سياحة الميتافيرس هي مستقبل السياحة. وتعد نوعًا جديدًا من أنواع السياحة، يسمح بالسفر الافتراضي إلى البندقية أو سيول أو حتى إلى بومبي في إيطاليا قبل أن تدفن في الرماد البركاني عام 79م. ففي المستقبل القريب لن تحتاج إلى الصعود على متن الطائرة للسفر.
تخيل أنه أصبح بإمكانك تحقيق حلمك بالوجهات أو الرحلات الباهظة الثمن، والتي كنت تحلم بقضائها في الإجازات. بأن تقف عند قاعدة الأهرامات العظيمة، أو بومبي من الماضي، أو تركب الجندول في قنوات البندقية أو تتنزه في المناطق النائية الأسترالية أو تخيل أنك تتجول في غرفة فندق فخمة قبل أن تدفع ثمنها. فبدلًا من تخصيص قدر كبير من الوقت أو المال، فأنت تبحث أو تختبر مكانًا يثير اهتمامك من وسائل الراحة في منزلك، أو من أي مكان أنت فيه. فبفضل التقنيات الناشئة مثل الواقع المعزز (AR) والواقع الافتراضي (VR) والحوسبة المتطورة، أصبح السفر الافتراضي الشامل متاحًا. وقد تكون الحدود التالية في السفر في الميتافيرس، حيث تندمج العوالم الرقمية والمادية. ويمكن للواقع المعزز والواقع الافتراضي تمكين الأشخاص من استكشاف الوجهات والمنتجعات التي طالما حلموا بزيارتها والتفاعل معها. مع قوة 5G، لن يكون هناك حدٌ لأحلامك.
في الوقت الحالي، نتفاعل مع أجهزتنا بشكل أساسي من خلال البصر والصوت. لكن مع تطور الميتافيرس، سنحظى بتجارب كاملة متعددة الحواس أثناء التنقل. فقد تتمكن من معانقة أفراد الأسرة على الجانب الآخر من العالم بدلًا من التلويح باليد من خلال الشاشة. كما فعل الكثير منا أثناء الحجر بسبب وباء كورونا. وقد تشم رائحة الخبز الطازج في المقاهي الباريسية أو تتذوق القهوة الفاخرة من أحد أفضل مزارع البن في البرازيل.

ما هو الميتافيرس

ما هو الميتافيرس

ما هو الميتافيرس

بعباراتٍ بسيطة، يمكننا القول إنها النسخة الشاملة للإنترنت، أو عالم افتراضي مركزي، أو عالم رقمي مواز. حيث يخلق الأشخاص صورًا رمزية رقمية لأنفسهم، ويعيشون حياةً رقمية، تمامًا كما يفعلون في العالم الخارجي. لكن ميتافيرس أكثر من ذلك بكثير، فهو كمفهوم لا يزال في مهده. ولا يزال هناك طريق طويل لنقطعه قبل ظهور أي حالات استخدام حقيقية. والكثير مما نسمعه الآن هو مجرد تخمينات ودعاية تسويقية. لكن هناك شيء واحد يجب أخذه في الاعتبار وهو أنه قد يكون هو ما يحدد مستقبلنا. تمامًا مثلما فعل ظهور الإنترنت في السبعينيات.
يشير مفهوم الميتافيرس إلى إنشاء عوالم افتراضية تتمحور حول الروابط الاجتماعية. ويمكن أن يتخذ هذا أشكالًا عديدة، من تجارب الواقع الافتراضي، حيث يتم وضع المستخدمين في بيئة محولة رقميًا إلى تراكبات الواقع المعزز للعالم الحقيقي، أو حتى من خلال ألعاب الفيديو. وغالبًا ما يرتبط مفهوم الميتافيرس أيضًا بالمستخدمين الذين يتحكمون في الصورة الرمزية الرقمية، والتي تُستخدم بعد ذلك للتواصل مع المستخدمين الآخرين النشطين في الميتافيرس. ولكن بصرف النظر عن المكون الاجتماعي، فإن الشركات أيضًا تستكشف الفرص المختلفة التي يوفرها الميتافيرس للوصول إلى العملاء أينما كانوا. وقد أدى ذلك شيئًا فشيئًا إلى اعتبار الميتافيرس كأحد اتجاهات السياحة الناشئة. ومع استمرار ظهور فرص السفر وسياحة الميتافيرس، وزيادة اعتماد المستخدمين عليها. من المحتمل أن تلعب الميتافيرس دورًا أكبر في صناعة السياحة، مما يعزز التواصل وتجربة العميل أو الضيف.

