تتنوع وسائل الإعلان والترويج للمنتجات بشكل مستمر، وخاصة مع تنوع المنتجات وازدياد المنافسة في السوق، لذا أصبح الاهتمام بطريقة وشكل الإعلان أولويةً عند جميع المسوقين. وتعتبر منصات التواصل الاجتماعي مسرحًا جيدًا لعرض إعلانك وإيصاله لعملائك، ولعل التويتر في مقدمة تلك المنصات. وسنشرح في مقالنا هذا طريقة إنشاء حملة إعلانية ناجحة على تويتر، وسنذكر أهم ميزات التويتر في عالم الإعلانات. مع العلم يستخدم التويتر أكثر من 200 مليون مستخدم نشط يوميًا، و330 مليون مستخدم نشط شهريًا، بمتوسط عدد تغريدات يقارب الـ 500 مليون تغريدة في اليوم الواحد، يعبر فيها الناس عن شعورهم، آرائهم، وما يفكرون به. كما أن 46% من مستخدمي التويتر يتحققون منه بشكل يومي.

ميزات عمل حملة إعلانية على التويتر

حملة اعلانية على التويتر

بعد أن تحدثنا عن التويتر بشكل عام كمنصة ملائمة لعرض إعلانك والترويج لمنتجك، سنخوض الآن في الحديث عن ميزات التويتر في الإعلان بقليل من التفصيل:

  • إعلانات التويتر خفية: إن أكثر ما يميز الحملة الإعلانية على التويتر أنها غير مزعجة للمستخدمين، وتظهر بشكل خفي، حيث أن إعلانك سيظهر عند المهتمين وسيرونه دون أن يترك لديهم أي انطباع سلبي أو ملل، وبالتالي يمر إعلانك عند المهتمين بانسيابية وسلاسة، كما تشير دراسات التويتر نفسه أن 41% من المستخدمين يشترون المنتج في غضون 30 يوم من مشاهدتهم الإعلان.
  • إعلانات التويتر غير مكلفة نسبيًا: يعتبر إنشاء الحملة الإعلانية على التويتر غير مكلف نسبيًا، كما يتميز التويتر بأنه يمنحك حرية اختيار جمهورك المستهدف ومقدار الإنفاق، وبالتالي تنفق ميزانيتك المخصصة للإعلان على العملاء المهتمين بمنتجك. مما يوفر لك الاستفادة القصوى من المال الذي ستدفعه لقاء الإعلان.
  • إعلانات التويتر قابلة لتخصص بشكل كبير: كما أوضحنا في النقطة السابقة، يتيح لك التويتر اختيار جمهورك المستهدف، إضافة للعديد من الخيارات الأخرى، مثل استهداف عمر معين، جنس معين، لغة معينة، أو حتى موقع أو منطقة سكنية معينة، بناءً على الرمز البريدي أو اسم المدينة. كما يتيح لك استهداف نوع معين من الأجهزة بحسب نظام التشغيل أو نوع الجهاز أو نوع شركة الجوال. كل هذا يجعل من التويتر مكانًا مريحًا وبيئةً خصبةً للمعلن، كي يحصل على مبتغاه من الإعلان.

شروط الإعلان على تويتر

حيث أنه من الضروري توافر عدة شروط في حسابك ليصبح مؤهلًا لاستخدامه في حملتك الإعلانية على تويتر، ومن أهم تلك الشروط:

  • حالة الحساب: إن كان حسابك جديدًا فسيخضع للمراجعة قبل الموافقة على طلب الإعلان. عادةً ما تستغرق المراجعة يومين على الأكثر. أما إذا كان حسابك متوقفًا أو معلقًا، فسيتعذر عليك إنشاء حملة إعلانية على تويتر.
  • الجودة: من المهم أن يحتوي حسابك على صورة شخصية واضحة غير صور GIF.
  • يتوجب عليك وضع رابط URL واضح في وصف حسابك.
  • أن يكون بلدك ضمن قائمة البلدان غير المحظورة.
  • أن تكون لغتك من اللغات المسموحة أيضًا، ألا وهي: الأفريقية، العربية، الإنجليزية، الإسبانية، الفرنسية، الإيطالية، الهولندية، السويدية، النرويجية، الفنلندية، الدانماركية، اليابانية، الألمانية، العبرية، البرتغالية، البرازيلية.

