موضوعنا لليوم هو شرح سوق كروم الالكتروني. جوجل كروم هو المتصفح الإلكتروني الأكثر استخدامًا من قبل مستخدمي الإنترنت. بالإضافة إلى ذلك فهو أيضًا متجر إلكتروني للتسوق. أعلن عن كروم كمتجر تسوق في مؤتمر Google I/O عام 2010. وقد أعلن عنه رسميًا في 6 ديسمبر 2010.
يتيح هذا المتجر لمستخدميه تثبيت وتشغيل التطبيقات الفريدة من نوعها والخاصة بجوجل كروم. بالإضافة إلى أن سوق كروم يتيح للمستخدم إنشاء تطبيقات خاصة به، وتثبيت إضافات تساعد متصفح كروم مثل منبه البريد. كما أن كروم أتاح لمستخدميه تثبيت الألعاب التي تعمل عن طريق متجره الإلكتروني. وإذا كنت من المبتدئين في استخدام سوق كروم الالكتروني تابع مقالنا حتى النهاية، فسنقدم لك شرحًا مفصلًا عن سوق كروم.

ما هو سوق جوجل كروم الالكتروني

جوجل كروم متصفح ويب احتكاري من تطوير جوجل. يعمل على أغلب أنظمة التشغيل، أصدر لأول مرة عام 2008 وكان لصالح نظام التشغيل مايكروسوفت ويندوز. وانتقل حاليًا إلى لينكس، وماك أو إس، وآي أو إس، وأندرويد. حيث أصبح المتصفح الافتراضي مدمجًا مع نظام التشغيل.
المكون الأساسي لنظام تشغيل كروم هو المتصفح، والذي يعمل كمنصة لتطبيقات الويب. الفكرة من إصدار كروم هو إيجاد تطبيق يتميز بالثبات، والسرعة، والأمن، بالإضافة إلى واجهة استخدام بسيطة وفعالة وسهلة الاستخدام. كما أنه يدعم عدة لغات من بينها اللغة العربية.
في آخر إحصائيات عام 2023 اعتبر سوق كروم الالكتروني من أنجح الأسواق الإلكترونية بما أنه امتلك 70% من حصة سوق المتصفح في جميع أنحاء العالم. وبسبب هذا النجاح وسعت جوجل اسم كروم ليشمل منتجات أخرى مثل (كروم أو إس، وكروم كاست، وكروم بوك).

استخدامات سوق كروم الالكتروني

انجاز المزيد من المهام باستخدام كروم

لدينا نوعان من التطبيقات التي تمكننا من إنشاء مستندات، وتعديل الصور، والاستمتاع بالألعاب، والاستماع إلى الموسيقا. من هذه التطبيقات Google، وGmail والتي تعمل بانتظام من خلال موقع الويب، والنوع الثاني من التطبيقات الذي يعتمد على ميزات Chrome مثل Google keep من ميزات هذه التطبيقات:

  • يجري من خلالها تثبيت التطبيقات بسرعة دون الحاجة إلى إعادة تشغيل الكمبيوتر أو المتصفح على الجهاز المحمول.
  • توفر التطبيقات من أي جهاز عند مزامنتها عبر أجهزة الكمبيوتر المتعددة.
  • يجري تحديث التطبيقات بشكل مستمر، بالإضافة إلى استضافتها على الويب.
  • لا تتسبب التطبيقات بأعطال في جهاز الكمبيوتر، وإذا حدثت أي مشكلة مع أحد التطبيقات يمكن إغلاق علامة التبويب المخصصة له فقط.
  • يمكنك البحث عن التطبيقات من خلال مشغل التطبيقات (Launcher).

تحقيق استفادة أكبر من صفحات الويب من استخدامات سوق كروم الالكتروني

من خلال سوق كروم الالكتروني يمكنك استخدام بعض الإضافات التي تحقق استفادةً أكبر من صفحات الويب، ومن ميزات استخدام هذه الإضافات:

  • يمكنك استخدامها لإضافة ميزات جديدة إلى تطبيقات الويب الحالية.
  • يمكنك من الحصول على روابط ومعلومات ذات صلة بصفحات هامة.
  • الحصول على إشعارات في الوقت المناسب حول أحداث معينة.
  • يمكنك استخدامها كاختصارات عند ظهورها على شريط العناوين.

