من المؤكد أنك قد سمعت عن شراء الصناديق العشوائية وانتابك الفضول لمعرفة بعض التفاصيل عن هذا الموضوع. خصوصًا إذا كنت مهتمًا بناشطي اليوتيوب ومتابعًا لآخر مقاطع الفيديو التي ينشرونها، فبالتأكيد قد شاهدت أكثر من فيديو حيث يقوم هؤلاء الناشطون بفتح صناديق عشوائية اشتروها عبر الإنترنت. إن كنت مهتمًا بالصناديق العشوائية بشكل عام، ستكون مهتمًا بهذا المقال الذي سيعرفك على كيفية شراء صندوق عشوائي من شركة جوميا وبالخطوات الصحيحة. وسنبدأ بتعريفك على مفهوم الصناديق العشوائية وبعدها سنتكلم عن النصب والاحتيال الذي من الممكن أن تتعرض له إذا قررت شراء صندوق عشوائي. فمن المهم أن تبتعد عن مواقع الدارك ويب أو الإنترنت المظلم وتتجه إلى مواقع موثوقة ومشهورة عالميًا مثل موقع جوميا الذي يتناوله مقالنا اليوم.

مفهوم الصندوق العشوائي

انتشر مفهوم الصندوق العشوائي بشكل سريع جدًا. مع العلم أن من أهم الأسباب التي أدت لظهور هذا المفهوم وانتشاره هي حقائب المسافرين المفقودة خلال الرحلات الطويلة والتنقل بين المطارات. ففي جميع المطارات وبكل أنحاء العالم هناك العديد من الحقائب والصناديق التي يتم فقدانها يوميًّا. وذلك سواءً بسبب نظام الرحلات المتعددة أو بسبب نسيان المسافرين لها.

وبعد انقضاء وقت محدد، حيث يعتمد هذا الوقت على قوانين المطار أو مركز التنقل وأيضًا على البلد الذي تقوم بالسفر إليه. وبعد عدم استرجاع الحقائب الضائعة والمنسية من قبل أصحابها فإن ملكية هذه الحقائب ستنتقل للدولة والتي بدورها ستعرضها للبيع في المزادات العلنية. ومن هنا نشأ مفهوم الصناديق العشوائية. فهي صناديق مغلقة يختلف سعرها حسب المظهر الخارجي والحجم الخاصين بالصندوق. فأنت تقوم بشراء الصندوق ودفع سعره دون القدرة على معرفة محتوياته. ليس هناك سعر محدد للصندوق العشوائي وهذه هي الفكرة الرئيسية منه. فقد تم بيع بعض الصناديق بمبالغ خيالية تصل لـ 50 ألف يورو ولكن نستطيع القول بأن سعرها يتراوح بين 10 و50 دولار عادةً، ويعتمد ذلك على البائع وعلى الموقع الذي تفضل الشراء منه.

الاحتيال عبر الصناديق العشوائية

انتشرت في الفترة الأخيرة مقاطع فيديو للعديد من الناشطين الذين يقومون بشراء صناديق عشوائية من الإنترنت المظلم أو الدارك ويب. وادعى هؤلاء إيجاد أشياء غريبة بداخل هذه الصناديق بعد استلامها من أماكن مهجورة والتواصل مع أناس غرباء. وذلك بهدف جذب المشاهدين وحصد أكبر نسبة من المتابعات دون إمكانية التحقق مما يقولونه. حيث بدأت ظاهرة الصناديق العشوائية من أمريكا من قبل شخص وضع أشياء غير قابلة للاستخدام وعديمة الفائدة في صندوق. وقرر بيع هذا الصندوق بشكل غامض بدلًا من إلقائه في القمامة. وبعدها انتشرت الفكرة حتى تبنتها مواقع البيع الإلكتروني المشهورة مثل أمازون.