ما هي صناعة السياحة

ما هي صناعة السياحة

ما هي صناعة السياحة

من المهم تحديد المقصود بعبارة “صناعة السياحة”. فهي بشكلٍ أساسي، تشير إلى جميع الأنشطة المتعلقة بحركة الأشخاص قصيرة المدى إلى مواقع بعيدة عن المكان الذي يقيمون فيه عادةً. وتعد واحدةً من أكبر الصناعات في العالم، حيث أنها تدفع اقتصادات العديد من الدول إلى حدٍ كبير.
وهي أيضًا صناعة واسعة النطاق تشمل صناعة الفنادق وصناعة النقل وعددًا من الصناعات أو القطاعات الإضافية. ومن الضروري أن نفهم أن صناعة السياحة مرتبطة بالحركة إلى مواقع مختلفة. ليس فقط على أساس الترفيه، ولكن أيضًا على صعيد الأعمال وبعض محفزات السفر الإضافية. مع ذلك، وفقًا للتعريفات الأكثر شيوعًا، لا تغطي صناعة السياحة الأنشطة المتعلقة بالسفر، حيث ينوي الشخص البقاء في وجهته لمدة تزيد عن عام واحد. على سبيل المثال، هذا يعني أن الوافدين والطلاب الدوليين على المدى الطويل لا يتم تصنيفهم تقنيًا كسياح.

سياحة الميتافيرس مستقبل السياحة

مستقبل السياحة

مستقبل السياحة

سياحة الميتافيرس ستكون مستقبل السياحة وستحقق زيادةً كبيرةً محتملةً في الوصول إلى أي مكان تقريبًا وتجارب ضيف مخصصة وترفيه محسّن. وستتمكن من الوصول فعليًا إلى المعالم المذهلة من جميع أنحاء العالم من منزلك باستخدام الصورة الرمزية وسماعة رأس الواقع الافتراضي للحصول على تجربة غامرة بجزء بسيط من التكلفة. على سبيل المثال، يمكن للمتاحف تقديم جولات شخصية وغامرة. ويمكن أن يصبح استكشاف المدينة لعبة مثل Pokemon Go. وقد تكون المطاعم قادرةً على دعوة الضيوف لتجربة أطباق جديدة من منتصف الطريق في جميع أنحاء العالم.
حيث قامت شركات التكنولوجيا الكبرى، بما في ذلك Disney و Amazon وMicrosoft وMeta (Facebook سابقًا)، وتستكشف بالفعل إصداراتها الخاصة من ميتافيرس. وتهتم الشركات الأصغر مثل Equinox وDelta Reality بالعمل مع الوكالات السياحية لتطوير محتوى تفاعلي وحتى شبيه بالألعاب للواقع المعزز والافتراضي والمختلط، يسلط الضوء على وجهات مختلفة.
وقد اتخذت بعض الوجهات بالفعل خطوات في هذا الاتجاه. ففي سبتمبر 2023، أصبحت سيول واحدة من أولى المدن الكبرى التي أعلنت عن خطط للذهاب إلى “meta” بحلول عام 2023. وستضم منصتها metaverse، التي تحمل اسم “Metaverse Seoul” مبدئيًا، العديد من أفضل مناطق الجذب السياحي في المدينة. حيث سيتمكن السائحون من الشعور وكأنهم يسيرون في جوانج هوامون بلازا وقصر دوك سو جونج وسوق نامدايمون، فيما سيطلق عليه المنطقة السياحية الافتراضية، ودون متاعب السفر الشخصي. ويمكنهم حتى “حضور” أكبر مهرجانات سيول في منطقة ميتافيرس، بما في ذلك مهرجان فانوس سيول الخلاب، المحاط بمئات من الأضواء المتلألئة.
وقد تكون السياحة الافتراضية بمثابة نقطة انطلاق للسياحة الشخصية. ففي أوائل عام 2023، أطلقت مدريد جولة افتراضية مجانية بزاوية 360 درجة باللغتين الإسبانية والإنجليزية للضيوف المحتملين الذين يرغبون في اتخاذ قرارات مستنيرة حول ما يمكنهم رؤيته عندما يزورون مدريد شخصيًا. مع وجود ما يقرب من 40 من أشهر مناطق الجذب السياحي المميزة في العاصمة. ويمكن للمستخدمين تذوق طعم المدينة واستكشاف الساحات والمتاحف والحدائق والمؤسسات الثقافية والكاتدرائيات.

