هل تحتاج إلى كتابة توصية على لينكد إن Linkedin ولا تعلم الطريقة؟ إن كنت كذلك، فلا بد من أنك ستحتاج إلى شرح مفصل لطريقة كتابة توصية على لينكد إن Linkedin. بشكل عام، تُعتبر لينكد إن إحدى منصات التواصل الاجتماعي، إلا أنها رائدةٌ في مجال الأعمال على الصعيد التجاري والشخصي. كما أن هدفها الأساسي هو توفير فرص التوظيف لذوي الإمكانيات المناسبة. حيث توفر أكثر من أربعة عشر مليون وظيفة، وأكثر من أربعين مليون شخصٍ يستخدمون تطبيق Linkedin بهدف البحث عن الوظائف أسبوعيًا. بينما يتم تعيين الراغبين في العمل بمعدل ثلاثة أشخاصٍ في كل دقيقة. كما يوفر لينكد إن Linkedin الفرص لطلب التوصيات من الزملاء ذوو الدرجة الأولى، أو مَن عملوا معهم سابقًا. بينما توفر توصيات Linkedin للأشخاصِ إمكانيةَ إنشاء ملفات تعريفهم بطريقةٍ أكثر احترافيةٍ ومصداقية. وذلك من أجل معرفة المزيد من المعلومات عن توصية لينكد إن، وعن شرح كتابة توصية على لينكد إن Linkedin، تابع مقالنا التالي.

ما هي توصية لينكد إن Linkedin

ما هي توصية لينكد إن Linkedin

في الواقع، إن توصيات Linkedin مرئيةً في ملفات التعريف بالأشخاص. ومن هنا تأتي أهمية كتابة التوصية وبالتالي أهمية معرفة طريقة كتابتها. على سبيل المثال، عندما يُطلب منك كتابة توصية على لينكد إن Linkedin، من قِبل أحد أعضاء لينكد إن، فسوف يتم تنبيهك برسالةٍ من المرسِل. وسوف تكون أمام ثلاثة خياراتٍ، إما القبول أو الرفض، أو مراجعة التوصية. حيث أن الأخير يساعدك في حال كتبت توصيةً في وقتٍ سابق، ثم غيرت رأيك بشأنها، وبالتالي تستطيع مراجعتها أو حتى حذفها لو أردت ذلك.

لذلك، سوف نشرح لك كيفية كتابة توصية على لينكد إن Linkedin من أجل مساعدة زملائك الحاليين أو السابقين، وإرسالها إلى رئيسك في العمل. كما سنشرح لكم الطريقة التي تستطيعون من خلالها إرسال التوصية، ولكن قبل الخوض في تفاصيل شرح طريقة الإرسال، لا بد من شرح كتابة توصية على لينكد إن Linkedin.

اقرأ أيضًا: العثور على وظيفة على لينكد إن.

شرح كتابة توصية على لينكد إن Linkedin

شرح كتابة توصية على لينكد إن Linkedin

نظرًا إلى أهمية التوصية في مجال العمل والتوظيف، وخصوصًا على لينكد إن Linkedin، لن تستطيع كتابة التوصية بشكلٍ عشوائي. بل عليك انتقاء الكلمات بدقة، واختيار صفات زميلك بحرص، وتقديمه للمدير بشكلٍ لائق يدل على كفاءته واستحقاقه للعمل. لأجل ذلك سوف نشرح لكم كتابة توصية على لينكد إن Linkedin ببساطةٍ تامة:

اختر عبارة افتتاحية تجذب انتباه القارئ في توصية لينكد إن Linkedin

عند كتابة التوصية على Linkedin لن ننسى أنه عالم محترفي الأعمال، وأن التوصية ستتم قراءتها من قبل خبراء القراءةِ بينَ السطور. فبدلًا من كتابة: “فلان هو أفضل شخصٍ في العالم” والتي ستترك انطباعًا غير موثوقٍ، عليك أن تكتب جملةً افتتاحيةً سلسة، والتي تبرز كفاءة هذا الشخص. على سبيل المثال: “فلان قائد مشروعٍ بارزٍ وقادرٍ على التعامل مع المواقف بصبرٍ وحكمة، وإيجاد حلولٍ مبتكرة”.

اشرح طبيعة علاقتك المهنية بالشخص في توصية لينكد إن Linkedin

فكل ما عليك فعله هو الإجابة على الأسئلة الأساسية. كالمدة التي عملتما بها معًا، وما طبيعة العمل، وكيف تعرف هذا الشخص. مما سيثبت للقرّاء صحةَ توصيتك لهذا الشخص. مثلًا: “لقد عملت مع فلان جنبًا إلى جنبٍ لما يقارب الثلاثة أعوامٍ حتى الآن”.

صف سمات القوة الرئيسية لهذا الشخص في توصية لينكد إن Linkedin

حيث أن كتابة توصية على لينكد إن Linkedin ليست ككتابة المقالات. والمقصود بذلك أنك لست بحاجةٍ لكتابة فقراتٍ طويلةٍ تصف فيها هذا الشخص، إنما نقاط قوته تكفي، والتي عليك اختيارها بدقة. كما يمكنك إعطاء بعض الآراء حول عمل الشخص في منصبٍ معين أو حول عمله بشكلٍ عام. مما سيفيد هذا الشخص ويحفّز قارئ التوصية إلى التعرف عليه.

أعط بعض الأفكار عن هذا الشخص في توصية لينكد إن Linkedin

في الحقيقة، لن يتم قبول الشخص في فريق أو شركة في لينكد إن Linkedin عن عبث. بل من خلال أفكار وسمات هذا الشخص الذي سيصبح جزءًا منهم. فقط عليك أن تكون حريصًا في عدم المبالغة في وصف الشخص وذكر كافة النقاط المنخفضة والعالية التي من شأنها التقليل من قيمة الشخص. بل عليك إظهار قدرته في التكيّف مع العمل معهم، ومساهمته في تنمية شركتهم. بالإضافة إلى ذكرك لطموح هذا الشخص وجِدّه وجديته، وما قد يقدمه من إيجابياتٍ وروحٍ معنويةٍ للفريق.

انتق البيان الختامي بدقة في توصية لينكد إن Linkedin

حيث أن هذا البيان سوف يلخّص النقاط التي يملكها الشخص، والتي من شأنها ضمان استحقاقه لهذه الوظيفة. مثلًا، يمكنك أن تذكر كيف شعرت أثناء العمل مع هذا الشخص، وما هي توقعاتك حول أدائه وما سيقدمه مع مرور الوقت.

شاهد أيضًا: نصائح ناجحة للبداية على لينكد إن.

طريقة إرسال توصية على لينكد إن Linkedin

طريقة إرسال توصية على لينكد إن Linkedin

بالطبع، إن كتابة توصيةٍ بالأشخاص تساهم في إعطائهم دفعةً نحو الحصول على الوظيفة المُثلى. كما تساعد في جذب أنظار المسؤولين نحو هذا الشخص. بناء على ذلك، تستطيع كتابة توصية على لينكد إن Linkedin لأحد زملائك وإرسالها للمعنيين باتّباع الخطوات التالية:

  1. سجل دخولك إلى موقع لينكد إن Linkedin، من خلال الضغط هنا. إن لم تملك حسابًا على لينكد إن، يمكنك إنشاء جديدٍ بإدخال بريدك الإلكتروني وكلمة المرور، ثم اضغط تسجيل الدخول. وفي حال كنت تملك حسابًا، فما عليك إلا تسجيل دخولك مجددًا حتى تصل إلى الصفحة الرئيسية للموقع.
  2. في مربع البحث، اكتب اسم زميلك والذي سوف تكتب التوصية له، وبعد انتهاء عملية البحث انقر فوق الاسم للدخول إلى صفحته.
  3. انتقل إلى رمز الثلاث نقاط (…) في أعلى صفحته وبجوار الصورة الشخصية، ثم اختر “كتابة توصية لهذا الشخص” من خلال القائمة المنسدلة عن النقاط.
  4. اضغط على “توصية الاسم”، وبعد ذلك قم باتّباع التعليمات من أجل كتابة التوصية لهذا الشخص. وهنا سوف تظهر لك بعض الأسئلة والتي ذكرناها لك سابقًا، وما عليك سوى الإجابة عليها، ثم ستجد فراغًا لكتابة التوصية.
  5. انقر فوق “إرسال” بعد انتهائك من كتابة التوصية، وبذلك تكون قد أرسلت التوصية على لينكد إن Linkedin بنجاح.

 اقرأ أيضًا: كيف استخدم لينكد إن للبحث عن الوظائف.

إلى هنا نكون وصلنا إلى نهاية مقالنا. والذي شرحنا لكم فيه عن طريقة كتابة توصية على لينكد إن Linkedin، بالإضافة إلى طريقة إرسال هذه التوصية. آملين أن تكونوا استفدتم من هذه المعلومات.