سويفت كود بنك ساب Swift Code هو موضوع مقالتنا لهذا اليوم. لأن أغلب الأشخاص يتعين عليها إرسال نقود إلى أشخاص آخرين في بلدان أخرى غير بلدانهم. لذلك اجتمعت دول العالم واتفقت على أساليب مدروسة لإرسال التحويلات أطلقوا عليها اسم سويفت كود swift Code.

سويفت كود بنك ساب

إن رمز سويفت كود SWIFT CODE المعروف والخاص بـ بنك ساب السعودي البريطاني “SAUDI BRITISH BANK – SABB” يستخدم استلام التحويلات مباشرة من الفرع الرئيسي الكائن في مدينة الرياض في المملكة العربية السعودية. حيث أن رقم السويفت هو نفسه لكل فروع البنك. وهو أيضا السويفت أو الرمز اللازم لإتمام عملية التحويل المالي و البنكي الواردة لكل فرع من فروع بنك ساب. سواء أكانت هذه الحوالات قادمة عن طريق البنوك في المملكة العربية السعودية التي تتبع البنك المركزي. أو الحوالات النقدية الدولية القادمة من بنوك أخرى تعمل خارج حدود السعودية.

ماهو السويفت كود Swift أو الـ BIC

إن بيانات رمز السويفت كود بنك ساب مهمة جداً لرقم الحساب المصرفي. كي تستطيع استلام التحويل القادم إلى حسابك بشكل كامل وصحيح ودون أي تأخيرات. لذلك وقبل معرفة رمز السويفت كود البنك الذي يوجد لديه حسابك المصرفي يجب علينا أولاً معرفة الإجابة على السؤال ما هو السويفت كود أو الـ BIC.

والسويفت كود – swift code أو رقم الـ SWIFT هو اختصار الأحرف الأولية من هذه الجملة:
‏Society Worldwide Interbank Financial Telecommunications” وتعني جمعية الاتصال المالي العالمي البنكي. لذلك فهو تنسيق تراتبي لرموز معرف الأعمال المسمي بـ (BIC) والتي وهي اختصار الحروف الأولي من الجملة الانكليزية Business Identifier” والتي تستعمل من أجل تحديد البنوك والشركات المالية على مستوى جميع دول العالم وهو معرف البنك الدولي للدفع والتحويل الداخلي والدولي.

وتستعمل رموز الـ SWIFT أو الـ BIC عند تحويل المال بين المصارف وتحديداً عند إجراء التحويلات المصرفية الدولية أو تحويلات SEPA. كما وتستخدم المصارف هذه الرموز أيضًا لتبادل الرسائل النصية فيما بينها حتى وإن لم تكن هذه الرسائل متعلقة بالتحويلات البنكية.

رموز السويفت كود

بعد الحديث عن سويفت كود بنك ساب لابد أن نتعرف على رموز السويفت كود. ويتألف رمز SWIFT من الأرقام والحروف عددها ثمانية أو أحد عشر رقمًا وحرفاً تُقرأ من جهة اليسار الى جهة اليمين. وتعبر هذه الرموز عن الرقم التعريفي والرمز الخاص بالبنك. ويحتاج هذه الرموز البنك المرسل للتحويل وذلك لإتمام التحويل البنكي والمالي أو الرسائل بين المصارف بعضها البعض. كما سبق وذكرنا, وينقسم رقم و رمز السويفت إلى :

  •  رمز البنك: ويتألف من أربعة حروف فقط هي اختصار لاسم البنك.
  • و رمز الدولة: ويتألف من حرفين فقط ويدل على الدولة التي يتواجد فيها البنك.
  •  رمز المكان: ويتكون من حرفان أو رقم يدل على المكان الذي يتواجد فيه البنك أو فروع البنك
  •  رمز الفرع: ويتكون من ثلاثة حروف أو أرقام وتمثل رمز الفرع ويكون غالبا XXX للفرع الأساسي.

سويفت كود الفرع الرئيسي

 

رقم سويفت كود الذي يخص التحويلات النقدية الدولية لبنك ساب sabb هو
ساب سويفت كود: SABBSARI
المصدر بنك ساب

ولا يتواجد رمز توجيه بنكي بنك ساب Routing Number لذلك السويفت كود يحل مكانه ( SABBSARI )

للعلم أن كل أرقام و كودات السويفت كود وكذلك كل المعلومات المذكورة لبنك هي من قواعد بيانات مصرفية صحيحة مئة بالمئة لكن من الممكن أن يتم تغيير هذه الرموز في أي وقت ودون إشعار لذا في حالة وجود أي شك في أي معلومة أو في حال مواجهة أي مشكلة لاتتردد في إبلاغ البنك فوراً.

بالإضافة إلى كل ما ذكرناه فإنه يمكن وبكل سهولة معرفة أرقام حسابات العملاء من خلال خدمة البنك أونلاين بعد الاشتراك فيها وتفعيلها. وذلك بعد إكمال إجراءات التسجيل تظهر لك صفحة تحوي كل الحسابات. وهذه الصفحة تظهر فيها أرقام حساب العميل مع كشف حساب مفصل. لذا يسهل التعرف على رقم حساب العميل عن طريق الصراف الآلي الخاص بفرع بنك ساب وذلك عند القيام بإيداع الأموال. ومن ثم تتم طباعة إيصال يظهر رقم الحساب.

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالتنا لهذا اليوم تناولنا فيها موضوع سويفت كود بنك ساب Swift Code . نرجوا أن تكونوا قد استفدتم دمتم على خير والسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته.