لم تعد  عملية شراء السمك وهو في الماء أمراً عجيباً! فشراء المنتجات في الواقع الافتراضي Metaverse تشبهها إلى حدٍ كبير، سنتكلم اليوم عن الميتافيرس الذي أصبح يعتبر أساس المستقبل الرقمي، وجعله شيء مادي ثلاثي الأبعاد. حيث يمكّنك الميتافيرس من الانتقال من مكان لآخر، والتفاعل وشراء المباني، وبيعها، وتربية الحيوانات وغيرها، وفي سياق آخر كانت فيسبوك من أوائل الشركات التي تؤمن بأن المستقبل لتطبيقات الواقع الافتراضي، فالدخول في مثل هذا العالم هو حجز مكان في التطور التكنولوجي الرهيب، الذي يسير بسرعة نحو مستقبل مختلف. ولذلك باتت أهمية الميتافيرس تكمن في سيطرتها على العالم الرقمي. إذ تسعى لجعل العالم الرقمي والعالم الواقعي وجهان لعملة واحدة. وفيما يلي أهم الأمور التي تتعلق بعالم الميتافيرس، وشراء المنتجات في الواقع الافتراضي.

ما هو الواقع الافتراضي الميتافيرس Metaverse

لغوياً هي كلمة تتألف من قسمين، ميتا وهي تعني (ما وراء) أما القسم الثاني وهو (فيرس) ويعني العالم، وبالتالي أصبحت كلمة ميتافيرس مجتمعة تعني ما وراء العالم، وهو إصدار مستقبلي للعالم، المكوّن من محاكاة ثلاثية الأبعاد، لا مركزية ومتصلة بشكل دائم مع بعضها، ومع الإنترنت. ويمكن الوصول إليها عبر أنظمة خاصة أو نظارات ثلاثية الأبعاد، يعتبر الميتافيرس مساحة من الفضاء الرقمي المشترك، تم إنشاؤه عن طريق استخدام واقع افتراضي مختلط يجمع الواقع المادي مع الكائنات الرقمية، عبر شبكة الإنترنت. بعبارة أُخرى هو مزيج من عناصر تقنية متعددة مثل الواقع الافتراضي المعزز، والفيديوهات التي يعيشها المستخدمون في عالم افتراضي رقمي. بالإضافة إلى ذلك كان قد ذُكر الميتافيرس لأول مرة عام 1992 في رواية سنو كراش snow crash. والتي تتحدث عن تفاعل الناس مع بعضهم البعض، من خلال شخصيات شبيهة بأصحابها وتسمى أفتار avatar وتدور أحداثها في فضاء تفاعلي ثلاثي الأبعاد.

انظر أيضاً بيل غيتس يكشف أسرار الميتافيرس.

شراء المنتجات في الواقع الافتراضي Metaverse

كما شرحنا سابقا أن الميتافيرس هو عالم افتراضي متكامل، يتألف من أبنية وشوارع ومراكز تسوق، يمكنك التجوال بها والشراء منها. وأيضًا يمكنك امتلاك أرض افتراضية، ومحلات تجارية وغيرها، وكل هذا يكون بالتعامل عبر العملات الرقمية الافتراضية، في حين كان قد أثبتت العقارات الرقمية نفسها كفئة أصول متاحة ومشروعة. وبدأت تتزايد قيمتها نتيجة الطلب عليها، مما جعل منها فرصة للاستثمار كما وصفها مارك زوكربيرغ بمشروع ميتا المستقبلي، وبدو أنها ستصبح واقعية يومًا ما. مما دفع بالناس إلى شراء الأراضي في هذا العالم الرقمي، لظنّهم بأن مستقبلها سيكون كمستقبل العملة الافتراضية بتكوين. حيث بدأت الشركات المستثمرة في شراء الأراضي، للاستثمار وبناء الأبنية الافتراضية بُغية بيعها للمستثمرين.

أهم مشاريع العملات الرقمية في الواقع الافتراضي ميتافيرس Metaverse

تتيح العملات الرقمية شراء الأراضي والأصول الرقمية في ميتافيرس، حيث تم إلى الآن بيع أصول وأراضي بما يقارب المليار دولار أمريكي، ومن أهم العملات الرقمية المستثمرة في ميتافيرس هي:

  • مشروع عملة  mana

هو عبارة عن مشروع ينشئ المباني والعقارات في ميتافيرس ويبيعها للناس، وهي ليست رخيصة أبدا ومع ذلك يكسب المستثمرين من عمليات الشراء والبيع من خلالها الكثير من الأموال.

  • مشروع عملة  axe

كانت قد اهتمت بالحيوانات الأليفة، والكائنات الخيالية المعروفة باسم axe وتوجيهها، وتربيتها، وبلغت مبيعاتها أكثر من 162 مليون دولار أمريكي. حيث بلغ سعر الأرض فيها حوالي 13000 دولار.

  • مشروع عملة sand

تعتبر عملة sand العملة الأضخم حاليا، حيث يسعى المشتركين إلى شراء أراضيهم، وعرض إبداعاتهم. ولشراء أرض في sand عليك ربطها بالميتا ماسك، وشراء قطعة الأرض التي تريدها، حيث بلغ مجموع مبيعات هذه العملة في ميتافيرس حوالي 113 مليون دولار أمريكي.

