تتنوّع المواقع والشركات الإلكترونية العاملة في مجال تقديم الخدمات لمالكي المواقع الإلكترونية ومنها كلاود فلير Cloudflare. وفي مقالنا التّالي سنعمل على شرح كلاود فلير ما هو Cloudflare ومزاياه. فمن المؤكد بأنّك سمعت باسم Cloudflare من قبل، خاصة في حال كنت مالكًا لأحد المواقع الإلكترونية على شبكة الأنترنت. فمن المعروف لنا بأنّ شركة كلاود فلير الأمريكية العملاقة والمتخصصة في مجال زيادة سرعة مواقع الويب تعمل بشكل دؤوب على تطوير خدماتها، وأساليب عملها في سبيل إرضاء عملائها حول العالم. علاوة على ذلك كله، فهي تعمل على حماية مواقعكم، وتساهم في تقليل النفقات المترتبة على مسألة استضافة الويب، وزيادة سرعة مواقعكم. ومن أجل ذلك كله، تعالوا لنتابع معًا في السطور التّالية شرح عن شركة كلاود فلير، ولنتعلم ما هو Cloudflare ومزاياه المتنوعة.

ما هو كلاود فلير Cloudflare

يمكننا تعريف كَلاود فلِير Cloudflare على أنّها شركة أنترنت أمريكية عملاقة، ورائدة على مستوى العالم كله في مجال زيادة سرعة صفحات ومواقع الويب. علاوة على ذلك كله، فهي تعمل على تأمين هذه المواقع، ومنحها الحماية عن طريق شبكة هائلة من الخوادم الموزعة ضمن ما يزيد عن 250 مدينة في أكثر من 100 بلد حول العالم. وهذا الأمر يساهم بلا شكّ في تصنيف كلاود فلير Cloudflare باعتبارها من الشبكات الأكثر وصولًا إلى الناس حول العالم. والأهم من ذلك كله، فمن المعروف لنا وعن طريق اعتمادنا على العديد من الدراسات بأنّ كلاود فلير تعمل في الوقت الحالي على تقديم خدماتها لما يزيد عن 7.5 مليون موقع ويب حول العالم. كذلك الأمر فهي تضمّ حوالي 2000 موظف ضمن كادر عملها، وبطبيعة الحال فإنّ الرقمين المذكورين مستمرين بالزيادة.

"ما

شرح كلاود فلير Cloudflare

بالنظر إلى ضخامة شبكة كلاود فلير Cloudflare وانتشارها الكبير في مناطق مختلفة حول العالم. فبإمكان ما يزيد عن 95 % من سكان العالم الوصول إلى هذه الشبكة. وذلك ضمن وقت قياسي لا يزيد عن 50 مللي ثانية لا أكثر، علاوة على ذلك كلّه، وبسبب ضخامة شبكة Cloudflare فإنّها قادرة على الوصول إلى مختلف مراكز البيانات حول العالم، وإلى عدد كبير جدًّا من مواقع الويب المرتبطة بشبكة الأنترنت العالمية. وذلك الأمر بحدّ ذاته يعتبر أمرًا مهولًا يساعدها في صدّ وإحباط ما يزيد عن 70 مليار هجمة على مواقع الويب يوميًا. ولإيضاح مدى فعالية وقوّة شركة Cloudflare وجودة خدماتها سنذكر لكم على سبيل المثال نجاحها الرائد في حماية موقع ويكيبيديا الشهير من الهجمات. علاوة على ذلك كله، نجاحها في إعادة مختلف مواقع الويب التابعة لشركة ويكبيديا بعدما تمّ مهاجمتها. وقد دفعت هذه الهجمات شركة ويكبيديا إلى التعاون والعمل مع كلاود فلير، والتي نجحت بدورها في تامين الحماية والأمان لها.

ليس هذا فحسب، فقد ذكر  مسؤول في ويكبيديا بأنّ شركة Cloudflare نجحت بالتصدي وحماية موقعه من هجمة قوية. حيث استطاعت كلاود فلير أن تجابه الهجمة وتقضي عليها. وتضمن استمرارية عمل موقع ويكبيديا، وقد ذكر لنا هذا الشخص بأنّ Cloudflare كانت على دراية مسبقة بالهجمة وأنّها عملت على التصدي لها حتى قبل اتصال مسؤولي ويكيبيديا بها. علاوة على ذلك كله، فلا بدّ لنا أن نخبركم بأنّ تاريخ تأسيس شركة Cloudflare يعود إلى العام 2004 ميلادي على يد الملياردير الأمريكي ماثيو برنس. والذي قام بتأسيسها بهدف خلق نظام حماية من البريد المزعج SPAM تحت اسم Project Honey Pot. وفي عام 2019 ميلادي تمّ إدراج هذه الشركة في بورصة نيويورك. وتقدّم خدماتها في مجال الحماية، ومنح أسماء النطاقات، وغيرها من الخدمات الإلكترونية.

