شهد مجال الدعاية والإعلان تطورًا غير مسبوق في السنوات القليلة الماضية، حيث تتسابق الشركات الكبرى في ابتكار طرق إعلان جديدة لتحقق مبيعات أكثر ونسبة وصول أكبر. ومن طرق الإعلان الرائجة حاليًا، الإعلان عبر تطبيقات التواصل الاجتماعي، كإنشاء حملة إعلانية لمنتج عبر الواتس اب، لماذا الواتس اب؟

يعتبر الواتس اب من أكثر تطبيقات المراسلة انتشارًا وشعبيةً حول العالم، حيث وصل عدد مستخدمي الواتس اب في عام 2023 إلى 2 مليار مستخدم نشط حول العالم. مما يجعل استخدامه ضروريًا للتواصل مع الجمهور المستهدف، وخاصة في البلدان النامية. ويستخدمه أكثر من 80% من البالغين بين (18-24) كأداة تواصل أساسية.

أيضاً، يتيح لك الواتس اب البقاء على تواصل مع عملائك، حيث أكثر من نصف المستخدمين يدخلون للتطبيق على الأقل مرة يومياً. إضافةً لذلك، أثبتت الدراسات أن 53% من الأشخاص يثقون بالعلامات التجارية التي تستخدم تطبيقات الدردشة في الإعلان والتواصل. هذا ما جعل الواتس اب في مقدمة التطبيقات المستخدمة في مجال الدعاية والإعلان.

سنتكلم في مقالنا عن طريقة إنشاء حملة إعلانية عبر الواتس اب، كما سنتحدث عن إيجابيات وسلبيات هذه الطريقة في الإعلان، وسنشرح استراتيجية واضحة للإعلان عبره أيضًا.

فوائد الإعلان عبر الواتس اب

تتعدد الفوائد المرجوة من الإعلان عبر الواتس اب، سنذكر فيما يلي تلك الفوائد ونشرحها:

  • توطيد العلاقة مع العملاء: كما ذكرنا سابقًا، إن 53% من المستخدمين يثقون بالشركات التي تستخدم تطبيقات الدردشة في التواصل، وبالتالي يوفر لك الواتس اب بيئة مناسبة لإنشاء علاقات جيدة مع عملائك ومد جسور الاتصال بينكم. وبالتالي الحفاظ على عملاءك وضمان بقائهم بسوقك الخاص. إضافةً لذلك، يمكنك استخدام الواتس اب في تخصيص الرسائل في مناسبات معينة، كالأعياد ورسائل التهنئة. حيث أن 70% من الأشخاص يفضلون التفاعل مع الرسائل المخصصة.
  • زيادة معدل انتشار المادة الإعلانية: حيث لوحظ ازدياد معدل انتشار المادة الإعلانية بمقدار 112% عند إرسالها بشكل رسائل نصية. لأن الكثير من الناس يفضلون استلام الرسائل بدلاّ من المكالمات الهاتفية أو التسجيلات الصوتية. أيضًا تحقق انتشارًا أكبر عبر تحويل الرسائل بين المستخدمين نفسهم، وبالتالي الوصول لأكبر شريحة ممكنة من الناس.
  • انخفاض تكلفة التسويق: يعتبر الواتس اب من التطبيقات منخفضة التكلفة، حيث أن كل ما تحتاجه لاستخدامه هو تثبيت التطبيق والاتصال بالإنترنت، مما يجذب الشركات الصغيرة لاستخدامه في الإعلان. كما ترتفع عبر الواتس اب نسبة وصول رسائلك للعميل، لأن المعدل الوسطي لتحقق المستخدم من الواتس اب هو 23 مرة باليوم!! وبالتالي تضمن الوصول للمستخدم بأقل كلفة.
  • تحقيق مبيعات أفضل: وبالطبع هذا جوهر الهدف من الإعلان عبر الواتس اب، حيث تشير الدراسات إلى ارتفاع نسبة المبيعات 27% عند إضافة رقم واتس اب للتواصل. كما يشعر 66% من المستخدمين بالتفاؤل عند استخدام المعلن لتطبيقات الدردشة كالواتس اب.

استراتيجية إنشاء حملة إعلانية عبر الواتس اب

لكي تستخدم الواتس اب في الحملات الإعلانية بطريقة صحيحة، عليك أن تحدد استراتيجية واضحة لتنجز تلك المهمة، سنعطيك الآن استراتيجية ناجحة في التسويق عبر الواتساب:

  1. حدد أهدافك الأساسية: أولًا وقبل أن تبدأ بالإعلان عبر الواتس اب، عليك أن تضع لنفسك أهدافًا تبغى الوصول إليها، من حيث نسبة وصول إعلانك، نسبة المبيعات، زيادة عدد الزائرين لموقعك الإلكتروني، زيادة الطلبات والاستفسارات على رقم التواصل الخاص بك. وذلك لتقيم مدى نجاح وفعالية حملتك الإعلانية، وأيضًا لتلافي أخطاءك وتحقيق التقدم.
  2. تحديد الجمهور المستهدف: وهو من أهم الخطوات المتبعة في كل طرق التسويق والإعلان، وذلك عبر الإجابة على الأسئلة التالية:
    •  لماذا يستخدم الناس منتجك؟
    • ما هي القيمة التي يريدون الحصول عليها؟
    • ما النتائج المرجوة من استخدامهم لمنتجك؟
    • من هم أكثر الناس حاجةً لهذا المنتج؟

وبعد أن حددت أهدافك وجمهورك المستهدف، يسهل الانتقال إلى الخطوة الثالثة.

