سنتحدث في مقالنا عن سويفت كود بنك التنمية في سلطنة عمان. حيث يعتبر بنك التنمية من أهم البنوك في سلطنة عمان لما يقدمه من خدمات في تمويل المشاريع الكبيرة والمتوسطة والصغيرة والتي تساهم في دعم الاقتصاد الوطني والتنمية في البلاد. كما تعد طريقة سويفت الأداة الأكثر شهرة في تحويل الأموال بين البنوك نظرًا لانتشار شبكة سويفت على مستوى العالم حيث تضم ما يقارب 200 دولة وأكثر من 11000 مؤسسة مالية بالإضافة إلى السهولة والأمان بتحويل الأموال وتقديم الخدمات على مدى 24 ساعة. علاوة على عدم وجود حد أعلى للحوالة. فما هو سويفت كود بنك التنمية وما الخدمات التي يقدمها البنك وما شروط الحصول على القروض؟ بالإضافة إلى عناوين فروع البنك ضمن سلطنة عمان.

نبذة عن بنك التنمية العماني

تأسس بنك التنمية بقرار سلطاني ليكون امتدادًا لبنك عمان المتأسس عام 1976 وبنك الزراعة والأسماك عام 1981. حيث يعد البنك رائدًا في تمويل المشاريع التي تدعم الاقتصاد الوطني. كما أنه يوفر التسهيلات لكافة أنواع المشاريع المتناهية في الصغر والصغيرة والمتوسطة والكبيرة بالإضافة إلى مشاريع الشراكة. علاوة على تقديم قروضًا تنموية قد تصل إلى 1 مليون ريال عماني.

الخدمات التي يقدمها بنك التنمية العماني

يعمل البنك على توسيع نطاق خدماته وتطويرها وزيادتها بما يتناسب مع المشاريع التنموية وتحسين الاقتصاد الوطني وتتمثل هذه الخدمات بتقديم قروض في مجالات قروض المشاريع السياحية، والتعليمية، والصحية، والمهنية. بالإضافة إلى تقديم قروض المشاريع الزراعية، والصناعية، ومشاريع الثروة السمكية والحيوانية، ومشاريع تقنية المعلومات.كما يقوم البنك بتقديم قروض لفترة مؤقتة تحت مسمى “موسمي” لدعم المشاريع الزراعية في تأمين مستلزمات الإنتاج. علاوة على بتقديم القروض لتمويل المصاريف التشغيلية بهدف دعم المشاريع خلال عمليات الإنتاجية. إلا أنه لا يقدم فروض بما يخص المشاريع التجارية والعقارية والمقاولات. كما أن التقديم للحصول على القروض يتم في أي فرع من فروع البنك بحيث ألا تتجاوز قيمة القرض 50 ألف ريال عماني. أما في حال تجاوز قيمة القرض 50 الف ريال عماني فيتم التقديم في الفرع الرئيسي في روي بمسقط.

شروط الحصول على قروض للمشاريع المتناهية في الصغر والهدف من تمويل هذه المشاريع

يمنح البنك قروضًا لأصحاب المشاريع التجارية الصغيرة التي تكون بحاجة إلى زيادة رأس المال لتطويرها وتكون هذه القروض بدون فوائد بشرط ألا يتجاوز رأس مال المشروع 20 ألف ريال عماني. كما يجب عدم تجاوز قرض البنك 5 آلاف ريال عماني. علاوة على منح أولوية هذه القروض لقطاع الحرفيين وصغار التجار ومقدمي الخدمات والباعة المتجولين والمهنيين وصغار الصيادين والمزارعين بالإضافة إلى أصحاب المشاريع المنزلية. و يمنح البنك القرض بعد توافر الشروط التالية للمستفيد:

  • أن يكون المستفيد يمارس مهنته ولديه الخبرة والمعرفة الكافية لإدارة المشروع.
  • أن يكون عمره فوق 18 عام.
  • توفير الأوراق والمستندات الثبوتية المطلوبة.
  • أن يكون المشروع منتجًا وذو عائد اقتصادي جيد.

كما يقوم البنك بتمويل المشاريع المتناهية الصغر بهدف مساعدة الأفراد ليكونوا أفراد منتجين في المجتمع. و توفير فرص عمل جديدة للشباب وخفض نسبة البطالة من خلال تشجيعهم على إقامة مشاريعهم الخاصة. كما أن ذلك يساعد في تطوير مفهوم الأعمال الحرة في المجتمع. علاوة على دور ذلك في تطوير الابداعات والحث على ابتكار الأفكار والمشاريع الجديدة وخاصة لدى فئة الشباب.

شروط الحصول على قروض للمشاريع المتوسطة من بنك التنمية العماني

أما بالنسبة للمشاريع المتوسطة يقوم البنك بمنح قروض تنموية بنسبة فائدة بسيطة لا تتجاوز 3%. كما أن فترة سماح مناسبة تمتد إلى 10 سنوات ويتم تمويل رأس المال العامل بشرط ألا يتجاوز القرض 250 ألف ريال عماني. كما أنه يجب توفر الشروط أخرى هي: تقديم ضمانات مناسبة تغطي مخاطر المشروع المتوقعة. علاوة على أن مدة السماح لا تتجاوز نصف المدة المحددة للسداد.

بعض الضمانات التي يمكن تقديها لبنك التنمية العماني

أما بالنسبة لأنواع الضمانات التي يمكن تقديها للبنك فهي:

  • الودائع الثابتة
  • ضمانة مصرفية
  • أو سندات التنمية الحكومية
  • ضمانة شخصية أو مؤسسية
  • رهن عقاري على العقارات المملوكة أو العقارات بالمناطق الصناعية
  • رهن تجاري على أصول المشروع
  • أو رهن عقاري للممتلكات على الأراضي المستأجرة

بعض فروع بنك التنمية العماني في سلطنة عمان

الفرع الرئيسي للبنك في روي بمسقط. كما يمتلك البنك 14 فرعًا بالإضافة إلى فرعين إقليمين في مختلف أنحاء السلطنة.

اسم الفرع: فرع الدقم

العنوان: الدقم

رقم الهاتف:2426922

اسم الفرع: فرع السيب

العنوان: ولاية السيب

رقم الهاتف:24511617

اسم الفرع: فرع الحي التجاري روي

العنوان: مسقط – روي

رقم الهاتف:24819567

اسم الفرع: فرع صلالة

العنوان: صلالة

رقم الهاتف:23211213-23210900

اسم الفرع: فرع خصب

العنوان: خصب

رقم الهاتف:26731258-26731300

اسم الفرع: فرع نزوى

العنوان: نزوى

رقم الهاتف:25431152-25431274

سويفت كود بنك التنمية في سلطنة عمان

اسم البنك: بنك التنمية العماني

الفرع: سلطنة عمان\مسقط

السويفت كود: ODBLOMRX

– رمز البنك المعرف ب ODBL

OMAN DEVELOPMENT BANK SAO

الخاص بالبلد (سلطنة عمان) ISO- رمزOM

-رمز المدينة التي يقع فيها البنك (مسقط) RX

نلاحظ أن الرمز مؤلف من 8 أرقام يعني أن هذا الفرع رئيسي

ختامًا نكون قد تعرفنا على بنك التنمية العماني والخدمات التي يقدمها والشروط الواجب توافرها للحصول على القروض لتمويل المشاريع المتناهية الصغر والمتوسطة. بالإضافة إلى عناوين الفروع ضمن سلطنة عمان والسويفت كود الخاص بالبنك.