شرح تجزئة السوق  Segmentation market أي تقسيم السوق إلى أجزاء أو أسواق فرعية، حيث أن لكل فرع خصائصه التي يتميز بها عن غيره. بمعنى آخر يمكن القول إن تجزئة السوق هي تقسيم السوق الكلي إلى أجزاء. يطلق على هذه الأسواق اسم القطاعات السوقية. من ناحية أخرى تعمل هذه القطاعات السوقية على تغطية إحتياجات كل قطاع أو سوق فرعي.
في الحقيقة، فإن تجزئة السوق، تفترض أن قطاعات السوق تتطلب برامج تسويقيةً مختلفةً أي كل ما يتعلق في التسويق، الترويج والأسعار بطريقة مغايرة عن سوق آخر. كذلك يمكن المزج والتوزيع في متغيرات السوق. كما أنها غير مصممة فقط لمعرفة ودراسة الأرباح وإنما وجدت كذلك لتطوير الصور البيانية من أجل معرفة إحتياجات ودوافع الشراء.
من ناحية أخرى، تعمل على سد احتياجات السوق، فإنها حالة تتضمن ظهور العديد من العملاء الذين بدورهم سيحصلون على خدمة أو سلعة معينة. وبالتالي فإنها تستخدم كمصطلح يشير إلى تواجد عدة شركات تهتم لتقديم منتج معين.

مراحل تجزئة السوق

  1. مرحلة دراسة السوق: تعتمد هذه المرحلة على دراسة السوق المستهدف  واحتياجاته، وذلك من أجل استكشاف العوامل التي تحث العملاء لاتخاذ قرار الشراء. تعتمد هذه المرحلة على استبيان معتمد يضم أهمية المنتج، تقييم العلامة التجارية، توجه المنتجات بالإضافة إلى التوزيع الجغرافي للعملاء.
  2. التحليل: هي المرحلة الثانية والتي تعتمد على الوسائل التحليلية من أجل الوصول إلى معرفة العوامل التي تؤثر على التواصل.
  3. المرحلة التحليلة تساعد على تحديد القطاعات وفقًا للتأثر بعوامل معينة. حيث أن بعد معرفة هذه العوامل يمكن تخفيفها والحد منها، وبالتالي يساعد هذا الأمر على تنفيذ التجزئة بكل سهولة.
  4. اختيار قطاعات السوق: تعتمد هذه المرحلة على تحديد خصائص ومواصفات كل قطاع من قطاعات السوق عن بعضها البعض، بالتالي الاعتماد على العوامل المحددة والمحصورة لكل منها.
  5. تحديد القطاعات: حيث أنه عندما تعرف وتحدد القطاعات المطلوبة واحتياجاتها وفق الإستراتجيات المعتمدة لذلك. يسهل هذا الأمر إلى معرفة أي نوع من الإستراتيجية سيطبق في السوق.
  6. إختيار التسويق المناسب: أهم مرحلة من تجزئة السوق هي التسويق، حيث أن اختيار برامج التسويق المناسبة تساهم بشكل كبير في العملية التسويقية ومساعدة المسؤولين في ذلك، كما أن اختيار التسويق الحيد يعمل على معرفة الأهداف المطلوبة والتي يجب اعتمادها لتحقيق رغبات وحاجات الأفراد بطرق ناشطة وفعالة.

مميزات وخصائص تجزئة السوق

مما لا شك فيه، أن تجزئة السوق هي مصطلح حديث ومتطور، وجد لكي يسهل تنظيم عمل الأسواق. بالإضافة إلى قلة أسعارها على وجه التحديد. مع تراجع الإيرادات الخاصة بالمنشآت بصورة خاصة. الأمر الذي يفقد السيطرة على تحديد الأسعار، كذلك التلاعب بها. لذا، كان لا بد من وجود طريقة بديلة، كالتنوع في السلع، الذي ساعد بدوره على إيجاد مميزات خاصة عديدة ومنوعة ومنها:

  • المنافسة والمقارنة: المقارنة تشمل الفرص في كل سوق من خلال دراسة. كل قطاع على حدا، الأمر الذي يساهم في مواجهة المنافسة على السلع، وذلك من خلال إشباع حاجات السوق بالسلع والخدمات التي ترضي الزبائن.
  • برامج تسويقية: وذلك من خلال إعداد برامج خاصة بالتسويق لكي نضمن أن لكل جزء من السوق خصائصه ومميزاته.