أنواع الإعلانات على تويتر

يمكن تقسيم الإعلانات على تويتر إلى ثلاثة أنواع، تخدم مختلف أنواع المعلنين ومختلف طرق الإعلان، ألا وهي:

  • الحسابات الممولة: وهي مهمة بشكل أساسي للمعلنين الذين يتطلعون لزيادة عدد المتابعين في حساباتهم، حيث يظهر هذا النوع من الإعلانات في الصفحة الرئيسة في تويتر، على شكل اقتراح متابعة لجمهورك المستهدف. أي أنك على بعد نقرة واحدة من عملاء مهتمين جدد. في الحقيقة، 85% من مستخدمي التويتر يجدون الحسابات الممولة مفيدة وغير مزعجة.
  • الترند أو الاتجاه الدعائي: وهي استراتيجية أخرى لزيادة عدد المتابعين من جمهورك المستهدف، حيث يظهر إعلانك أو حسابك أو تغريداتك في طليعة الموضوعات الشائعة لجمهورك. وهي طريقة ذكية لجذب المستخدمين نحو حسابك وإعلانك وفرصة مناسبة لبدء متابعتك.
  • التغريدات الدعائية: وتعتبر من أهم أشكال الحملة الإعلانية على التويتر. هنا، أنت تدفع لقاء الترويج لتغريدة بعينها. أي يتوجب عليك أن تكون تغريدة متقنة وإعلان مميز، يجذب العميل ويدفعه لمتابعتك وشراء منتجك. ومن هنا تأتي أهمية التغريدات الدعائية الممولة، حيث أنها ستكون بمثابة الشرك الذي تصطاد به عملاءك وتضمهم عبرها إلى جمهور متابعيك.

أسعار إعلانات تويتر

تختلف كلفة الإعلانات على تويتر باختلاف نوع الإعلان، أي تكلفة الحسابات الممولة تختلف عن تكلفة التغريدات الدعائية وعن الترند أيضًا، و سنذكر تكلفة كل منها:

  • التغريدات الدعائية: وتتراوح تكلفتها في البداية بين 5 و2 دولار، لكل إجراء. ثم ينخفض متوسط الإجراء إلى 1.35 فيما بعد، لكن ما المقصود بالإجراء؟ أي أنه كل نقرة أو تعليق أو إعادة تغريدة ستكلفك المزيد من المال.
  • الحسابات الممولة: و تتراوح تكلفة الإعلان هنا بين 2-4 دولار لكل متابع جديد لحسابك.
  • الترند الدعائي: وهو قسم يظهر عندما تنتقل إلى قسم الأخبار في تويتر، حيث سيظهر لك تصنيفات حول أكثر المواضيع شيوعًا في تويتر. وتعتبر التكلفة في هذا النوع من الإعلانات باهظة، حيث تكلف ما يقارب 200 ألف دولار في اليوم الواحد!!، وبالتالي غير مناسبة للأعمال التجارية والشركات الصغيرة. إنما يستخدمها كبرى الشركات على مستوى العالم.

حملة إعلانية مجانية على تويتر

إن كنت من أصحاب الأعمال الصغيرة، أو من غير الراغبين بالدفع مقابل الإعلان، سنقدم لك بعض النصائح لتساعدك في البدء بحملة إعلانية مجانية على تويتر، فقط أقرأ النصائح التالية:

  • نمّ علاقات: بمعنى آخر عليك أن تتبادل الإعلان مع شخص آخر من أصدقاءك أو أقاربك. حيث تنشر له إعلان في حسابك وهو يبادلك بالمثل، وبهذه الحالة ستعود الفائدة عليكما، وستزداد أعداد المتابعين عندكما.
  • كن اجتماعيًا: أي عليك أن تكون على تواصل مباشر مع جمهورك عبر الرد على التعليقات والتفاعل معها، وإعادة التغريدات وما إلى ذلك. وكأنك تخبرهم أنك مهتم بهم. فالناس يحبون الأشخاص المتفاعلين معهم.
  • الكلمات الرئيسة والهاشتغات: اختر كلماتك الرئيسة بعناية، فهمي خطوة مهمة تجعل العثور على حسابك أسهل عند البحث عن هذه الكلمات، كما يمكنك استخدام أدوات مجانية لتساعدك في انتقاء كلماتك المفتاحية المناسبة.
  • رغب جمهورك بمتابعتك: وتستطيع استخدام المسابقات وسيلة لذلك، حيث بإمكانك أن تنشأ مسابقة مقابل خدمة مجانية أو هدية معينة، تشجع الناس فيها على دعوة أصدقائهم لمتابعتك.

