ما هي شبكة البيتكوين الضوئية Bitcoin Lightning Network. هل تتذكرون معي مشكلة البتكوين في المعاناة من البطء وارتفاع تكاليف المعاملات، بسبب طريقة بناءها. إذًا قبل البدء بالحديث، دعوني أُنوه لكم إلى أن هناك نوعين من القيود التي تحتاج لشرح وحل. الأول هو السرعة، والثاني هو التكلفة، وهو ما واجهه الأشخاص عند توجههم إلى البتكوين لإنجاز المعاملات، كما واجهوا صعوبات في التعامل مع عدد المعاملات، فسواءً أكان المبلغ 1 دولار أو 1000 دولار، فمتوسط تكلفة معالجة معاملة واحدة بين 37-1000 دولار. مما جعل عملة البتكوين غير اقتصادية إلى حد كبير، سيما وأنها غير قابلة للتطوير والتوسع. وهنا يأتي دول شبكة البتكوين الضوئية، التي جاءت كحل لمشكلة عدم قابلية التطور والتوسع، وهذا ما سوف نقدمه لكم عن شبكة البتكوين الضوئية Bitcoin Lightning Network.

انظر أيضًا: التداول والاستثمار في اسهم بيتكوين.

ما هي شبكة البيتكوين الضوئية Bitcoin Lightning Network

ها تساءلت ما هي شبكة البتكوين الضوئية Bitcoin Lightning Network؟ نحن سنجيبك، هي عبارة عن بروتوكول دفع من طبقتين يتم وضع هذا البوتوكول فوق عملة البتكوين، بحيث يتم إنجاز المعاملات بسرعة وتمكينها. تم اقتراحه كحل لمشكلة عدم قابلية التوسع في البتكوين/ لأنه يتميز بنظام النظير للنظير لإجراء المدفوعات الصغيرة للعملات المشفرة. وذاك من خلال شبكة من قنوات الدفع الثنائية الاتجاه دون تفويض لأحد.

أي أنها هي عملية إنجاز المعاملات بسرعة عالية ومدفوعات فورية. وهي مدفوعات البلوكتشين بسرعة البرق، دون القلق بشأن أوقات تأكيد الكتلة، ويتم فرض الأمان من خلال العقود الذكية للبلوكتشين. وذلك دون إنشاء معاملة للمدفوعات الفردية، وتتم قياس السرعة في الدفع بالمللي ثانية إلى الثانية.

تتمتع شبكة البتكوين الضوئية Bitcoin Lightning Network بقدرتها على التوسع، فهي قادرة على تحويل ملايين إلى مليارات المعاملات في الثانية عبر الشبكة. بحيث تتخطى حدود السعة القديمة بعدة أوامر، بما يتعلق بالحجم. وقد أصبح بالإمكان إرفاق الدفع لكل إجراء، بنقرة وإحدة دون وسطاء وأوصياء.

ويتم دعم شبكة البتكوين الضوئية من قبل “blockchain smart contracts lightning”. وهي شبكة لامركزية تستخدم وظيفة العقد الذكي في البلوكتشين لتمكين المدفوعات الفورية عبر شبكة من المشاركين. وهنا يمكننا القول إن الشبكة الضوئية تعتمد على التكنولوجيا الأساسية للبلوكتشين، باستخدام معاملات البيتكوين والبلوكتشين الحقيقيتان. بالإضافة إلى استخدام لغة البرمجة النصية الأصلية للعقد الذكي. ومن الممكن إنشاء شبكة آمنة من المشاركين القادرين على التعامل بكميات كبيرة وبسرعة عالية.

ما هي شبكة البيتكوين الضوئية Bitcoin Lighting Network

انظر أيضًا: تحويل العملات الرقمية الى دولار.