ما هي أهمية تجزئة السوق

تبرز أهمية تجزئة السوق من خلال المنشآت عبر الفوائد العديدة التي تقدمها خاصةً عند تجزئة الأسواق، وتبرز أهمية هذا التجزئة من خلال النقاط التالية:

  • تعمل على تحديد أهداف واضحة من خلال إعداد خطط مناسبة من أجل الوصول إلى نتائج مطلوبة.
  • تبرز أهمية ذلك من خلال وصولها إلى مواقع تنافسية عبر الدور الذي تلعبه في مساعدة المنشآت على تجاوز المنافسة، بشكل مباشر مع المنشآت الأخرى المتواجدة في السوق. كل ذلك عن طريق توفير منتجات تنافسيةً بخصائصها مقارنةً مع منافسين آخرين في نفس السوق المستهدف.
  • تبرز أهميتها أيضًا في مساعدة المنشآت على معرفة أماكن المنافسين، لكي تتجنب هذه الأماكن.
  • تعمل على دعم المنشآت لأجل توفير حاجات المستهلك بافصل الطرق والوسائل مقارنة مع غيرها من المنافسين.
  • خلق مزيج خاص من التسويق، يبرز في الكفاءة الخاصة بتطبيقه.
  • توفير الموارد، وتسهيل تصريف المنتجات وتصديرها بالإضافة إلى الخدمات التي تقدمها للسوق، بدلًا من محاولة توفير أجزاء غير متوافرة اصلا في السوق.

ما هي أسس التجزئة

  • أسس الموقع الجغرافي: يجري من خلاله توزيع الأسواق إلى مجموعة وحدات جغرافية، تشمل هذه الوحدات ولايات، مدن أو دول. وقد اعتمد هذا الأساس لاختلاف عادات الأفراد في الشراء، لأنها مرتبطة بالمكان الذي يعيشون فيه. لذا ترتكز المنشآت على المواقع الجغرافية وتسعى إلى تقديم وتوفير كافة الخدمات ضمن هذه المواقع. بالإضافة إلى ذلك فإن الموقع الجغرافي يساعد في معرفة الإختلاف بين الأفراد.
  • كذلك استخدام الطرق المحلية على نسق إعلان تعرف بالمنتج ضمن مناطق التقسيم الجغرافي لكل منها.
  • الديموغرافي أي أسس التوزيع السكاني: تعمل على التجزئة من خلال التوزيع السكاني، العمر، الدخل، التعليم وحجم العائلة. بعد ذلك تعمل على توجيه عمليات التسويق حسب حاجات الأفراد.
  • التقسيم السيكوجغرافي: نعني به التجزئة وفقًا إلى الخصائص الشخصية للأفراد أو نمط حياتهم والتي بدورها تؤثر على الخدمات، السلع ووسائل الإتصال.
  • التقسيم السلوكي: أي المتغيرات التي تطرأ عند إعتماد سلوك خاص بالمستهلكين تجاه سلع معينة، ومن هذه المتغيرات: منافع المنتج: وذلك من خلال توفر حاجة المستهلك عند شرائه للمنتج، من هنا برزت أهمية الحصول على المنتجات التي تلبي حاجة المستهلك.
  • طريقة الاستخدام: تقسم إلى نوعين:
    • الأول يعتمد على الأفراد الذين يستهلكون المنتج.
    • أما الثاني فهو يشمل الأفراد الذين لا يستخدمون المنتج.
      والمنشآت بدورها تعتمد على الاشخاص الذين يوفرون لها إيرادات من خلال إستهلاكهم لمنتجاتها.

في الختام أحبتي، لا بد من التركيز على قراءة هذا المقال شرح تجزئة السوق خاصةً إذا كنت تعمل في عالم التسويق، marketing أو حتى إذا كان لديك منشأة فانت معني بهذا الموضوع، قدمنا شرح تجزئة السوق وتعريفها، مراحل تجزئة السوق، بالإضافة إلى مميزات وخصائص تجزئة السوق، كذلك ما هي أهمية تجزئة السوق، كما ما هي أسس تجزئة السوق، أتمنى أن ينال إعجابكم، تابعوني بعناوين أخرى.