خطوات عمل حملة إعلانية على تويتر

وهنا يكمن صلب الموضوع، كيف تبدأ حملتك الإعلانية عبر تويتر؟ إن كنت مهتم بذلك، تابع معنا الخطوات التالية خطوة بخطوة:

  1. أنشئ حساب تويتر خاص بعلامتك التجارية، ثم توجه إلى موقع الويب الخاص بإعلانات تويتر عبر الرابط التالي من هنا. ادخل بلدك والمنطقة الزمنية، ثم انقر “هيا بنا”.
  2. حدد هدفك الإعلاني، سيظهر لك الكثير من الخيارات، اختر ما يناسبك منها. سنورد بعض الخيارات التي ستظهر لك:
    • مدى الوصول: أي عدد الأشخاص الذين ستطالهم حملتك الإعلانية، وستدفع هنا مقابل كل 1000 ظهور.
    • مشاهدات الفيديو: للترويج لفيديو إعلاني معين أو GIF. حيث تدفع هنا لقاء المشاهدات.
    • مشاهدات فيديو البث المباشر.
    • عمليات تثبيت التطبيق الخاص بك: استخدمه إذا كنت تريد من العملاء تثبيت تطبيق خاص بك، وستدفع مقابل كل تثبيت.
    • عمليات التحويل إلى موقع ويب: وهو مهم في حال كنت بحاجة لتحويل المستخدمين لموقعك الخاص، وستدفع لقاء كل زيارة.
    • التفاعلات: في حال كنت ترغب بزيادة التفاعلات على تغريداتك، فهذا هو الخيار المناسب. وتحاسب على كل تفاعل. وبعد أن تحدد أهدافك، انقر “التالي”، وسيتم نقلك إلى نافذة إعداد الحملة.
  1. سمي حملتك الإعلانية، واختر طريقة الدفع وميزانيتك، وإذا ما كنت تريد البدء بها فورًا أو جدولتها لوقت لاحق، ثم انقر “التالي”.
  2. استهدف جمهورك، حيث يمكنك ضبط إعدادات الجمهور المستهدف وفق ما يناسبك من خيارات أوردناها سابقًا، ثم انقر “التالي”.
  3. اختر موضع الإعلان الخاص بك، على الجانب الأيمن من الشاشة ستختار مكان الإعلان، ثم انقر “التالي”.
  4. وأخيرًا، ستنتقل إلى صفحة التأكيد حيث تراجع تفاصيل الحملة الإعلانية على تويتر التي اخترتها، ثم انقر فوق “إطلاق” لإطلاق حملتك الإعلانية.

 شرح الترويج الآلي على تويتر

إن كنت جديدًا في الإعلان عبر تويتر، أو لست متأكدًا من ميزانيتك، أو إن كان فريق عملك صغيرًا ووقتك محدودًا، عليك التفكير حينها باستخدام الترويج الآلي عبر توتر أو ما يسمى “Twitter promote mode”. وهي ميزة أطلقتها شركة تويتر، حسنت من استخدام المنصة للإعلان بشكل كبير. وعند استخدامها، ما عليك سوى تصميم التغريدات المتضمنة للإعلان، وسيقوم تويتر تلقائيًا بالترويج لها.

تعمل هذه الميزة وفق نظام محدد، حيث سيروج تويتر لأول 10 تغريدات يطلقها حسابك في اليوم، وفق حملة ترويج آلية. وبالتالي لا تحتاج لإنشاء حملة إعلانية فردية على تويتر عند استخدامك لهذه الميزة. أما عن تكلفة الترويج الآلي عبر تويتر، فهي مبلغ ثابت (99 دولار) تدفعه شهريًا، أي بمعدل وصول يقارب 30000 شخص تقريبًا.

الآن، وبعد أن أنهيت قراءة المقال، هل اقتنعت بضرورة عمل حملة إعلانية على تويتر؟ وأن التويتر منصة جيدة ستساعدك في الإعلان عن منتجاتك؟ هل ستبادر لإنشاء حساب تجاري أو استخدام الترويج الآلي؟ بالتأكيد ننصحك بذلك.