كيف تعمل صرافة العملات؛ يحتاج المغتربون إلى تبادل العملات بشكل دائم، كما تتطلب التجارة الدولية من الشركات الكبيرة والصغيرة على حد سواء إنفاق المليارات من العملات الأجنبية على أساس يومي. وتعمل البنوك أيضًا على نطاق دولي، حيث تتاجر بكميات ضخمة من العملات كل يوم. كل هذه الأسباب وغيرها، أدت إلى النشاط الكبير بأسواق صرف العملات حول العالم.

ما هو صرف العملات

صرف العملات هو عملية تبادل عملة بأخرى. على سبيل المثال، يمكن للمرء مبادلة الدولار الأمريكي باليورو، ومن الممكن إجراء معاملات الصرف الأجنبي في أسواق الصرف الأجنبي. يعد سوق الفوركس (The Forex Market) أكبر الأسواق وأكثرها سيولة في العالم، حيث يتم تداول تريليونات الدولارات يوميًا (يتم التداول في الغالب من خلال الوسطاء أو البنوك).

تابع سعر العملات الإلكترونية من الرابط التالي

كيفية عمل صرافة العملات

بينما تشير العملة من الناحية الفنية إلى النقود المادية، تشير الأسواق المالية إلى العملات كوحدات حساب للاقتصادات الوطنية وأسعار الصرف الموجودة عبر العملات. بسبب الطبيعة العالمية للتجارة، غالبًا ما تحتاج الأطراف إلى الحصول على العملات الأجنبية أيضًا. لدى الحكومات خياران أساسيان في السياسة عندما يتعلق الأمر بإدارة هذه العملية.

  • الخيار الأول هو تقديم سعر صرف ثابت. هنا، تقوم الحكومة بربط عملتها الخاصة بإحدى العملات العالمية الرئيسية، مثل الدولار الأمريكي أو اليورو، وتحدد سعر صرف ثابتًا بين الفئتين. للحفاظ على سعر الصرف المحلي، حيث يقوم البنك المركزي للدولة إما بشراء أو بيع العملة التي يرتبط بها.
  • الهدف الرئيسي لسعر الصرف الثابت هو خلق شعور بالاستقرار، خاصة عندما تكون الأسواق المالية لأي دولة أقل تطوراً من تلك الموجودة في أجزاء أخرى من العالم. إذ يكتسب المستثمرون الثقة من خلال معرفة المبلغ الدقيق للعملة المربوطة التي يمكنهم الحصول عليها إذا رغبوا في ذلك.
  • ومع ذلك، لعبت أسعار الصرف الثابتة أيضًا دورًا في العديد من أزمات العملة في التاريخ الحديث. على سبيل المثال، عندما يؤدي شراء العملة المحلية من قبل البنك المركزي إلى المبالغة في التقييم، يكون البديل لهذا النظام هو السماح بتعويم العملة، وذلك بدلاً من تحديد سعر العملة الأجنبية مسبقًا، فيحدد السوق التكلفة التي ستكون عليها.
  • الولايات المتحدة هي مجرد واحدة من الاقتصادات الرئيسية التي تستخدم سعر الصرف العائم. في النظام العائم، تحكم قواعد العرض والطلب سعر العملة الأجنبية. لذلك، فإن الزيادة في مبلغ المال ستجعل العملة أرخص للمستثمرين الأجانب وزيادة الطلب ستقوي العملة (تجعلها أغلى ثمناً).
  • وبالرغم من أن العملة “القوية” لها دلالات إيجابية، إلا أنها تملك عيوب أيضاً. لنفترض أن الدولار اكتسب قيمة مقابل الين. فجأة، سيتعين على الشركات اليابانية أن تدفع أكثر للحصول على سلع أمريكية الصنع، ومن المرجح أن تنقل تكاليفها إلى المستهلكين، وهذا سيجعل المنتجات الأمريكية أقل قدرة على المنافسة في الأسواق الخارجية بسبب غلاء ثمنها.

شرح أنواع أسعار الصرف

هناك نوعان من أسعار الصرف: مرنة وثابتة. تتغير أسعار الصرف المرنة باستمرار، بينما نادرًا ما تتغير أسعار الصرف الثابتة.