حتى أنه في عام 2019 تم تبني الفكرة في مصر بشكل رسمي عن طريق شركة اسمها “mystery box Egypt”. وتضمن هذه الشركة لك احتواء الصندوق على سلع تساوي الثمن الذي دفعته مقابل شرائه. ولكن عليك أن تحذر من كثرة الشركات الوهمية والتي قد تحتال عليك وتبيعك صناديقًا عشوائية فارغة أو أشياء عديمة القيمة. لذا تأكد من مصداقية الموقع الذي تشتري منه. ولا تصدق كل ما يقوله الناشطون في مقاطع الفيديو التي ينشرونها. فبسبب هذه المقاطع أصبح معظم الأشخاص يربطون بين فكرة الصناديق العشوائية والإنترنت المظلم. لكن في الحقيقة تستطيع إيجاد الصناديق العشوائية على العديد من المواقع المشهورة والموثوقة مثل أمازون وجوميا.

ما هو موقع جوميا

بدأ متجر جوميا في عام 2012 في نيجيريا وحقق نموًا سريعًا وجذب الكثير من الاستثمارات. مع العلم أن جوميا هي منصة تسوق عبر الإنترنت للربط بين البائعين والمشتريين، حيث يعرض فيها أكثر من 80 ألف بائع منتجاتهم على الموقع. وتضم هذه المنتجات جميع الأصناف المختلفة بما فيها الأجهزة الإلكترونية والملابس. تملك الشركة بالإضافة لموقعها للتجارة عدة مواقع رديفة للحجز في الفنادق وتوصيل الطعام والدفع الإلكتروني عبر بطاقات الائتمان، وتحمل هذه المواقع نفس الاسم.

تقدم هذه الشركة العديد من المميزات كتوفير المنتجات بأسعار تنافسية بالمقارنة مع المواقع الأخرى والتوصيل السريع لباب المنزل مع تقديم خدمة الدفع بعد الاستلام. بالإضافة لإمكانية إرجاع المنتج خلال أسبوع ومن دون نفقات إضافية والكثير من الخدمات الأخرى. وبفضل النجاح الذي حققته توسعت الآن إلى 14 دولة إفريقية ومنها مصر والمغرب وتونس والجزائر. حيث استغلت غياب أمازون عن السوق الإفريقية واحتلت المرتبة الأولى في هذا السوق، فهي تدعى الآن بأمازون إفريقيا.

شراء صندوق عشوائي من جوميا بالخطوات الصحيحة 2023

في فقرتنا الأخيرة من المقال سنذكر الخطوات التي تستطيع من خلالها خوض هذه التجربة بشراء صندوق عشوائي مناسب لك من موقع جوميا:

  • في البداية عليك أن تكون في بلد توجد فيه شركة جوميا، وكما ذكرنا لك سابقًا فهي موجودة في قارة إفريقيا بشكل أساسي.
  • حدد عمرك وطولك ووزنك والمعلومات الشخصية الأخرى الخاصة بك.
  • حدد اهتماماتك عندما يتعلق الموضوع بالتسوق والشراء.
  • اختر الفئة التي ترغب بأن ينتمي إليها محتوى الصندوق.
  • اختر الحجم المناسب للصندوق الذي ترغب بشرائه.
  • حدد السعر المناسب لك والذي أنت على استعداد لدفعه مقابل الصندوق الذي ترغب بشرائه.
  • اختر واحدًا من الصناديق التي يتيحها الموقع لك الآن بناءً على جميع المعلومات السابقة التي قمت باختيارها.
  • اطلب الصندوق وأكمل عملية الشراء من خلال تزويد الموقع بالمعلومات اللازمة للتوصيل مثل مكان وتاريخ الشحن.
  • استمتع بفتح صندوقك العشوائي عندما ستقوم شركة جوميا بشحنه لك.
  • لا تنس أنك تملك فترة 7 أيام لإرجاع الصندوق في حال لم يعجبك المحتوى.

بشكل عام، تجذب فكرة الصناديق العشوائية العديد من الأشخاص حول العالم. حيث انتشرت بشكل واسع في جميع أنحاء العالم، خصوصًا بين محبي المفاجأت والباحثين عن الحماس والتشويق في الحياة. في النهاية، ننصحك باختيار الصناديق العشوائية التي تناسب اهتماماتك من مواقع موثوقة مثل جوميا بعد أخذ كل ما ذكرنا أعلاه بعين الاعتبار.