فوائد سياحة الميتافيرس

في حين أنه من المهم فهم الطرق التي تساعد بها سياحة الميتافيرس في تغيير مستقبل السياحة. يحتاج أصحاب الأعمال وصناع القرار الآخرون أيضًا إلى الوعي بالفوائد الملموسة. ويمكنك التعرف على بعض الطرق التي يمكن أن يساعد بها هذا الشكل المعين من تكنولوجيا السفر الشركات أدناه:

  • إلهام المشتريات المتعلقة بالسياحة: تتمثل إحدى النقاط الإضافية الرئيسية المرتبطة بمفهوم سياحة الميتافيرس في الطريقة التي يمكن أن تساعد في توفير الإلهام للسياح. على سبيل المثال، يمكن لتجارب الواقع الافتراضي التفاعلية إعادة إنشاء بيئات من العالم الحقيقي وتزويد المسافرين بفكرة واضحة عما قد يتوقعونه عند زيارة وجهة معينة.
    ويمكن تطبيق نفس المفهوم على الفنادق ووسائل النقل، مع تجارب الواقع الافتراضي التي تساعد الضيوف المحتملين على فهم ما يجب أن تقدمه الفنادق، أو المدة التي ستستغرقها الرحلة. في النهاية، هذا يعني أن سياحة الميتافيرس يمكن أن تساعد في إلهام السياح وتشجيعهم على إكمال الحجز أو الشراء.
  • تعزيز تجربة الحجز: بصرف النظر عن توفير الإلهام. تتمتع حلول السفر وسياحة الميتافيرس بالقدرة على تعزيز عمليات الحجز بشكل كبير من خلال توفير معلومات قيمة لا يمكن تسليمها بدقة بطرق أخرى. يؤدي هذا بعد ذلك إلى زيادة احتمالية إكمال العميل لرحلة الحجز الخاصة به، بدلًا من التراجع.
    على سبيل المثال، يمكن للفنادق استخدام جولات الواقع الافتراضي أو الصور الرمزية الرقمية للسماح للعملاء بالتجول فعليًا في استجمام واقعي لممتلكاتهم، والتعرف على حجم الغرف الكبيرة، والمرافق المعروضة. وفي الوقت نفسه، يمكن لوكلاء السفر استخدام جولات الواقع الافتراضي لتزويد العملاء بتجارب تشبه الحياة في الموقع الذي يرغبون في السفر إليه.
  • زيادة حجم الحجز: في النهاية، تتمثل القيمة الحقيقية لعروض سياحة الميتافيرس أثناء عملية الحجز في قدرتها على زيادة أحجام الحجز الإجمالية. يحدث هذا بسبب مزيج من العاملين السابقين. في البداية، يمكن للعملاء الحصول على الإلهام من تكنولوجيا السفر الواقعية الافتراضية والمعززة. في حين أن التجربة الفعلية لحجز الفنادق والسفر وطاولات المطاعم وغيرها من الخدمات المماثلة تصبح أكثر إمتاعًا وغنية بالمعلومات ومفيدة كأداة للتأثير على قرارات الشراء.

أمثلة عن استفادة السياحة من الميتافيرس

ساعدت جائحة COVID-19 في إظهار إحدى الطرق التي يُحتمل أن تكون صناعة السفر فيها معرضة للخطر. ولكن هناك طرقًا أخرى إلى جانب ذلك. على سبيل المثال، مع زيادة الوعي بتغير المناخ، ومع الحاجة إلى مزيد من الإجراءات. فمن الممكن أن يركز العملاء على السفر المحلي بدلًا من السفر الدولي.
وتساعد نقاط الضعف هذه على تسليط الضوء على واحدة من أكثر الطرق أهمية التي يساعد بها مفهوم سياحة الميتافيرس بتغيير صناعة السفر ومستقبل السياحة. حيث يمكن أن تساعد فكرة العوالم الافتراضية التفاعلية في تغيير طريقة تفاعل العملاء مع المواقع الأخرى. وقد تحل محل بعض حالات السفر المادي، دون الإضرار بالصناعة.
ولتعزيز فهمك لسياحة الميتافيرس، قد يكون من المفيد أن تقرأ عن بعض الأمثلة الفعلية لصناعة السياحة التي تستفيد بشكل كامل من التكنولوجيا في هذا المجال.

