ماذا تعرف عن خدمة الدفع Google Pay؟ هل سبق لك وأن جرّبت خدمة جوجل دفع المال؟ هل تبحث عن شرح إعداد واستخدام خدمة الدفع Google Pay؟ سيسرك أن تعلم أنك وصلت للمكان الصحيح. حيث سنقدم لكم في هذا المقال تعريفًا وشرحًا لخدمة جوجل دفع المال كتعريفٍ للخدمة. بالإضافة إلى شرح إعداد واستخدام هذه الخدمة في عدة مجالات. كما سنتحدث لكم عن كيفية إجراء عمليات الدفع من خلالها، وبالتالي ستجدون أجوبةً على جميع أسئلتكم في هذا المقال. لأجل ذلك، تابع قراءة مقالنا التالي شرح إعداد واستخدام خدمة الدفع Google Pay جوجل دفع المال.

ما هي خدمة الدفع Google Pay جوجل دفع المال

ما هي خدمة الدفع Google Pay جوجل دفع المال

خدمة جوجل باي (Google Pay) كما تعرف أيضًا باسم G Pay، هي منصةُ محفظةٍ رقميةٍ، ونظامٌ للدفع عبر الإنترنت. بناء على ذلك، طورتها شركة جوجل من أجل تسهيل عمليات الشراء على أجهزة الهواتف المحمولة. وبالتالي لتسهيل عمليات الدفع لمستخدمي الهواتف التي تعمل بنظام الأندرويد، أو الأجهزة اللوحية، أو الساعات الذكية.

من ناحية أخرى، تم الإصدار الأول لتطبيق (Google Pay) في الثالث والعشرين من شهر أكتوبر من عام 2017. واعتبارًا من الثامن من يناير من عام 2018 تم دمج كلًا من أندرويد باي (Android Pay) مع محفظة جوجل (Google Wallet) القديمتين. حيث نتج عن هذا الدمج نظام دفعٍ واحدٍ، ألا وهو: جوجل باي، أو جوجل دفع المال.

بينما قام هذا النظام بتقديم واجهةً جديدةً لبرمجة التطبيقات، والتي بدورها تتيح للتجار إمكانية إضافة خدمات الدفع إلى مواقعِ الويب والتطبيقات. على سبيل المثال: سترايب، وBraintree، ومساعد جوجل. كما تتيح للمستخدمين استخدام بطاقاتهم والموجودة في جوجل بلاي. وفي شهر مايو في عام 2018، أضاف تطبيق Google Pay دعمًا لتذاكر الطيران، وتذاكر الأحداث.

علاوة على ذلك، يستخدم “جوجل دفع المال” تقنية الاتصال قريب المدى NFC ومحاكاة بطاقة المضيف HCE من أجل نقل معلومات البطاقة الشخصية. وذلك لتسهيل تحويل الأموال إلى التاجر، والتي تحتل مكان بطاقة الائتمان، وأرقام التعريف الشخصية، والبطاقات ذات الشريطِ الممغنط، في نقاط البيع. حتى أن فكرة جوجل باي تشابه فكرة المدفوعاتِ غير المتلامسة والتي يتم استخدامها في الكثير من البلدان فعليًا.

اقرأ أيضًا: المحفظة الإلكترونية

شرح إعداد خدمة الدفع Google Pay جوجل دفع المال

شرح إعداد خدمة الدفع Google Pay جوجل دفع المال

نظرًا إلى أهمية خدمة Google Pay أو جوجل دفع المال في العديد من الدول حول العالم، فإن أعداد مستخدمي هذه الخدمة تزداد. كما أن هذه الخدمة متاحةٌ على جميع الأجهزة التي تعمل بنظام Android Lollipop 5.0 أو أحدث، والتي تدعم تقنية NFC وHCE. بينما يجب أن تكون هذه الهواتف خالية من الروت (Non-Rooted). وهنا سوف نشرح لك كيفية إعداد خدمة الدفع Google Pay جوجل دفع المال:

  1. ادخل إلى Google Play Store أو App Store على هاتفك، ثم اكتب في مربع البحث Google Pay، وقم بتحميله وتثبيته أو يمكنك مباشرةً الانتقال إلى موقع Google Pay من خلال النقر هنا. إن كنت من روّاد الموقع واستخدمت التطبيق، فستلحظ بعض الاختلافات فيما بينهما. بالإضافة إلى أن التطبيق متوفرٌ فقط في الدول التي تدعم خدمة جوجل دفع المال.
  2. اختر اللغة التي تريدها بعد تثبيت التطبيق وفتحه مباشرةً.
  3. اضغط على “Get started” في حال كنت تستخدم التطبيق للمرة الأولى، ثم أدخِل رقم الهاتف المسجّل في حسابك البنكي.
  4. وافق على كافة الأذونات التي سيسألك عنها التطبيق. كما قد يطلب منك إعداد قفلِ الشاشة الذي تستخدمه على هاتفك. حيث أن تطبيق Google Pay يستفيد من المصادقةِ المادّية أيضًا مثل بصمة الإصبع في حال توفرها.
  5. سجّل دخولك عبر حساب جوجل، وانقر فوق “متابعة”.
  6. أدخِل معلومات بطاقة الدفع خاصتك، حيث يمكن للمستخدمين إضافة معلومات بطاقاتهم للدفع عن طريق التقاط صورة البطاقة أو عن طريق إدخال معلومات بطاقاتهم يدويًا.
  7. ستتم عملية تأكيد المعلومات وسيتم التوثيق عبر رسالةٍ نصيةٍ على رقمك أو إلكترونية على الإيميل.
  8. أدخِل معلومات حسابك البنكي بعد إتمام عملية التأكد من المعلومات.

وبهذا تكون خدمة Google Pay أصبحت متوفرةً على هاتفك المحمول، وبات بإمكانك الاستفادة من كافة الخدمات التابعة لها.

شاهد أيضًا: أفضل المحافظ الإلكترونية.

شرح استخدام خدمة الدفع Google Pay جوجل دفع المال

شرح استخدام خدمة الدفع Google Pay جوجل دفع المال

والآن قد وصلنا إلى الجزء المتعّلق بشرح استخدام خدمة الدفع Google Pay جوجل دفع المال، فمن أجل إضافة حسابك البنكي إلى التطبيق، اتبع الخطوات التالية:

  1. تأكد من أن البنك الذي تملك حسابًا فيه يدعم خدمة UPI، وهي خدمة عملياتِ الدفع.
  2. افتح التطبيق.
  3. اضغط على الصورة الشخصية خاصتك.
  4. اختر “Add bank account”.
  5. اختر بنكًا من القائمة أو أنشئ بياناتٍ جديدةٍ لبنكٍ ما.
  6. أدخِل تاريخ انتهاء الحساب.
  7. انتظر عملية التأكيد.
  8. بعد الانتهاء من التأكيد، يصبح بإمكانك الاستفادة من الخدمة.

يمكنك أيضًا الاطلاع على: جوجل تتراجع عن طرحها ميزة الخدمات المصرفية الإلكترونية

كيفية إجراء عملية دفع عبر Google Pay

كيفية إجراء عملية دفع عبر Google Pay

والآن وبعد أن شرحنا لكم عن إعداد واستخدام خدمة جوجل باي، لا بد من أنكم تبحثون عن طريقة إجراء عمليات الدفع عبر هذا التطبيق. لذلك أحضرنا لكم خطوات القيام بعمليات الدفع بطريقةٍ بسيطةٍ وسهلة، وهي على الشكل التالي:

  1. افتح التطبيق.
  2. اسحب الشاشة من الأسفل إلى الأعلى.
  3. اختر قيمة المبلغ الذي تود إرساله.
  4. اضغط على زر الدفع “Pay”.
  5. اختر “Proceed to pay”.
  6. أدخِل رمز “UPI PIN” لإكمال العملية.

وبهذا تكون قد قمت بعملية دفعٍ عبر تطبيق جوجل باي أو جوجل دفع المال بنجاح.

اقرأ أيضًا: وسائل الدفع الإلكترونية المتاحة في الخليج العربي

إلى هنا تكون نهاية مقالنا الذي تحدثنا فيه عن شرح إعداد واستخدام خدمة الدفع Google Pay جوجل دفع المال. وذلك في سبيل الإجابة على كافة أسئلتكم حول كيفية استخدام هذه الخدمة وطريقة تحميل التطبيق، وحتى كيفية إجراء عمليات الدفع من خلاله.