كيف تعمل شبكة البيتكوين الضوئية Bitcoin Lightning Network

بعدما عرفنا ما هي شبكة البيتكوين الضوئية Bitcoin Lightning Network، مكننا أن نشرح لكم كيف تعمل. هي تعمل عن طريق قنوات الدفع ثنائية الاتجاه بحيث يقوم اثنان من المستخدمين أو المشاركين بإنشاء دفتر الأستاذ على البلوكتشين. والذي يتطلب من كِلا المشاركين التوقيع على أي إنفاق للأموال، كما وينشئئ الطرفين المعاملات التي تعيد إدخال دفتر الأستاذ إلى التخصيص الفردي. لكن لا يتم بثها أو نشرها على البلوكتشين بحيث يمكنهم تحديث تخصيصاتهم الفردية لإدخال دفتر الأستاذ الحالي، والإصدار الأحدث من الدفتر يكون هو الصحيح فقط.

ويتم فرض الإصدار الأخير من الدفتر بواسطة البرمجة النصية للعقد الذكي القابلة للتحليل في البلوكتشين. بحيث يمكن لأي طرف إغلاق هذا الإدخال في أي وقت، دون أي ثقة أو وصاية عن طريق بث أحدث إصدار إلى البلوكتشين.

بعبارة أُخرى تعمل شبكة البتكوين الضوئية من خلال إنشاء شبكة من إدخالات دفتر الأستاذ الثنائي هذه. ومن الممكن العثور على مسار عبر الشبكة، مشابه لحزم التوجيه على الإنترنت. وهذا العقد على طول المسار غير الموثوق به، وذلك لأنه يتم فرض الدفع باستخدام برنامج نصي يفرض الذرية والكلية لللعمليات ( أي أنه إما أن تنجح الدفعة كلها أو تفشل) عبر تقليل الأقفال الزمنية.

نتيجًة لذلك يصبح من الممكن إجراء معاملات خارج البلوكتشين دون قيود. ويمكن إجراء المعاملات خارج السلسلة مع الثقة في قابلية التنفيذ على البلوكتشين، وهذا مشابه لكيفية إبرام العديد من العقود القانونية من الآخرين.
ولكن لكي لا يذهب الشخص إلى المحكمة عند كل إبرام عقد، يتم إبرام العقود من خلال جعل المعاملات والبرامج النصية قابلة للتحليل، ويمكن تطبيق العقد الذكي على البلوكتشين فقط في حالة عدم التعاون. ولكن النتائج لا يمكن أن تكون كما في المحكمة! فالنتائج هنا تكون حتمية غير قابلة للاسترداد أو الطعن.

شاهد أيضًا: تحويل الدولار الى بتكوين

تكاليف النقل عبر شبكة البيتكوين الضوئية Bitcoin Lightning Network

إن رسوم النقل عبر شبكة البيتكوين الضوئية منخفضة، من خلال إجراء المعاملات وتسويتها خارج البلوكتشين. مما يسمح لشبكة البيتكون الضوئية بفرض رسوم منخفضة بشكل استثنائي، وهذا ما يسمح بحالات الاستخدام الناشئة، مثل المدفوعات الصغيرة الفورية عبر بلوكتشين.

كما يمكن أن تحدث المقايضات الذرية، عبر السلاسل خارج السلسلة على الفور، مع قواعد إجماع البلوكتشين غير المتجانسة. طالما أن السلاسل يمكن أن تدعم وظيفة تجزئة التشفير فمن الممكن إجراء المعاملات عبر سلاسل الكتل دون الثقة في أمناء الطرف الثالث.

ولا يتم تسوية الأموال بسرعة ولكن هناك فترة نزاع قد تعترض خلالها العقد، أو على توزيع البث وإذا كانت العقدة الثانية تبث توزيعا أكثر حداثة فسيتم تحويل الأموال بالكامل إليها(كما ذكرنا أعلاه عن اختيار دفتر الاستاذ الاحدث بواسطة برمجة معينة)، وهذا العمل يعرف باسم معاملة تعويض الخرق.

اقرأ أيضًا: شراء البتكوين عن طريق الباي بال.