  • مشروع عملة  netvrk

يقتصر عمل عملة netvrk على بناء عالم ميتافيرس. والتي تعمل على تفعيل التواصل الاجتماعي بين الشخصيات الافتراضية، وبناء العقارات وبيعها، والتي تحتوي على أنهار، وجداول، ومزارع ومن المتوقع أن تكون أسعارها مرتفعة، كونها تهتم بالتفاصيل المهمة جدًا كالتواصل بين الأشخاص وغيرها.

  • مشروع عملة pols

سيتمكن المستخدمين من امتلاك الأراضي الافتراضية، من خلال هذا المشروع وهي عبارة عن أصول تحوي وديان، وجبال، وشواطئ، كما يمكن إقامة الفنادق والمطاعم والمنتجعات فيها.

انظر أيضاً أفضل ثلاث عملات مشفرة في عالم ميتافيرس.

الاستثمار في شراء الأراضي في الواقع الافتراضي ميتافيرس Metaverse

من المعروف أن الاستثمار عبر الإنترنت أصبح من الأمور الهامة في مجال الاستثمار، لذلك فإن امتلاك أرض في ميتافيرس لديه القدرة على تحقيق الأرباح العالية، إن لم يكون اليوم ففي المستقبل فمن المؤكد أنها ليست خاسرة.
في حين أن سهولة الشراء الحالية فتحت المجال للكثير من الناس لشراء الأصول، والعقارات، وحتى اليوم يكسب الناس آلاف الدولارات من عدة مشاريع بسيطة في ميتافيرس، حيث يمكن لك بعد شراء الأرض الافتراضية من البناء عليها، وكسب المال من خلال بناء متجر أو معرض أو مكان للحفلات. حيث يتم إنشاء الحفلات الافتراضية ودعوة الفنانين المفضلين.

أهم الشركات التي تعمل على تطوير الواقع الافتراضي ميتافيرس Metaverse

تعمل شركة غوغل على تطوير النظارات ثلاثية الأبعاد. حيث يستطيع المستخدم ارتداءها ليعيش الواقع الافتراضي بشكل قريب جدا للواقع. كما بدأت شركة مايكروسوفت في إضافة مرفقات متوافقة مع الميتافيرس إلى تطبيقاتها، مثل تحديث مايكروسوفت تيمز، وإضافة شخصية افتراضية. مشيرةً إلى إمكانية طرحه في الربع الأول من العام الجاري 2023. وفي نفس السياق بدأت شركة صناعة الطائرات بوينغ، بالإعلان عن طائرة ثلاثية الأبعاد مع الروبوتات المناسبة، باستخدام نظارات غوغل ثلاثية الأبعاد. ومن الشركات الأخرى هي:

  • شركة الألبسة الرياضية nike.
  • مصنع الألبسة الرياضية adidas.
  • شركة إنتل للرقاقات الإلكترونية intel.
  • تيك توك tiktok.

مجالات استخدام الواقع الافتراضي الميتافيرس Metaverse

يحوي عالم الميتافيرس كل شيء تقريباً، ويمكنك من خلاله القيام يكل الأمور التي تحبها، وتفعلها في حياتك اليومية. كما يتم تطويره ليغذ~ي المجالات التالية:

  • المَجالات الطبية: مثل إجراء العمليات الجراحية، وإمكانية التشخيص الطبي للمرضى، والكشف المبدئي عن الأمراض.
  • المجالات العلمية: من خلال توفير المؤسسات العلمية الطبية، وتعزيز الوسائل التعليمية، بإدخال أشكال ثلاثية الأبعاد على الشروحات وجعلها أكثر فعالية.
  • المَجالات الترفيهية: حيث احتلت شركات الألعاب المرتبة الأولى، بتطويرها للألعاب ودمجها مع التفاصيل والأصوات التي توفرها تلك الألعاب.
  • المجالات التجارية: حيث تمنح الميتافيرس إمكانية بيع المنتجات في العالم الافتراضي. عن طريق التحويل من أسلوب البيع عبر المتاجر الإلكترونية، إلى أسلوب عرض المنتجات، والتفاعل معها بشكل ثلاثي الأبعاد. يمكّن الزبائن من استعرض ما يرغبون بطريقة أكثر واقعية من الصورة التي تعرض في المتاجر الإلكترونية التقليدية.

تكلفة أجهزة الواقع الافتراضي ميتافيرس Metaverse

إن المعدات المطلوبة في الواقع الافتراضي للأفراد، ماتزال مرتفعة. إذ تتجاوز الـ 500$ ويعتبر هذا السعر مانعاً لكثير من الأشخاص من الاستثمار في ميتافيرس. كما أن هذا السعر يقارب دخل لأسرة كاملة في بعض الدول النامية، وهي معدات قليلة ولكن مواصفاتها عالية. مثل نظارات الواقع الافتراضي، وشاشة مع أجهزة تحكم باليد، وهي مرتفعة بسبب قلّة الطلب عليها.

في الختام بعد أن تحدثنا عن شراء المنتجات في الواقع الافتراضي Metaverse. يمكن القول أن عالم ميتافيرس هو الدمج الافتراضي، بين الواقعين الرقمي والمادي. بشكل يسمح للمستخدمين بالقيام بكافة النشاطات التي يمارسونها في حياتهم اليومية. كالتسوق والتواصل، والبيع والشراء وغيرها، ومن الواضح أنها سوف تحتل العالم الرقمي المستقبلي لذلك يبدو أنه من الضروري المسارعة إلى حجز مقعد في هذا القطار التكنولوجي السريع.