يبرز مفهوم سويفت كود بنك سوريا والمهجر swift code سوريا كواحد من المفاهيم التي يسعى بنك سوريا والمهجر سوريا ليكون السبّاق في تطبيقها. كونها تعتبر واحدةٌ من ضروريات العمل المصرفي، والتي تساعد في تحقيق السلامة المصرفية مع تسارع وتيرة التحويلات المصرفية بين البلدان، وتزايد عدد الحوالات المالية.

ما هو swift code

لمعرفة سويفت كود بنك سوريا والمهجر swift code سوريا لابدّ من فهم طبيعته. يمكن القول إن swift code هو مزيج من الحروف والأرقام المختلفة التي تنطوي على نظام تشفير فيما بينها.بالإضافة إلى ذلك كله، يساعد هذا النظام على معرفة البنك التي تمت منه العملية المصرفية. تحديد موقعه، علاوة عن ذلك، معرفة موقع الفرع التي تمّت منه هذه العملية.

خاصية swift code خاصية إلزامية للبنوك لأنه بمساعدة رمز سويفت كود يمكنهم إرسال رسائل أخرى. بالإضافة إلى ذلك كله، يمكن القول إنه نظام تنسيق معتمد لمركز معلومات المصرف. ويستخدم لتحويل الأموال بين المؤسسات المالية الدولية، علاوة عن ذلك، تقوم المؤسسات بتطبيقها على التحويلات البرقية العالمية للتعرف على جميع البيانات المطلوبة، والأهم من ذلك كله، تستخدم المؤسسات المالية التشفير لتشغيل تحويلات الأموال بدقة وكذلك لتجنب المضاعفات التي لها صلة بالمال.

مما يتكون swift code

يتكون السويفت كود من 11 خانة، أو في بعض الأحيان من 8 خانات. تكون الأحرف الأربعة الأولى في رمز SWIFT المصرفي دائمًا عبارة عن أحرف بدلاً من أرقام أو مجموعة من الأرقام والحروف. الأحرف الأربعة الأولى هي رمز البنك وتستخدم لتعريف البنك. عادةً ما يطبق كل بنك مشارك في المعاملة رسومًا، لذلك يمكن أن تتراكم تكاليف التحويل لأولئك الذين يرسلون الأموال ويتلقونها. تقوم جمعية الاتصالات المالية العالمية بين البنوك (SWIFT) بتعيين هذه الرموز.

أما بالنسبة للأحرف الموجودة في الخانات الخامسة والسادسة من الرمز تكون رمز البلد وفق رموز المنظمة الدولية للتوحيد القياسي، أو ما تسمى ISO، وهذه الأرقام مخصصة لكل من المنظمات المالية وغير المالية. تتمثل الطريقة الأقصر لتسمية هذه الأحرف في رمز SWIFT من خلال تسميتها برمز البلد. خلاصة القول سيكون هذان الحرفان دائمًا أحرفًا وليس أرقامًا أبدًا.

تحدد الأحرف الموجودة في الموضعين السابع والثامن رمز موقع البنك. بينما الأحرف الثلاثة الأخيرة تشكل رمز الفرع. وإذا كان البنك هو المكتب الرئيسي، ستاتي هذه الأحرف على شكل XXX.

نشأة بنك سوريا والمهجر سوريا

قبل الحديث عن سويفت كود بنك سوريا والمهجر swift code سوريا. لابد ّ من نظرة عامة عن نشأة بنك سوريا والمهجر سوريا. منذ مباشرته العمل في سوريا عام 2004 يقوم تقديم كافة الخدمات المالية والأعمال المصرفية على أنواعها وذلك بما يتناسب والقوانين السارية في سوريا. من ناحية أخرى يعتمد المصرف معايير المحاسبة الدولية (IAS) ومعايير إعداد التقارير المالية الدولية (IFRS).

ساهم بنك سورية والمهجر سوريا بنسبة 52% بتأسيس شركة وساطة مالية تحت اسم سورية والمهجر للخدمات المالية. والتي باشرت عملها في نهاية عام 2009. علاوة عن ذلك كله، يعتبر بنك سورية والمهجر سوريا من كبار المساهمين الرئيسيين في الشركة السورية الدولية للتأمين. والتي تعتبر من شركات التأمين الخاصة الرائدة في السوق السورية.

سويفت كود بنك سوريا والمهجر swift code سوريا

يسعى بنك سوريا والمهجر سوريا إلى توسيع قاعدة العملاء لديه. لتشمل أكبر عدد منهم على الأراضي السورية، بالإضافة إلى ذلك كله، يهدف إلى المحافظة على عملاء المصرف القدامى والأساسيين. ونتيجة لنشاطه الرياديّ في سوريا. حاز هذا البنك على جائزة أفضل مصرف لعمليات القطع عام 2011. وأيضاً جائزة أفضل البنوك الناشئة في الشرق الأوسط عام 2011.

تتوزع فروع بنك سوريا والمهجر سوريا في جميع أنحاء المحافظات السورية. ومن خلال هذه الفروع التي يبلغ تعدادها 14 فرعاً.  يعمل على تطبيق كافة القوانين والتشريعات الصادرة والمتعلقة بمبادئ الحماية المصرفية. والتي من شأنها بناء الثقة ما بين البنك والعملاء. تتوزع هذه الفروع في العاصمة دمشق وحلب. أيضاً توجد فروعٌ في حمص واللاذقية وطرطوس.

سويفت كود بنك سوريا والمهجر swift code سوريا هو رمز المكتب الرئيسي المتواجد في دمشق – الحريقة وهو BSOMSYDA. وبنظرة سريعة لهذا الرمز نرى أن أول أحرف BSOM ترمز إلى اسم البنك. والحرفان التالين SY يرمزان إلى البلد سوريا. أما آخر حرفين DA يرمزان إلى موقع الفرع وهو العاصمة دمشق.

من خلال هذا العرض البسيط عن سويفت كود بنك سوريا والمهجر swift code سوريا. وعن أعمال هذا البنك نأمل أن نكون قد كونّا لديك عزيزي القارئ الفضول والحافز لزيارة هذا الإستفادة من كافة الخدمات المالية والمصرفية التي يقدمها .