فوائد شبكة البيتكوين الضوئية Bitcoin Lightning Network

هناك العديد من الفوائد المزعومة لاستخدام هذه شبكة البتكوين الضوئية Bitcoin Lightning Network، ومن تلك الفوائد هي:

  • atomic swap: المقايضة الذرية بين اللايت كوين والبيتكوين.
  • الدقة: حيث تسمح بعض التطبيقات في شبكة البتكوين الضوئية بمدفوعات أصغر من “satoshi”. وهي الطبقة الأصغر في الوحدة الأساسية من البتكوين، وغالبًا ما تكون رسوم التوجيه المدفوعة للعقد الوسيطة على شبكة البتكوين الضوئية التي تُقاس بالمللي ساتوشي أو msat.
  • الخصوصية: أما من أجل الخصوصية فلا يتم تسجيل تفاصيل مدفوعات شبكة البتكوين الضوئية علنًا على البلوكتشين. وقد يتم توجيه المدفوعات عبر شبكة البتكوين الضوئية عبر العديد من القنوات المتسلسلة، حيث سيملك كل مشغل عقدة خاصة. يكون قادرًا على رؤية المدفوعات عبر تلك القنوات، لكنهم لن يتمكنوا من رؤية مصدر أو وجهة هذه الأموال إذا لم تكن متجاورة.
  • السرعة: وهو الوقت المنقضي لتسوية المعاملات في شبكة البتكوين الضوئية، والتي تستغرق أقل من دقيقة. ويمكن أن يحدث بالمللي ثانية وهو وقت التأكيد على البلوكتشين بتكوين، أما في الحالة العادية فتستغرق حتى 10 دقائق خارج شبكة البتكوين الضوئية.
  • معدل نقل المعاملات: لا توجد أي حدود أساسية لمقدار المدفوعات في الثانية. والتي يمكن أن تحدث عبر البروتوكول، ويقتصر حجم المعاملات فقط على سعة وسرعة كل عقدة.

شاهد أيضًا: خطوات فتح حساب لعملة بتكوين.

معلومات عن شبكة البيتكوين الضوئية Bitcoin Lightning Network

اسمحوا لي أن أشرح لكم بطريقة بسيطة طريقة ماهي شبكة البتكوين الضوئية Bitcoin Lightning Network. في حال أردت صديقي القارئ الذهاب إلى أحد المقاهي وشرب القهوة، ودفع ثمنه بالبتكوين. فيمكنك اختيار إجراء معاملة صغيرة لكل فنجان من القهوة. ولكن نظرًا لمشاكل قابلية التوسع في معاملات البتكوين، سيستغرق الأمر حوالي ساعة للتحقق من صحتة معاملتك. وسيتعين عليك أيضًا دفع رسوم مرتفعة لشبكة البتكوين، على الرغم من قيامك بإجراء معاملة صغيرة وهي دفع ثمن فنجان قهوة.

تعمل المعاملات الصغيرة مع طرق الدفع التقليدية مثل بطاقة الدفع فيزا. لأن الشركات مثل ماستر كارد أو فيزا كارد لديها البنية التحتية لمعالجة أكثر من 24000tps. وفي المقابل يمكن للبتكوين التحقق من سبع عمليات tps.

أما باستخدام شبكة البتكوين الضوئية Bitcoin Lightning Network فيمكن لك فتح قناة دفع في ذلك المقهى. ويتم تسجيل كل عملية شراء قهوة داخل تلك القناة ويستمر الدفع إلى المتجر. وهي صفقة رخيصة وتكاد تكون مجانية وكذلك فورية، وبعد ذلك يتم إنفاق البتكوين التي بدأت بالقناة. وبعد ذلك يمكن لك اختيار إغلاق القناة أو إعادة تعبئتها، أما عندما يتم إغلاقها فيتم تسجيل جميع معاملاتها في سلسلة بيتكوين بلوكتشين الرئيسية.

وتنشئ شبكة البتكوين الضوئية Bitcoin Lightning Network عقدًا ذكيًا بين طرفين بتم ترميز قواعد الاتفاقية في العقد عند الإنشاء. ولا يمكن كسرها ويضمن رمز العقد الذكي أيضًا أن يتم تنفيذ العقد تلقائيًا. حيث يتم إبرام العقود مبدئيًا بمتطلبات محددة سابقًا، توافق عليها جميع الأطراف المشاركة عند تلبية تلك المتطلبات. على سبيل المثال، يدفع العميل المبلغ الصحيح ثمن فنجان القهوة، وبهذه الحركة يكون قد أوفى بعقده تلقائيًا دون مشاركة طرف ثالث. وتقوم شبكة البتكوين الضوئية بإخفاء هوية المعاملات داخل قناة الدفع بمجرد التحقق من صحتها، وكل ما يمكن رؤيته من قبل أي شخص، هو التحويل الإجمالي للقيمة، وليس المعاملات الفردية داخله.

