هل تصدق أن تصميم صورة على الحاسوب يمكن أن يعود عليك بربح آلاف الدولارات. هل تصدق أنني بهذا المقال سأقدم شرح تقنية NFT وعلاقتها بتويتر وتيك توك والذي قد يكون مستقبله أهم من البيتكوين. الكثير من المعلومات ستقرأها والتي ستساعدك لفهم NFT. إذن أعرني قليلًا من تركيزك ودعنا نبدأ.

NFT وهو التريند الجديد الذي يشغل العالم العربي ويشكل حالة جنون اقتصادية بأمريكا وهو اختصار Non Fungible Token وكي لا ندخل بالترجمة الحرفية فهذا المصطلح يعني ببساطة شهادة الملكية الرقمية التي لا يمكن نسخها. على سبيل المثال، بالرغم أن صورة الموناليزا مدرجة على محرك البحث غوغل ويمكن لأي شخص تحميلها بشكل مجانب، إلا أن الصورة لها مالك واحد وهو الشخص الذي وضعها على الإنترنت ومهما تم تحميل الصورة يبقى المالك مميزًا وفريدًا. وهنا تأتي فكرة NFT وهي إثبات شهادة الملكية لأي عمل إلكتروني مهما كان بمساعدة تقنية Block Chain لتعطي هذا العمل الإلكتروني قيمةً اقتصاديةً. حيث أنه يمكن لمالك الصورة مثلًا، بيع شهادة ملكية الصورة لغيره والاستفادة من ثمنها.

 شرح تقنية NFT

قبل أن نبدأ بشرح تقنية NFT يجب علينا أن نوضح معنى Ethereum والذي يعتبر البنية التحتية للمشاريع المستقبلية، ففي السابق كان لأي شخص أو مجموعة أو شركة تنتج عملة رقمية فكانت تبني Block Chain خاص بها والذي كان يكلفها الكثير من الجهد والوقت والمال وأمور مكلفة أخرى وكان من الصعب نوعًا ما إنشاء عملات رقمية. وهنا جاء Ethereum لبناء بنية تحتية مشاعة لكل العملاء، ذلك لإنشاء مشروعهم الخاص والتعديل عليه كما يشاؤون وإنتاج عملته الرقمية الخاصة اختصارًا للوقت والجهد والمال. حيث أن المشاريع المبنية على Ethereum لا تعد ولا تحصى.

والأن سنجيب عن سؤالنا ما هو NFT فهو عبارة عن عقود تملك أصولًا إما رقمية أو حقيقية، كالرسومات، أو التصميمات على الإنترنت. على سبيل المثال، إذا رسم أحدًا ما صورةً لفنان معروف على الفوتوشوب، وأحب بعدها هذا الشخص بيع الصورة، فأنشأ لها عقد تملك ذكي، فأقدم هذا العقد بعرض الصورة للبيع على مزاد مثلًا، أو حدد سعرها، ثم أراد أحد الأشخاص شراؤها، فعندما يضغط هذا الشخص على شراء سيتحول عقد الملكية لهذه الصورة له

يجدر بنا الذكر أن NFT ليس عملةً أو عملات، فهناك عملات لمشاريع في NFT.

ما هي علاقة NFT بتويتر

أعلنت شركة Twitter في 20 يناير 2023 أنها ستقدم صور ملف تعريف NFT كميزة مختبرات لبعض مشتركي Twitter. وهذا يعني أنه يمكن لجامعي ملفات JPEG المدعومة من blockchain استبدال صورهم الرمزية الدائرية بتمثيلات سداسية لـ NFTs المفضلة لديهم. حيث يمكن للمشتركين فقط تعيين NFT كصورة لملفهم الشخصي من تطبيق Twitter لنظام iOS. لكن تعرض صورة الملف الشخصي على شكلٍ سداسي خلال كل الأنظمة الأساسية. كما تستند NFTs إلى فهم خاص لما يعنيه “امتلاك” الفن الرقمي. حيث يمكن لأي شخص نسخ NFT معين بنقرة واحدة بزر الماوس الأيمن.

لكن بالنسبة لهواة جمع العملات وعشاق العملات المشفرة، من المهم لهم الحصول على إثبات ملكية مسجل على blockchain الذي يختارونه. هذا هو السبب في أن صور الملف الشخصي الجديدة على Twitter تتطلب من المستخدمين توصيل محفظة cryptocurrency بملفاتهم الشخصية. حيث يسمح هذا الاتصال لمستخدمي Twitter Blue بتأكيد أنهم يمتلكون NFT الذي يريدون استخدامه كصورة لملفهم الشخصي وأنهم يريدون الإطار السداسي الذي يأتي معه.

شرح تقنية NFT وعلاقتها بتويتر

شرح تقنية NFT وعلاقتها بتويتر

علاقة NFT مع تيك توك

ويبدو أن Twitter ليست الشركة الوحيدة التي تهتم بتقنية NFT، ذلك حيث أعلن تيك توك عن إطلاق مجموعة منتجات ضمن NFT مختارة من صناع محتوى مثل Lil Nas X وBella Poarch، كذلك Curtis Roach وغيرهم. من خلال هذه الخطوة ستبيع تيك توك 6مقاطع من ضمن المقاطع الأكثر شهرةً على المنصة. حيث ستتوجه الأرباح بشكل مباشر إلى صناع المقاطع. وبالمقابل سيحصل فناني NFT على الأرباح أيضًا. وهنا يتبين لنا أن المنصة تسعى لتحقيق الأرباح من خلال تقنية NFT. كما أنها تعتبر عمليةً طبيعيةً نظرًا لجنون هذه تقنية NFT والمبالغ الهائلة التي تُدفع من خلالها في المنتجات الرقمية.

