يعتبر شراء العملات الرقمية وتخزينها أحد طرق الاستثمار الجديدة والمربحة في سوق العملات الرقمية، فلك أن تتخيل أن سعر ال1000 بيتكوين في بداياته لم يكن يعادل الدولار الواحد، بينما الآن تجاوز سعره ال30 ألف دولار للبيتكوين الواحد، ومن هنا ظهر الاستثمار في سوق العملات الرقمية عبر الشراء والتخزين، ولا يقتصر التخزين على الأمور بعيدة الأمد، وإنما يمكن التخزين بغية استخدام تلك العملات في التعاملات اليومية، وفي هذا المقال عبر موقع تجارتنا سنتحدث عن كيفية شراء العملات الرقمية وطرق تخزينها بالتفصيل.

طرق شراء العملات الرقمية

طرق شراء العملات الرقمية

هناك العديد من طرق شراء العملات الرقمية المتاحة في معظم المنصات ولكن تختلف هذه الطرق بحسب الموقع الجغرافي، فهناك بعض الدول التي تسمح بطرق دون الأخرى، ولكن معظم هذه الطرق تكون من خلال:

  • إحدى منصات التداول التي تتيح بيع وشراء العملات الرقمية.
  • من خلال منصات تداول العملات الرقمية اللامركزية عبر أحد تجمعات السيولة.
  • من خلال شركات خاصة ببيع العملات الرقمية.
  • الشراء بشكل مباشر من أشخاص موثوق بهم.

شاهد أيضًا: أفضل موقع لشراء العملات الرقمية الموثوقة 2023

خطوات شراء العملات الرقمية

هناك مجموعة من الخطوات الواجب اتباعها لشراء العملات الرقمية وهي كالتالي:

  1. تحديد مكان تداول العملات الرقمية.
  2. ربط طريقة الدفع مع شركة أو منصة التداول المحددة.
  3. تحديد العملات الرقمية المراد شراءها.
  4. تخزين العملة الرقمية المشتراة.

شاهد أيضًا: أفضل منصات تداول العملات الرقمية في امريكا

تحديد مكان تداول العملات الرقمية

هناك العديد من منصات التداول التي تتيح بيع وشراء العملات الرقمية، بالإضافة لوجود العديد من الشركات المتخصصة في ذلك، فكل ما عليك هو اختيار منصة أو شركة ذات موثوقية عالية، حيث تكثر عمليات النصب والاحتيال ضمن سوق العملات الرقمية.

ويجب اختيار المنصات التي تتيح شراْء أنواع متعددة من العملاْت الرقمية بالإضافة لإمكانية السحب بشكل مباشر من أجل ضمان سهولة بيع هذه العملات عند الرغبة بعد تحزينها بأحد المحافظ الرقمية. ويمكن الاختيار بين منصات التداول التي تحتاج لإثباتات الهوية وبيانات شخصية وبين منصات التداول اللامركزية التي تحتاج لإدخال أي معلومات شخصية.

ربط طريقة الدفع مع شركة أو منصة التداول المحددة

بعد اختيار مكان التداول لابد من الربط مع طريقة دفع محددة لإتمام عملية الشراء وتحويل الأموال، حيث يمكن الربط مع بطاقة ائتمانية أو حساب بنكي وذلك بحسب الخيارات المتاحة ضمن شركة أو منصة التداول، حيث أن هناك العديد من الدول التي تضع بعضَا من القيود على شراْء العملات الرقمْية وآلية الشراء.

تحديد العملات الرقمية المراد شراءها

والآن أصبح بالإمكان تحديد العملية الرقمية المراد شراْءها ضمن وذلك من خلال تحديد كمية العملات الرقمْية المطلوبة ثم إعطاء أمر الشراء، وهنا يجب التنويه إلى ضرورة إجراء دراسة جيدة حول العمْلة الرقمْية التي ترغب بشراءها والتأكد من وجود مشروع وفريق قوي خلف هذه العملة أو ببساطة شراْء العملات الرقمْية الرائدة مثل البيتكوين والإيثيرويوم، لأنه عند اختيار عملة رقمية غير معروفة فهناك احتمالية كبيرة لأن تفقد هذه العملة كامل قيمتها وهذا يعني خسارة كامل أموالك.

تخزين العملة الرقمية المشتراة

بعد شراْء العملاْت الرقمْية يجب تخزينْها بطريقة صحيحة وسليمة لضمان عدم تعرضها للقرصنة أو السرقة أو الضياع، فهناك العديد من طرق التخزين التي تختلف بحسب غايتك من شراءك للعملة الرقمْية.

ففي حال كنت ترغب باستخدام هذه العملات من أجل عمليات الشراء اليومية والمتكررة، ففي هذه الحالة يجب تخزينهْا ضمن محافظ ساخنة، أما في حال كانت الغاية من شراْءك للعملاْت الرقمْية هو تخزيْنها لفترة طويلة والاستثمار فيها وانتظار ارتفاع قيمتها السوقية، ففي هذه الحالة يجب تخزيْن العملْات الرقمية ضمن محافظ باردة.

ما هى أكثر العملات الرقمية شيوعا

يعتبر كل من البيتكوين والإيثيريوم من أشهر العملات الرقمية على الإطلاق وذلك نظرًا للموثوقية الكبيرة لهاتين العملتين والعدد الكبير من المتداولين، وتتميز هاتين العملتين باستقرار في السعر، أي أنه لا تتغير أسعارها بشكل كبير ومفاجئ مثل باقي العملات، إذ يمكن تشبيه البيتكوين بالذهب والإيثيريوم بالفضة.