تعرف أيضًا على: تعريف عملة البتكوين.

إيجابيات شبكة البيتكوين الضوئية

تتمثل الإيجابيات في شبكة البتكوين الضوئية Bitcoin Lightning Network في أن المعاملات تكون الأسرع والأرخص. مما يتيح المدفوعات الصغيرة بطريقة لم تكن ممكنة من قبل بدون شبكة البتكوين الضوئية. مما يتعين على المستخدمين دفع رسوم عالية مقابل معاملة بسيطة، ثم الانتظار لمدة ساعة أو أكثر حتى يتم التحقق من صحتها. وتحدث أوقات انتظار أطول للمعاملات الصغيرة، بحيث يختار المعدن المعاملات الأكبر للتحقق من صحتها، وذلك بسبب المكافآت الأكبر مقابل ذلك التحقق.

إن الاتصال عبر شبكة البتكوين الضوئية يستفيد من بروتوكولات أمان البتكوين. ويمكن للمستخدمين اختيار البلوكتشين الرئيسي للمعاملات الأكبر، والمبادلة خارج سلسلة البتكوين الضوئية للمعاملات الأصغر دون القلق بشأن الأمن والسلامة. كما توفر قنوات الدفع معاملات خاصة، ولا يمكن للمشاهدين إلقاء نظرة خاطفة على كل معاملة فردية، بدلًا من الحزمة الإجمالية.

وبعض المستخدمون اختبروا المقايضات الذرية، وهي عملية مبادلة عملة رقمية بأخرى دون استخدام طرف ثالث أو تبادل. وتعد خدمة “atomic swap” أكثر فائدة من التبادل لأنها توفر مقايضة شبه فورية. مع رسوم قليلة أو معدومة أو تحويلات محفظة.

انظر أيضًا: البتكوين ايجابياتها وسلبياتها.

سلبيات شبكة البيتكوين الضوئية

يتعين على المستخدم في شبكة البتكوين الضوئية Bitcoin Lightning Network الحصول على محفظة متوافقة مع شبكة البتكوين الضوئية للاستفادة الكاملة منها. ويحتاج إلى تمويلها من محفظة بتكوين التقليدية، وتكلف المعاملة الأولية من المحفظة التقليدية إلى محفظة الشبكة الضوئية رسومًا يراها البعض غير مناسبة. لأنها تفقد المستخدم بعض من عملات البتكوين للتفاعل مع البروتوكول. وبالتالي يجب على المستخدمين قفل عملات البتكوين الخاصة بهم لإنشاء قناة دفع.

إن إرسال البتكوين بين المحافظ أمر مزعج ومكلف، وهو أمر غير مناسب للمستخدمين الجدد. ومع ذلك يمكن لبعض المحافظ إدارة المدفوعات داخل وخارج السلسلة. دون دفع رسوم ومن المرجح أن تتحسن الراحة بمرور الوقت.

في حال قرر أحد المشاركين في قناة الدفع سحب بعض الأموال. فيجب عليهم إغلاق القناة واستعادة البيتكوين مرة أُخرى قبل استخدام أموالهم. إذ ليس من الممكن سحب القليل من المال، وترك القناة مفتوحة. مما يكلف معاملة أولية تسمى رسوم التوجيه. على عكس فتح القناة الذي هو أمر بسيط من حيث المفهوم.

عمليات الاحتيال في المعاملات دون الاتصال بالإنترنت، فإذا اختار أحد المشاركين في قناة الدفع إغلاقها بينما يكون الطرف الآخر غير متصل. فيمكن للأول سرقة الأموال عندما يبدأ الطرف الأخير بالاتصال بالإنترنت، وقد يكون الوقت قد فات لفعل أي شيء. حيث يمكن للمخادع أن يظل غير متصل بالإنترنت دون أي وسيلة للاتصال به.

لا تعاني شبكة البتكوين الضوئية من أخطاء مثل المدفوعات المتوقفة. ولكن قد يستغرق الحصول عليها أيامًا حيث تولى المعاملات الصالحة أولوية أكبر من المعاملات العالقة، عندما يتعلق الأمر بالتحقق.

شاهد أيضًا: انشاء محفظة بتكوين الرقمية.

مستقبل شبكة البيتكوين الضوئية Bitcoin Lightning Network

إن عمليات التبني ضمن شبكة البتكوين الضوئية في ازدياد وفقًا لـ “dappradar”. فهناك أكثر من 119 مليون دولار في البتكوين وهي مقفلة في شبكة البتكوين الضوئية. ويمكن لهؤلاء أن يكونوا أشخاصًا يدفعون مقابل السلع والخدمات، ويستخدمون التطبيقات والمقامرة وغير ذلك.

إذا استمر اعتماد شبكة البتكوين الضوئية Bitcoin Lightning Network في النمو، فيمكن لهذه الصناعة أن تستقبل المزيد من مطوري المحفظة لدعم شبكة البتكوين الضوئية. ويمكن أيضًا أن يصبح المستخدمون المخصصون عبارة عن عقود. مما يؤدي إلى تسريع أوقات معاملات الشبكة الضوئية. وقد يتسع التطوير في الشبكة الضوئية على الطبقة الثانية في العديد من المشاريع. وهنا تبدأ أيضًا عمليات تبادل العملات في دعم البروتوكول. مما يؤدي إلى تطوير هذه الشبكة الضوئية أمام أكبر عدد من المتداولين. ويتم السماح للمستخدمين بسحب كميات أصغر من البتكوين بسعر رخيص وفوري. حتى عندما تكون العملة مزدحمة، مما قد يفرض رسومًا مرتفعة بالنسبة للمعاملات وأوقات الانتظار بسبب تقنية البتكوين التقليدية.

أمان شبكة البتكوين الضوئية

من المتوقع أن يتم تقديم أبراج مراقبة في شبكة البتكوين الضوئية Bitcoin Lightning Network، أي خدمة الحماية من طرف ثالث وتتكون من عقود متخصصة مختلفة يتم تقديمها أيضًا في شبكة البتكوين الضوئية. وذلك بسبب انقطاع بعض العقود عن الإنترنت من وقت لآخر، مما يترك قنوات الدفع الخاصة بها مفتوحة لعمليات الاحتيال على المعاملات دون اتصال بالإنترنت. فبدلًا من ترك قناته مفتوحة لعمليات الاحتيال يمكن للمشارك دفع رسوم رمزية لبرج المراقبة. وتقديم دالة متعلقة بمعاملة القناة،

سيستخدم البرج الدالة لتحديد قناة بين المستخدم ويراقبها. وفي حال استشعر أي نشاط ضار فسيقوم تقائيًا بتجميد الأموال وإعادتها إلى المستخدم غير المتصل بالإنترنت. كما سيتم فرض عقوبة على الطرف الخبيث، بسحب أمواله من القناة. (واعتقد أن عملية الاحتيال تلك تم السماح بها لفرض رسوم لأبراج المراقبة، أي أنها وسيلة لتحصيل بعض الرسوم بحجة الحماية ولكنها ضرورية بجميع الأحوال).

في الختام وبعد أن تحدثنا عن ما هي شبكة البيتكوين الضوئية Bitcoin Lightning Network. أود القول إنه حتى ولو نجحت شبكة البتكوين الضوئية في حل جميع مشكلاتها. فلا تزال هناك حالة المنظمين التي يكافحون لفهم شبكة البتكوين الضوئية بما يكفي لسن التشريعات المناسبة. فإذا كان المنظمون يعانون، فمن الطبيعي أن يعاني المستخدمون أيضًا. مع الأخذ بعين الاعتبار أنه لا يمكنهم رؤية أي معاملة نهائية، إلا بعد أن يتم غلق قناة الدفع الخاصة بالمستخدمين وهذه تعتبر مشكلة بالنسبة للمنظمين.