سويفت كود ستاندرد تشارترد .عند القيام ببعض العمليات المصرفية كاستلام أو إرسال الحوالات

المالية أو المراسلات بين البنوك من المهم معرفة رمز السويفت

كود الخاص بهذا البنك, فما هو رمز السويفت كود, لنتعرف معًا

في مقالنا على معنى هذا الرمز و سنتحدث عن سويفت كود بنك

ستاندرد تشارترد في الأردن وعن ميزاته وخدماته.

ستاندرد تشارترد عبارة عن شركة بريطانية متعددة الجنسيات

للخدمات المصرفية والمالية, تأسست عام 1969, يقع مقرها

الرئيسي في لندن ولها عدة فروع في آسيا ومنطقة الشرق

الأوسط وإفريقيا, وأحد هذه الفروع هو فرع البنك في الأردن

ويعتبر هذا البنك من البنوك المعروفة في الأردن والذي يقدّم

خدماته لعدد كبير من العملاء وخاصةً المستثمرين والأجانب

الذين يعيشون في الأردن, حيث يقدم خدمات خاصة بالأفراد وأخرى بالشركات متعددة الجنسيات.

  • خدمات بنك ستاندرد تشارترد في الأردن

يقدم البنك العديد من الخدمات لعملائه بما يتناسب مع احتياجاتهم المتنوعة, وكما ذكرنا سابقًا فهو يتيحها سواء للأفراد أو للشركات, وتتمثل خدمات الأفراد بإمكانية فتح حسابات مصرفية شخصية كالحساب الشخصي وحساب التوفير والحساب الجاري وغيرها والتي تختلف بالشروط الخاصة بها وبالامتيازات التي يحصل عليها العميل من خلالها, أيضًا يتيح البنك لعملائه الحصول على بطاقات مصرفية لتلبية احتياجاتهم حيث تمتاز بأنها عالمية ويمكن استخدامها كبطاقة صراف آلي, وكباقي البنوك فإن القروض تُعد واحدة من أهم المزايا التي يمكن أن يقدمها للعملاء, كالقرض الشخصي الذي قد تصل قيمته إلى 70000 دينار أردني, والقرض العقاري الذي يبلغ 2 مليون دينار أردني. أما خدمات بنك ستاندرد تشارترد المخصصة للشركات فهو يتيح خدمات متنوعة لتلبية احتياجات الشركات على اختلاف أحجامها وقطاعات عملها من خدمات التمويل عبر الحدود إلى برامج حماية الأعمال وبرامج التوسع التجاري بالإضافة إلى دعم الشركات متعددة الجنسيات, كما ويقدّم البنك خدمات خاصة متوافقة مع أحكام الشريعة الإسلامية.

  • ما هو السويفت كود

رمز السويفت كود هو اختصار لرمز جمعية الاتصالات المالية العالمية بين البنوك (Society for Worldwide International Financial Telecommunication code), هو رمز تعريف معترف به دوليًا للمصارف حول العالم, وقد وافقت المنظمة الدولية للتوحيد القياسي (IOS) على إنشائه, وتم تعريفه وفقًا لمعيار (ISO 9362), ويستخدم هذا الرمز بشكل شائع ي التحويلات المالية الدولية.

حينما ترغب بإرسال الأموال إلى شخص ما في الخارج, فإنك ستحتاج لهذا الرمز من أجل إتمام عملية إرسال الأموال أو تحويلها. بشكل عام يتكون هذا الرمز من 8 أو 11 حرف أو رقم, تُقسم كالتالي:

1-الأحرف الأربعة الاولى تشير إلى البنك أو المؤسسة, ويتضمن أحرف فقط.

2-االحرفان التاليان يشيران إلى رمز الدولة, ويتألف من أحرف فقط أيضًا.

3-الحرفان التاليان يشيران إلى رمز المدينة أو الموقع, ويتكون من حروف وأرقام.

4-الأحرف الثلاثة الأخيرة تشير إلى رمز الفرع أي لا توجد في رمز الفرع الرئيسي, وتتكون من حروف وأرقام.

  • مزايا رمز السويفت كود

1-سرعة إنجاز الحوالات ووصولها إلى المستثمرين.

2-توفير عنصر الأمان.

3-أقل كلفة بالنسبة للبنك من أساليب التحويل الأخرى.

4-يعمل على مدار 24 ساعة.

  • سويفت كود بنك ستاندرد تشارترد في الأردن

يقع مقر الفرع الرئيسي لبنك ستاندرد تشارترد في العاصمة عمّان كما يملك فروع أخرى على امتداد المملكة الأردنية الهاشمية أهمهما فرعي العقبة وإربد, وفيما يلي سنذكر رمز السويفت كود لأهم فروع البنك في الأردن:

رمز الفرع الرئيسي في العاصمة عمّان SCBLJOAXXXX.

السويفت كود فرع مدينة العقبة SCBLJOA102A.

رمز فرع مدينة إربد SCBLJOA102I.

  • كيف تعرف رمز السويفت كود الخاص بأي بنك

هناك عدة طرق يمكن من خلالها إيجاد رمز السويفت كود لبنك ما وهي:

1-الموقع الإلكتروني للبنك: من الممكن القيام بمعرفة السويفت كود من خلال الموقع الإلكتروني الخاص بالبنك, حيث توفر أغلب البنوك هذه الخدمة على الموقع الرسمي الخاص بها.

2-كشف الحساب البنكي: إن أسهل طرق معرفة رمز السويفت كود هي بالبحث عن الرمز ذو 8 أو 11 رقم في كشف الحساب البنكي الذي يصل بصورة مستمرة عند إجراء أي عملية تحويل مصرفية.

3-الاتصال المباشر مع البنك: وذلك عن طريق التواصل مع خدمة العملاء الخاصة بالبنك بالهاتف أو عن طريق الذهاب بشكل مباشر إلى أي فرع من فروع البنك والقيام بطلب بيانات السويفت كود الخاصة بالفرع الذي يبحث عنه العميل.

4-اكتشفه بنفسك: من خلال تعريف السويفت كود السابق وبمعرفة كل من رمز البنك واختصار الدولة وهو الصيغة الثنائية الخاصة بالدولة والذي يكون رمزًا ثابتًا لا يتغير, بالإضافة لمعرفة رمز المدينة يمكن للعميل أن يتوصل لرمز السويفت كود الخاص بالبنك الي يبحث عنه.

5-البحث اون لاين: هناك العديد من المواقع التي توفر خدمة البحث عن رموز السويفت كود للعديد من البنوك.

وبهذا عزيزي القارئ نكون قد وصلنا لنهاية مقالنا عن رمز السويفت كود الخاص ببنك ستاندرد تشارترد راجين أن نكون قد قدمنا الفائدة والمعلومة القيمة, دمتم بخير.