ليتم شرح مؤشر الماكد وطرق الاستفادة منها MACD يجب الأخذ بالحسبان أنه يعتبر مؤشر الماكد من أهم المؤشرات الحديثة في مجال التداول، حيث يقيس المؤشر الفرق بين متوسطين متحركين أسيّين لإغلاق الأسعار ، أحدهما سريع 12 والآخر بطيء 26. فما هو مؤشر الماكد؟ وماهي طريقة العمل به؟ وكيف يمكن الاستفادة منه؟

ما هو مؤشر الماكد؟

يعد مؤشر الماكد أهم المؤشرات الأكثر انتشارا والأكثر استعمالا في تداول الفوركس. MACD هو اختصار لـ Moving Average Convergence، وهو اختصار لـ Moving Average Convergence Variable. يقع مؤشر MACD، الذي يعتمد على المتوسط ​​المتحرك ، في مجموعة المؤشرات المتأخرة (التي تعطي إشارة متأخرة قليلاً عن حركة السعر).

تم تطبيق هذا المؤشر عن طريق جيرالد أبيل في نهاية السبعينيات وتتبع أحداث التثمين التي وقعت بالفعل، وبالتالي يقع ما بين صنف المؤشرات المتأخرة (التي تمنح علامات انطلاقا على حركة السعر السابقة أو البيانات السابقة). يمكن أن يكون مؤشر MACD مفيدًا لقياس زخم السوق واتجاهات الأسعار المحتملة ويستخدمه العديد من المتداولين لتحديد نقاط الدخول والخروج المحتملة.

شرح لمؤشر MACD

تتمثل الوظيفة الأساسية لمؤشر MACD في تحديد الاتجاهات الجديدة والمساعدة في تحديد نهاية الاتجاهات الحالية. هناك طرق مختلفة لقياس الإشارات الناتجة عن MACD حيث يستخدم العديد من المتداولين إعداداتهم وطرقهم المختلفة للتداول باستخدام هذا المؤشر. يعد الماكد وسيلة سهلة الاستعمال تقريبا، ومع ذلك، من الضروري استيعابه جيدًا قبل محاولة تداول إشاراته.

أين يقع مؤشر MACD؟

يقع الماكد عادة في الناحية السفلى من الشكل البياني في نافذة مستقلة، أسفل الرسم البياني للسعر.

يتكون مؤشر MACD من ثلاثة مكونات. هناك نوعان من الخطوط الوسطى والأعمدة الرأسية. دعونا الآن نناقش كل منهم على حدة:

خط MACD

خط MACD هو المتوسط ​​السريع للمؤشر. نظرًا لأنه يتفاعل بشكل أسرع وأكثر حساسية، فإنه يتحرك بشكل عام أعلى وأسفل السطر الثاني من المؤشر.

خط إشارة MACD

خط إشارة MACD هو الخط الثاني لمؤشر MACD. يطلق عليه خط الإشارة ، لأنه يولد إشارات MACD الأساسية ولأنه الخط الأبطأ، يتم اختراقه بشكل متكرر بواسطة خط MACD السريع.

الرسم البياني للـ MACD

يمثل الرسم البياني لـ MACD ببساطة الفرق بين خط MACD وخط الإشارة. كلما زادت الفجوة بين الخطين ، زاد عدد الأشرطة التي يعرضها مخطط MACD.

إعدادات مؤشر الماكد وطرق الاستفادة منها MACD

في معظم منصات التداول ، يأتي مؤشر MACD عادةً مع الإعدادات الافتراضية التالية وهي 26 و 12 و 9. سنشرح ما تعنيه هذه الأرقام الثلاثة وكيف تنطبق على هيكل المؤشر.

نجد أن الرقمين “12” و “26” مرتبطان ببعضهما البعض لأن هذين الرقمين يرتبطان بحساب خط MACD السريع. يأتي هيكل خط MACD مع حساب متوسط ​​متحرك أسي مدته 12 فترة لحركة السعر ثم طرح متوسط ​​متحرك أسي مدته 26 فترة من النتيجة. لذلك ، فإن الفرق بين الوسيلتين الأسيتين يمنحك قيمة الخط الأسرع.

الرقم “9” يأتي من حساب أبطأ خط (خط الإشارة). يتم إنتاج هذا الخط من خلال المتوسط ​​المتحرك الأسي البالغ 9 شموع على خط MACD الأسرع.

هذا هو السبب في أن خط الإشارة أبطأ من خط MACD – لأنه الإصدار الأكثر سلاسة من خط MACD.

كيفية إضافة المؤشر إلى الرسم البياني

يمكنك إضافة المؤشر إلى الرسم البياني على النحو التالي:

  • إذا كانت المنصة باللغة العربية، فاتبع الخطوات التالية بعد فتح المنصة:

MACD عربي

  • إذا كانت المنصة باللغة الإنجليزية ، فاتبع الخطوات التالية:

MACD باللغة الإنجليزية

إشارات المؤشر الماكد وطرق الاستفادة منها MACD

على الرغم من أن مؤشر MACD يتكون فقط من ثلاثة مكونات (الخطوط الرأسية والأعمدة)، فإنه يمكن أن يوفر عددًا لا نهائيًا من الإشارات.

تقاطعات MACD

  1. يتضمن تقاطع MACD التفاعل بين خطي MACD حيث يكون خط MACD أسرع من خط الإشارة، وبالتالي فهو عادة يعبر فوق وتحت خط الإشارة البطيء.
  2. تقاطع MACD الصعودي، لدينا تقاطع صعودي في MACD عندما يعبر خط MACD خط الإشارة البطيء في الاتجاه الصعودي. تولد هذه الحركة إشارة صعودية على الرسم البياني، مما يشير إلى أن السعر قد يبدأ في الارتفاع.
  3. تقاطع خط MACD مع نقطة الصفر، تخطى خط MACD خط الصفر في الاتجاه الصعودي، مما يشير إلى سيطرة الشراء على السوق وتفوقهم على البائعين ، لذلك فهذه إشارة للشراء، والعكس عندما يعبر MACD خط الصفر لأسفل. يشير هذا إلى بداية سيطرة البائعين على المشترين، لذا فهذه إشارة للبيع.

في نهاية المقال نخلص إلى أن مؤشر الماكد هو أحد المؤشرات الفنية الأكثر استخدامًا، وهو اختصار لتقارب،تباعد المتوسطات المتحركة، مما يعني تقارب وتباعد المتوسطات المتحركة وهنا ننتهي من مقال شرح مؤشر الماكد وطرق الاستفادة منها MACD.