تناولنا في مقالات سابقة توضيحات لمختلف العملات الرقمية واليوم سنتناول شرح تداول العملات coinex. عملة coinex كغيرها من العملات التي دخلت عالم تداول العملات الرقمية بميزاتها وعيوبها. في عالم اليوم أصبح سوق العملات الرقمية والتداول بها أمرًا اعتياديًا لملايين المستخدمين حول العالم ممن يؤمنون بفعالية هذا النوع من التجارة الإلكترونية. لكن بالطبع لا يخلو هذا العالم الإلكتروني من المخاطر والسلبيات والمغامرات والمجازفات. بالمقابل أصبح الكسب من تجارة العملات الرقمية مصدرًا لمعيشة الكثيرين وهذا الأمر لن يتغير مهما حاول البعض محاربة هذا النوع من التجارة. لنخوض اليوم في تفاصيل عملةcoinex والتداول بها لنرى ماهو موقعها بين العملات الرقمية.

إطلاق عملة coinex

أُطلِقت عملة CoinEx في هونغ كونغ في شهر أيلول عام2017، أما عن تسجيلها فكان في المملكة المتحدة. بقليل من مراجعة البورصة نكتشف أن الشركة التي تقف وراء التبادل بهذه العملة هي ViaBTC.

كما أن  ViaBTC مجموعة تعدين عملات صينية مسؤولة عن حصة كبيرة من التجزئة للعديد من شبكات التشفير العالمية. وبالرغم من أن CoinEx لم تذكر المعلومة السابقة بشكلٍ صريحٍ، إلا أن هذه هي الحقيقة. ويفتخر مؤسسوا عملة CoinEx بالسرعة العالية للبورصة، وتكلفتها المنخفضة، وواجهة المستخدم السهلة، بالإضافة لأهم شيء وهو الأمان العالي.

تدعم CoinEx عددًا كبيرًا من الرموز tokens للعملات المشفرة، كذلك العملات الرقمية البديلة. كما تملك هذه العملة رسومًا مختلفة بالنسبة للمشترين والصانعين. حيث أن رسوم التداول للمشترين هي 0.15٪(وتعتبر أقل بقليل من المتوسط ​​العالمي)، بينما يتلقى صناع التداول رسوم تداول بنسبة 0.05٪. من المهم ملاحظة أن معظم منصات تبادل العملات التنافسية تفرض رسوم تداول تتراوح بين 0.15٪ و 0.10٪. بالتالي هذا ما يضع عملة CoinEx في مرتبة متقدمة بين كبرى منصات التبادل التنافسية.

تداول عملة coinex

هناك بعض مؤشرات التحذير التي يُصرّ البعض على مراعاتها مع التبادل بعملة CoinEx وهي:

  • يدعي مؤسسوا المنصة أنه منصتهم أُسست من قبل موظفين سابقين عملوا في شركات رفيعة المستوى مثل: Huawei وTencent وAlibaba. لكن ليس هناك ما يثبت من هم هؤلاء الموظفون.
  • تذكر منصة تبادل CoinEx أن الفريق جمع الكثير من رأس المال من VenturesLab، إلا أنه لا يوجد دليل على ذلك.
  • ليس هناك معلومات عن الفريق.
  • لا توجد معلومات عن الشركة التي تقف وراء تأسيس البورصة.
  • يشير CoinEx Market إلى نفسه باسم “CEX”. إلا أنه هناك أيضًا منصة تبادل رئيسية في سوق تبادل العملات المشفرة يُشار لها باسم CEX – CEX.io. السؤال هنا: هل احتمال حدوث خلط بين هاتين المنصتين؟ هل من الممكن أن يفتح أحد الأشخاص ممن يرغبون بالتعامل مع CEX.io حسابًا عن طريق الخطأ في CoinEx Market؟. في الواقع، لا يبدو أن هذا مستبعدًا تمامًا.

باختصار يمكن القول أنه لايوجد الكثير من المعلومات للحصول عليها على الإطلاق عن هذه المنصة.