  1. احصل على تطبيق أعمال واتس اب: (ًWhatsApp business): أطلقت شركة واتس اب نسخة من التطبيق خاصة بأصحاب المشاريع والأعمال التجارية والشركات (تستطيع تحميلها عبر الرابط)، تحوي بعض المزايا الإضافية، مثل:
    • ملف تعريفي خاص بك: يسهّل الوصول لمعلوماتك: عنوانك، وصف لعملك، بريدك الإلكتروني، موقعك الإلكتروني.
    • قوالب لإنشاء عروض تقديمية خاصة بمنتجك.
    • إحصائيات لتتبع وصول رسائلك ومدة التسليم والقراءة.
    • ردود آلية وسريعة لإجابة العملاء.
    • إمكانية تصنيف وتنظيم المحادثات.
  1. إنشاء شخصية للعلامة التجارية الخاصة بك: حيث يفضل الناس التواصل مع أشخاص حقيقيين أكثر من التواصل مع اسم شركة أو رمز مثلًا.
  2. إنشاء قائمة جهات الاتصال الخاصة بك: وذلك بإضافة رقم واتس اب للتواصل على موقعك الإلكتروني إلى جانب وسائل التواصل الأخرى، لتشمل بذلك كل طرق التواصل التي قد يفضلها عميلك. إضافة لذلك لا تنسى تصنيف جهات الاتصال الخاصة بك وفق مجموعات، لتستطيع أن تقدم لهم رسائل مخصصة كما ذكرنا سابقًا.
  3. تصميم الرسائل الإعلانية: بعد أن أصبحت جاهزًا لنشر إعلاناتك، عليك أن تكون حذرًا في تصميمها. حيث أن الإعلانات سيئة التصميم قد تؤذي نشاطك التجاري، وبالتالي عليك تصميم الإعلانات بطريقة مبتكرة وجذابة.

تصميم الإعلان في الحملة الإعلانية عبر الواتس اب

إن للتصميم الجيد والمبتكر دور مهم جدًا في إقناع العميل بمنتجيك، لذا عليك الاهتمام بهذا الجانب وعدم إهماله. سنقدم لك بعض النصائح الذهبية حول الرسائل الإعلانية، لتساعدك في جذب العملاء وعدم إزعاجهم:

  • حاول ألا تقتصر رسائلك على المحتوى الترويجي فقط، بل أيضًا على محتوى ترفيهي وتثقيفي.
  • اجعل رسائلك قصيرة ومختصرة، فالناس لا تحب الرسائل الطويلة، كما أن العديد من الناس يستخدمون الواتس اب أثناء التنقل. لذا الرسائل القصيرة مفضلة لديهم.
  • عليك الانتباه لوتيرة الإرسال، حيث أن إرسال رسالة كل ساعة سيجعل عملائك منزعجين وربما تخسر بعضهم، لذا من الأفضل أن تقتصر رسائلك على 6- 10 رسائل أسبوعيًا.
  • عزز رسائلك بمقاطع الفيديو الصغيرة والصور المتحركة والصور عمومًا، لإضافة بعض المتعة لإعلانك.
  • استخدم الرموز التعبيرية في مضمونة الرسالة، مما يجعل الرسالة أكثر لطافةً وتقبلًا لدى العميل.

طرق إنشاء حملة إعلانية عبر الواتس اب

بعد أن تكلمنا عن أهمية استخدام الواتس اب في الإعلان، ووضحنا استراتيجية بسيطة لذلك، سنتكلم الآن عن طرق التواصل عبره. حيث تتعدد طرق الوصل إلى مستخدمي الواتس اب، وسنذكر منها:

  • استخدام قنوات البث: وهي قنوات تضم الكثير من جهات الاتصال، لكن ما يميزها هو عدم قدرة جهات الاتصال على رؤية بعضها، وتصل الرسائل إلى كل جهة اتصال بشكل منفصل.
  • استخدام مجموعات الدردشة: وهي طريقة مشابهة لقنوات البث، إلا أن جهات الاتصال هنا تستطيع رؤية بعضها. حيث تستطيع مثلًا جمع عملاءك الـ VIP وإرسال عروض حصرية خاصة بهم في مجموعة دردشة واحدة.
  • استخدام الحالات: حيث تمكنك هذه الميزة من عرض الفيديوهات والصور للعملاء وتلقي ملاحظاتهم. كما تستطيع مشاركة الحالة على الفيسبوك والانستغرام الخاص بك أيضًا. تدوم الحالة لمدة 24 ساعة ثم تزول.
  • صياغة كتالوج أو عرض تقديمي عبر الواتس اب: حيث أضاف الواتس اب هذه الميزة لتسهيل تصميم الإعلان الخاص بك، يمكنك إضافة ما يصل إلى 500 تصميم جاهز للاستخدام.

وأخيرًا، وبعد أن تكلمنا عن تفاصيل إنشاء حملة إعلانية عبر الواتس اب، وعن فائدة الواتس اب في الإعلان والترويج للمنتجات، ننصحك بأن تنوع بطرق إعلانك واستخدام العديد من الطرق لتضمن وصول إعلانك إلى أكبر شريحة ممكنة، مما يضمن تحقيق مبيعات أكثر وأكثر.