"شرح

أهم مزايا كلاود فلير Cloudflare

تعمل شركة كلاود فلير على تقديم العديد من الخدمات في مجال الحماية المجانية والمدفوعة لمالكي المواقع الإلكترونية. ويمكن لأيّ مالك من مالكي المواقع الإلكترونية العمل على الاستفادة من هذه الخدمات. مثل تركيب خدمة الحماية، أو الاستفادة من نظام أسماء النطاقات خلال دقائق قليلة من العمل، وبعد اتباع بعض الخطوات البسيطة في سبيل الحصول عليها. وفيما يلي سنعمل على ذكر العديد من المزايا، والأمور التي تتميز بها شركة كلاود فلير Cloudflare:

  • العمل على تحسين كفاءة المواقع: فمن المعروف عن كلاود فلير امتلاكها لعدد كبير من سيرفرات البروكسي فيما يزيد عن 156 مركز خدمة حول العالم. وفي حال أراد أحد الأشخاص الدخول إلى أحد المواقع فسيتمّ توجيهه عن طريق البروكسي نحو أقرب سيرفر. وهذا الأمر يساهم بلا شكّ في تحسين كفاءة المواقع وسرعتها.
  • العناية بحماية الموقع: توجّه Cloudflare جلّ اهتمامها نحو حماية المواقع التي تعتمد على خدماتها. وذلك عن طريق استخدام بيانات Honey Bot. علاوة على ذلك كله، تعمل هذه البيانات على تصفية بيانات الطلبات، والقيام بتصنيفها في حال كانت هذه الطلبات ضارّة.
  • الحماية من الرسائل المزعجة: وهي من أهمّ مزايا Cloudflare، حيث أنّها تعمل على فلترة الرسائل الواردة إلى الموقع. وتحدّ من وصول الرسائل المزعجة.
  • التقليل من استخدام الموارد: وهو أمر في غاية الأهميّة، كون Cloudflare تعمل على تقليل حجم الطلبات الواردة إلى المخدمات.
  • السماح بعملية تصفح المواقع Offline: وهذا الأمر مفيد بلا شكّ في حالة توقف مخدمات الموقع عن العمل، حيث تعمل Cloudflare على توفير نسخة مؤقتة مخزنة للموقع.
  • سهولة استخدام كلاود فلير: فمن المعروف بأنّ العمل على إنشاء حساب Cloudflare لا يستغرق أكثر من 5 دقائق. علاوة على ذلك كله، توفّر كلاود فلير واجهة استخدام سهلة. وهذا ما يساعد على سهولة ضبط إعدادات وظائف Cloudflare بما يتناسب مع تحسين أداء موقعكم.
  • منح شهادة أمان SSL بشكل مجاني: حيث تسمح لكم كلاود فلير بالحصول على شهادة أمان بشكل مجاني، ودون الحاجة إلى دفع أيّة مبالغ.

    Cloudflare ومزاياه

    Cloudflare ومزاياه

أهم خدمات كلاود فلير Cloudflare

  • تعمل كلاود فلير Cloudflare على تقديم جدار حماية تطبيقات الويب WAF.
  • كذلك تقدم Cloudflare شهادة SSL بشكل مجاني وتعمل على تشفير البيانات المنقولة بين المتصفح والموقع.
  • علاوة على ذلك كله، فهي تعمل في مجال خدمات الحماية وتحديد الوصول إلى واجهة برمجة التطبيقات المعروفة باسم API.
  • كما أنّها تعمل في سبيل تحديد معدلات الوصول إلى التطبيقات والمواقع.
  • وتقوم بدور المحارب والمجابه لهجمات الحرمان من الخدمة (DDos Protection).
  • كذلك الأمر، فإنّ كلاود فلير تساهم بعملية التحكم بالروبوتات الخاصة بالويب (BOT).
  • بالإضافة إلى ذلك كله، فهي تعمل على تأمين امتدادات الأمان (DNS).

    خدمات الحماية من Cloudflare

    خدمات الحماية من Cloudflare

ومن خلال كلّ ما ورد ذكره سابقًا نكون قد ذكرنا لكم شرح كلاود فلير ما هو Cloudflare ومزاياه بشكل موجز، وذلك في سبيل منحكم الفكرة الكاملة والوافية عن مزايا وخصائص هذه الشركة الأمريكية العملاقة.