الأسعار المرنة

يتم تحديد معظم أسعار صرف العملات من خلال سوق الصرف الأجنبي أو الفوركس. تسمى هذه الأسعار أسعار الصرف المرنة. لهذا السبب، تتقلب أسعار الصرف لحظة بلحظة.

تتغير الأسعار باستمرار للعملات التي من المرجح أن يستخدمها الأمريكيون. وهي تشمل البيزو المكسيكي والدولار الكندي واليورو الأوروبي والجنيه البريطاني والين الياباني. تستخدم هذه البلدان أسعار صرف مرنة، ولا تتدخل الحكومة والبنك المركزي بأي نشاط للحفاظ على سعر الصرف ثابتًا. يمكن لسياساتهم أن تؤثر على الأسعار على المدى الطويل، ولكن بالنسبة لمعظم البلدان، يمكن للحكومة التأثير فقط على أسعار الصرف وليس تنظيمها.

الأسعار الثابتة

نادرًا ما تتغير قيمة صرف هذه العملات، مثل الريال السعودي. ذلك لأن تلك البلدان تستخدم أسعار صرف ثابتة لا تتغير إلا عندما تقول الحكومة ذلك. عادة ما تكون هذه الأسعار مرتبطة بالدولار الأمريكي. تمتلك بنوكها المركزية أموالاً كافية في احتياطياتها من العملات الأجنبية للتحكم في قيمة عملتها.

للحفاظ على سعر الصرف ثابتًا، يحتفظ البنك المركزي بالدولار الأمريكي. إذا انخفضت قيمة العملة المحلية، يبيع البنك دولاراته بالعملة المحلية. هذا يقلل من العرض في السوق، ويعزز من قيمة العملة المحلية. كما أنه يزيد من المعروض من الدولارات، مما يؤدي إلى انخفاض قيمته. وإذا ارتفع الطلب على عملتها، فإنها تفعل العكس.

العوامل التي تؤثر على أسعار الصرف

تؤثر أسعار الفائدة وعرض النقود والاستقرار المالي على أسعار صرف العملات.

  • أولاً، معدل الفائدة الذي يدفعه البنك المركزي للبلد هو عامل مؤثر كبير. حيث أن ارتفاع سعر الفائدة يجعل هذه العملة أكثر قيمة. سيقوم المستثمرون بتبديل عملتهم بالعملة ذات الأجر الأعلى. ثم يقومون بحفظها في بنك ذلك البلد للحصول على سعر فائدة أعلى.
  • ثانيًا، المعروض النقدي الذي أنشأه البنك المركزي للبلاد. إذا طبعت الحكومة الكثير من العملات، فهناك الكثير من العملة وبالمقابل القليل جدًا من السلع. سيقوم حاملو العملات بالمزايدة على أسعار السلع والخدمات. هذا يخلق التضخم. إذا تمت طباعة الكثير من الأموال، فإنها تتسبب في تضخم مفرط.
  • يحدث التضخم الجامح عادة فقط عندما يتعين على الدولة سداد ديون الحرب. إنه أكثر أنواع التضخم تطرفًا. وقد يستثمر بعض أصحاب النقود في الخارج حيث لا يوجد تضخم، لكنهم سيجدون أنه لا يوجد طلب كبير على عملتهم نظرًا لوجود الكثير منها. لهذا السبب يمكن للتضخم أن يدفع قيمة العملة إلى الأسفل.
  • ثالثًا، يؤثر النمو الاقتصادي والاستقرار المالي لبلد ما على أسعار صرف العملات. إذا كان للبلد اقتصاد قوي متنامي، فسيقوم المستثمرون بشراء سلعها وخدماتها. وسيحتاجون إلى المزيد من عملتها للقيام بذلك. إذا بدا الاستقرار المالي سيئًا، فسيكونون أقل رغبة في الاستثمار في ذلك البلد. فهم يريدون أن يتأكدوا من أنهم سيستردون أجرهم إذا كان لديهم سندات حكومية بتلك العملة.

بذلك وصلنا إلى نهاية مقالنا الذي كان عن كيف تعمل صرافة العملات. حيث قدمنا فيه ل ما يخص صرافة العملات.