إذا رغبت في تحويل أموالك فسيطلب منك رمز السويفت كود. ماهو هذا الرمز وما مفهومه واستخداماته ودلالات رموزه كل ذلك بالإضافة إلى لمحة عن بنك المال الأردني وأبرز الخدمات التي يقدمها. لنتابع معاً المقال الآتي عن سويفت كود بنك المال الأردني swift code.

نبذة عن بنك المال الأردني

بنك المال الأردني والذي يعرف أيضاً بـ كابيتال بنك تأسس في عام 1995 تحت مسمى بنك الصادرات والتمويل برأس مال يبلغ 28 مليون دولار أمريكي والذي تمت زيادته مع السنوات ليصل إلى 282 مليون دولار أمريكي ليمثل رأس مال البنك بهويته الجديدة والتي تحمل اسم كابيتال بنك، وقد أصبح هذا البنك مع مرور الوقت من أشهر المؤسسات المتخصصة في تقديم الخدمات المالية في المملكة الأردنية. فهو يقدم العديد من الحلول والخدمات المصرفية والتجارية التي تلبي حاجات جميع العملاء أفراد كانو أم شركات. من هذه الخدمات نذكر خدمات التمويل وإدارة الأصول بالإضافة إلى الوساطة في الأسواق المالية بالإضافة إلى مختلف التسهيلات الشخصية من حسابات مصرفية وبطاقات الائتمان، والقروض الشخصية، والتي تتميز بمرونة شروطها ونسب الفائدة المنافسة. كما يبلغ رأس مال البنك المدفوع حوالي 14 مليون دولار أمريكي. لا يقتصر وجود هذا البنك في الأردن وإنما له أفرع في العراق أيضا تحت اسم المصرف الأهلي العراقي.

هوية بنك المال الأردني

الاسم باللغة الانكليزية CAPITAL BANK OF JORDAN

الدولة: المملكة الأردنية الهاشمية.

المقر الرئيسي: عمان

رقم الهاتف: +962 6 533 1500

الموقع الالكتروني: هنا

تاريخ التأسيس: 1995

ما هو تعريف رمز سويفت كود SWIFT code ومادلالاته؟

SWIFT Code (سويف كود) هو الرمز المختصر لعبارة Society Worldwide Internal Financial Telecommunication والتي تمثل جمعية الاتصالات المالية العالمية بين البنوك وهي عن صيغة قياسية موحدة للرمز التعريفي للبنك أو يطلق عليه BIC (Bank Identifier Code). يستخدم لتحديد البلد والبنك والفرع الذي تم تسجيل الحساب به. يستخدم عند إرسال الأموال إلى حساب مصرفي. حيث يعتبر هذا الرمز ضرورياً لضمان وصول هذه الأموال إلى المكان الصحيح.

ماهي الصيغة الأساسية لرموز SWIFT Code

إن رموز سويفت كود SWIFT code شكلان فقط، فإما أن تتألف من ثمان محارف أو إحدى عشر محرف. وتكون الصيغة الخاصة بهم كالآتي: AAAA BB CC DDD ويمكن توضيحها بالصورة المبينة أدناه.

حيث تمثل الرموز:

AAAA: هي أول أربع محارف في الرمز وتتكون حصراً من أحرف (A – Z) تشير إلى رمز البنك.

BB: هي أيضاً أحرف حصراً (A – Z) وتشير إلى رمز البلد الذي يقع ضمنه البنك.

CC: يتكون من أحرف أو أرقام (A – Z) أو (9-0) ويشير إلى رمز المنطقة التي يقع ضمنها البنك.

DDD: يتكون من أحرف أو أرقام (A – Z) أو (9-0) ويشير إلى فرع البنك مع الانتباه إلى أن الفرع الرئيسي للبنك لا يتضمن هذه المحارف فهو مؤلف من 8 رموز كما ذكرنا سابقاً وفي بعض الحالات يوضع للفرع الرئيسي الرموز XXX.

متى نستخدم الثمان محارف ومتى نستخدم الإحدى عشر محرف

بالنسبة لرموز سويفت كود SWIFT code فإن المحارف الثمانية تدل على الفرع الرئيسي للبنك أما الإحدى عشر محرف فيدل على أحد الأفرع البنك حيث تدل الرموز الثلاثة الأخيرة على الفرع كما ذكرنا سابقاً.

ما الفائدة من سويفت كود SWIFT code

إذا كنت ترسل أموالاً أو تتلقاها دوليًا بين البنوك، وخاصة التحويلات الإلكترونية الدولية، فيجب عليك أن تتأكد من رمز SWIFT بدقة لكيلا ترسل الأموال إلى مكان خاطئ. حيث تساعد رموز SWIFT البنوك على معالجة التحويلات من الخارج كما ذكرنا سابقاً.

أما بالنسبة لكيفية إيجاد رمز سويفت كود SWIFT code الخاص ببنك معين فهناك عدة طرق منها

  • من خلال كشوف حسابك المصرفي الخاصة بالمصرف.
  • الموقع الالكتروني للبنك حيث أن البنوك توفر هذه الرموز على موقعها الالكتروني غالباً.
  • الاتصال بخدمة العملاء للبنك وطلب رمز سويفت كود SWIFT code.
  • من خلال مواقع الكترونية مختصصة بتقديم رمز سويفت كود SWIFT codes وسنذكر منها

هذا الموقع هنا 

حيث سيطلب منك اتباع الخطوات الآتية:

  • اختيار البلد الذي يقع ضمنه البنك.
  • اختيار البنك.
  • اختيار المدينة التي يقع فيها فرع البنك.
  • وعندها سيعرض لك السويفت كود المطلوبة.

سويفت كود بنك المال الأردني

سنذكر في هذه الفقرة السويفت كود الخاصة بالفرع الرئيسي لبنك المال الأردني.حيث يقع الفرع الرئيسي كما ذكرنا سابقاً في مدينة عمان أما بالنسبة للسويفت كود فهو: EFBKJOAM.

العنوان: EFD BUILDING ISSAM AJLOUNI STREET SHMEISANI

حيث تمثل:

EFBK رموز تدل على بنك المال الأردني (CAPITAL BANK OF JORDAN).

JO رموز تدل على المملكة الأردنية الهاشمية (Jordan)

AM رموز تدل على مدينة عمان (Amman)

كما نلاحظ أن عدد الرموز هي ثمانية فقط ولا وجود لرموز أخرى لأن هذا هو الفرع الرئيسي لبنك المال الأردني.

وإلى هنا نصل إلى ختام مقالنا اليوم والذي تحدثنا فيه عن بنك المال الأردني وتطرقنا إلى سويفت كود بنك المال الأردني swift code.