لكن ومن ناحية أخرى تبقى الفكرة غير منطقية إلى حد كبير، ذلك لأن أي شخص يمكنه أن يشتري محتوى أُضيف من قبل شخص آخر ويمتلكه. لكن يستمر المحتوى في حمل اسم صاحبه. وفيما تمنح تقنية NFT شخصًا إثبات ملكية أصلٍ رقميٍ، سواء بصورة، أو بمقطع فيديو، أو برسم، أو بتغريدة، أو بمقطع موسيقي، بحيث يمكنهم تحقيق الدخل من خلال الملكية أو من خلال الحق في الامتلاك، إلا أنه نظرًا لسهولة الحصول على الصورة أو مقطع الفيديو مثلًا، وصعوبة الحفاظ عليهم بعد نشرهم عبر الإنترنت، فإن امتلاك NFT لا يعني بالضرورة أن الشخص لديه حقوقًا حصريةً لأن يمكن نسخ أي شيء رقمي. ونستطيع تشبيه الأمر بمقارنة NFT بلوحة أثرية تملك قيمةً ماديةً وفنيةً كبيرةً. حيث يمكن لأي شخص الذهاب إلى المتحف ومشاهدة اللوحة أو حتى التقاط صورة لها. لكن لا يمكنه إحضارها معه إلى المنزل، ذلك لأنها ليست ملكًا له.

شرح تقنية NFT وعلاقتها بتيك توك

ما هي أشكال تقنية NFT التي يمكن بيعها للآخرين

باختصار، يمكن لأي ملف رقمي أو أصل رقمي أن يكون أو يباع كـ NFTs، بما في ذلك الموسيقى والرسومات. بالإضافة إلى ذلك الصور المتحركة. لكن أغلب الرموز غير القابلة للاستبدال NFT الآن متعلقة بالفن الرقمي. كما يمكن أن تكون تغريدةً على تويتر. حيث باع الشريك المؤسس والرئيس التنفيذي لتويتر جاك دورسي إحدى تغريداته كـ NFT بحوالي 3 مليون دولارًا أمريكيًا.

 كيفية إنشاء رمز غير قابل للاستبدال NFT

على الرغم من وصول قيمة الرموز، أو الأصول الرقمية غير القابلة للاستبدال NFT إلى ملايين الدولارات، إلا أن إنشاء NFT ليس بالأمر الصعب على الإطلاق. حيث يمكنك إنشاء صورة أو ملف GIF بعدة طرق، بالإضافة إلى أي تطبيق من تطبيقات الرسم أو تعديل الصور أو حتى برنامج الرسام في ويندوز. لكن على المستخدم اختيار الشكل أولا الذي يمكن أن يكون نوعًا من الملفات الرقمية المتضمنة النص أو الموسيقى، أو الفيديو.

وبمجرد اختيارك ما تريد بيعه، ستحتاج إلى معرفة تقنية Block Chain التي ترغب باستخدامها أو العملة الرقمية التي تريد ربطها بالـ NFT الخاص بك. حيث تعتبر Ethereum هي العملة المشفرة الأكثر استخدامًا من منصات NFTs، وربما يحتاج المستخدم إلى بعض عملات الايثر أو Ethereum لطرح NFT الخاص به في أحد المتاجر. حيث تفرض هذه المتاجر رسومًا على ذلك، باستثناء المنصة المجانية OpenSea. لكن يتوجب عليك إنشاء محفظة إلكترونية لإنشاء حساب والتسجيل، ثم يمكنك بعدها تداول الرموز أو الأصول الرقمية غير القابلة للاستبدال NFTS.

ماهي منصات تداول الأصول الرقمية غير القابلة للاستبدال NFT

هناك العديد من المنصات أو المتاجر الخاصة بتداول الأصول الرقمية أو الرموز غير القابلة للاستبدال NFT وهي كالتالي:

منصة SuperRare لتداول NFT.

منصة Nifty Gateway لتداول NFT.

منصةُ Foundation لتداول NFT.

منصة VIV3 لتداول NFT.

منصة BakerySwap لتداول NFT.

منصَة Axie Marketplace لتداول NFT.

منصة Rarible لتداول NFT.

منصة NFT ShowRoom لتداول NFT.

منصَة NBA Top Shot لتداول NFT.

وفي نهاية مقالنا، أود إخبارك بعد أن قدمت لك شرح تقنية NFT وعلاقتها بتويتر وتيك توك. بأنه بعد إدراج الرمز المميز الذي أنشأته بأي منصة أو سوق رقمي، بأنه يتوفر NFT للمزايدة من قبل العملاء الآخرين. لكن يمكنك بالتأكيد تعيين سعر ثابت على صفحة البيع والعوائد الخاصة بك.