كيفية تخزين العملات الرقمية

يمكن تخزين العملاْت الرقمية عبر ما يسمى بمحفظة تخزين العملات الرقمية، ولكن هناك نوعين من المحافظ هما:

كيفية تخزين العملات الرقمية

  • المحافظ الساخنة.
  • المحافظ الباردة.

المحافظ الساخنة لتخزين العملات الرقمية

يمكن تشبيه المحافظ الساخنة بمحفظة الجيب، حيث يمكن الوصول إليها بسهولة عبر الإنترنت واستخدامها بشكل مباشر وسريع ولكن هذا الأمر يجعلها عرضة لعمليات السرقة والقرصنة.

المحافظ الباردة لتخزين العملات الرقمية

المحافظ الباردة لتخزين العملات الرقمية

تشبه المحافظ الباردة حساب البنك التوفيري الخاص بك، حيث تتميز هذه المحافظ بأنها آمنة جدًا ويستحيل قرصنتها، فهي لا تتصل بالإنترنت وبالتالي تتيح التخزين بعيدًا عن الإنترنت، وتخزن العملات على أجهزة خاصة لا يمكن فتحها إليها إلا من خلال صاحب المحفظة،  ونظرًا لكل هذه الإجراءات المعقدة نسبيًا فإنها لا تعد مناسبة للاستخدام اليومي، لكنها فعالة عند الرغبة بتخزين العمْلات الرقمْية لفترات طويلة وكميات كبيرة.

ما هى المحفظة الإلكترونية

ستحتاج لتخزين العملة الرقمية بعد شراءها، وبالتالي ستحتاج لمحفظة إلكترونية وهي عبارة عن برنامج أو جهاز خاص يمكن تخزين العملات الرقمية ضمنه لاستخدامها في وقت لاحق.

وهنا يجب اختيار محفظة ذات آمان وموثوقية عالية لضمان عدم التعرض للسرقة أو القرصنة، مع العلم أن المحافظ الإلكترونية غالبًا ما تكون مجانية، إلا تلك التي تحتاج لأجهزة خاصة للتخزين دون الاتصال بالإنترنت، ويجب اختيار محفظة تقبل العملة المرغوب شراءها، حيث أن المحافظ الإلكترونية تكون مخصصة لحفظ أنواع معينة من العملات.

أنواع المحافظ الإلكترونية

هناك العديد من أنواع المحافظ الإلكترونية، وتختلف ميزات كل محفظة بحسب الغاية من شراء المحفظة وتنقسم لما يلي:

  • محافظ الإنترنت: تتميز هذه المحافظ بأنها سريعة وسهلة التعامل ولكن بسبب حاجتها للاتصال بالإنترنت فهي عرضة للقرصنة والاختراق.
  • محافظ الأجهزة: هي عبارة عن جهاز خاص يخزن العملات الرقمية ضمنه من خلال توصيله بالحاسوب، وتتميز بأنها آمنه لأنها غير متصلة بالإنترنت.
  • محافظ البرامج: وهي عبارة عن برامج أو تطبيقات تساعد في تخزين وحفظ العملات الرقمية ضمنها، وتعتبر أكثر أمانًا من محافظ الإنترنت.

مميزات تخزين العملات الرقمية

هناك العديد من مزايا تخزين العملاْت الرقميةْ، وتختلف المزايا باختلاف نوع المحفظة المستخدمة.

مزايا تخزين العملات الرقمية في محافظ التخزين الساخنة:

  • مناسبة للمبتدئين وقليلي الخبرة في مجال العملات الرقمية.
  • إمكانية تعيين كلمات مرور جديدة بكل سهولة.
  • مناسبة للاستخدام اليومي نظرًا لإمكانية الوصول السريع لها.
  • غالبًا ما تكون مجانية، وتحتاج فقط لعملية تسجيل.

مزايا تخزين العملات الرقمية في محافظ التخزين الباردة:

  • حماية عالية من الفيروسات والقرصنة.
  • مناسبة لحفظ العملات الرقمية لمدة زمنية طويلة وبكميات كبيرة.

شاهد أيضًا: أفضل الطرق لشراء بيتكوين باستخدام باي بال 2023

عيوب تخزين العملات الرقمية

بالرغم من الفوائد والمكاسب الكثيرة وراء تخزين العملاْت الْرقمية، إلا أنه هناك مجموعة من العيوب.

عيوب تخزين العملات الرقمية في محافظ التخزين الساخنة

أهم عيوب التخزين في المحافظ الساخنة:

  • العملات عرضة للقرصنة أو السرقة نتيجة الحاجة للاتصال بالانترنت عند إجراء أي عملية شراء.
  • إمكانية خسارة المحفظة في حال حدوث عطل دائم في الجهاز وعدم وجود نسخة احتياطية من المفاتيح.

عيوب تخزين العملات الرقمية في محافظ التخزين الباردة

أهم عيوب التخزين في المحافظ الباردة:

  • مكلفة وغير مجانية.
  • غير مناسبة للمبتدئين بسبب صعوبة استخدامها.
  • غير مناسبة للمعاملات الروتينية واليومية.
  • لا يمكن إنشاء نسخ احتياطية للمفاتيح وكلمات المرور.
  • إمكانية خسارة كامل العملات الرقمية في حال ضياع أو تلف جهاز المحفظة.

وفي الختام، يمكن أن يكون تخزين العملات الرقمية سلاح ذو حدين، فقد ترتفع العملة الرقمية بشكل ضخم وقد تصبح عديمة القيمة، ولكن لا شك أن هناك الكثير من الأشخاص الذين استطاعوا تكوين ثروات ضخمة من مجرد شراء العملات الرقميةوتخزينها.