
العمليات التشغيليةهي عمليات التحسين التي تتم على المستوى الداخلي، بالاعتماد على مبدأ الاستفادة من سياسة الرقمنة، والتي تتيح إلى الموظفين إمكانية استخدام الأدوات الرقمية، وجمع البيانات والمعلومات اللازمة لمتابعة الأداء واتخاذ القرار الصحيح؛ في سبيل وضع العديد من الاستراتيجيات.
نماذج الأعمالتتمثل في تحويل الأعمال من خلال زيادة العروض المادية، وذلك بوضع المزيد من الأدوات والخدمات الرقمية، وكذلك تقديم المنتجات الرقمية واستخدام التكنولوجيا لتقديم العديد من الخدمات العالمية المشتركة.

كان موضوعنا بعنوان شرح ما هي الرقمنة Digitization؟ وما أهميتها ومستقبلها، والتي أثبتت هذه التقنية بقدرتها الجيدة على سير العمل بسهولة، كما ساهمت في توفير الوقت والجهد داخل الشركات.