شرح الربح من بلوجر .في السنوات الأخيرة، وفي ظل انتشار وباء كورونا وتحقيق التباعد الاجتماعي.تعددت وسائل الربح من خلال الانترنت، فقد لجأ أغلبية الأشخاص لتحقيق الأرباح من خلال أعمال الأنترنت الحرة.فمنهم من عمل على فتح قناة يوتيوب، ومنهم من لجأ إلى منصات التدوين لنشر كتاباته ومقالاته، وبالتالي تحقيق الأرباح.ومنصة التدوين بلوجر(blogger) من أهم المنصات المناسبة للكتابة والتدوين عالمياً.كما وتعتبر من أشهر خدمات الانترنت كفاءةً وربحاً.وسنتعرف في هذا المقال عن ماهية منصة التدوين بلوجر، وعن كيفية تحقيق الأرباح من خلالها:

ما هي منصة التدوين بلوجر (blogger)

بلوجر، أو ما يعرف بنظام نشر المدونات الالكترونية عبر الويب.وهي من أشهر منصات التدوين في العالم العربي.إذ يلجأ الأشخاص لكتابة المحتويات ونشرها عبر تلك المنصة بهدف كسب الأموال.هذا وتتميز منصة التدوين بلوجر بكونها مجانية، وملائمة للمبتدئين في التدوين والكتابة، وسهلة في التعامل والنشر.

فمن السهل جداً القيام بإنشاء مدونات عبر منصات التدوين بلوجر، وذلك لكون الأمر مجاني ولا يحتاج للكثير من التكاليف.فكل ما عليك أن تفعله، هو أن تملك حساب gmail لتتمكن من طلب إنشاء مدونة مجانية.

وبعد أن تقوم بإنشاء مدونة جديدة على بلوجر، عليك أن تختار عنوان لمدونتك مميز ومرتبط بالمحتوى المرغوب.لتقوم فيما بعد باختيار رابط مخصص للتمكن من زيارته للدخول إلى المنصة، ثم عليك أن تختار قالباً مناسباً واحترافياً لبلوجر.وبذلك، تكون قد أنشئت مدونة خاصة فيك على منصة بلوجر.

كتابة المقالات في بلوجر

كتابة المقالات أو المحتويات على منصة بلوجر هي من أهم الطرق في سبيل تحقيق الأرباح على بلوجر.وذلك لكونها تجلب الزوار على المنصة، وترفع نسبة المشاهدين والزائرين لموقع بلوجر، وبالتالي زيادة الأرباح على المنصة.

ويشترط في المقالات المكتوبة على بلوجر أن تكون حصرية وأصلية، وغير منسوخة من أي موقع آخر.وكذلك أن تتعدى 1000 كلمة لتتصدر محركات البحث على جوجل google.مع الأخذ بالاعتبار تحقيق الاستمرارية في نشر المحتويات، بهدف رفع مستوى المنصة وجعلها في قائمة الصدارة على محرك البحث جوجل.

شروط كسب الأموال من بلوجر

لا بد من وجود بعض الشروط التي تتبعها بلوجر لتتمكن من تحقيق الأرباح من خلالها.وتلك الشروط هي:

  • التكلم في المدونة عن مجال معين، والتخصص فيه.سواء كانت تلك المجالات اجتماعية، أو طبية، أو موضة وأزياء، أو  حتى تقنية وغيرها.
  • الاستمرارية في نشر المحتويات للبقاء في الصدارة.
  • الانتباه إلى جودة المقالات المكتوبة، وعدم النسخ.فهذا يعتبر أمراً مخالفاً لشركة جوجل المتملكة لبلوجر.
  • السعي للتميز في المحتويات لكسب أكبر عدد من الزوار والمتابعين على الموقع.
  • نشر المحتويات على منصات التواصل الاجتماعي كفيسبوك وأنستغرام لتحقيق نسب أكبر من الزوار.
  • التركيز على كتابة المقالات وفقاً لقواعد السيو seo.فهذا يرفع من تقييم المقالات، ويجعلها تتصدر نتائج البحث على جوجل.

