شرح الرافعة المالية بالتفصيل. نسمع يوميًا بمصطلح الرافعة المالية في عالم الأعمال واستثمارات الشركات. وعن تحقيقها نقلة نوعية في الشركات العالمية ولكن ما هي الرافعة المالية وكيف تعمل؟ وما الذي يمكنك توقعه عند تطبيقها وما هي عيوب استخدامها بشكل عام؟ سنقدم في هذا المقال شرحًا عن الرافعة المالية بالتفصيل وسنختم المقال بمثال عملي عن تطبيق الرافعة المالية لزيادة الأرباح.

شرح الرافعة المالية بالتفصيل

تتحقق الرافعة المالية عندما تستخدم رأس المال الذي اقترضته كمصدر لتمويلك في استثمار يهدف لتحقيق عوائد مالية على رأس المال الخاص بك. كما إن الرافعة المالية هي بمثابة استراتيجية يتّبعها المستثمرين لزيادة العائد على الاستثمار بشكل خاص بالإضافة إلى توسيع قاعدة أصول الشركات. كما يمكن أن تشير الرافعة المالية إلى ما يلي:

  • حجم الدين الذي ستستخدمه الشركات لتمويل أصولها.
  • استخدام الأموال المقترضة لزيادة عوائد الاستثمار من مشروع معين.
  • استراتيجية مضاعفة القوة الشرائية في السوق.
  • وسيلة لتمويل الأصول عوضًا عن إصدار أسهم جديدة لزيادة رأس مال الشركة. مما يعني أنها طريقة المستثمرين في زيادة قيمة المساهمين من خلال الاقتراض أو الدين.

شاهد أيضًا: الرافعة المالية شرح كامل

مبدأ عمل الرافعة المالية

تستخدم الرافعة المالية الديون أو ما يُدعى برأس المال المقترض في سبيل الاستثمار من أجل مضاعفة الأرباح أو العوائد المتوقعة من مشروع معين. ولكن تجدر الإشارة أن الرافعة المالية تنطوي على مخاطر كبيرة بحال فشل الاستثمار المحتمل. كما نرى العديد من المستثمرين أو حتى الشركات اليوم التي تلجأ لاستراتيجية الرافعة المالية لرفع عائداتهم مقابل التوفير في الاستثمار. ويمكن القيام بذلك عن طريق العقود الآجلة أو عوائد الهامش. حيث تقترض الشركات ديونًا لتمويل عملياتها التجارية وزيادة قيمة المساهمين عوضًا عن الطريقة التقليدية في إصدار أسهم لزيادة رأس مال هذه الشركات.

بالطبع، نرى عدة مستثمرين لا يستخدمون تلك الاستراتيجية بشكل مباشر أي تمويل عملياتهم أو توسيعها دون زيادة نفقاتها. بل يعملون على زيادة العوائد المحتملة بشكل غير مباشر وبأمد طويل.

شاهد أيضًا: حساب الرافعة المالية للشركات

اعتبارات خاصة للرافعة المالية

تبدأ العملية عادة بتحليل ميزانية الشركة من تقدير حجم الديون وحقوق الملكية. حيث تشمل تلك الاحصائيات:

  • العائد على حقوق الملكية والذي يُدعى ROE اختصارًا.
  • بالإضافة إلى حجم الديون إلى حقوق الملكية أو ما يُسمى بـ D/E.
  • طبعًا مع العائد على رأس المال المستخدم أو ROCE.

هناك عدة أنواع للرافعة المالية، مثل: الرافعة المالية التشغيلية، والرافعة المالية المشتركة. كما نستخدم التحليل الأساسي لحساب درجة الرافعة المالية التشغيلية، وذلك من خلال تقسيم النسبة المئوية لتغير أرباح الشركة لكل سهم على نسبة تغير أرباحها قبل احتساب الفوائد أو الضرائب خلال فترة معينة. كما يمكن حساب الرافعة المالية التشغيلية عبر تقسم العائد على الأرباح بدون خصم الفوائد أو الضرائب، ومن ثم طرح مصروف الفائدة. وتدل الدرجة العالية التي ستحصل عليها على مستوى تقلب عالي للشركة.