إيجابيات وسلبيات سوق كروم الالكتروني

  • يحتوي على مانع نوافذ منبثقة.
  • يحصل على إضافات جديدة باستمرار.
  • خاصية التصفح المتخفي.
  • احتوائه على علامات تبويب.
  • مزامنة كاملة مع الجهاز الذكي والأجهزة اللوحية.

وما يعيبه أن يستهلك مساحةً كبيرةً من الذاكرة

أهم إضافات سوق كروم الالكتروني

عند تنزيل بعض الإضافات والتطبيقات على جهازك، يجري دمجها مع سوق كروم. حيث يمكنك الوصول إليها بنقرة واحدة فقط، وأهم هذه الإضافات:

Grammarly من أشهر إضافات سوق كروم الالكتروني

يساعد هذا التطبيق على منع الأخطاء اللغوية والقوادية التي يرتكبها معظم العملاء، هذه الأخطاء تؤدي إلى تقليل مصداقية محتوى الويب الخاصة بهم. يمسح التطبيق النص الخاطئ ويتيح لك فرصة كتابة نص أفضل باللغة الإنجليزية، بالإضافة إلى ذلك يعمل هذا التطبيق على معظم المواقع ويعد مثاليًا لمنع الأخطاء النحوية.

AdBlock من أهم إضافات سوق كروم الالكتروني

باستخدام AdBlock يمكنك أن تقول وداعًا للإعلانات المنبثقة التي تظهر لك عند فتح موقع ويب، ولا تحتاج للانتظار بضع ثوانٍ لإغلاق الإعلان أو البحث عن زر الإغلاق.

Pocket من إضافات سوق كروم الالكتروني

تعمل هذه الإضافة على حفظ مقاطع الفيديو والمقالات لعرضها لاحقًا، يستخدمها أكثر من 15 مليون مستخدم. ويعتبر مستخدمو كروم أن هذه الإضافة هي الأفضل. وكذلك تحفظ محتوى الويب الخاص بك، بالإضافة إلى ذلك يمكنك الوصول إلى المحتوى دون الاتصال بالإنترنت.
باستخدام pocket لم تعد مضطرًا لفتح أكثر من متصفح لجمع المعلومات. بهذه الميزة متصفحك أكثر تنظيمًا. كما أصبح إجراء البحوث أكثر سهولةً. وتحتوي هذه الميزة على أدوات تكامل مثل Twitter، وBuffer، وFeedly، وIfttt. بحيث يمكنك جدولة المنشورات على حساباتك ووسائل التواصل الاجتماعي المختلفة.

SEOquake من أهم إضافات سوق كروم الالكتروني

تعمل هذه الإضافة على الحفاظ على مدوناتك على الإنترنت، حيث يعتبر تحسين محرك البحث أمرًا ضروريًا لأي موقع. ويمكن أن تساعدك SEOquake بالمهام المتعلقة بـ SEO فنجاح تحليل الـ SEO يساعد على تحسين إدارة محرك البحث.

Awesome ScreenShot أحد أفضل إضافات سوق كروم الالكتروني

لقطات الشاشة في المتصفح من أهم ميزات كروم. يمكنك تحرير الصور والتعديل عليها، وإضافة التعليقات التوضيحية بمجرد التقاط لقطة شاشة لها.

Colorzilla من إضافات سوق كروم الالكتروني للمصممين

تعمل هذه الميزة على اختيار اللون ومطابقة الألوان التي تعتبر ممتازةً لتخصيص المتصفح. وتمنحك العديد من الخيارات مثل إنشاء لوحات ألوان مخصصة، والتكبير، وتحديد الرموز، والألوان على صفحات الويب المحددة.

وأخيرًا ،إلى هنا عزيزي القارئ نكون قد شرحنا لك كل ما يخص سوق كروم الالكتروني، بالإضافة إلى ذلك ذكرنا لك بعض أهم الإضافات التي تسهل عليك العمل على المتصفح والعمل على الويب.