طرق الربح من بلوجر

لا يعتبر تحقيق الأرباح عبر بلوجر أمراً سريعاً للغاية، إنما يستغرق الأمر بعض الوقت لغاية تطوير المنصة شيئاً فشيئاً، وتحقيق الأرباح.وسنذكر في هذه القائمة أفضل الطرق التي تستطيع من خلالها تحقيق الأرباح من بلوجر:

  1. الربح عن طريق جوجل أدسنس (google adsense)

حيث يعتمد المدونون بشكل أساسي على إعلانات جوجل أدسنس لتحقيق الأرباح الإضافية.إذ تقوم شركة جوجل بمنحك أكواد للإعلانات لتقوم بوضعها على موقعك على منصة بلوجر، وتحقيق الربح من خلالها.وذلك بعد أن تقوم بكتابة محتويات جيدة، والانضمام لشركاء جوجل ادسنس،

وتتضمن إعلانات جوجل أدسنس نوعين أساسين. حيث يدعى الأول إعلان cpc، والذي يحقق ربحاً بمجرد أن يقوم القارئ بالضغط على الإعلان.في حين يدعى الإعلان الثاني cpm، والذي يتطلب فقط أن يقوم الزائر برؤية الإعلان ليحصل صاحب المدونة على أرباح.

  1. الربح عن طريق بيع إعلانات خاصة بالمعلنين

وتعتمد هذه الطريقة على قيام صاحب المدونة بعرض خدماته على المعلنين.كأن يعرض عليهم وضع إعلاناتهم وعرض منتجاتهم عبر منصته، وبالسعر الذي يرغب به صاحب بلوجر.وبالتالي تعود هذه الطريقة بالربح لصاحب المنصة، وكذلك للمعلن الذي يستفيد من عرض منتجاته وإعلاناته لدى منصة مشهورة.كما ولا تحتاج هذه الطريقة لوسطاءٍ بين صاحب بلوجر والمعلن كما في الطريقة السابقة.

  1. الربح عن طريق التسويق بالعمولة

وهي طريقة فعالة لكسب الأرباح.إذ ترتكز هذه الطريقة على اكتساب صاحب بلوجر عمولة جراء بيع كل منتج خاص بالمعلن من قبل مشتري قادم من موقع بلوجر.حيث يمكن للمعلن أن يعرف ذلك، من خلال رمز الأفلييت الذي يمنحه لصاحب بلوجر.ليقوم بعدها صاحب المنصة بوضع رابط المنتج الخاص بالمعلن على موقعه.وبذلك يتمكن صاحب الإعلان من التعرف على الشراء عبر بلوجر.

  1. الربح عن طريق بيع منتجات رقمية

من الممكن أن تلجأ لبيع منتجات رقمية عندما لا ترغب باعتماد وضع الإعلانات على موقعك.حيث يشترط في المنتجات الرقمية أن تكون مفيدة للقارئ، وملبية لاحتياجاته.هذا وتتضمن المنتجات الرقمية كتباً الكترونية، ودورات تعليمية على الانترنت، أو الصور والفيديوهات والموسيقى التي يستخدمها الآخرون في محتواهم الخاص.وكذلك التطبيقات والإضافات التي تضيف بدورها محتوى جاذب للزائر.

  1. استخدام المدونة كأداة للتسويق لعملك أو مشروعك الخاص

فمن خلال هذه الطريقة يمكنك عرض منتجاتك أو أي نشاط خاص فيك، وترغب بتوسيعه على مدونتك الخاصة.كما ويمكنك بهذه الطريقة أن تكسب متابعين على المنصة، وكذلك زبائن لمنتجاتك المعلنة.وهذا يضاعف الأرباح العائدة عليك.

  1. استخدام المدونة لبناء مصداقيتك

فعندما تقوم بنشر محتويات خاصة بمجال ما، ومبنية على صحة المعلومات، والجودة الكاملة.فأنت بذلك تحقق مصداقية كبيرة لمدونتك. وهذا يجعلك محط اهتمام القراء الراغبين بمشاركتك عملاً ما مرتبط بمحتوى مدونتك.وبالتالي تصبح شخصية ذات شهرة ومصداقية بالنسبة لمتابعيك، وهذا يزيد من فرص العمل التي قد تعرض عليك.

وهكذا نجد أن مجال التدوين على منصة التدوين بلوجر يعنبر من أشهر مجالات الربح على الانترنت.كما ويعتبر وسيلةً مناسبةً للمحترفين، وكذلك للمبتدئين.وخصوصاً بعد التعرف على كيفية تحقيق الأرباح عبر بلوجر.