تصميم coinex

صُممت CoinEx بطريقة تمكّن النظام الأساسي من معالجة آلاف المعاملات في الثانية، وهذا ما يتيح الحصول على سرعة أعلى من المتوسط العام. كما يستخدم التبادل عبر CoinEx بروتوكولات SSL المتقدمة وكذلك محافظ التوقيعات المتعددة ونظام المصادقة الثنائية (2FA) وذلك لتوفير أمان مُحسّن.

من ناحية نوعية المستخدمين، تقبل CoinEx المستخدمين من جميع أنحاء العالم. حيث يرحب موقع الويب الخاص بالعملة بالجميع بعبارة “Global Market Oriented”. كما أن موقع الويب الخاص بالعملة متاح بلغات متعددة للواجهة. بالإضافة إلى ذلك، هناك تطبيق جوال مناسب للذين يفضلون التداول أثناء تنقلهم. في الواقع، هذا يجعل CoinEx سهلة الاستخدام، وهذا ما كان يسعى له فريق تأسيس العملة منذ البداية. كما لا ننسى تصميم الموقع الجذّاب بواجهته البسيطة والتي تناسب حتى المستخدم العادي ليتمكن من التنقل فيه بسهولة.

رسوم تداول عملات coinex

كما هو متعارف عليه في التجارة لا بد من وجود طرفين (على الأقل) لإتمام أي صفقة. في تداول العملات المشفرة، تحمل هذه الأطرف تسمياتٍ عديدة. حيث يمكن تسمية الطرف الذي يتواجد طلبه في دفتر الطلبات قبل التداول ب”الصانع”. أما الطرف الذي يرى أمر الصانع ويقرر أنه جيّد بما يكفي رغبته فيسمى بـ”المتلقي”. وبالتالي نظرًا لأن الصانعين يوفرون السيولة لبورصة التداول، فغالبًا ما يكسبون خصم على رسوم التداول مقارنة بالمشترين. وهذا طبعًا متاح أيضًا في سوق CoinEx.

أما عن رسوم تداول CoinEx Market للمشترين فهي كما ذكرنا 0.15٪ وهو سعرٌ مقبول. وتجدر الإشارة إلى أنه عادةً ما تفرض بورصات هونج كونج رسوم تداول أقل من نظائرها من بورصات البلدان الأخرى. بناءً على ذلك، يعتبر متوسط رسوم التداول في هونغ كونغ أقل بكثير (بما يقارب 0.10٪).

رسوم سحب CoinEx Market

تكلمنا عن رسوم التداول للمشترين والصانعين بالنسبة لعملة CoinEx والآن سنتكلم عن رسوم السحب والذي يعتبر مهمًا جدا للمتداولين. يفرض سوق CoinEx Market رسوم سحب تصل لـ 0.0015 BTC عند سحب ما قيمته 1 بيتكوين. هذا يتماشى مع متوسط السحب في التداول العالمي.

التزامات شركة CoinEx

يلتزم فريق تأسيس CoinEx المزعوم ببناء تبادل عملة مشفرة آمن للغاية ومستقر وفعال للمستخدمين العالميين. كل ذلك على افتراض انتساب هذا الفريق سابقًا لكبرى شركات الإنترنت والتمويل الرائدة عالميًا، بما في ذلك أوائل المؤسسين في العملات المشفرة ذوي الخبرة الغنية في الخدمات العالمية في الصناعة. ويدعم موقع العملة على الإنترنت لغات متعددة مثل: الكورية، والروسية، والصينية، والإنجليزية، واليابانية وغيرها. كما تقدم العملة خدماتها التجارية العالمية في أكثر من 100 دولة ومنطقة.

هذا كل ما لدينا حول تداول العملات coinex وما يتعلق بهذه المنصة الحديثة نسبيًا. ربما قد ينتابك الشك وعدم اليقين لعدم قدرتك على التأكد من موثوقية فريق عمل هذه المنصة، إلا أنه ومن وجهة نظر شخصية هذا هو حال كثير من جوانب التعامل مع العملات الإلكترونية. إذ أن عالم العملات الرقمية مليء بالغموض والمجازفة فلتكن مستعدًا إذا أردت المشاركة.