ويمكنك أيضًا حساب مضاعف حقوق الملكية عن طريق تقسيم أصول الشركة الإجمالية على حقوق الملكية الإجمالية. هذا يدل على إمكانية مضاعفة الرافعة المالية أي تحقيق عائد على حقوق الملكية. لتبسيط ذلك، سنقدم مثال عملي.

إن كنت تملك شركة مساهمة بإجمالي أصول 500 مليون دولار بالإضافة لحقوق ملكية بقيمة 250 مليون دولار. هذا يعني أن إمكانية مضاعفة حقوق الملكية هي 2، وهو ناتج قسمة 500 مليون على 250 مليون. مما يدل أن هذه الشركة المساهمة قادرة على تمويل نصف أصولها من حقوق الملكية فقط. وهكذا، تدل مضاعفات الأسهم الأكبر إلى نفوذ مالي أكبر بشكل عام.

شاهد أيضًا: الرافعة المالية في التحليل المالي

الرافعة المالية مقابل الهامش

تدل الرافعة المالية من هذا النوع على استخدام السيولة لضمان رفع القوة الشرائية في الأسواق المالية. يسمح لك الهامش باستدانة أموال من وسيط معين، طبعًا مع فائدة ثابتة. ومن ثم شراء أوراق مالية أو عقود آجلة من أجل ضمان الحصول على عوائد عالية بوقت قصير نسبيًا. أي أن العائد أو مقدار الرافعة المالية يعادل الهامش، إن اشتريت 10000 دولار من الأوراق المالية مقابل 1000 دولار ضمان، هذا يعني أن الهامش هو 1:10 والرافعة المالية هنا هي 10.

عيوب استخدام الرافعة المالية

كما نرى، فإن الرافعة المالية هي استراتيجية معقدة بشكل عام. بل وتبدو نظرية رائعة ومربحة على الورق. ولكن عليك الانتباه أن الرافعة المالية تضخم العوائد والخسائر بوقت واحد. إذ إن لم يسر الاستثمار كما تريده فقد تخسر الكثير من الأموال.

لذا، يقتصر استخدامها على المستثمرين المخضرمين، ولا ننصح المستثمرين المبتدئين بالمخاطرة الكبيرة هذه. حيث أنها تتضمن مخاطر تسديد فوائد الاقتراض أو التخلف عن التسديد التي قد تدمر ثروتك عوضًا عن مضاعفتها.

شاهد أيضًا: مخاطر الرافعة المالية حاسبة الرافعة المالية

مثال عملي لاستخدام الرافعة المالية

باعتبار أن هناك شركة ذات رأس مال 5 ملايين دولار، وهو المبلغ الذي تملكه الشركة للقيام بأعمالها المختلفة. اقترضت هذه الشركة 20 مليون دولار فأصبحت تملك 25 مليون دولار وتتوقع الشركة أن يساعدها هذا المبلغ في جذب مستثمرين وزيادة قيمتها والاستثمار في أعمال أكبر. فمثًلا إن كانت شركة تصنع سيارات فستستخدم هذا المبلغ لافتتاح مصنع جديد وزيادة عدد السيارات التي تصنعها وبالتالي زيادة أرباحها. وهذه إحدى الأمثلة الواقعية على الرافعة المالية، وكما نرى فإن استدانة هذا المبلغ وعدم السداد سيعرض الشركة لخسائر كبيرة قد تنتهي بإعلان الإفلاس وبنفس الوقت إن استدانة هذا المبلغ واستثماره سيحقق عوائدًا ضخمة ونقلة نوعية للشركة.

في النهاية، ننصحك بالتفكير مليًا في استثماراتك التي ستحقق لك عوائدًا ضخمة بحال استدنت مبالغ كبيرة لاتّباع استراتيجية الرافعة المالية. وتذكر دائمًا أن لا ضرر في استشارة خبير مالي عند الإقدام على خطوات مؤثرة في مسار شركتك مثل هذه، لذا ادرس السوق جيدًا وابق توقعاتك منطقية قبل أن تقضي على مستقبل شركتك أو تحقق رفعة مالية نوعية في تاريخها.