سياحة الواقع الافتراضي

تسير تقنية الواقع الافتراضي جنبًا إلى جنب مع مفهوم سياحة الميتافيرس. حيث تتمتع بالقدرة على نقل الأشياء إلى مستوى جديد تمامًا من خلال سياحة VR. وهنا، تُستخدم تجارب الواقع الافتراضي إما لتحل محل الحاجة إلى السفر، أو لتقديم تجارب إضافية تعزز تجارب السفر الحقيقية.
يمكن أن توفر جولات الواقع الافتراضي بالفعل تجارب واقعية، حيث يمكن للناس الاستمتاع باستكشاف مناطق الجذب السياحي من منازلهم المريحة. ومع ذلك، يتم الآن استخدام هذه المعالم السياحية الافتراضية لاستضافة حفلات موسيقية افتراضية أو أحداث ترفيهية افتراضية أو اجتماعات عمل افتراضية.

الواقع المعزز في السياحة

قد يرغب المسؤولون عن إدارة الأعمال السياحية، أو إدارة السياحة بشكل عام. في استكشاف بعض الطرق التي يتم بها استخدام الواقع المعزز لتوفير حلول السفر والسياحة. على سبيل المثال، يمكن أن يساعد الهاتف الذكي وتطبيقات الواقع المعزز في توفير معلومات حول محيط العالم الحقيقي. وقد ينتج عن ذلك عناصر فندقية تفاعلية ووجهات سياحية مدعومة بالواقع المعزز واستخدام تقنية المرشد لتقديم إخطارات دفع ذات صلة في اللحظة المثالية.

سياحة الميتافيرس تسهل المعارض التجارية عبر الإنترنت

تأثرت المعارض التجارية والأحداث المماثلة سلبًا بجائحة COVID-19 وكان من الضروري إدخالها إلى عالم الإنترنت نتيجة لذلك. هذه الأحداث أيضًا عرضة للعديد من نفس التهديدات، مثل: صناعة السفر والسياحة بشكل عام، كزيادة الوعي بتغير المناخ.
ويمكن أن تساعد حلول الميتافيرس للسفر والسياحة في نقل هذه الأحداث عبر الإنترنت إلى المستوى التالي. مما يوفر إحساسًا أكبر بالانغماس. لا يمكن فقط نقل الأحداث إلى المجال عبر الإنترنت، ولكن يمكن أيضًا تكرار نوع التفاعلات الاجتماعية الممكنة شخصيًا من خلال الواقع الافتراضي، أو استخدام الصور الرمزية، أو من خلال وسائل بديلة.

سياحة الميتافيرس تفيد في عوامل الجذب السياحي

تتمثل إحدى أهم الطرق التي تنطلق بها سياحة الميتافيرس بإنشاء حدائق ترفيهية افتراضية ومتاحف افتراضية، وحدائق حيوانات افتراضية، ومناطق جذب أخرى مماثلة. ويمكن أن يوفر هذا تجربة واقعية للعملاء، الذين يتمتعون بشيء يشبه تجربة حقيقية من هذا النوع. ومع ذلك، في الوقت نفسه، يمكن أن توفر مزايا كبيرة للشركات. على سبيل المثال، لا تخضع حديقة الملاهي الافتراضية لنفس لوائح السلامة الصارمة، مثل: مدينة الملاهي الحقيقية. كما أنها ليست بالضرورة ملزمة بقواعد الجاذبية. وبالمثل، لا تتطلب حديقة الحيوانات الافتراضية من الشركات الحصول على حيوانات حقيقية والعناية بها. ويمكن أن تشمل الحيوانات في تلك الحديقة كل شيء من الحيوانات الحالية إلى الحيوانات المنقرضة وحتى المخلوقات الخيالية تمامًا.

في نهاية مقالنا هذا، أود توضيح نقطة هامة جدًا. وهي أن (تقنية blockchain أو التكنولوجيا اللامركزية الضرورية للتبني الشامل للميتافيرس). تعد واحدةً من أكبر اتجاهات التكنولوجيا المرتبطة بمفهوم سياحة الميتافيرس وبمستقبل السياحة. وهذا مهم بشكل خاص للشركات التي تعمل في صناعة السياحة. حيث يمكن استخدامه في كل شيء من المدفوعات الآمنة إلى التحقق من الهوية.